الفصل 17

اشهر حامل وال خبرتني وال لمحت لي انت 

!سكتت ما في كلمه توصفه 
ام جواد بترقيع : ما هو قصده 
! قاطعتها بمراره : اال قصده 
! على كل حال الله يبارك لك بهالحمل 
زفر بضيق ما بغى يخبرها وتتضايق وبتبرير نطق: ما بغيت اضايقك 
!ناظرته وهي معقده حواجبها باستنكار : اتضايق ؟ 
!وليه؟ 
! اها تذكرت النك للحين ما صدقت كذبة حملي 
! هز راسه بأسف وش يخلصه منها 




لو بقى يعاملها مثل اول أفضل له ...صدق حريم ما ينعطون وجه ...كذب على 
نفسه قبل ما يكذب عليها وهو يمثل انه العاشق الولهان لها حتى ما تنكسر بزياده 
! علشان الحمل 
ما ينكر هااليام الصافيه إلي عاشها معها تعود على وجودها معه ..لكن عقله وقلبه 
! البنة العم إلي تفوق الجازي بكل شيء 
! تنهد وهو يناظرها تنتظر منه اجابه : تدرين اليوم محلوه زياده 
!عقدت حواجبها وهي تناظره يضحك عليها بكم كلمه 
زمت شفايفها بقهر : يصير خير وقسم بالله وقت الوالده ما رح اخبرك ال انت وال 
! اهلك وال رح اخليكم تشوفون عيالي 
! يصير خير 
ابتسم لها بروقان : وانا موافق ال تخبريني 
انقهرت من بروده احر ما عندها ابرد ما عنده ...ناظرت خالتها إلي وقفت وهي 
! تتكلم : رح اجهز الغداء 
! وقفت الجازي 
:اجلسي انا احضره عنك 
! ام جواد برفض : انت تعبانه وكل يوم تتعبين نفسك معي 
! الجازي بابتسامه : تعبك راحه 
مطت شفتها الجازي وهي تناظرهم لما طلعوا ...هالجازي طلعت عكس توقعاتها 
! دوم خالتها تمدح فيها تساعدها بكل شيء 
! سبحان الله كانت تساعدها وما كان عاجبها صدق المثل الحيه ما تعض بطنها 
!حركت حواجبها بنعم لما شافت جواد يناظرها ؛ في شيء غلط 
! رد بعد ما مط شفته : ال بس توقعت يكون عندك دم وتقومين تساعدينهم 




! فتحت فمها : اها 
! قلت لي دم 
!تدري هو كان عندي دم بس ولدك الظاهر سحب كل الدم من عروقي 
! واشرت على بطنها بابتسامه غيض 
ضحك بصوت مرتفع على كالمها ...مشكلتها كذبت الكذبه وسائقه فيها ....بإمكانه 
يأخذها ألي مستشفى حتى تصدق انها ما هي حامل بس ما يبغى تنصدم ويصير 
! لها شيء بسببه ...خليها تعيش هالكذبه إلي رسمتها لنفسها 
! مطت شفتها وهي تخزه بعيونها : ترى ما قلت شيء يضحك 
ويكون بعلمك انا ما اشتغل عند احد لما يكون فيه شغل وكرف تعرفوني ولما يكون 
! فيه حفالت واال ضيوف واال اسرار لو يطلع بيدكم تدفنوني وما احد يشوفني 
بس ابشرك رح اكون شوكه بحلقكم 
!قاطعها : ليه هالكالم هذا ؟ 
زفرت بضيق لما شافت مالمحه الزعالنه ..قلبها ما يطاوعها تشوفه زعالن كذا 
! وبنبره اعتذار : انا اسفه النها هذه هي الحقيقه 
! رد وهو يطلع جواله : حصل خير. يا ام الحقائق 
على فكره في عندي شغل بسيط يمكن اغيب اسبو 
! قاطعته الجازي بالمبااله: رح اجلس عند اهلي 
!رد بهدوء : براحتك 
** 
** 




** 
! تناظر امها وهي تبكي : يمه اخاف الدكتوره تكذب علينا 
اقولك بالشهر الخامس وبطنها بحجم الكره وانا بالسادس وقريب ادخل السابع وما 
! في بطن 
حنين بهدوء : ترى لما حملت ببندر وصلت للشهر الثامن ويا دوب بطني برز ولما 
! صرت بالشهر التاسع إلي يشوفني يقول فيها توأم 
! يعني عادي 
! بعدين شوفي هذا هو بدأ يبرز 
!قاطعت امها بقهر وهي تمسح دموعها : ما احد مصدق اني حامل قهروني 
حنين تربت على كتفها : ما عليك من احد ..باكر لما تولدين رح يصدقون غصب 
! عنهم 
! ناظرت امها ببراءه : اخاف يمه يقولون اني سارقهم 
! ضحكت حنين على كالمها :ما عليك من احد 
! زفرت بقهر :ترى يعملونها 
! يمه ليه اهلك كذا 
! زوجه خالي بالذات ليه تكرهك كذا 
! حنين ابتسمت بالمبااله : مو مهتم لحبها 
! كل هالكره ما تبغاني اتزوج ابوك 
!رفعت حاجب باستغراب : وليه ؟ 
! حنين تصرف الموضوع : متخلفه وتحشر انفها بكل شيء 




!ما عليك منها 
الجازي باستغراب تحس امها ما تحب تخوض بالماضي ..سألت تغير الموضوع 
! :وين ابوي زمان ما شفته 
! حنين بهدوء : تعرفين ابوك دوم مشغول اال ما قلت لي ابنة خالك وليد كيف معك 
! الجازي هزت كتوفها باستغراب :ما ادري يمه 
! ما توقعتها كذا يمه 
هاديه البعد حد وما عندها حركات المجاكره تتكلم بهدوء وصوتها ناعم ومنفخض 
! ما هو مثلي الحاره الثانيه تسمع صوتي 
! قاطعتهم دانا وهي تقترب: اشوفك جالسه هنا 
! الجازي بابتسامه : متى ما سجلوا البيت باسمك تعالي تكلمي 
! جالسه هنا اسبوع جواد ما هو موجود 
! دانا جلست جنبها بفرح: احسن 
! اليوم سميه جايه رح نفلها 
** 
** 

** 
قفلت الخط بضيق عالمه يكلمها كذا بسرعه وقفل الخط مستعجل....تنهدت ما 
.. لحقت تقول له انها راجعه للبيت 
... اخذت اغراضها وتوجهت للسياره مع اهلها 




