الفصل 4

..ماشيه للقصر تمس ْح دموعها.. وبنفسها " آاه من ْك يا قلبي شلو ْن حبيته وانعميت فيه شلوون بتحمله اذا معامتله بالبدايه كذا بكل وقاحه يذكر حريمه الحسناوات".. تذكرت كالم غيد لها .." بيكسرك مثل ماكسر غيرك"!.. كتم ْت شهقتها .. ماتبي اح ْد يسمعها وزادها اكثر كالم امها " ال تروحين النار برجولك" يتردد على مسامعها .. وقالت بغ ِّصه: كتمني دخان ناره .. اجل وش بتكو ْن ناره يا ماما..!؟ اكيد مثل ماقلتي بيطلِّقني .. بس ماراح اخليه يطلقني مثل غيري ...انا ُشموخ وغير ع ْن باقي حريمه.. استجمع ْت شتات نفسها .. اخذ ْت نفس َعميق ودخل ْت القص ْر... عمر سم ْع كلمتها األخيرة ألن نبرة صوتها اعتلت شوي ُ 


سخريه وخب ْث : ههههههههه ُ ضح ْك ب ثم قال : اكيد ان ت غييير ع ْن حريمي يا ُشموخ غيييير وال تُقارنين فيهن!.. مشرفة حصه ثم طلع جواله واتصل على ال ُ قال : الو حصه.. المشرفة حصه : هال آمرني يا طويل العمر ُشموخ رايحه القصر دخليها قال : ال س ْت جناحي الخاص.. المشرفة حصه رفعت حاجبها باستغراب قالت : جناحك الخاص ؟؟ وغرف حريمك يا طويل العمر؟! عمر زفر قال: اظن كالمي مفهوم يا حصه مايحتاج اكرر ُ اللي قل ْت لك عليه سويه وان ت ساكته.. المشرفه حصه بلعت ريقها.. قالت : ابشر طال عمرك الحين بتكون بجناحك.. قفل الجوال ودخله بجيبه ..راح لمكتبه ، المشرفه حصه عمر اول مره يسمح لوحده ُ مستغربه من طلب من زوجاته تدخل جناحه الخاص!.. وبنفسها " والله هالبن ْت وراها سالفه وبس انفذ طلباتهم اال اني ماقدرت اعرف 



على وش ناويين عليه" !.. ُشموخ جايه ..وكأنها ضايعه ماتعرف شي بهالقصر شاف ْت استقبلتها المشرفه حصه بابتسامه: هال بطويلة العمر حيا ك .. تفضلي ارتاحي بجناحك جهزناه لك ُشموخ بدون نفس قالت :مشكورة عمر ُ دخل ْت المصعد معها .. وصلت الطابق الخاص بجناح اشر ْت المشرفة حصه لها تتفضل : حيا ك تفضلي ونوم العافيه.. ُشموخ ابتسم ْت : الله يعافي ك ُشموخ بالجناح طلعت المشرفه حصه .. وتركت واقفه بذهول تناظر بالمكان تصميمه غير عن تصميم القصر كل الجدران مطليه بلون أبيض حتى بنقوشها اللي واضح معاد ترميمها ُ انها كان ْت مرسومه رسم .. و من جديد بلون ابيض!.. رخام ابيض ُ األثاث كالسيك واألرضيه خشب والممر شد انتبهاها البلكونه .. راحت تفتحها كانت مقفوله! شافت فيها كرسي قديم واضح عليه اثار الزمن مهتري بس نظيف ..استغربت من وجوده هنا وحالته كذا.. خاف ْت : يمه بسم الله اليكون هالمكان مسكو ْن!.. تعوذت من الشيطان وكملت مشي رفة بالممر ووقفت قدام باب الغُ فتحتها كان ْت شبه فاضيه وتمتاز بالشبابيك الطويله وكنبه قدام الشبِّاك .. وسرير نفرين لو ْن اسود وعلى السرير بجامة نوم سوداء! .. ُشموخ : اعوذ بالله اسود مره وحده استغربت وين عايش هاآلدمي .. وشلون حريمه راضين هالغرفة الكئيبه مافيها حياة حتى!.. 





مستحيل انام فيه.. زفر ْت بضيق : الزم اغير هالمفر ْش ُ "انتم بكرامة" راح ْت للحمام جابت مويه وكبتها على المفرش.. ضحكت على اللي سوته ثم راح ْت رفعت الس ِّماعة وضغطت على رقم الخدمة قال ْت : الو .. لوسمح ت ابي مفرش لون أبيض جديد اللي عندي انكب ْت عليه المويه ..وال قدرت انام فيه المشرفة حصه : ابشري طال عمرك الحين انا بنفسي اجيبه لك. ُشموخ مستغربه منها .. "شلون مشرفة تجي بدل ماترسل وحدة من الخدم اللي على كثرهم مافكرت تريح نفسها حتى"!.. قالت :او ك انا بروح اتحمم .. اخلص القاه جاهزه المشرفة حصه : ابشري طال عمرك.. قفلت السماعة وتنفست براحه : كويس مش ْت عليها.. " انتم بكرامه" ثم اخذ ْت البجامة ودخلت الحمام على دخلتها جت المشرفة حصه ومعها مفرش اسود جديد! عمر : ابشر طال عمرك ُ وبيدها الجوال تكلم هالحين اجهزه.. قفلت الجوال وتأففت : اووف عاد هذي تبي ابيض وهذا يبي اسود .. خير صارت حرب الوان الله المستعان بس .. اللي له الكلمة االولى مر.. ُ طويل الع طلعت المفرش من الكيس .. وفرشته على السرير ورتبته .. لما خلصت اال ُشموخ طلعت بعد ماجففت شعرها فتحت فمها مصدومه : خييير وش هالكائبه اللي جايبتها 





