الفصل 2

هديل\طيب طيب بانقلع هدي يا ام حسين هدددي وترى التشائم والتنحس 
ماهو با الدين والشرع ياعسوولة انتي 
غادة كاتمة ضحكتها\حسبي الله على ابليس خالاص طفشتيها طسي 
هديل\ادري انها تتمنى تضمني وتبووسني بس لو تخلي عنها التشاائم 
والنحس 
علي بحدة\هديل خالص قومي فووق 
هديل تقرب من جدتها وتبوسها على راسها\مالنا غنى عنك ياعسوولتي 
انتي 
طلعت هديل وتركتهم 
ام علي\مالك حق ياعمة والله مالك حق من سنة وانتي مكرهتها في حالها 
قولت انها نحست هادي 
هذا هي واياه من يوم ولدتهم وهم في خير ..غير الله كتب لهادي اللي كتبه 
الجدة\مالي فيها وال لها فيني ليين يوصلني هادي واضمه.. 
وهي ما ابي اشوفها وال تحكي معي علمن يوصلكم ويتعداكم. 
بعد يومين في مجلسه ينتظر دخول ابوعلي وابو راكان ,,كل شيء حوله 
ينطق با الفخامة والجمال.. 
مجلس ملكي بألوانه الغامقة والرجولية ..جالس بكل اريحية منتظر دخولهم 
ومتوعد يهزهم با الصميم. 
والله ال اخلي القاصي والداني يجيب معدلكم وفضيحتكم على كل لسان.. 
اجل تبون الصلح في دم أخوي واللي قتله بزر ماخط الشنب وجهه ال والله 
اال تعقبوون وتهبون.. 
ال اخليكم تجيبون هادي بنفسكم وترمونه تحت مطاااي.. 
دخل ابوعلي وابوراكان المجلس وابوعلي يستبشر خير بها الجية ..بس 
اول ماطاحت عينه على الرجل المتراس المجلس 
حس الدنيا قفلت بوجهه ..وين نلقى الصلح مع ها الجلمووود شكله يوحي 
با القسوة ماظنتي انك راجع ياهادي ال والله ماظنتي. 
أبوراكان يطالع باخوه وكانه يقول صدق احساسي.. 
أبوعلي بصوت جهوري\السالم عليكم ورحمة الله 



وقف واستقبلهم بكل جموود\ تفضلوا والفضل لله استريحوا 
أبوعلي وأبوراكان\زاد فضلك 
سؤال عن الحال بشكل بارد ومقتضب... 
بعد صمت زاد عن الحد تنحنح ابو علي وبداء با الكالم.. 
أبوعلي\يا أبوذياب جيناك طالبينك الصلح وحفظ الدم ..وش ما تامر عليه 
حن جاهزين.. 
أبوراكان\ماطلبناك اال لثقتنا بكبر عقلك وسماحة قلبك ..مانطلبك تنسى 
اخوك وتنسى دمه ..مير الله كتب 
موته على يد عيالنا وال لنا على المكتوب اي حيلة ..يا ابو ذياب الحي ابقى 
من الميت وموت اخوك كانت لحظة ابليس 
وابليس ملعووون خرج ابونا من الجنة ..نطلبك الصلح ولك ماتامر عليه 
..وابشر بشيووخ كل القبايل يجونك لطلب الصلح 
بعد فترة صمت كان المفروض يرد عليهم.. 
أبوعلي\ماسمعنا ردك يا أبو ذياب انك تبي الصلح فعز الله اصلحنا وانك 
تبي الثار فماعادلنا حيلة فيك.. 
\....الصلح 
ابوراكان وابوعلي استبشروا\ الله يبشرك با الخير الله يبشرك با الخير 
\....على هونك يا ابوعلي على هونك ..الصلح عندي له شروووط.. 
ابوراكان\لك اللي تبي وش ماطلبت من الحالل والمااال فهو ينساقلك 
بغمضة عين بعوون الله 
ابوعلي\صدق علي لك ماتطلب وال احدن يراددك بمطلبك 
...بخبث\متأكد يا ابوعلي محدن بمراددني 
ابوعلي بفزعة\لك وجهي محدن برادك بشيء 
\....مالي اال طلب واحد وبس ما ابي غيره وبعدها يرجعوالكم عيالكم 
..سالمين غانمين ماعليهم قصوور 
تنفذون لي ها الطلب خالل يومين بس وان زادت فوالله والله في سماه ما 
اتنازل عن دمهم لو السيف على رقبتي.. 
أبوعلي بحذر\اشغلتني وش الطلب اللي تبيه ؟؟! 
ابوراكان\نسمعك اطلب وانشاء الله يومين وهو عندك,, 
ابوعلي بخوف وحدة\وش تبي انطق.. 
غازي\ هديل 
سكوووون من بعد ها الكلمة صدمة شلت التفكير واالدراك.. 
أبو علي :يبي بنتي يبي يتزوج بنتي ..ليه وش الحكمة 