! حنين لفت لها : والله ودي تروحين معنا بس تعرفين مسافه واخاف على حملك 
! هزت راسها بابتسامه ياااه مشتاقه لبيتهم القديم بس ما تقدر تروح معهم 
! وقف ابوها باب بيتها وهو يوصيها تنتبه على نفسها وزوجها 
بعد موشح طويل من التوصيات وقفت تناظر زول السياره ....وقلبها يصرخ تبغى 
-! تروح معهم 
!عضت على شفتها بقهر ليه الزم نعيش حياه ما نبغاها ؟ 
.... دخلت البيت بضيق ما شافت احد ..هذا احسن شيء ما لها خلق تشوف احد 
توجهت لجناحها بدلت مالبسها ونزلت للمطبخ تآكل شيء تتسلى فيه ما لها خلق 
... تحضر شيء 
ابتسمت الم محمد إلي تجهز االكل ....سلمت وجلست على الطاوله بكسل وتناولت 
! كم لقمه وطالعت ام محمد : تبغين مساعده 
ام محمد هزت راسها بالرفض: ارتاحي 
قاطعتها الجازي وبيدها العصير : انت إلي ارتاحي هالبيت ما فيه رحمه ما ينعطون 
وجه النهم يحرثون عليك حراث 
قاطعتها ام محمد بابتسامه : هذا شغلي 
الجازي تحزن على ام محمد حرمه كبيره وتشتغل حتى تعيش عيالها حياه كريمه 
! ...وبنبره حازمه : والله ما تلمسين شيء انا انظف وارتب المكان 
! ام محمد بمحبه لها :الله يرضى عليك يا ابنتي 
غطت وجههاالجازي لما شافت رجال دخل المطبخ عقدت حواجبها بغضب كيف 
يدخل كذا بدون اذن ...كلمت ام محمد :-انا اجهز عنك انت ارتاحي 
! ام محمد طلعت وهي تردد : الله يرضى عليك يا ابنتي 




! ناظرها باستغراب بعد ما لمح مالمحها : انت بنت ام محمد 
! غريبه اول مره ادري انه عندها بنات كبار 
! طالعته بنظرات غاضبه : وهذا انت عرفت وش صار بالدنيا 
! ومين حضرتك حتى تدرعم المطبخ كذا بدون استئذان 
! سحب كرسي وجلس بهدوء : اسف ما كنت ادري انها ام محمد معها احد 
يمكن ما تعرفيني انا نايف بس بدرس برا 
! قاطعته بعدم استيعاب : انت اخو جواد 
! ناظرها وهو يخزها بشك : ايه اخو جواد 
مطت شفتها بقهر من هالعائله ما تعرف افراد اسرتها حتى امها ما تعرف اخوها 
! كم عنده عيال وال تسال وال يهمها الموضوع 
ناظرته الظاهر صغير بعده بدايه العشرين تقدر تسرق منه الكالم : غريبه راجع 
من سفر وما احد مستقبلك 
! رد بابتسامة : النهم ما يدرون اني هنا 
! ! رح تكون مفاجأه لهم لما يرجعون 
! عقدت حواجبها : يرجعون 
بدأ يتناول طعامه وهو يتكلم ببرود : الظاهر انك جايه تشتغلين وما تدرين انه 
! اصحاب البيت ما هم موجودين 
ردت بمالمح باهته : وينهم 
!!!!ناظرها باستغراب : تدرين انك ملقوفه كثير ...وش دخلك فيهم ؟ 
! بس بما انك بنت ام محمد رح اجاوبك. 




من البارحه طلع اهلي واعمامي لمزرعة جدي يقضون اسبوع هناك 
سالت بتوجس : وميس ونغم 
! رد وهو يناظرها باستغراب : اقولك الكل طلع 
حست بكتمه على صدرها من التمييز في بيت خالها ...ليه دائما الفرد المنفي 
! المنسي بهذا البيت 
!وبتذكر سألت وقلبها يوجعها من االجابه : وجواد طالع معهم ؟ 
! طالعها بشك من أسئلتها:انت وش فيك تدورين حول اخوي 
! من الحين اقولك تراه مسكين متورط بزوجتين وما ظنيت يفكر بالثالثه 
! اعطته نظره قويه يا سخف تفكيره : جاوب على السؤال بدون فلسفه 
! صفر بإعجاب : يالقويه 
! تدرين خفت منك 
. اوكي رح اجاوبك واريح راسك ...جواد اليوم رح يلتحق معهم هو وزوجته 
! كذا اوكي جوابي 
سحبت كرسي وجلست مقابل له وهي تسأل بقلب موجوع وهي عارفه االجابه : 
!اي زوجه فيهم معه ؟ 
! ضحك على اسئلتها : رح اجاوبك 
حسب معلوماتي الجازي معه 
! وبتذكر ضرب جبهته 
نسيت انهم زوجاته نفس االسم ...المهم ابنة عمي احمد هي معه بمكان عمله 
! ورح يتوجهون من هناك للمزرعه 




اخذت نفس عميق تحس األوكسجين ضاق من حولها ....ليه يعاملوها وكأنها 
! غريبه ...يقهرووووون 
رفعت نظرها لنايف وهو مسترسل بالكالم : تدرين فرحت كثير لما تزوج ابنة عمي 

ناظرته بكره الجازي وبداخلها »جعلك ما تتزوج إلي تبغاها حتى تفرح لزواج 
« جواد يا حقير 
رح تشوف وش فيه اسرار عندهم الظاهر هذا اهبل واحد بالعائله وما عنده حف 
!لالسرار ... سألت تجاريه بالكالم : ليه فرحت ؟ 
ناظرها : ياهووووو هذي سالفه طويله 
! قاطعته الزم تعرف كل شيء : وش عندنا انا جالسه وانت جالس يال تكلم 
ناظرها ووضع الملعقه وهو يتكلم : فرحت لجواد بزواجه النه انظلم بالزواج االول 

!عقدت حواجبها باستنكار : انظلم ؟ 
! هز راسه بتأكيد : ايه انظلم 
تخيلي مسكين يقول لجدي يبغى يخطب الجازي ابنة عمي وليد وجدي ما ادري 
! عنه انضربت فيوزاته وراح باله البنة عمتي حنين وخطبها له 
! ما تقدرين تتصورين صدمه جواد لما وضعه جدي بهذا الموقف 
! وما قدروا ينسحبون وصارت هالجازي شوكه بحلوقهم 
! عقدت حواجبها بعدم تصديق لذي الروايه 
! هذا وش قاعد يخربط 




بلعت غصتها وناظرته وهو يسترسل بالكالم : عاد هنا جواد مسكين تعقد كثير 
وخاصه بعد ما اكتشفوا انها البنت إلي خطبوها انسانه سيئه نصابه يعني تقدري 
! تقولين بنت بيئه 
! وعده ابوي وجدي ما احد يتزوج الجازي ابنة عمي وليد غيره 
! كانوا ناويين بعد سنه يطلعون اي حجه ويتزوج ابنة عمي 
لكن سبحان الله ربك بيسر االمور ...طلعت الجازي ما تنجب وكانت حجه لجواد 
! قويه انه يتزوج عليها 
ومع ذلك جواد قلبه كبير حزن عليها كثير وغير معاملته معها وكأنه العاشق 
الولهان حتى ما يكسر بخاطرها وقال لها انه ما رح يتزوج عليها وما رح يتركها 
والكذاب كان خاطب ابنة عمي ...يعني مده سنه وهو خاطب ابنة عمي والهبله 
! زوجته المويه تجري من تحتها وهي ما تدري 
ختم كالمه بابتسامه بعد ما انتهى من تحطيم قلب صغير .....يردد كالم بشكل 
! عشوائي لكنه يدري انه اصابها بالصميم 
! حولها الشالء ما عي قادره تعي اي كلمه 
تحس باذنها صمم ما هي قادره تصدق هالكالم ....معقول فعال كانت مضحكه 
! لجواد واهله 
! ناظرته بأخر امل بعد ما جف حلقها : بس انا سمعت انه يحبها 
فتحت عيونها بفجعه وهي تشوفه يضحك ...تكلم وهو ياخذ نفس؛ بصراحه 
! ضحتيني 
! مين يحب مين والناس نايمين 
اقولك يحب ابنة عمي والكل يعرف انه جواد ما يحب ابنة عمتي ويجاملها حتى ما 
! يكسر بخاطرها 




حتى سمعت انه حالف يمين على ابنة عمي إذا زعلت الجازي بنظره مايحصل خير 

! حتى ما ينكسر بخاطرها 
! قلت لك اخوي قلبه طيب ويراعي خاطر الناس 
!وقفت بضياع تحس نفسها بحلم ورح تصحى منه بأي لحظه 
توجهت للمويه اعطته ظهرها ..نزلت نقابها وهي تشرب تشرب تشرب لعله يطفي 
! النار إلي بداخلها 
! اخخخ يالقهر 
! اصعب شعور تكون مغفل والمويه تمشي من تحتك وانت ما تعرف 
! رفعت نظرها للسقف تحاول تمنع دموعها من النزول 
! سحبت نفس عميق... بلعت الخناجر إلي بحلقها 
! ما هي الجازي إلي يستغفلونها وتسكت 
! والله ليندمون 
... شدت قبضه يدها بقوه ...بداخلها نيران تشتعل بقوه 
! التفتت على نايف إلي يكلمها : ما قلت لي وش اسمك 
ناظرته بكره وصدت تنظف المكان وعقلها شغال يفكر ...يغزوها احتمال ضعيف 
! يدافع عن جواد يمكن نايف كذاب 
! هزت راسها بالنفي : وليه يكذب اصال 
! الحين عرفت سبب خطوبة جواد لها مع انهم ما يخطبون من بر العائله 




ومعاملته الزفت اول سنه النه انجبر عليها ....وهي الغبيه العبيطه إلي تظن يكتب 
! اشعار باسمها 
هبله هجينه حب وخرابيط اول مره واحد يتغزل فيها على طول صدقت انها 
! المقصوده 
إلي قهرها بزياده ما خطب الجازي علشان العيال خطبها النه يحبها وهي البنت 
! إلي بغاها 
ما تنسى غضبه ورفضه لما طلبت منه يكنسل الزواج ...طلع األخ ملك عليها من 
! سنه 
! يعاملها بالزين النها تكسر الخاطر ..اخخخخخ بالقهر الي حال وصلت 
! كانت عيونها مغمضه او كانت تشوف بس تقنع نفسها بالعكس 
!-الزم تتصل بأبوها وتخبره عن كل شيء 
! الزم يطلقها منه وما تجلس ساعه على ذمته ويشبع بحب حياته 
!لحظه ليه تدخل ابوها ؟ 
ليه تطلع كذا خسرانه ويعيشون هم بسعاده وهي بتعاسه وإلي ما يسوى يتشمت 
! فيها 
رح تأخذ حقها وزياده وتجلس شوكه بحلقه رددت بداخلها بكل حقد العالم »انا 
«اراويك يا جواد الزفت 
!! طلعت من افكارها وحقدها صوت الجوال ...ناظرت االسم بكل حقد العالم 


في اليوم الثاني جالسه بالحديقه على المقعد باسترخاء.... .الكتاب بحضنها 
...وعيونهاتعانق السماء ..تحس نفسها بعالم اخر ما هي قادره تتخذ اجراء واحد 

-! افكار كثير راودتها اولها تتركه وتطوي صفحته من حياتها 




لكن شيء بداخلها انكسر ....كيف ترحل وتتركه يعيش حياته مع البنت إلي حبها 
.... بسعادة واستقرار 
!وهي ؟ 
!وش وضعها ؟ 
!قلبها إلي تعلق بالشخص الغلط ؟ 
!وش ذنبها يطلق عليها مطلقه وهي ببدايه العشرين ؟ 
! غير الكالم و التأويل إلي ممكن تسمعه من المجتمع 
ما هو ذنبها حتى تتحمل غلطة زواجهم ...ليه هي تتحمل هالذنب وجواد يعيش 
! حياته بسعادة 
! ليه دائما المرأه هي إلي تتحمل كل االغالط وتعيش بقلب مكسور 
! ليه دوم المرأه يختار لها الطالق افضل لها ولكرامتها 
!هذه هي الكرامه ؟ 
!الكرامه تتطلق وتتركه يعيش حياته بعد ما دمرها 
!ليه ما نسمي هذا انهزام باقل الخسائر، 
!ليه ما رفض الخطوبه من البدايه؟ 
ليه يؤسس بيت ما هو مقتنع فيه ؟ 
كان يقدر يرفض هالزواج يوم يومين ويرجع الوضع الفضل حاالته وكل الطرفين 
! ينسى السالفه النه كل شيء قسمه ونصيب 
اما انه يتزوجها وهو مجبور عليها و بعدها يتزوج محبوبته ويضعها ضره فوق 
! راسها على اي اساس او من اي مبدا من مبادئ العداله 




! ليه ما طلقها بعد اول سنه من الزواج وحجته معه ما في توافق بينهم 
!ليه يعمل فيها كذا ويبهدلها قدام اهله 
! الكل يعرف انه ما يحبها ويجاملها 
!عضت على شفتها بقوه من مراره هالشعور 
! موقف مخزي بالنسبه لها 
! يناظرونها ما عندها كرامه تعيش مع رجال قلبه مع غيرها 
! ما تلومه في حبه و اختياره هذا القلب ما الحد سلطان عليه 
!لكن اكثر شيء يؤلمها ليه يعلقها ويضحك عليها ؟ 
ليه يحي مشاعر جميله بقلبها ..وعلى حين غفله يدمر كل هالمشاعر بابشع 
! الصور 
! وش تعمل الحين 
! كيف ترد له هالصفعه بنفس القوة إلي صفعها لها وآلمها فيها 
!كيف ؟ 
.... زفرت بضيق 
! اسئله كثيره تدور في بالها ...ومع كل سؤال تثور النيران بداخلها 
! رح تكون غبيه لو انسحبت بهدوء النه ببساطه هذا إلي يبغاه 
تنهدت بيأس الزم تحصل حل قبل رجوعه وبنفس الوقت الزم تتأكد بنفسها يمكن 
! هالنايف كذاب 
! ما رح تظلمه وتتأكد بنفسها من هذه الروايه 
! مارح تتصرف بهمجيه ..رح تتحرك خطوه خطوه ما عندها اال هذا الحل 




! حل مؤقت وبعدها رح تقرر وش تعمل 
عفست مالمحها لما وقف نايف قريب منها وهو يكلمها: تضحكين على امك انك 
! جالسه تدرسين 
! ردت بدون ما تناظره ما لها خلقه : انت ليه ما لحقتهم للمزرعه 
! جلس على االرض مقابل لها بطفش: اعوذ بالله اكره ذاك المكان وما ارتاح فيه 
! واذا رحت هناك الكل رح يعمل نفسه فهمان ويلوموني الني تركت الدراسه 
!ناظرته باستغراب : تركت الدراسه ؟ 
! هز راسه بملل : مليت من الغربه رح اكمل دراسه هنا 
!سألت باستغراب : واهلك رح يوافقون ؟ 
! رد بالمبااله : عندي خطه رهيبه تجبرهم يوافقون غصب عنهم 
مطت شفتها بسخريه هالحين الورع هذا عنده حلول لمشاكله وهي عاجزه تطلع 
! حل يبرد حرة قلبها 
!ناظر الكتاب إلي بيدها : انت وش تدرسين؟ 
ردت بدون نفس،: هندسه حاسوب 
! قاطعها بانفعال : صدق 
! نفس تخصصي سبحان الله 
اي مساعده بالمواد انا حاضر ورح اساعدك 
ناظرته بعد ما لمعت بعقلها فكره ..بما انها حاليا موقفه الدراسه ...رح تستفيد منه 
االيام الجايه ... ما لها خلق للدراسة ليه ما تحول الواجبات واالبحاث عليه : متأكد 
!تساعدني ؟ 




! هز راسه بنفس الحماس : ايه متاكد 
طلعت الجوال وفتحته بهدوء : اعطيني رقمك علشان ارسل لك اي شيء احتاجه 
! بالمادة بااليام الجايه 
! استغرب هالحركه تطلب رقمه 
غريبه هالبنت ومع ذلك ما عارض النه يحس بداخله انجذاب لهذه البنت 
! ..وبابتسامه عريضه : سجلي عندك 
سجلت الرقم وناظرته وكأنها تكلم طفل : ما ترسل لي اال اذا طلبت منك الواجبات 
...وغير كذا يا ويلك تزعجني 
هز راسه بالموافقه .. مع انه ما عجبه طريقه كالمها معه وكانه يشتغل عندها : 
! مثل ما تبغين 
سألته بنفس الطريقه : اهلك متى يرجعون ؟ 
عقد حواجبه قبل ما يرد وكأنه يفكر و بعدها رد : انت ليه مهتمه باخبار اهلي 
! عكس امك ام محمد عمرها ماتدخلت بشؤون حياتنا 
مطت شفتها بقرف : خالص ال تتكلم 
قاطعها ما يبغاها تروح وتتركه ..وبسرعه جاوب على سؤالها : يمكن نهايه 
!االسبوع واحتمال ضعيف لالسبوع الجاي 
!اال ما قلت لي ناويه تتوظفين بالمدارس 
! ردت بثقه : طبعا ال 
رح اقدم الي شركه من الشركات واشتغل هناك 
! قاطعها برفض : مستحيل 
!عقدت حواجبها باستنكار : نعم ؟ 




! وش عالقتك انت بالموضوع 
رد بترقيع : اسف ما هو تدخل فيك بس يمكن اني متعود على عادات عائلتي البنت 
! ما تشتغل بشركات 
!الواحد يسمع سوالف تشيب منها الرأس 
! قدمي للمدارس افضل لك 
! زفرت بضيق هذا إلي ناقصها عاداتهم الغبيه : اقنعتي انت وعاداتكم 
هز كتوفه : ما ادري عنك اكيد كالمي ما يعجبك بس حنا خالص تعودنا على هذا 
!الشيء 
! حتى لباسك هذا ما يمشي مع عائلتنا 
ناظرت نفسها وبعدها طالعته : نعم وش فيه لبسي فضفاض 
! قاطعها : ال انا اقصد وجهك 
! يعني وش مغطيه 
!عيونك واطراف خدودك طالعه 
لو يشوفك جواد وتكونين من اهله اال يزفك زف تراه غيور وما يطيق يبان من 
!محارمه لو رمشه 
تدرين امي البارحه تقولي زوجته وهي حامله ابن اختها الصغير سحب طرف كمها 
وبان شيء ال يذكر من معصمها ...تقول لو تشوف وش عمل فضيحه ليه يظهر 
،! طرف معصمها وهي بالغلط 
حست وكأنها سقطت بعقر البئر بسبب هالثرثار لو جلست معه اكثر اال تصيبها 
! سكته قلبيه 
! يقول انه غيور 




! بس ما عمرها حست بهذا الشيء 
طول الوقت كاشفه الوجه وال مره طلب منها تتغطى وحتى لما تغطت بإراده من 
! نفسها 
! يالله لذي الدرجه ما يشوفها بعيونه 
!ما يغار عليها ؟ 
،! حتى لو ما يحبها تراها زوجته 
! رجعت النيران تثور من جديد 
!ما توقعت بيوم تكون مغفله لذي الدرجه 
! ليه ما عمرها انتبهت لذي االمور 
!وكأنه مغطى على عيونها ما تشوف هاالشياء الواضحه وضوح الشمس 
كتمت قهرها بداخلها وناظرت نايف إلي يثرثر: ممكن تحمل نفسك وتتركني 
! لوحدي 
! فتح عيونه باستنكار تتكلم وكأنه بيتها وهو الدخيل عليها 
! برر لها موقفها يمكن خايفه امها تشوفه واقف معها 
!ابتسم لها : ان شاء الله عمتي 
! بالله اذا احتجتي شيء ارسلي لي وال تتحرجين مني 
! غادر بعد ما طنشته وما ردت عليه 
! فركت جبهتها بيدها لعله يخف هالصداع 
ناظرت الجوال إلي اضاء باسم جواد ...اعطته مشغول ما لها خلقه ..ما تضمن 
! نفسها إذا ردت وش تعجب بالكالم 




** 
** 
** 
ناظر الجوال واستغرب من البارحه يتصل فيها وتعطيه مشغول...متأكد الحين 
طالعه له بسالفه وزعالنه ...متندم انه اعطاها وجه صارت تزعل كثير وحالتها 
! حاله 
! قفل الجوال وهو يهمس : تردي و إال عمرك ما رديت... ستين الف زفته خلفك 
! زفر بقهر من تطنيشها... اكره ما عليه يتصل بشخص ويتجاهله وما يرد عليه 
! توجه المه جالسه لوحدها واألجواء هادئه ...جلس ببرود بدون ما يتكلم 
! ناظرته ام جواد : وش فيك ضايق خلقك 
! هز كتوفه بالرفض : وال شيء يمه 
ام جواد هزت راسها وهي متاكده انها ابنة حنين ضيقت خلقه : ليه ما اخذتها 
! للمستشفى تكشف على الحمل 
تابعت امه بتوجس: جدتك تقول انها حنين تقول انها الجازي حامل ومن قبل 

اشهر ما جائته 
-! قاطعها بتفهم: اعرف يمه 
! بس ما هو شرط يمكن حمل وهمي 
!او نفسيه ما تنتظم عندها 
هزت راسها بتصديق : أذكر جاره سكنت قريب من بيتنا زي كذا وتظن نفسها 
!حامل وبالخير طلع عندها مشاكل بالرحم 
! تنهد : اتركيها بحالها ما رح نقول لها شيء ...ما ابغى تنصدم عن طريقي 




!خليها تعيش بالوهم إلي رسمته لنفسها 
ناظرت ولدها بعدم رضى وهو يناظر ساعته : وشهوله تغلب نفسك وتجيبها هنا 
! بيننا 
رح نتضايق وما نأخذ راحتنا بالسوالف تراها ما هي منا 
قاطعها بهدوء : تراها زوجتي يمه اذا ناسيه ومثل ما اعطي الجازي ابنة عمي 
! اعطي ابنة عمتي كلهم واحد بالنسبه لي 
! قاطعته بقهر : بس انت تحب ابنة عمك 
رد بالمبااله : هذا القلب وما يحب وما احد يتحكم فيه ...الرسول عليه السالم كان 
يحب عائشه ومع ذلك عمره ما قصر بين احد منهن او ميز وحده عن الثانيه العدل 
! شيء والحب شيء ثاني 
! ال تخلطي بينهم 
! ناظرت ولدها : يمكن تزعل الجازي اذا عرفت انك رايح تجيبها 
! وهي جاءت مع اهلها 
ناظر امه لسخافه عقلهم : يا يمه ترى جاءت مع اهلها الي جالسه عندهم واال 
!وش رايك تجلس بالبيت لوحدها تنتظرني، 
!وش هالتفكير ؟ 
وبعدين الجازي ما شاء الله عقلها كبير وما تهتم لذي االمور دوبني كنت معها 
! وما علقت على الموضوع نهائيا 
!ما رح اتاخر مسافه الطريق وراجع ان شاء الله 
! ابتسمت ام جواد له :-ربي يسهل طريقك 




رد لها اإلبتسامة بعد ما قبل رأسها ...توجه لسيارته و هو يتصل فيها حتى تجهز 
! نفسها 
** 
** 

** 
قتلها الملل ما في شيء تتسلى فيه ...تناولت الجوال إلي يرن للمره الخامسه ...ما 
.. لها نفس ترد عليه النها للحين ماقررت وش تعمل 
فكرت للحظات وبعدها فتحت الخط بهدوء وهي تسمع صوته المتنرفز : الحمد لله 
! على السالمه 
! سنه حتى تردين ال تقولين نايمه 
! ردت بعد لحظات من التفكير : الناس باالول تسلم 
!مط شفته بسخريه: صدق 
! السالم عليكم ورحمه الله وبركاته 
،!وبنبره لوم : وبعدين يا الجازي ما رح نتجاوز هالحركات ؟ 
اسمعيني الحين مسافه الطريق وتكونين جاهزه 
! قاطعته باستغراب : ليه 
رد بهدوء: للمزرعه اليوم وصلت المزرعه كنت ناوي امرك بس كان في غداء 
!الصدقاء الوالد وما يمداني 
!مسافه الطريق وأكون عندك اوكي، 




! ردت بالموافقه بدون وعي وهي تفكر بعد ما قفلت الخط 
! اليوم رايح للمزرعه 
! نايف وش مصلحته يكذب عليها 
! هنا تلخبطت المعلومات بعقلها ....معقول نايف كذب عليها بكل شيء 
! وصلت لمرحله ما تعرف الصادق من الكاذب 
! عزمت امرها رح تتأكد من كل شيء بنفسها 
! بس إلي خربطها وش مصلحة نايف من الكذب 
! لحظه 
! هي ما تبغى تروح للمزرعه 
مسكت الجوال واتصلت بسرعه ....تنتظر رده وهي تهز رجلها بتوتر..اول ما فتح 
! الخط تكلمت : نسيت اقول لك ما ابغى اروح للمزرعه 
!رد باستغراب : ليه ؟ 
! ردت بتفكير للكذبه : الدكتوره منعتني من الحركه بس كذا 
وقف السياره على جنب بتفكير بهذا الحمل إلي توهم نفسها فيه بس الن العاده ما 
جاءتها ...طلب منها اسم هالدكتوره ورفضت بقوه ...ما يدري وش سالفتها ...ما 
يستبعد عنها انها تشرب حبوب منع الحي 
! قاطعت افكاره وهي تتكلم : اوكي 
! قاطعها قبل ما تقفل الخط : لحظه 
! ردت بعجله : نعم 
!عقد حواجبه باستغراب : عالمك مستعجله كذا ؟ 




! واال الدكتوره منعتك برضو من الجوال 
! ابتسمت شبح ابتسامه وهي تتكلم : منعتني من الي يرفعون الضغط 
تنهد وبعدها نطق :اسمعيني جهزي نفسك ما رح اسرع ...رح امشي حبه حبه 
! وولدك ما رح يصيبه مكروه 
! ما تدري ليه التمست بكالمه السخريه 
! تابع كالمه باقناع : بتغيرين جو ..الجو هنا يجنن 
!ردت بالنفي تروح تجلس مع من ؟ 
!! الكل الحين ضدها وبصف الجازي 
وهي 
رح يجلسون يرفعون ضغطها واكيد ما رح تسكت وتصير سالفه كبيره وتنقلب 
! السالفة على راسها وتطلع هي المحقوقه 
! ال ما هو كذا مخططها 
الحين النار بداخلها مشتعله بدون ما تروح وتشوف جواد مع الجازي 

! ما تضمن رد فعلها تجلس هنا افضل لها 
! ردت تنهي الموضوع : ما اقدر اخالف اوامر الدكتوره 
اال اذا بغيت تذبح ضناي هذا شيء 
قاطعها : ال يا عمي اجلسي بالبيت ونامي على طولك وما تتحركين والحين اتصل 
! بعمي يجيب لك حمام متنقل اهم شي ما تتحركين 
- قاطعته وهي تعرفه يتمسخر عليها : ها- ها- ها 
! تبغى شيء الحين 
! قفلت الخط بقرف من هالحياه النها ما عادت تعرف وش تعمل 




** 
** 
** 
** 
مرت ايام االسبوع قضتها بالجناح نادرا ما تخرج ....ما تبغى تلتفي بالثرثار تخاف 
! تنصدم من الكالم إلي يثرثر فوق راسها فيه 
الزم ترجع لبيت اهلها قبل ما يرجع جواد ..المشكله اهلها يمكن باكر يرجعون اما 
! جواد ما تعرف 
تمطت بكسل وهي تتثاوب نقزت لما شافت جواد داخل الجناح ..وش رجعهم الحين 
!؟ 
... استغربت مالمحه المنزعجه ...ما تكلمت بحرف خافت يهب فيها 
! توجه لها وبلمحه كان جوالها بيده : وش فائدته دام اني اتصل فيك وما تردين 
! والله ما تشوفين جوالك من هنا لسنه حتى تتعلمين كيف تطنشيني 
ناظرته بقهر ما يفرد عضالته اال عليها وعلى جوالها : هذا جوالي انا من فلوس 
! ابوي ما لك حق تأخذه 
! حطه بجيبته وبنبره قويه : وال كلمه واختصري حتى ما اطلع كل حرتي فيك 
!تراني للحين ساكت 
! عقدت حواجبهابقهر : وش عملت حتى تكلمني كذا 
! رد وهو يجلس : وال شيء مسكينه مظلومه 
! انت كيف تجلسين بالبيت وحدك ما هو على اساس انك في بيت اهلك 




!ردت وهي تتكتف : و الله اهلي راحوا وين أجلس يعني ؟ 
! انتظرك بالشارع حتى تشرف حضرتك 
!وش فيها جلست بالبيت ؟ 
مقهور من تصرفها جلوسها بالبيت وحدها مع أخوه ابدا ما عجبته ....والي يذبح 
! انها تناظرك انها مظلومه ما عملت غلط 
يتوقع انها ما تدري عن وجود اخوها النه نايف يقول ما في احد بالبيت اال ام 
! محمد كانت تيجي لبعض الوقت وترجع لبيتها 
! الظاهر هالكسوله ما تحركت من هذه الكنبه 
تكلم بغضب مكبوت : قومي اعملي قهوه صدعتي راسي 
وقبل ما ترد تكلم وهو يوقف : نسيت يمكن بعد اذا تحركت للمطبخ يؤثر على 
! الجنين 
! انا اجهزها 
! ناظرته بقهر من سخريته عليها : ايوه بالضبط 
! واحسب حسابي بدون سكر خليها مره نفس طعم حياتي المره معك 
... ناظرها وما علق على الموضوع 
! قرصت عيونها بتفكير بعد ما غادر وهي تفكر ...هذا هو جاء قبل اهلها 
! ما رح تستعجل رح تستجوبه وتتأكد من كالم نايف 
! لحظه 
توجهت للمرايا تتأكد من شكلها ...اول خطوه الزم توضح له ويشوف بعينه الفرق 
! بينها وبين ابنة عمه من ناحيه الجمال 




! مو يقولون الرجال يحب الجمال 
ابتسمت لنفسها وتتأمل نفسها ....حلوة والله حلوة بس هو اعمى من طول 
!هالجازي حشى هذه زرافه ما هي بني ادميه 
! استغفر الله ما لها كذا تغتاب الناس كذا 
!رجعت مكانها وبتذكر جوالها كيف تسترده ؟ 
! بقلعته رح تطلع لها جوال وخط جديد 
! ما رح تذل نفسها له حتى تحصل جوال 
!عضت على شفتها بإحباط ...فلوس الجوال من يدفعها ؟ 
! ما تبغى فلوسها تنقص 
! بس ما لها اال هذا الحل 
! ابتسم لها وهو متوجه لها ...ناولها القهوه وبعدها جلس بهدوء 
!ناظرته وهي رافعه حاجب باستغراب وش سر هالهدوء دوبه معصب ؟ 
«! حرك حواجبه بمعنى »خير 
! هزت كتوفها بابتسامه : وال شيء 
ارتشفت من القهوة وسرعان ما عفست مالمحها : قلت لك القهوة بدون سكر 
! رد بروقان : انت طلبتيها كذا 
! اخر كالمك تبغينها مثل حياتك 
! وانا خليتها مثل حياتك الحلوه 
! ردت بقهر : بس انت الظاهر وضعت كيلو سكر 




! اففف 
! ناظرها بحده : ال تتأففي فوق رأسي 
ما هو عاجبك ذاك المطبخ 
! ناظرته وهي معقده مالمحها بعبوس : رح اشربها وامري لله 
سألته وهي تفكر كيف تفتح معه الموضوع : ما شاء الله الظاهر انك والجازي 
! حياتكم ماشيه وما فيها مشاكل 
! ختمت كالمها بابتسامه خبيثه 
!ارتشف من القهوة وبعدها رد : وين المشكله بالموضوع 
فتحت فمها للحظات بفهاوه وباستدراك نطقت : هاه 
! ال ما في مشكلة 
! وبخبث نطقت : اسمع كثير ان إلي يتزوجون عن حب ما يصير بينهم مشاكل 
!فهم نغزتها : ومن وين سمعت هالسالفه ؟ 
! ترى هالمعلومه غلط ما هو كل الناس واحد 
! دوبني البارحه وصلتني مشكله اثنين متزوجين عن حب 
! حب ما هو وليد لحظه او يوم او اسبوع او شهر او حتى سنة 
! حب من 
سنوات تخيلي 
! انتهى هالحب بعد الزواج بالطالق من اول سنة 
! عمر الزواج ما انبنى اساسه على الحب فقط 
! النه من اول مشكله وتبدل المشاعر ينهار الزواج بكامله 




،!ناظرته ما اعطاها االجابه إلي تبغاها : يعني انت ما تحب الجازي من قبل ؟ 
استغفر بصوت هامس وبسؤال مباشر وهو يناظر عيونها :انت وش تبغين 
! بالضبط من اللف والدوران 
! سكتت للحظه وبعدها ابتسمت بتورط : انا 
! وش ابغى منك 
! بس مجرد سوالف 
يعني استغربت ما في مشاكل بينكم عكس زواجنا الفاشل إلي كسرتني فيه ببدايه 
! الزواج 
،! تدري والله ما اسامحك على ذيك المعاملة ليوم الدين 
! ناظرها وهو يصفر : ما شاء الله حقوده 
! ردت بقهر : مو حقوده ...بس ليه انا كنت تضربني واسلوبك خايس معي 
وحضرتها مدللها وتعاملها وكأنها ملك نازل من السماء 
هز راسه بأسف من تفكيرها: يعني البنت هاديه مطيعه حتى لو ما عجبها الشيء 
! تبدي رايها باحترام تخلي الطرف الثاني غصب عنه يلبي طلباتها 
!ما هو مثلك ايام زواجنا 
اذكرك بتصرفاتك 
! قاطعته بقهر : ال تقارني بأحد 
! رد ببرود : انت تبغين المقارنه 
! ال تربطي حياتك بفالن وعالن ما عليك من احد اهتمي بنفسك وانتهينا 
.!اشربي قهوتك 




! كتمت قهرها وضيقها... بعدها نطقت : وش رايك بانفصال األزواج عن بعضهم 
! تشجع الطالق واال ضده 
! رد وهو فاهم كل نغزاتها : حسب 
! كل حاله لها مشاكل مختلفه يعني حاالت واسباب الطالق مختلفه 
! ناظرته بجديه : انا بصراحه افكر باالنفصال ربي يوفقك مع ابنة عمك 
هز راسه يسايرها النه متاكد تدور على المشاكل : مثل ما تبغين ...بس حاليا ال 
!لما تولدين يصير خير 
،! تركها وغادر وهو كاتم الضحكه وهو يتخيل شكلها 
! تحس حالها وكأنها اصابها الصمم 
! ما سأل عنها 
! وكانه كان ينتظرها تعرض عليه حتى يقول هي تبغى الطالق 
! الغبي ينتظر هاللحظه حتى يرتاح منها 
! لكن باحالمه رح تكون الشوكه بنص حلقه 
! والزمن بينهم 
** 
** 
!جالس مع امه بضجر : يمه وبعدين ؟ 
! ام جواد بغضب : كيف تقطع دراستك وتعبك لذيك االيام مجنون انت 
ابو جواد بحزم : الحين تروح ترتب امورك وترجع غصب عنك وتكمل دراسه 




! نايف ناظرهم بقهر : انتم تتحملون النتائج 
! ام جواد ناظرته باستغراب : اي نتائج 
! انت في شي مخفيه 
! هز راسه وبتمثيل متقن : اسمعوني زين 
! انا هناك قرفت نفسي ...بنت الكلب زهقتني نفسي وين ما ادور القاها خلفي 
!ابو جواد خزه بتكذيب : من هي ؟ 
! نايف يكمل الكذبه باتقان : اسمها ماري واالخت تحبني ومصممه اال اتزوجها 
! خنقتني بمتابعتها لي 
! وانا هربت منها هنا 
! ابو جواد قاطعه : اقول قوم قم جهز امورك بال كذب 
! معذب بنات حوى 
! اقول قم قم 
! انقهر لما كذبه ابوه : مثل ما تبغى 
! لكن ال تلومني اذا رجعت لك متزوج وعندي بزران 
الني ما أضمن 
! قاطعته ام جواد والفكره لعبت بعقلها : ال ال تروح 
خالص خليه يكمل هنا....هذا الي ناقصنا يتزوج وحده ما نعرف اصلها من فصلها 

! خليه هنا تحت عيون اخوانه افضل لنا 




تراه ولدك ما هو ناوي على خير 
نايف يضحك بداخله قدر يضحك على امه بقى ابوه ...الزم يصمد للنهايه :ال 
! خالص انا راجع 
! انا حبيت اعطيكم خبر حتى ما تلوموني بعدين 
! ابو جواد بغضب : اجلس 
اسمع تتزوج هنا وبعدها تنقلع تكمل الدراسه 
قاطعه بفزع : الاااا 
! انا يا دوب حامي نفسي هناك ..ابتلش بزوجه 
ال انا راجع اكمل الدراسه وانتم تتحملون النتائج 
! ام جواد : يا ابو جواد انت تبغى الولد يضيع من يدنا 
! اتركه على راحته خالص يدرس هنا 
! ابو جواد بغضب : مثل ما تبغى لكن لو ادري انك كذاب يا ويلك 
! ابتسم بتورط : صادق يبه صادق 
** 
*** 
*• 
! نزلت للمطبخ تشوف وش مجهزين ما لها خلق للطبخ 
! عفست مالمحها لما شافت نايف بوجهها ويدندن بفرح 
!ما لها خلقه لكنه وقفها و هو يتكلم : وينك عن الجوال ارسل لك وما تردين 




! عقدت حواجبها »يرسل لها ..الظاهر اخذ بنفسه مقلب « : جوالي انكسر 
لمعت بعقلها فكره يمكن ابوها ما يقبل يجيب لها اذا عرف انه جواد سحبه منها 
وبندر هو وجوده وعدمه واحد ولسانه طويل كل شيء يقوله ما لها اال هذا االهبل 
...وبنبره استعطاف تكلمت : حتى الخط انكسر وما اعرف كيف اجيب خط جديد 
! وجهاز جديد 
اذا اعطيتك فلوس تقدر 
! قاطعها بحماس وهو يدق الصدر : اعتمدي علي 
! باكر يكون عندك 
قاطعته بحرص تخاف جواد يعرف عن الخط ويسحبه منها : بشرط يكون بيننا سر 
! ما ابغى احد يعرف انك جبت لي جوال 
! ابتسم بلطافه : سرك ببئر عميق 
! اقولك اي شيء تبغينه انا بالخدمه 
هزت راسها وهي تناظر من الشباك للبعيد ....متاكده رح يعصب جواد لو عرف 
! انه معها خط جديد وبنفس الوقت تبرر فعلها ما له حق يسحب منها الجوال 
! التفتت لنايف إلي يكلمها : احسك متضايقه في شيء 
ابتسمت على كالم هالبزر بنظرها : ال 
! استغرب بريق الدموع بعيونها ....استغفر بداخله وتوجه للثالجه 
تكلمت الجازي تسحب منه الكالم : عماتك ما اشوفهم يزورنكم 
! التفت باستغراب من لقافتها لعائلته : يعني تبغين كل يوم يبلطون عندنا 
! كل وحده متزوجه وقايمه في بيتها 
! وما احد فاضي الحد 




! سكتت للحظه وبعدها سألت : كل عماتك متزوجين من عيال عمهم 
! رد بعد ما قفل الثالجه : تقدرين تقولين كذا 
! اال عمه وحده متزوجه من برا العائله 
!ردت بعد ما وصلت لمربط الفرس : غريب ليه ؟ 
! تكلم وهو عاقد حواجبه : معلوماتي بخصوص ذي السالفه ما هي كثيره 
! سألت بسرعه قبل ما يقفل على الموضوع : بس ما اشوفها تزوركم 
! رد بابتسامة : النه بكل بساطه امي وعمتي حنين عباره عن نار وبنزين 
! بسرعه تهب النار بينهم 
! امي ما تطيقها ابدا 
! عفست الجازي مالمحها : وليه ان شاء الله 
!استغرب نبرتها : وعالمك تضايقتي كذا ؟ 
! انفعاالتك تضحكني وكأنك المقصوده 
!ردت بترقيع : ال ما هو كذا بس الني احس امك ما يعجبها شيء، 
رد بالنفي : ال ابدا 
! بس عمتي ما ادري كيف 
! يعني تعمل إلي تبغاه وما يهمها ال عادات وال تقاليد 
! كسرت العادات وتطلقت من ولد عمها 
! ردت الجازي بانفعال : ولد عمها 
! كانت متزوجه من قبل 




! رد باستغراب : انت ليه منفعله كذا 
! ابتسمت بترقيع : ها ال وال شيء 
! بس انا استغرب لما اسمع انه الحرمه تتزوج مرتين 
! ايه ما عليك مني كمل 
هز راسه بعدم اقتناع : وقفت بوجه الكل وتطلقت منه وبنفس القوة وقفت بوجه 
! الكل وتزوجت اخو صديقتها مع انه اصغر منها واعزب 
بلعت ريقها هذا الشخص الزم تسميه صاحب المصائب يجيب لها اخبار ما تدري 
! من اي عالم 
!وبانفعال سألت : وش سبب طالقها منه ؟ 
! طالعها بشك : انفعالك غريب 
شتمت انفعاالتها بس وش تعمل هذا ماضي امها وغصب عنها تنفعل : ما هو كذا 
! بس انااحب اسمع قصص المطلقات 
.. 
** 




تكلم بعدم اقتناع : انا سمعت 
سكت وانشغل و هو يرجع يفتح الثالجه لما دخلت نغم المطبخ .....ناظرتهم 
! باستغراب وبعدها ردت السالم 
! اخذ نايف علبه العصير من الثالجه ...وناظر نغم بارتباك : هال ...عساك طيبه 
! نغم بهدوء : الحمد لله 
! تركها وطلع من المطبخ بسرعه 
! الجازي ناظرت نغم ما هو وقتها 
! نغم تناظر الجازي :: وش فيه نايف كأني سمعته يتكلم معك 
! مطت شفتها ما عجبها طريقه نغم: واذا تكلم وين المشكله 
! انتبهي ترى ما احب هالنظرات 
انا اختلف عنك وعن عاداتكم .. انا ما يهمني اي احد بالشارع افتح معه مجلد 
! سوالف وشكاوي ما عندي مشكله 
! وقدام ابوي اتكلم مع الرايح والجاي ..الوضع عندي فري 
! وحتى اريح لقافتك 
! يقول البارحه مشتري عصير مانجا وما هو موجود يسالني اذا اخذته 
! قلت له اقص يدي اذا ما كنت شاربه بالطريق من شفاحتك 
! فيها شي ذي السالفة 
نغم بتبرير : ال تفهمي قصدي غلط 
! الجازي بالمبااله تركتها وطلعت من المكان ما هي فاضيه لذي السخافات 
! عقلها يفكر بسالفه امها 




! كانت متزوجه قبل ابوها 
،! وال مره لمحت لذي السوالف 
!ومين زوجها االول ؟ 
!واالهم عندها عيال منه ؟ 
!وش سبب الطالق ؟ 
! اخخخ منه هالنايف رمى كم كلمه واختفى 
! كيف ترتاح الحين 
! صادفت بوجهها الجازي 
نازله وهي مبتسمه باين من عيونها :: مساء الخير 
الجازي بنفسها »اي مساء واي خير وانت سارقه زوجي مني يا وجه النحس « 
! ردت بدون نفس : هال 
الجازي 
بلطافه : وش رايك نجلس برا 
! قاطعتها الجازي بحده : تمثيلك هذا رح يظهر على حقيقته يا سراقه 
! وبعدين احد يجلس بهذا الحر 
! صدق تخلف 
! تركتها وتوجهت للجناح وبداخلها نار 
! تنقهر لما تشوفها تشتعل نار الغيره 
توجهت للشرفه جلست على الكرسي وهي تناظر الحديقه لعلها تلمح الزفت ابو 
! المصائب نايف 
فتحت فمها بصدمه وهي تشوف جواد ماسك بيد الجازي 
بحرص واهتمام 
! ويتمشون بالحديقه تكلمت بقهر : احد يتمشى بذا الحر يا حمير القايله 




سكتت للحظه تراها تشتم نفسها في احد يجلس على الشرفه بهذاالوقت على االقل 
! هم جلسوا تحت الشجره جنب النافوره 
!كشت عليهم يقال انهم رومانسيين 
! تتابع حركاتهم بدقه وقلبها يحترق ..يضحك معها وهي دوم البوز شبرين 
تتمنى لو كانوا قريبين من شرفتها حتى ما يشوفون اال المويه فوق رؤوسهم حتى 
! يصحوا من حركاتهم البايخه 
! عضت شفتها بقهر من عصافير الحب 
! ما له داعي تسأل وتتاكد من كالم نايف النه إلي قدامها باين وواضح 
إلي تعيشه الجازي 
ما شافته وال عرفته ...ما تعرف اال الصراخ والحده واحيانا 
! مالمح رايقه 
كانت غبيه ظنت نفسها المحبوبه إلي يكتب العاشق لها احلى انواع الشعر والغزل 

! كانت ترضى بكلمه وتغرق بنظره 
! غبيه كيف فسرت كل هذا حب 
! كيف ما فرقت بين الحب والشفقه 
! يمكن قلبها كان يشوف بس ما يبغى يقتنع او يخرج من مستنقع االوهام 
! حتى ما ينصدم ويتالشى 
كم من اللحظات عشنا بمستنقع االوهام ...حتى نعيش لو لحظات بسعاده حتى لو 
! كانت وهميه 
! نسعد انفسنا بوهم للحظات وبعدها ننكسر الوقات طويله 
! ويمكن يبرأ الجرح ويمكن يبقى هالشرخ بالذاكره على طول 




! هي ما لها ذنب اذا احبت شخص حالل حبه ...لكن هو ما بادلها نفس مشاعرها 
! صدق انه إلي نحبهم يحبون غيرنا 
! كرامتها ما تسمح لها يعاملها بالطيب من باب الشفقه 
! الحين كل وحده ربنا ما رزقها العيال تثير الشفقه 
! وش هالتخلف 
!هذه نعمه من ربنا اختار لها هذا االمر ...وش تبغى بعيال عاقين ؟ 
! كم من ام تعبت على عيالها واخر مطافها دار المسنين 
! كم من ام ضحت لعيالها واخر مطافها ما يسأل عنها وال يزورها اال زياره عابره 
! اولوياتهم زوجاتهم وعيالهم واالم اخر االهتمام 
بالرغم انها وضعت عيالها بقائمة اولوياتها ..تتخلى عن كل العالم بس ما تتخلى 
! عن طفلها 
! تعيش بذل واهانه في سبيل عيالها ما يتشتتون 
!وبالمقابل ؟ 
! ما تالقي ربع التضحيه ويمكن تفارق الدنيا بوجعها من هجر عيالها 
الواحد ما يدري الخير فيما اختاره الله ...لو اطلعنا على األقدار الخترنا ما اختاره 
.... ربنا النه وحده العليم الحكيم....ما نعترض على قدر الله 
! دائما نردد الحمد لله ..الحمد لله 
! الموضوع ما يحتاج لشفقه وتعاطف من االخرين 
! ما تحتاج هالتعاطف 




تبغى حب واحترام نابع من قلبه ما هو صادر من سبب خارجي ...بمجرد اختفاء 
،! السبب تنتهي هي من حياته 
! يعني بمجرد والدتها يختفي االحترام والشفقه والتعاطف 
! ما تبغى كذا 
! هزت راسها بالرفض وهي تبكي 
! ناظرته باسف ودخلت للداخل 
... استلقت على السرير وهي مستمره بالبكاء ...ما تبغاه رح تطلعه من قلبها 
! ما تبغى اال عيالها حولها وامها وابوها واخوانها 
دفنت رأسها تحت الغطاء وغمضت عيونها لعلها تغادر لعالم االحالم وتنسى كل 
! شيء شافته من وجع واحزان 
*** 
*** 
*** 
! من اآلداب االسالميه لما يكون ثالثه بالمجلس ما يتهامس اثنين دون واحد 
! من لما جلست خالتها والجازي 
يتهامسون 
! غبيه ليه تغث نفسها ونزلت هنا 
! من بعد موقف البارحه قررت تعيش حياتها مثل ما تبغى وبعد الوالده يصير خير 




تتامل الجازي 
عاديه وأقل من عادي ...مع الحمل ما تدخل من الباب سمنانه كثير 

! متأكده هي احلى منها بكثير ...بس ليه جواد منجذب البنة عمه لذي الدرجه 
ال تقولون اخالقها وتعاملها ....كم مره تغيرت معهم وعاملتهم بلطافه لكن بدون 
! فائده 
! رجعت تتامل الجازي 
بتمعن ...حتى وجهها بقع الكلف 
! مسحت على وجهها باصابعها النحيله ...ما في اثر للكلف 
،!ليه الجازي 
ظاهر عليها كل عالمات الحمل وهي ال ؟ 
! زفرت بضيق يا خوفها الدكتوره تضحك عليهم وما في حمل 
! هبط قلبها لذي الفكره 
! رفعت نظرها لما وقفت الجازي 
:انا احضره الحين 
.. ام جواد تمسك يدها باهتمام : ال والله ما تروحين انت تعبانه 
! ناظرت الجازي بامر : قومي يالجازي اعملي الشاهي لخالك هذا هو على وصول 
! عقدت حواجبها الجازي بعدم رضى تبغى تريحها على ظهرها 
والبخت والحظ لكل زوجات عيالها اال هي مستثناه ما يعرفونها اال بالطلبات وفوق 
هذا من اول ما جلست وهم يتساسرن ...مطت شفتها تظن الحين تحرجها ...تراها 
! للحين ما عرفتها ...وبنبره هاديه ردت : لو اني قادره كان جهزهتم من عيوني 
! بس وش اقول الدكتوره محرصه علي ما اتحرك وما اشتغل شيء 
! اعطتهم نظره خبيثه وختمتها بابتسامه حل



إعدادات القراءة


لون الخلفية