مو انا قلت لك جيبي مفرش لون ابيض؟؟ بسرعه شيلي هالكآئه وجيبي اللي طلبته منك عمر دخل ُ المشرفة حصه صنِّمت بمكانها لما شافت ُشموخ ما انتبه ْت له.. و ُشموخ حاط يدها على خصرها متنزفزه وتهز قالت : وش تنتظرين روحي غيريه بسرعه.. عمر بحده: ال ماتغيرينه بدون اذني يا حصه ُ المشرفة حصه بلع ْت ريقها : بس طال عمرك.. عمر : خالص حصه اذا تسمحين قاطعها ُ اطلعي ما ابي اسمع تبرير... المشرفة حصه اخذت الكيس وطلع ْت بسرعه مر : لييش ما تغير هالكآبه ُ ُشموخ التفتت لع شلون بنام فيها الحين ..يكفي البجامة اللي علي متحملها ... اتحمل هاللون ..اعوذ بالله! عمر رفع حاجب باستغراب : ال والله تشوفينه كآبه!! ُ ُشموخ انقهر ْت منه : ايه اشوفه كآبه ، انام بالكنبه ابرك لي وال انام بهالكآبه.. عمر " آه لو تدرين سبب هالكآبه ُ هو ابوك الخسيس نَاصر، كان نمتي فيها" عمر بهدوء : اللي يريحك حبيبتي نامي فيه.. ُ ثم فصخ بلوزته ..وبان ْت عضالت جسمه ُشموخ انحرجت وعلى صد ْت عنه.. وراحت للكنبه تنام فيها.. وضوء القمر يتسلل مالمح وجهها الباكي الحزين وهي تكتم غصتها ..ماحس ْت على نفسها اال ونامت.. ُشموخ كان يقرأ كتاب .. وعيونه على عرف انها نام ْت.. 




قام من فراشه بهدوء اصيل راح عندها جلس لمستواها يتأمل تفَ وجهها .. مرر اصابعه على عيونها يمس ْح دمعتها وقال بهمس : خلي دموعك بعدين ما هو الحي ْن يا بن ْت نَاصر!.. ث ْم قام واخذ مفرش الصوف من الخزانه وغطاها فيه.. راح نام على سريره الكئيب..على قولة ُشموخ وبد ْت هواجيس اإلنتقام تزوره مثل كل ليله!.. ، نايم بأحد الغرف .. بعد ما طردته زوجته نورةقصر نَاصر الـ.. على فعلته في بنته.. ناصر يتعرق جسمه ويتقل ْب يمين يسار يحس روحه تختنق اكثر .. من هالكابوس صار يالزم اكثر هاأليام عكس قبل بشوفه بفترات شبه معدومه من َسنتين الى خمس وتس ْع سنوات!.. َكابوس ال َحاد ْث قبل 

سنين 





"في الليل نَاصر يسوق سيارته واقف عند اإلشارة ينتظرها تصير خضراء .. ماعنده صبر قرر يقطعها دام مافيه سيارات دعس البنزين.. اال فجأة تمر سيارة تَاكسي مسرعه قدامه .. وصدم ْت بجزء بسيط من سيارته اما التاكسي صدم بعَامود اإلشا َرة صدمة قويه بسببها شاف بعينه .. الحرمه طارت من السيارة وطاحت قريب عنه نَاصر نز ْل من سيارته .. شاف الحرمه ارتبك وجته ام الركب .. ماهو عارف وش يسوي الحرمه تصيح وتستنجد فيه : تكفى ساعدني تكففى ساااعدني بمو ْت بمو ْت... ناصر خاف ..اول ال فكر فيه الشرطة تمسكه وتطيح سمعته باألرض .. وتضيع بنته وزوجته!.. ويعيش باقي حياته بالسج ْن! تراجع للخلف .. ثم ركب سيارته ودعس بنزين تركها .. بحالها! ماهمها وهو عَارف ان الغلط عليه" !.. ~ قام مفجوع من الكابوس .. وصوت الحرمه يتردد على مسامع اذنه .. الى اآلن غمض عيونه وتنهد ،قال: استغفر الله واتو ْب اليه مسح على وجهه، وتعوذ من الشيطا ْن ام من سريره شَاف الساعة 





قَ راح يتوضأ .. طلع للمسجد يصلي الفجر ثم جلس الين شروق الشمس وباله مشغول بهالحرمه ..حتى ماخطر على باله يروح يسألها هي حيِّه وال ميته!.. 





شاف الساعة 




ص يمديه يروح ويرجع قبل حفلة بنته ُشموخ.. قام طلع من المسجد ركب سيارته متجه إلدراة المرور يستفسر عن ال َحادث وش صار على الحرمه هي حيِّه وال ميِّته!.. ، عمر ُ بمكتب َجالس فيه ومسترخي على كرسي المسا ْج شاد على اعصاب يده .. بعد ماجاه اتصال زاد نار اإلنتقام داخله وزاده قهر وحقد!.. اخذ نفس طويل .. وقام من كرسيه ووقف عند الشبِّاك يطالع تجهيزات الحفل بالحديقة : وإبتد ْت حفلة اإلنتقام... سمع صوت فتح الباب بقوة ..عرف انها امه.. شاف وجها مايبشر بالخير.. قال: هال والله بالغَاليه اللي جايه تبارك لولدها فديتك والله يا يمه.. األميرة نجد بنبرة غضب قالت : الله ال يبارك فيك وال بعمرك 





على سواد وجهك .. اعنبو ابليسك ماتستحي ماتخاف ربك ، طيحة سمعة البنت باألرض ورايح حضرة جنابك تخطبها عشان تسترها عقب اللي سويته فيها ..يا قليل الحيا.. عمر بحده قال: عن الغلط يمه .. انا اوالً اخاف ربي. . ُ ثانيا مافضحتها وال تتهميني انا!.. طارق اللي فضحها وبلغت عنه.. ا البنت برضاها وبرضى ابوها ثالثً وافقت علي وملِّكت عليها في بيت ابوها.. األميرة نجد : تخسسي اكيد ماهوب براضها اال انك غاصبها يالنذل واجبربتها تتزوجك عقب ما شوهت سمعتها ، الله حسيبك من ولد واكيد ابوها مهبول ومجنون مثلك رضى يزوجها عشان يبي يستر عليها عمر مد لها بيده جهاز تسجيل صو ْت قال : ال تتحسبين على يا يمه قبل ماتسمعين كالمها مع اهلها محد جبرها تتزوجني هي بنفسها وافقت..علي وبرضاها ..وانا رجل ما اجبر الحريم على الزواج مني !.. األميرة نجد سحبت الجهاز منه قالت : هات اشوف سواد وجهك... ُشموخ واهلها.. سمعت الحوار اللي دار بين انصدمت، قالت : ال بالله هالبن ْت انهبلت شلوون ترضى بواحد مثللك عارفه انه بيطلِّقها!! عمر ابتس ْم بثقه قال : اسألي نفسك يا يمه ُ الجواب عندك.. االميرة نجد ناظرت فيه بحقد قالت: اكيد ماوافقت عليك اال عناد بأهلها الله ال يبارك 





فيهم من اهل .. طاحت البنت بيد واحد مايخاف ربه وقطعت رزق اخوي حسبي الله فيك مارحمت خالك اللي لهالحين ماتزوج!.. ثم دفت كتفه .. قال ْت : حسبي الله عليك ما شبعت من الحريم انت!.. مالقيت غير هذي تتزوجها.. تفوو عليك وعلى اشكالك يا المريض.. عمر ضحك : ههههههههه هدي اعصابك يا يمه ُ كالمك صحيح لكن من سب ْق لبق ..واذا ودك تعرفين ليش اخذتها اسألي.. األميرة نجد : اي اعصاب ماخليت فيني عصب عشان اهدي .. ال بارك الله فيك من ولد.. طلعت االميرة نجد حتى بدون ال تسأل السبب عمر وقفها بكالمه : يمه تبين تعرفين من اللي متسبب ُ لك ْن بوفاة زوجتي ساره ..؟؟ األميرة نجد وقفت بمكانها ، والتفتت عليه مصدومه قالت :وش جاب هالطاري .. بعد كل هالسنين!! مو قفلوا ملفها قبل 

سنوات ؟ عمر قال : انا اللي طلب ْت يقفلون ملفها بعد ُ ماعرفت من اللي متسبب بهال َحادث!.. األميرة نجد ذبحها الفضول فوق صدمتها، رجعت له عمر ؟!! قالت : مين اللي ذبحها يا ُ عمر ونار اإلنتقام تشتعل فيه ُ ُشموخ قال وهو راص على اسنانه : الخسيس ابو نااااااصر يا يييمه نااصر اللي شد الظهر فيني وسترت بنته .. وذبح زوجتي سارة قبل 

سنين يا يمه وعايش حياته قاااتل!.. و مرتاح طوول هالسنين والفكر حتى 





هي ميته وال حيه .. المهم نفسه.. واليوم جاااني خبر من ادارة المرور ان هالخسييس تِّوه يدري ان سارة اللي ذبحها تطلع زووجتي امه من قوة الصدمه ماقدرت توقف اضطر ْت تجلس على الكرسي حطت يدها على فمه.. عمر وال تكون غلطان!! قالت : انت منجدك يا ُ عمر ضحك مقهور قلبه ُ قال : هههههه اي غلطان يا يمه وكل األدله ض ! ِّده االميرة نجد مصدومه من ولدها ، مابلغ عليه راحت ومسكته من قصميه شدِّت عليه بقهر قالت: وييينك طول هالسنييين !؟ وييينك ما بلِّغت عنه واخذت حق زووجتك تِّوك هالحييين تتكلم تِّوك تصحى!... وشلون طاوعك قلبك تاخذ بنته هاااه عمر : انتظر الفررصة ألجل انتقم من بنته الغاليه ُ عليه مثل ما زوجتي سارة َغ .. اليه علي وهي تدف ولدها ومسكت راسها ماهي مستوعبه ولدها شلون بهالبرود عايش طول هالسنين صابر ، وش ناوي عليه ماخطر ببالها اال... قالت: ياويييلي وياله اليكون بتذببح بنته عمر ... اكيييد انك ما تزوجتها يا ُ اال انك بتذبححها وتاخذ ثارك من ابوهااا تكفففى يا ولدي ال توسسخ يدينك فيهم تكففى ياولدي مالي غيرك وال ابي افقدك.. تترجى ولدها وتصيح عنده عمر ونيران الحقد واإلنتقام زادت اكثر بقلبه ُ 





لما عكشف عن السر الكبير اللي اخفاه طول هالـ 

سنين واللي يعتبره حمل ثقييل عليه وهاليوم زاد ثقله اكثر!.. قال : تطمني يا يمه انا ماني مثل ابوها الخسييس الوث يديني وامشي.. األميرة نجد : اجل وش بتسوي يا يمه ؟؟ عمر بنبرة حقد قال : ماراح اقولك وش بسوي ُ لك ْن بعينك يا يمه بتعرفين ولدك وش بيسوي!.. األميرة نجد ماكسر خاطرها اال المسكينه ُشموخ هي حبتها وتبيها .. لك ْن لما عرف ْت عنها هي تكرهها وال تحبها ..مسكت يده تترجاه قالت : تكففى خذ حقك من ابوهاا واترك هالمسكينه بحال سبيلها .. حرام علييك اللي تسويه فيها يا ولدي والله حراام عمرشال يد امه عنه ، قال : مالك شغل باللي اسوي ُ لكن والله ال اخلي قلبه يحترق على بنته مثل ما حرق قلبي على زوجتي.. ترك امه ومشى .. قبل ال يطلع التفتت لها قال : يمه اللي سمعتيه يبقى هنا.. ومحدن يدري بهالموضوع غيرك ان ت يا يمه ورجاء اخير ال تتدخلين باللي راح اسوي ألن لو تدخلي يمكن اسوي شي ماًراح يرضيك وولدك تعرفيينه ..اللي براسه يسويه وش ماكنت النتيجه!.. طلع وقفل الباب وراه .. تارك امه تبكي وتعيش حالة الصدمه اللي تلقتها عمر!.. من ولدها ُ 





، نَاصر رجع لبيته بالتاكسي عقب ما استفسر من ادارة المرور ماقدر يسوق من صدمة الخبر لما سمعه عن الحرمه... ويتردد على مسامعه عمر بن عبد العزيز" "توفت سارة .. زوجة ُ عمر بن عبد العزيز" "توفت سارة .. زوجة ُ عمر يطلع زوج بنته.. ُ دخل الصالة .. يتعثر بمشيته ماهو قادر يتوزان .. وجسمه ينتفض من الهلع والخوف اللي يسيطر عليه عمر اللي تسبب بوفاة زوجها! بنته ُشموخ زوجها ُ شافته المشرفة ام ضاري طاح باألرض على طول ركضت له : طويل العمر عسى ماشر وش فيك بسم الله.. ادر يشيل نفسه نَاصر ماهو قَ قال بصراخ: روووحي نادي نوورة بسسرعة تحرركي... 





المشرفة ام ضاري قامت بسرعه قالت: ابشر طال عمرك..هالحين اناديها راحت تنادي نورة .. اال وشافتها طالعه من المصعد.. المشرفة ام ضاري : الحقي على زوجك مدري وش باله نورة شافته وركضت له بسرعه.. قالت : ببسم الله نااصر وش فييك تعباان ان ْت ؟؟؟ ناصر يتنفس بسرعة ومسك يدها بقوة واشر بيده للمشرفة تروح عنهم.. نورة التفتت للمشرفة اللي واقفه مصدومه منه قالت : انققعلي من هناا وش تنتظرين.. ثم ناظرت لزوجها وقالت : بسم الله عليك حبيبي وش فيك وجهك قالب كذا..؟ ناصر تمسك فيها ..اكثر قال : الحقيني يا نورة ..ببنتي ضاااعت من يدي ضااااعت الله ياااخذني لييتني مت هذاك اليوم وال عشت هاليوم.. نورة ماتت من الخوف وجاء ببالها طالق بنتها وجلست تصارخ.. قالت : طلقها الحقييير طللقها والله ان قلبي قارصني انها بتتطلق الله اليوفقك يا ناصر..بعت بنتي لواحد مايستاهلهااا ناصر : ياليييييت طلقها ياليييت يطلقها اليوم قبل بكرا .. وال تعيش معه.. نورة مافهمت عليه قالت : شلون يعني ماطلقها؟؟ وش قاعد تخررف انت تكلم زين يا نااصر 





بدوون رموز... ناصر : ياليتني مت يا نورة بهذاك الحادث ياليتني مت انا.. نورة تضربه بصدره قالت : اي حادث تقصد!! ماني فاهمه علييك ... تكللم بسرعه رفعت لي ضغغغطي!.. ناصر : تذكرين الحادث اللي قبل تس ْع سنين..؟! نورة بعد تفكير توسعت عيونها وهمس ْت : تقصد حادث الحرمه وش جاب طاريها هالحين..؟! ناصر : آااه لو تدرييين هالححرمه من تكون ؟! نورة ماتت من القلق والتوتر اللي هي فيه قالت : من هي ؟!تكللم ..لعبت باعصابي ناصر : هالحرمه هي زوجة عمر راعي الحريم.. نورة شهقت : وش قاعد تقوول انت ؟؟!! شللون حرمته وهو مطلق الحرييم وماعمري سمعت عنها حتى من وين طلعت له ذي!.. ناصر : ههذي حرمته االولى يا نوورة محدن يدري عنها.. والحدن يعرفها غير قليل ينعدون عاألصابع.. نورة جلست تصييح وتفكر ببنتها ُشموخ وتضرب يدها على األرض بحسرة وندم.. قالت : ياويلي وياله بنتي راااااحت فييها حسبي الله عليك يا ناصر عقب اللي سويته فيها الله اليووفقك احرقت بنتتي في النااار اكيييد بيذبحها روووح جبها يا ناصر روووح...بنتي بتضيييع مني.. جلس ْت تترجاه .. وتبكي على حالها.. ناصر : هددي يا نووورة مستحيل يذبحها 





نورة : شلللون اهدي قللي شلللون!... وبنتي على ذمته اكيد انه بيذبحها وياخذ حقه منك آاااه ياحسرتي على بنتي يا ناااصر ياحسسسرتي على وحيدتي.. ناصر مسك يدينها بثبات.. قال : تتطمننني يانورة والله ماراح يذبحها.. عمر مايدري عني والله مايدري نورة : شللون مايدري اال اكيد انه يدري.. ال تقعد تكذذب علي يا ناااصر.. ناصر قاطعها : صدقيني يا نورة مايدري دام ملف القضيه مسكر من 

سنين وسبب الوفاة حادث مرور لو يدري عني ماكان خالني عايش طوول هالسنين!... مير استهدي بالله ياحرمه.. نورة : ياويلي على بنتتتي هالحين شللون برتاح قلللي يا ناصر .. ليييتك ما زوجتها والله قلبي قارصني ان هالرجل وراه بالء ناصر : اصحي يا نورة ترى ..والله محدن يدرني عني اال اذا ان ت فتح ت فمك .. وفضحتيني نورة : آااه يانَاصر قلبي ماهو مرتاح تكفى طلق بنتنا منه جبها عندي اليوم خلها ترجع قول مانبيييك تسترها بس هآت بنتي ناصر : شللون اخذها غصب منه!.. كذا اكيد بيشك فيني .. مير خليها تجلس عنده كلها كم شهر ويطلقها مثل باقي حريمه وترجع لك بنتك سالمه نورة : ياااربي استودعتك بنتي يااارب انها بحفظك 





وبعينك اللي ماتنام .. والله يا ناصر اني راضيه بطالقها بس ترجع لي بنتي سالمه.. ناصر : ان شاء الله ترجع بنتنا سالمه مير التبينين لهم شي خليك على طبيعتك.. نورة : ااان شاء الله ، بس متى نروح للحفلة ابتطمن على بنتي ابشوفها.. ناصر : ابرتاح شوي بعدها نروح.. ، بجناح األميرة نجد عمر واقف عند الشبِّاك ُ قال بضجر :يمه واللي يرح ْم والديك حر فيها .. احطها وين غرفتي وانا ُ ما أبي رجا ًء ال تتدخلين فيني.. األميرة نجد مصعبه منه، وماسكه نفسها قالت : وش اللي حر .. ال حبيبي ح َريتك هذي 





خلها لنفسك ْ ..ضاق ْت األماكن عشان تحطها بغرفة المرحومه سارة ..؟! ضاق ْت األماكن مالقيت اال غرفتها اعنبوا ابليسك على كثر غرف حريمك ماحطيتها اال بغرفتها صاحي ان ْت وال مريض وال نسي ْت انها بن ْت نَاصر ؟ عمر ضرب الطاولة بيده.. ُ قال : والله مانسي ْت يا يمه انها بنت الخسيس نَاصر لك ْن انا ابيها بغرفتي ل َحاجه فيني.. األميرة نجد : وش هي الحاجة هذي اللي فيك قولي.. عمر التفت ألمه قال : ماراح أقول يا يمه ُ بس لكل شي وقته! .. األميرة نجد : وبعدين تعال من سم ْح لك تاخذ الفستان هاه ؟؟؟ اعنبوا ابليسك كل شي عطيته هالبن ْت اللي ماتستاهل..شعره من ْك! عمر : فستان زوجتي وبكيفي اسوي فيه اللي ابي ُ ان شاء الله احرق اقطعه.. مالك حق تتدخلين يا يمه.. األميرة نجد : ال والله كلم ْت .. اال لي حق وغصبن عليك والفستان ماراح تلبسه.. عمر بعناد : راح تلبسه رضيتي وال مارضي ت ُ وحذرتك يا يمه ال تتدخلين بشي مايخصك ال تخليني اندم انِّي قل ْت لك على سري تركها وطلع من الغرفة.. تنهد ْت بضيق : حسبي الله عليك يا َناصر دِّمرت حياة ولدي .. صار يتزوج الحريم 





وال يقعد معهن شوي ويطلِّقهن.. سببت لولدي عقدة منهن الله ينتقم منك .. الله ينتقم منك ، بعد الجدال اللي صار مع امه راح لغرفة اللي فيها ُشموخ رفتح الستاير .. دخل ضوء الشمس يتسلل مالمح وجه ُشموخ.. نايمه على الكنبه.. مشى وجلس قريب لمستواها.. يتأملها بهدوء يسب ْق العَاصفة قال بنفسه " ياحليلك نايمه والنتي داريه عن الدنيا ...مثل ابوك الخسيس يحسبني مانيب داري عن ماضيه األسود هالمجرم.. هالحين الزم أمثل حب واإلحترام لبنته ال ُ عشان مايشكون بالوضع الي ْن انفذ اللي براسي"!.. ع ِّض شفته السفلية بقهر .. ثم 





مرر اصابع يده ..على رمش عيونها ثم خدودها .. وصل لشفتها قام قبِّلها ..لدرجة صح ْت مفجوعه منه .. ومن قربه لها قالت : بسسسم الله وش قاعد تسوي انت ..؟! عمر قرب عندها ، قال : بسم الله عليك ُ حبيبتي هدي انا زوجك ماني غريب ُشموخ مسحت فمها بقرف ثم قالت : ادري بس ليش تفجعني كذا!.. عمر سحبها لحضنه ،ومسح على راسها ُ قال: بسم الله عليك حبيبتي ماعاش من يفجعك والله ُشموخ استح ْت من جرائته قالت بنفسها " اكيد متعود على حريمه يعاملهم كذا" عمر قطع حبل افكارها ُ قال : حبيبتي اليكون زعالنه علي البارحه ؟ ُشموخ "انا وين والزعل وين ..اللي يحبك مايعرف وش هو الزعل اصالً"!.. قالت بحياء : ال شدعوة ازعل.. عمر : اكييد انك مو زعالنه علي ؟ ُ ُشموخ : اكيدين بعد وليش ازعل منك مافيه شي يزعلني اصال!.. عمر باس راسها : الحمد لله راضيه عن زوجك يعني..؟ ُ ُشموخ ماتت من الحياء "ايه راضيه فيك مو انت فارس احالمي شلون بس ما ارضى عن واحد مثلك حبيته بقلبي طول هالسنتين واليوم صرت على ذمته" قالت : ايه راضيه.. 





عمر : عن ؟ كملي كالمك حبيبتي ُ ُشموخ انواع األحراج.. قالت : راضيه عن زوجي عمر بخبث : كذا تمام ..دامك راضيه عني ُ عطيني بوسه يال.. ُشموخ استحت من طلبه .. انحرجت معرفت وش تسوي ..شلون مايراعي مشاعرها وهي لسه عروس جديدة وال عشانه متعود على حريمه مطيح الميانه معهم! عمر اشر على خده : يال انتظرك ُ ناظرت فيه كان يقصد خده ..وبالها راح لبعيد بعد تردد تشجعت ..واعطته بوسه عالسريع بخده ثم بعد ْت عنه.. عمر بضحكه قال : هههههههههه وش هالبوسه ُ اللي مرت مثل البرق.. ُشموخ ح ِّمر وجهها بقوة ..توتر ْت صدت وجهها عنه ..وغمض ْت عيونها "غبيه ليتني ما سمعت كالمه احسن" عمر ابتسم على حيائها .. ثم بعد عنها وصار مقابلها ُ ومسك يدها بلطف.. ُشموخ قشعر جسمها وناظرت بيده األكبر من يدها النتفه وعروق يده بارزه.. نزلت عيونها مارفعتها.. عمر قال : حبيبتي اليوم موعد حفلتنا وهي عائليه ُ مثل ماتعرفين ..اهلي واهلك بس وكل اللي تحتاجينه للحفل موجود برا والفستان موجود بغرفة مالبسي.. وشنطتك وصلت شوفيها هنا بالغرفة 





واذا ناقصك شي بلغيني او ك حبيبتي ؟ ُشموخ هزت راسها باإليجاب قالت : ان شاء الله ومشكور ماتقص ْر.. عمر رفع ذقنها بيده ُ قال : لما تتكلمين ناظريني حبيبتي او ك ماحب احد يصد عيونه عني ..كنه شايف جدار! ُشموخ ناظرت بعيونه ثم صرفت النظر عنه "يمه عيونه تذبح .. ال تلومني يوم ما اناظر فيك استحي والله استحي".. ُشموخ ح ِّمر وجهها بزياده.. عمر ابتس ْم بخبث وقال بنفسه " اصبري علي شوي ُ الوع ْد الليله يا ُشموخ" تفهم وضعها حياويه .. طبيعي عروس جديدة بحياته مر... ُ عتبر روتينيه بالنسبة لع اللي صارت تُ قام ثم قال : يال حبيبتي بطلع عشان تاخذين راحتك طلع من الغرفة بهدوء.. ُشموخ تنفست براحه ، قامت التفتت لقت كل شناطها وصل ْت راحت لشنطة البجايم ..اخذت بجامة عشان تغير البجامة السوداء اللي عليها واخذت اغراضها .. وروب حمام دخلت لدورة المياة .. تحمم ْت وجفف ْت شعرها ثم طلعت ولبس ْت فستان لون أبيض بحزام أسود لنصف ال َساق بأكمام طويله.. رطب ْت بشرتها .. رتبت حواجبها ثم اكتفت بروج وردي قريب لدرجة شفايفها لم ْت شعرها على جنب.. ثم طلع ْت صادف ْت األميرة نجد ُشموخ : صباح الخير َخالتي.. 





األميرة نجد تتصنع اإلبتسامه لها ، وقالت بنفسها "تخلخلت عضامك يا بنت ناصر" عمر .. تظهر لها الطيبه وهي تتذكر كالم ولدها ُ واألهتمام عشان اهلها مايشكو ْن.. األميرة نجد : هال بعروستنا هال باللي شِّرفت حياك البيت بيتك ياقلبي ُشموخ تسلم عليها : الله يبارك فيك ياخالتي األميرة نجد تتفحصها .."والله انك ذوق اخوي بندر بس لالسف طلعتي بنت عدونا ناصر الله الينصره" قالت : كيف حالك يا بنتي عساك بخير ومرتاحه مع ولدي .. ومو مقصر عليك شي ؟ ُشموخ بحياء قالت : الحمد لله مرتاحه..يا ماما وماهو مقصر علي شي ،كل شي ابيه جابه لي الله يسعده ويخليه لنا.. األميرة نجد من ورى قلبها قالت : آمين عسى الله يوفقكم ويحفظكم يارب يال يا بنتي روحي تجهزي.. األميرة نجد اشر ْت للمشرفة حصه اللي كانت وافقه ..قالت : تعالي يا حصه خليك معها المشرفة حصه : ابشري طال عمرك األميرة نجد : عن اذنك يا بنتي.. ُشموخ : اذنك معك خالتي.. عمر الخاص ُ طلعت األميرة نجد من جناح ُشموخ مع المشرفة حصه توديها لقسم ال َصالون راحت الخاص بالقصر.. دخلت سلمت على الميك اب ارتست أشهر وحدة عمر ل ُشموخ .. وهير ستايل بعد جابها ُ ُشموخ مدى اعجابها بشغلهم عبرت 





وكانت تتمنى يضبطونها بعرسها وصار حلمها واقع تشوفه قدام عيونها.. عمر مخطط لكل شيء ُ لكن ماتدري ان عشان إنتقامه.. جابت المشرفة حصه الفستان على المانيكان عمر.. ُ من جناح عمر وامه ُ هالفستان .. صار عليه جدال بين ألنه فستان المرحومه ساره عمر األولى!.. زوجة ُ عمر غلب امه.. كالعَادة وقرر يلبسه ُشموخ طبعًا ُ الفستان ناعم ج ًدا من جيفشني تصميمه َخاص من فوق مزيِّن بأحجار كريمه من الزمرد عند منطقة الصدر .. وماس ْك عالجسم ُشموخ وكأنه عارف ذوقها.. حيل أعجب المصورة تلقط صور للفستان ُشموخ لحفلة زفافها البسيطة واستعداد ث اخر مع الدبلة م وصل طقم الماس فَ من بوشرون.. ولبستهم بعد ماخلصت من مكياجها الناعم وتسريحة شعرها مرفوعه.. وقفت عند المرايه تناظر بشكلها بأعجاب وذكرت الله على نفسها .. ثم ح ِّصنت نفسها سمع ْت صوت امها! .. ماتوقعتها تجي اصالً.. جاء ببالها "اكيد جايه عشان محد يقط عليها كالم ليش ماحضرت حفل بنتها اال ان وراها شي" ماحب ْت تخ ِّرب فرحتها.. التفتت ألمها تِّوها داخله .. ابتسم ْت 





استقبلتها باألحضان.. نورة : هال ببنتي الغاااليه الف الف مبروك ُشموخ : الله يبارك في ك يا ماما.. نورة تتفقدها قالت شلونك طمنيني عنك عساك بخير .. اذا فيك شي علميني يا بنتي ال تسكتين وال تستحين.. ُشموخ ابتسم ْت على اهتمام امها الزايد عشان هي وحيدتها.. قالت : انا الحمد لله بخير يا ماما .. ان ت كيفك وكيف بابا اليكون اخذ على كالمي البارحه اني ماراح اسامحه ..ال والله هذا بابا مستحيل ازعل منه.. نورة : حنا بخير يابنتي دامك بخير وابوك ماهو زعالن بالعكس فرحان لفرحتك.. ُشموخ ماسكه دمعتها التطيح قالت: الحمد لله انكم بخير ياعساه دوم.. تصدقين مااما فرحت بشوفتك ماتوقعتك تجين عشانك زعالنه علي البارحه عمر.. ُ اني وافقت على نورة قلبها يتعصر اكثر من طاريه قالت : افا عليك ليش ازعل .. اذا عن البارح عمر زين... ال تلوميني ماكنت اعرف ُ اال لما ابوك قالي عنه وماشاء الله عليه طلع رجال والنعم فيه جاي يستر بنتي وسامحيني انا غلطت بحقه وقسي ْت عليه بكالمي.. ماكان قصدي اقوله.. مناسب.. عمر .. بالوق ْت ال ُ هنا دخل ُ 





كان متجهز البس ثوبه وغترته ..اما البشت مع العَامله ماسكته واقفه وراه.. جاء باس راس نورة.. عمر زعالن منك.. ُ قال : افا عليك ياخالتي من قال ان ماعاش من يزعل منك يالغَاليه... ، الى هنا نتوقف "نهاية البارت" ق راءة ممتعه للجميع بسم الله الرحمن الرحيم ، 





"ر ِّ ب ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق سلطانًا نصيرا دنك ُ وإجعل لي من َل " ُ ، السالم عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وانتم بخير تقبل الله منا ومنكم مبارك ،وهذي عيِّديتكم مني ُ وعيد أضحى "البـارت الثامن" رواية غرامك يالخفوق ذبحني هآت حضنك يحتويني/بقلمي. ، تعاودني ذكراك كل عشية ويورق فكر حين فيك أفكر.. وتأبى جراحي أن تضم شفاهها كأن جراح الحب ال تتخثر 





أحبك . ال تفسير عندي لصبوتي أفسر ماذا ؟ والهوى ال يفسر *نزار قبِّاني. ، مناسب.. عمر .. بالوق ْت ال ُ هنا دخل ُ كان متجهز البس ثوبه وغترته ..اما البشت مع العَامله ماسكته واقفه وراه.. جاء باس راس نورة.. عمر زعالن منك.. ُ قال : افا عليك ياخالتي من قال ان ماعاش من يزعل منك يالغَاليه... نورة بلع ْت ريقها يوم شافته..ارتبكت لما باس راسها.. ثم قالت : هال فيك يا الغَالي .. حبيت الكعبة ششلونك عساك بخير ؟ ُشموخ.. عمر بعد عنها قرب عند ُ حاوط خصرها .. هنا ُشموخ انحرجت من جرائته قدام امها.. "ياربي ذا مايستحي على وجهه" حاول ْت تنزل يده بدون ال تنتبه امها لك ْن شد على خصرها عناد فيها وضمها بقربه اكثر.. 





مبسوط على حركته ..حس بإرتباكها خجلها .. توترها.. ثم قال : بخير دامك بخير يالغَاليه.. شرفتينا ونورتينا عمر مانزل عيونه .. ظل يراقب ُ نورة منزله عيونها باألرض قال بنفسه "ايه مالك وجهه اصالً حتى تناظرين فيني عقب سواة زوجك النذل" قالت نورة : الشرف لنا والنور نوركم يا بعدي عسى الله يوفقكم ويسعدكم..وبنتي امانه عندك يا وليدي ال تضيعها ُشموخ ..ثم تقدم عمر بعد عن ُ ألمها حط يديه على اكتافها بمعنى يطمنها اهم في لغة الجسد بما انه ف .. َ ثم قال : بنتك ال توصين عليها حريص بحطها بعيوني يا َخالتي.. نورة بلعت ريقها .. ماتدري هي تصدق كالمه وال تكذبه!.. لكن اللي تشوفه رجل غير ..واضح لها انه صادق بكالمه .. هنا تأكد ْت عمر مايدري عن نَاصر!.. ُ ان تنهد ْت براحه. ثم قالت : تسلم عيونك يا وليدي .. ريحتني اكثر على بنتي وطمنتني انها بأيدي امينه.. عمر ابتس ْم بإنتصار.. مش ْت التمثيليه عليها ُ وتأكدت انه مايدري.. ثم قال : ال تشيلين هم ياخالتي ودامها زوجتي 





وعلى ذمتي صدقيني ماراح تشوف اال كل خير.. نورة : مالي اال اقول عسى الله يسعدكم ويوفقكم يارب.. األثنين : آمين.. جات المشرفه حصه داخله وبيدها قائمة الحضور قالت : طال عمرك اكتمل العدد .. والحضور مر ُ اعة الخارجيه ..وطويلة الع موجود بالقَ تقول عجلوا تراكم تأخرتوا ًعمر : ان شاء الله الحين نجي نورة : يال يا يمه مابي اخركم عن اذنكم والقاكم تحت.. ًشموخ : إن شاء الله اذنك معك يا ماما ُشموخ عمر و ُ طلع ْت نورة .. مابقى غير عمر برا والعاملة صرفها ُ وقف مقابل لها .. يتأمل جمالها قال : ماشاء الله تبارك الله صدق من قال عنِّك مالك.. ُشموخ ماتت من الحياء ..عجز ْت تنطق حرف حتى عمر رفع ذقنها .. تعلق ْت العيون ببعض حب وإعجاب واضح ُ ُشموخ تتأمل عيونه ب عمر قرأ عيونها عرف انها تحبِّه لدرجة ُ اتله عمر نظرات إنتقامية ق !.. َ ُ أم ابتسم ..ثم باس جبينها حبست انفاسها ماهي قادره تتنف ْس شاده على طرف ثوبه.. سمعوا صو ْت طق الباب.. ُشموخ ..مصنِّمه بمكانها عمر ابتبعد عن ُ قال : مييين ؟ قالت: انا غْيد 





عمر : هذي بنت ع ِّمك صح ؟ ُ ُشموخ ببحه: ايه بنتي عمي عمر : اجل بطلع عشان تاخذون راحتكم ُ وانتظرك تحت..ال تتأخرين او ك ُشموخ : طيب.. عمر مع الباب الثاني.. ُ طلع ُشموخ : غددو تعااالي.. ُشموخ ..حط ْت يدها على فمها غْيد دخلت .. شافت قالت بإنبهار : الف الف مبروك ياعَروسه عمري افرح فيك ُشموخ : الله يبارك فيك .. عقبالك يا ُ غْيد : ال شدعوة ماني مستعجله على العرس بعيش حياتي وافلِّها.. ُشموخ : ايه هذا بس كالم .. وبكرا القاك عَروس ههههههه غْيد زعلت : زعلتيني ترى ماحب سالفة الزواج ُشموخ : ادري بس مايمنع انك تدعين لنفسك بالزوج الصالح اللي يسرك ويخاف الله في ك غي د : ايه عادي ادعي، بس ما خلق اتزوج هالحين بتصرف عنه هالموضوع.. قالت :اال ماشاء الله وش هالكشخه كأنك اميرة صدق.. ُشموخ دارت بالفستان : صدق والله غْيد : اي والله يا بخته فيك .. بالله وش قال لما شافك ؟ ُشموخ استحت : اويلي قال كالم ماينقال غْيد : قولي عاد وش قال ُشموخ : قال كأني مالك غْيد : ع ِّز الله صادق مالك يمشي على األرض تبارك الله .. الله يحرسك ُشموخ : آمين ويحرسك.. 





ثم ضمتها لصدرها قالت : وحشتيني غدوي غْيد كانت البسه فستان طويل بأكمام طويله مطرز بالورد من تصميم ماركيزا نوتي.. عاري الظهر بشكل دائري تسريحة شعرها ستريت وتاركته مفتوح وميك أب خفيف بروج لون ترابي بدرجة اغمق من ماك.. عمري راح توحشيني كثيير غْيد : وان ت اكثثر يا ُ عمري ان ت ُ ُشموخ تحجر ْت الدموع بعيونها : يا بعد غْيد : الااا تبكين خربتي الميك اب حقك ُشموخ مسحت دمعتها قبل ال تطيح قالت : مدري ابي ابكي غصب.. حاسه بخوف قلبي ماهو مرتاح ..صح انِّي احبه بس مدري يا غيد احسني بحلم غْيد بإهتمام :بسم الله عليك من وش خايفه ؟ عمر سوى لك شي ؟ ُ اليكون ُشموخ : ال بالعكس واضح عليه طيب بس خايفه يطلقني ..وينكسر قلبي مثل ماتقولين غْيد حضنتها : ال ماعلي ك .. ماراح يطلقك وماعليك من كالمي هالحين ..انسيه دام بتكسبين قلبه ...كوني قد هالتحدي وشيلي هال فكره من راسك.. ُشموخ بغصه : ان شاء الله بحاول.. بعدت عنها ثم مسك ْت يدها غْيد : يال حبيبتي خلينا ننزل ترى تأخرنا. ُشموخ : او ك يال مشينا.. شد ْت على يد غْيد بقوة.. طلعوامن قسم المكياج 





نازلين تحت لل َقاعة ..اللي كان فيها حفلة األميرة هنوف.. الكوشه مزينه بخشب الخيزران.. كرستاالت لؤلؤيه نازله من فوق.. وستاير دانتيل على جنب بمسكة ورد اصفر.. كرسي الكوشه لونه أبيض عليه مفرش فرو الممر عبارة عن ورد ابيض واصفر على األطراف شمعدان عطري برائحة الكرز.. اعة ابد ْت الموسيقى لحظة دخول ُشموخ للقَ ابوها واقف ينتظرها تصل لعنده عمر كان بالمنصه ينتظرها.. اما ُ ُشموخ لعند ابوها وصل ْت يناظرها بإنكسار .. بضعف بحسرة ..ندم .. قهر على بنته اللي اعطاها رجل قتل اغلى مايملك زوجته ساره ا تركها تمو ْت ..هرب خوفً على سمعته بين الناس ا من السجن .. تضيع خوفً زوجته وبنته ُشموخ.. تركها تموت ونفذ بجلده ن ح ِّس !.. الحي بالنِّدم الحين صحى ضميرة الميِّت طول هالـ 

سنين.. تِّوه يستفسر ويسأل عنها هي حيِّه وال ميِّته.. عرف بوفاتها والهم بدا يتسلله 





َصار هاجس يالزم بكل مكان!.. عمر ُ لدرجة ماهو قادر يناظر بعين طول وقته راسه منزله باألرض! .. عمر يقرأ لغة جسد نَاصر نظراته حركاته ُ عمر.. يحللها ُ ما َغابت عن عين بأدق تفاصيلها .. هنا تأكد "واضح انِّك ندمان ومتحسف انك زوجتني بنتك .. والله ال اخليك تعيش بهم وغم مثل ماعيشتني طول هالسنين يا نَاصر"! .. ُشموخ وابوها للمنصه.. وصلت عمر باس راس نَاصر.. ُ تقدم ُشموخ قبله على جبينها ثم اعطى حس ْت بإحراج .. شد ْت على البَاقة بقوة ألجل تهدي من توترها.. ناصر عيونه باألرض ماهو قادر يرفعها قال : عسى الله يوفقكم ويسعدكم ويجعل بينكم المودة والرحمهً والسك ْن.. األثنين : آميين عمر ُ ثم تقدم ناصر ببطئ عند حاول يناظر .. لكن ماقدر صار يشتت نظره عمر ُ عن عيون قال : بنتي ال اوصيك عليها يا ولدي فهي امانه عندك والزم تصون هاألمانه.. ُشموخ ابتسم ْت على حرص ابوها ومحبته لها عمر مسك يد نَاصر بلطف وطبطب عليها ُ قال : ال توصي حريص هم ياعمي بنتك بحطها بعيوني وهاألمانه اللي امنتني عليها عه د علي اصونها.. 


نَاصر ..ماهو مرتاح له عق ْب ماعرف بال َحقيقة الم ِّرة .. داخله يدعي انِّهم يتطلقون بأسر ْع وق ْت .. عشا ْن



إعدادات القراءة


لون الخلفية