وش يبي في توئم قاتل اخوه مير انه يعذبها ويحرق قلبها وقلب اخوها 
..ماهو بصاحي يومه يظن اني باعطيها اياها 
حسبي الله ونعم الوكيل مافتحتها بوجيهنا ياغازي اال عشان تقفلها با 
االستحالة وتختم عليها بالموووت 
أبوراكان\تبي هديل ؟!تبي تتزوج اخت قاتل اخووك ؟؟ وشلك من ذا 
الطلب ياغازي؟؟ 
ابوعلي\الوكاد انك ماتبي القرب منا والتبي نسبنا ,, وال تبي يكون خوال 
عيالك هم قااتلين اخوك؟؟ 
ليش تبي تتزوج بنتي ياغازي؟؟ 
غازي بحدة\ومن قال اني ابي اتزوجها ؟؟! 
حيييييييييييييرة صدمممممممممممممة .. دوااااااااامة عيشهم فيها ..يطلب 
هديل ثم ينكر انه طلبها.. 
وش يبي هذا وش اللي يفكر فيه ..لوين بيوصلنا واياه,, 
ابوعلي بقلة صبر\وضح طلبك وش قصدك لما قلت ان طلبك هديل 
؟؟!مالطلبك تفسير غير اللي فهمناه 
غازي بجموود\ايه ابي هديل بس ما ابي اتزوجها ..ابيها تصير ملك يميني 



البارت الثالث: 
و ترحل عني يوما 
واشعر بأنك سافرت من ألف عام 
اعيش وحيدا في غربتي 
فحين تغيب 
ينوح الغدير 
و حين تعود 
يعود شعاع القمر 
إلى غرفتي 
ليتني ما انتظرته 
ما تجلدت للسهر 
ليتني ضعت في السبات 
و أبحرت في الخدر 
ليتني ما انتظرته 
هاهنا أرقب السحر 



و أرى الليل كالخضم 
هوى نحوه القمر 
المرحوم,, غازي القصيبي,, 
غازي\ هديل 
سكوووون من بعد ها الكلمة صدمة شلت التفكير واالدراك.. 
أبو علي :يبي بنتي يبي يتزوج بنتي ..ليه وش الحكمة 
وش يبي في توئم قاتل اخوه مير انه يعذبها ويحرق قلبها وقلب اخوها 
..ماهو بصاحي يومه يظن اني باعطيها اياها 
حسبي الله ونعم الوكيل مافتحتها بوجيهنا ياغازي اال عشان تقفلها با 
االستحالة وتختم عليها بالموووت 
أبوراكان\تبي هديل ؟!تبي تتزوج اخت قاتل اخووك ؟؟ وشلك من ذا 
الطلب ياغازي؟؟ 
ابوعلي\الوكاد انك ماتبي القرب منا والتبي نسبنا ,, وال تبي يكون خوال 
عيالك هم قااتلين اخوك؟؟ 
ليش تبي تتزوج بنتي ياغازي؟؟ 
غازي بحدة\ومن قال اني ابي اتزوجها ؟؟! 
حيييييييييييييرة صدمممممممممممممة .. دوااااااااامة عيشهم فيها ..يطلب 
هديل ثم ينكر انه طلبها.. 
وش يبي هذا وش اللي يفكر فيه ..لوين بيوصلنا واياه,, 
ابوعلي بقلة صبر\وضح طلبك وش قصدك لما قلت ان طلبك هديل 
؟؟!مالطلبك تفسير غير اللي فهمناه 
غازي بجموود\ايه ابي هديل بس ما ابي اتزوجها ..ابيها تصير ملك يميني 
أمة جارية عندي.. 
أبوعلي وقف وبحمية وقهر\اال تخسي وتهبي يامضيع سلوم العرب 
والرجاجيل.. 



مانرضى نعطيك ايها زوجةعاد اعطيك اياها جارية.. 
مالك عندنا اال الدم وكنك تبي دم عيالنا فحالل عليك يا الرخمة وال تنكس 
رووسنا بين العرب وتاخذ عرضنا 
ابوراكان يمسك اخوه\لو قلنا كالمك من حرقت قلبك على اخوووك 
مااعذرناك ..اجل تبي تهينا وتاخذ شوفتنا 
لو طلبتها زوجة تفاهمنا معك وقلنا مالك عندنا مرة..بس ثقتك بنفسك 
وتطلب ها الطلب من قلة الشيمة والدين 
غازي بهدوء ظاهري\انا ماخالفت الدين والشرع ..تكون جارية خادمة 
عندي اي بمعنى عبدة من زمان الجاهلية 
انا والي امرها وماتصير حرة اال بعد موتي.. 
ابوعلي\بنتي المسلمة الحرة بنت االحرار ..ماهي سبية حرب يومك تبي 
تستعبدها عندك.. 
غازي وقف وبصووت جهنمي\االسبية حرب ..اللي بيني وبينكم حرب 
ودم وقتل..انارضيت احفظ الدم 
واصون االرواح ..يرجعون عيالكم وانا اخذ نصيبي من الحرب اللي انتوا 
بديتوها.. 
ابوراكان\ما نساوم على عرضنا وشرفنا .. وبنتنا مالك عليها من مجااال 
.. 
كنك تبي الصلح مثل باقي القبايل وترضى بما انزله رب العالمين فلك اللي 
تبي ..وكنك تبي قصاص الرقاب 
فهذا حقك وحق الدولة.. 
أبوعلي\ماعاد عندنا غير اللي قلناه خذ بثارك من الرجاجيل واترك الحريم 
منك.. 
قص رقابهم وال خسارة لشرفنا وبنتنا..والوجه من الوجه ابيض.. 
غازي بوعييد\مايكفيني دمهم واليشفي غليلي ..مايرضيني االحرقت قلوبهم 
وخسارتهم ألخت 
مثل ما خسرت اخوي الوحيد وعضيدي با الدنيا.. 
>>مد عليهم بظرف اسود 
غازي\اسلم يا ابوعلي شوفوا وش جايب لكم وتقر عيونكم بهم 
ابوراكان مد يده واخذ الظرف يوم شاف اخوه معرض وخرج من مجلس 
غازي... 
غازي البوراكان\ياابوراكان ولدك بيرجعلك وهادي بيرجع معه.. 
حتى الحق العام ل الدولة ماراح اخليهم يطالبون فيه ..تقر عينكم بشوفتهم 



وسالمتهم 
أبوراكان كان قلبه يتقطع وهو يشوف صور سلمان وهادي ويسمع كالم 
غازي 
غازي بخبث\ترى كنت اعرف مكانهم طووول الوقت وكان بامكاني 
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية