الفصل 25

سميه كبر راسها : تسلمي يا عمتي ! 
وين سالم والقزمه يسمعون هالكالاام العسل ! 
ضحكت ام فياض على كالم سميه ..تابعت سميه كالمها : وهذه البطه السوداء 
اختي دانا 
دانا فتحت عيونها باستنكار:سوداء بعينك يا برميل ! 
اصال الكل يتمنى سماري 
ام فياض بابتسامة: ايه صادقه سمارها حلو ومالمحها حلوة ربي يحفظها ! 
دانا ضربت سميه بكوعها وهي تحرك حواجبها : سمعتي ! 
سميه مطت شفتها : ما علينا وهذه فرح مخطوبة لسعود 
ام فياض : ما شاء الله يا نجوى اخذت بنات وليد وما تركت لغيرك ! 
نجوى بابتسامة باهته : النصيب 
سميه بلقافه : والحين دورك يا عمتي عرفينا 
ام فياض بنفس المالمح المريحه : هذه الله يسلمك ابنتي ليان اصغروحده 
باخوانها ! 
وهذه اختها شمس متزوجه صار لها 
اشهر ! 
حنين هزت رأسها ؛ ربي يحفظهم لك ! 
وبدأت سوالف الحريم من سالفه لسالفه ! 
والشيء الوحيد إلي م انذكر الجازي بتحريص من نجوى حتى ما ينحرجوا النها 
رفضت تنزل ! 
** 
** 
** 




صحيت الصبح ونزلت من الدرج وهي تثاوب بكسل ....البيت هادي ... 
يمكن عمتها نجوى رجعت لبيتها مع عمتها ام فياض ! 
احسن شيء ما لها خلق الحد! 
ما هي طايقه ابنهم حتى تطيق اهله! 
تحس بصداع يضرب براسها ...الزم تشرب دواء الصداع بالغرفة خلص الدواء 
رح تشوف بالمطبخ ! 
تمشي ببطء وبروح ميته ! 
تحاول تتناسى االحداث لكنها ترجع وتنتكس ويتلبسها البرود ! 
جالسات بالصاله بهدوء ...استغربوا من الكائن الصغير إلي نزل ومر من امام 
الصاله وما ناظرتهم حتى ! 
شمس ناظرت امها : اتوقع انها شغالتهم ! 
ليان وهي تكتم ضحكتها : شفت شعرها يا دافع البالء وكأنها اصابه التماس 
كهربائي ! 
ههههههههههه بطني هههههههه 
ام فياض ما اهتمت لهذا الكائن ظنت انها الشغاله النه ما بنات اخوها شافتهم 
البارحه وهذه النسخه ما شافتها ! 
دخلت الجازي المطبخ وناظرت امها جالسه تحوس بالمطبخ : صباح الخير ! 
حنين ناظرتها بفجعه : يا فضحيتي سلمتي على عمتك بهذا المنظر ! 
رفعت الجازي الحاجب بعدم استيعاب: عمتي !، 
مين عمتي ! 
حنين بصوت منخفض : عمتك ام فياض جالسه بالصاله مع بناتها ال تقولي ما 
سلمت عليهم ! 
الجازي وبعدين معك لو سلمت وش ينقصك ! 
الحين يقولون شايفه نفسها ! 
مطت الجازي شفتها من كالم امها الغير مفهوم ما في أحد بالصاله وليه اصال 
يكونوا عندنا من صباح ربنا ! 
اخذت حبتين من الباندول وقبل ما تشربهم سحبتهم حنين بقوة : ما في دواء ! 




انت مجنونه تشربين ادويه بال وعي ! 
الجازي بضعف : يمه راسي يوجعني بس اخر مره ! 
حنين ناظرتها : افطري باالول وبعدين تشربين حبة وحده بس ! 
هزت راسها بطاعه اهم شيء الصداع يخف ! 
تناولت الفطور بسرعه حتى تحصل على الدواء ...بعد ما اخذت الدواء ناظرت 
امها ببرود : انا انظف المطبخ انت ارتاحي !، 
حنين هزت رأسها : الحين اخلي فرح تصحى وتنزل تساعدك! 
الجازي برفض : اتركيها نايمه ! 
حنين : ودوامك 
الجازي بنفس البرود : الوقت طويل ! 
حنين عقدت حواجبها : ومين قال الوقت طويل ترى الساعه 



فتحت عيونها باستنكار تاخرت على الدوام : يمه خلي فرح تنزل. تنظفه انا تاخرت 
وتوجهت كم خطوة سرعان ما سحبتها حنين : اطلعي من هذا الباب ال احد يشوفك 
واطلعي للدوام من الباب الثاني بسرعه ! 
عفست مالمحها من افكار امها اكيد شافوها ليه هالحركات ! 
** 
** 
** 
جالسه بالمكتب وهي تفكر بحل لالوراق اعتمدت على ياسمين تلقى لها حل وفي 
االخير انتهت المهله وبعدها ما لقت الحل ! 
وقفت وهي تعدل النقاب بعد ما اتصل ابو محمد فيها وطلب منها تمر لمكتبه ! 
دخلت ببرود بعد ما ردت السالم! 
ابو محمد بضيق: وبعدين يا الجازي المدير ملزم على االوراق وش صار عليهم ! 
اخذت نفس وبعدها نطقت ببرود : االوراق ضاعوا وما ادري من وين اجيبهم 




عقد حواجبها باستنكار : نعم ! 
ضاعوا! 
يا برود اعصابك وتقولينها بكل برود ! 
الحين وش اقول للمدير ! 
على االقل لو اعطتيني خبر كان قدرت احل المشكلة ! 
عض على شفته بتفكير ! 
تذكر صديق له خبره بهذه السوالف يقدر يحل له هالسالفه ! 
وقبل ما يتكلم لمح بعقله فكره بعد ما وصلته اخبار عن حالة الجازي االجتماعيه 
مطلقه : اسمعيني زين هذه األوراق مهمه رح نروح بستين داهيه اذا ما دبرنا 
السالفه ! 
يمكن تخسر الشركه ماليين والسبب اهمالك ! 
ترى حنا واقعين بسالفة ما هي هينه ! 
اسمعيني زين لي صديق يقدر يحل الموضوع لكن في هناك مقابل بدل هالخدمه ! 
وش قلت ! 
رفعت حاجب باستغراب : وش هالمقابل ! 
تكلم باريحيه: شوفي انا رجال اخاف الله ...وما اقرب دروب الحرام ...وانا طالب 
يدك بالحالل ...اذا وافقت الحين اكلم زميلي ويدبر السالفة وان رفضت تحملي 
نتائج اهمالك ! 
** 
** 
** 
** 
جالس في مكتبه يكلم بالجوال ومبتسم على كالم اخته إلي للحين تضحك على شكل 
شغالة بيت خاله ! 
قفل الخط وهو يحس بالضيق وهو يتذكر الحوار بينه وبين وليد : 
ناظر خاله بصدمة من الكالم : اخطب الجازي ! 




وليد بهدوء : انا ما اجبرك عليها..المثل يقول اخطب البنتك قبل ابنك ....انت 
تشوف البنت وتجلس معها وان عجبتك ربنا يتمم وان ما صار بينكم توافق ربي 
يوفق كل واحد بطريقه ! 
وال تظن اني بايع ابنتي بذي الطريقة لكن ابغى رجال اكون مرتاح انها الجازي 
معه ! 
وبتاكيد: مثل ما قلت لك خطبهارجال غريب وانا بصراحه ابغى اعطيها لرجال 
يصونها الغريب ما نضمنه ! 
ناظر خاله بهدوء: انا يا خالي نسبك يشرفني وربي يشهد اني سعيت له ولي 
الفخر انك تكون جد عيالي! 
لكن انا رجال اذا انرفضت مره ما ارجع مره ثانيه حتى لو كانت ملك نازل من 
السماء ..وانا خطبت الجازي ورفضتني 
قاطعه بصدمه: متى هالكالم ؟ 
ما عندي خبر به ! 
فياض بهدوء : انا كلمت خالتي نجوى تحس نبض البنت اذا موافقه اتقدم لها 
رسمي لكن بعد يوم وصلني ردها رافضيتني بقوة وانا بصراحه ما اجبر نفسي 
على شخص ما يبيني ! 
السموحه منك يا خالي وربنا يوفقها مع الزوج الصالح ! 
نفض هالسالفه من راسه وهو يفكر معقول خاله يزعل؟! 
قطع افكاره دخول حمد بعد ما طرق الباب وهو يضحك ! 
رفع فياض حاجب باستغراب : وش فيك تضحك؟! 
حمد بضحكه : الحين حضرت خطوبه ! 
عقد حواجبه باستغراب : خطوبه ! 
ما فهمت ؟! 
حمد ابتسامه مريحه :هذا يا طويل العمر في موظف هنا ابو محمد كنت ابغى ادخل 
اخذ من عنده االوراق واال عنده موظفه المسكينة مضيعه اوراق مهمه للشركة 
وابو محمد استغل هالنقطه وعرض عليها الزواج مقابل انه يحل سالفه االوراق ! 
ناظره بعدم تصديق وبخفوت نطق : وش صار ؟! 




ضحك حمد: المسكينه اعطته رقم أبوها ! 
ال النكته يقولها انت مطلقه وانا ارمل متعادلين! 
نطق بصدمه اكبر : مطلقه ! 
سأل وكأنه يبغى يتأكد : وش اسم هالموظفه !، 
حمد وهو يمط شفته : ومين غيرها المتجعرفه الجازي ! 
دخلت الشركه بواسطه من أبوها صديق المدير !، 
تدري انا ابو محمد من زمان اشك بامره الزم كل يوم يناديها على مكتبه! 
بالمقابل وال مره طلب زميالتها ! 
دوم الجازي ! 
يحس بداخله انفجار من إلي يسمعه ...لهنا وكافي ! 
تذكر لما كانت تتكلم مع ابو محمد بالجوال ! 
وحتى لما كان مع سعود كانت تتكلم مع رجال ..لحظه قالت له يومين ! 
اكيد انه ابتزها بسالفه االوراق ! 
لكن يصير خير ! 
ناظر حمد الي يكلمه وعقله ما هو مستوعب كالمه ! 
يفكر ب مطلقه ! 
الجازي مطلقه ! 
اول مره يسمع هالسالفه ! 
خالته وال مره جابت له السيره حتى لما خطبها ما خبرته بشيء! 
لحظه ! 
بدأ عقله يربط باألحداث ...لما كانت بالمطبخ مع خالته اكيد الي كانت تقصده 
نجوى هو طليقها للجازي! 
معقول للحين تحبه! 
بس ما يدري طالق من خطوبة واال زواج 
بهتت مالمحه وهو يتذكر البنت إلي عرضتها عليه خالته نجوى ...معقول كانت 
تقصد الجازي ! 




عقله الحين تشوش وما هو قادر يوصل لنتيجه ! 
هز راسه بتسليك لما استأذن حمد وطلع ! 
** 
** 
** 
** 
سكتوا لما دخل ابو محمد بعد ما استاذن وناظر الجازي بتشكيك : المدير طالبك 
باسمك الحين ! 
عقدت حواجبها باستغراب المدير وش يبغى منها ! 
ابو محمد يحثها :-قومي يا بنت الحالل المدير مشغول وعنده اجتماع بعد 
قاطعته الجازي وهي توقف ببرود .... 
توجهت لغرفة المدير وهي مستغربه للحين وش يبغى منها ..ناظرت السكرتير 
بهدوء : المدير طالبني ! 
السكرتير بمهنية: انت الجازي! 
هزت راسها بهدوء ..اشر لها بالدخول 
طرقت الباب بخفة ...فتحت الباب بعد ماقال لها السكرتير تدخل 
تحس قلبها طبول ..تركت الباب مفتوح وهي تتحاشى النظر للمدير المنشغل 
بأوراق قدامه ! 
ردت السالم بهدوء ..وحست بسهم اخترق قلبها لما التقت عينها بعينه ..نزلت 
نظرها وجلست لما ما اشر لها بالجلوس !- 
استغفرت ربها ...وقلبها يدق طبول ...ما تدري ليه يناظرها بحده كذا ! 
بعد وقت قصير استغربت طالبها ومادخل بالموضوع حتى ما رد السالم عليها اول 
ما دخلت ! 
صدق انه نفسية ...ما تدري قلبها الغبي ليه يدق كذا ..اخذت نفس وبعدها نطقت 
بهدوء وبصوتها رجفه بسيطه : لو سمحت خبروني انك طالبني ..اذا مشغول 
ارجع 




قاطعها وهو يتكلم بمهنيه واالوراق بيده: الجازي عليك انذارين من قبل مسجلين 
بملفك ..والحين انذار ثالث يعني كذا تكوني مفصوله من الشركه ! 
اشر على أوراق بيده : هذه االوراق سقطت منك وانت خارجه من الكافيتيريا ذيك 
المره ...بغيت اعطيك إياهم بس ما تركت لي فرصه ..إلي يبغى يشتغل بشركه 
محترمه المفروض يحافظ على اوراقها وسريتها ! 
مد لها باوراق :وهذه اوراق فصلك من الشركه ! 
تعالي باكر او اليوم اذا في وقت تعملين اجراءات الفصل و تأخذين مستحقاتك 
كامله ! 
بعد ما تناولت االوراق نطق بنبره اعتبرتها الجازي مستفزة لها : تقدرين تتفضلين 
الحين عندنا اجتماع ! 
مسكت اوراقها بصدمه وكأنها بحلم ...هذا ولد عمتها وش يعمل بغرفة المدير 
..ويصدر القرارات على كيفه ! 
مصدق نفسه االخ ! 
وفوق هذا معطيها انذار ما له حق ابدا بهذا التصرف ...قاطع افكارها وهو يكلمها 
: لو سمحت بعد 
دقائق عندنا اجتماع 
السكون وحده يغلفها لثواني ...اخذت نفس وبعدها تكلمت بهدوء :ما يحق لك تاخذ 
قرارات عن المدير وين المدير ابغى اقابله ! 
ابتسم وهو يحس بنبره القهر بصوتها بالرغم انها تحاول تتكلم عادي : انا والمدير 
واحد ما في فرق ! 
بعد جملته تاكدت انه صديق المدير المقرب علشان كذا يتكلم بثقة ! 
ما رح تستفيد شيء ! 
لفت وجهها وبنبره متوعده بدون ما تناظره: وقسم بالله اال تندم على هذا الفصل 

وما رح اسكت ! 
ال تفكر انك تقطع رزقي ترى كل الشركات تتذابح حتى اتوظف عندهم ! 
سحبت نفسها وطلعت بغضب من المكان ! 
وسط ابتسامة فياض انه قهرها ورفع ضغطها ! 




هذه اخرتها تتزوج بالشركه ! 
وش هالسمعة الحلوة بعد ما ينشر حمد هالسالفه ! 
افضل قرار اتخذه انه فصلها ويبعدها عن ابو محمد حتى ما يضغط عليها بالزواج 
وتكون على معرفه انه االوراق انحلت وما في مجال احد يضغط عليها ! 
•* 
** 
** 
رجعت للدوام وما قابلت احد ...توجهت لغرفتها وبدات تبكي وهي تحس بموجه 
قهر وذل بعد ما طردها فياض من الشركه! 
ما رح تسكت لهم ورح تشتكي عليهم ! 
توجهت للحمام بدلت وجهزت نفسها للصاله ! 
اسندت ظهرها على السرير وهي جالسه على االرض بعد ما كملت الصاله ...ما 
تدري ليه كل شيء ضدها ! 
ابنتها رفضتها 
فياض رفضها 
والحين الشركه طردتها ! 
وش هالحظ إلي عليها ! 
مسحت دموعها بخفه لما دخلت امها غرفتها : اليوم راجعه بكير !- 
هزت رأسها الجازي بدون ماتنطق بحرف واحد ! 
حنين : يا يمه ما يصير عمتك من البارحه عندنا الزم تنزلين وتسلمين عليها ! 
الجازي بقلب ميت : يا يمه هي ما تدري اذا موجوده على سطح االرض ! 
واذا عرفت بوجودي قولي لها اني في بيت جدي وانتهينا !، 
حنين باعتراض :،بس ابوك 
الجازي بقرف من هالحياه: خالص يمه ترى ما لي خلق اشوف احد وال اكلم احد 
،! 
خالااص ! 
ابوس يدك اعفيني من المجامالت ! 




إلي فيني مكفيني ! 
ما ابغى اشوف احد وال اتعرف على احد ! 
قاطعها صوت وليد الحاد إلي ماسك نفسه بالقوة عنها بعد ما رفضت فياض على 
االقل تعطيه خبر تستشيره ما هو ترفض من راسها ! 
نطق بنبره حاده: ما في احترام الهلي ! 
وش هالتصرفات البزرانيه! 
الجازي أنا للحين ساكت عن هالتصرفات لعل وعسى تصحين على نفسك وعلى 
الوهم إلي عايشيته لكن ما في فائده ! 
الحين تنزلين وتسلمين على عمتك وبناتها بدون نقاش ! 
اعطاها نظره قويه وغادر المكان ..ناظرت امها بعد ما تقوست شفتها دليل على 
البكاء : ليه ما تحسون فيني !، 
حنين بوجع : ما نحس فيك ! 
انت متى تحسين فينا وترحمينا ! 
قومي جهزي نفسك قبل ما يزعل ابوك ! 
رتبي نفسك اخواتك على الطريق، وما بقى وقت على الغداء! 
هزت راسها بدون نفس ...وقفت بملل من هالمجامالت ...وش تلبس ! 
ناظرت البيجاما إلي البسيتها تكاسلت تبدل ! 
رمت ثوب الصاله على السرير وتوجهت خارج غرفتها ! 
يقولون إلي يبغونه ما عاد يهم ! 
سميه وهي داخله جو مع عماتها وبناتهم ..وقع نظرها على الجازي نازله ببيجاما 
النوم وسيعه عليها باللون االسود ..شعرها كالعاده متطاير بالهواء ....حول 
عيونها اسود ..تحس عيونها متورمات من البكاء ...وجهها شاحب ما في حياة ! 
الناس تكبر والجازي بعيونها كل يوم تصغر ..مين يصدق انها اكبر وحده فيهم!، 
حركت سميه بمحاوالت فاشله تؤشر للجازي تنقلع تبدل بس الغبيه وال كأنها 
تؤشر لها !، 
ليان باستغراب : عالمك تعملين حركات هبل !، 




سميه باحراج : وال شيء ! 
ناظرت الجازي بتوعد وهي تشوفها تتقدم تبغى تسلم ...سميه باحراج من منظر 
الجازي : ههههه هذه شغالتنا الجديدة تبغى تسلم عليكم ! 
ريتا سلمي على عمتي ام فياض ! 
ناظرتها الجازي بقلب ميت وش يفيد الكشخه والترتيب اذا مات القلب !، 
ليان بابتسامه متواضعه :،شفناها الصبح ! 
الجازي بملل وكأنها تؤدي واجب عليها سلمت بيدها ما هي طايقه فياض وال اهله 

وتوجهت مباشره للمطبخ بدون اي كلمه ! 
شمس ناظرت اختها وبعدها امها بعدم تصديق : انا شفتها الصبح بس ما انتبهت 
على مالمحها !، 
تشبهك يمه ! 
ليان رفعت حاجب : وش جاب لجاب هذه وكأنها طالعه من القبر ! 
متاكدين انكم تطعمونها ! 
سميه باحراج : ا يه ايه 
ام فياض سكتت وما علقت على السالفه وهي منشغله بجوالها وما انتبهت للجازي 
اصال ! 
واقفه بالمطبخ تجهز مع امها الغداء وسميه ودانا وفرح جالسات بالصاله وصوت 
ضحكهم طالع وهم يتكلمون باندماج مع بنات عمتها ! 
ناظرت امها وهي تحس ظهرها تصلب من الوقوف ...اليوم بذلت جهد نفسي 
وجسدي فوق طاقتها ! 
من لما دخلت المطبخ ما طلعت منه : احط فلفل على السلطه 
حنين وهي تحرك االكل: اعملي قسمين واحد بفلفل والثاني ال ! 
هزت راسها بطاعه ...متى ينتهي الغداء على خير ! 
حنين بهدوء : نرتب االكل بصالة االكل افضل ! 
وبصوت مرتفع : يا فرح يا فررررح ! 
دخلت فرح المطبخ بضجر وعقلها مع السالفه إلي تتكلم فيها شمس تبغى تسمعها 




: نعم 
حنين بعصبيه : نعامه ترفسك مب شايفه مشغولين بالتجهيز 
فرح بضجر : طيب ليه سميه ودانا جالسات 
قاطعتها حنين بقهر من كسل بناتها ؟: ذول ضيوف شرف ما يصلح يشتغلون ! 
بسرعه ساعدي الجازي ! 
هزت راسها وبوزها شبرين وبدات ترتب االطباق على سفرة االكل مع الجازي ! 
تنهدت الجازي وهي تحس ظهرها طق ما تتحمل وجعها اكثر من كذا ! 
تكلمت مع امها : كل شيء جاهز ! 
ابوي وينه ؟! 
حنين :ابوك اسمع صوته بالصاله ما سمعتيه!، 
هزت رأسها بالنفي وبدات تنظف المطبخ ..مسكت يدها حنين : اتركي عنك وتعالي 
لالكل ! 
فكت يد امها بشويش : اتركيني يمه آكل هنا براحتي ! 
ناظرت حنين بعيون الجازي الالمعه وما حبت تضغط عليها وخاصه مع الدموع 
إلي اوشكت تنزل من عيونها ! 
بدأت تنظف بالمطبخ تبغى تجهز كل شيء بسرعه وترجع لغرفتهاترتاح ! 
وقفت تنظيف لما وقف ابوها على باب المطبخ : تعالي للغداء واترك الشغل فرح 
بعد الغداء تكمل تنظيف ! 
الجازي برفض : يبه 
وليد بحزم وبصوت هامس : اختي ما هي من مقامك 
قاطعته بضيق : ال تفسر الكالم انا 
زفر بضيق وهو يشوف الدموع بدت تنزل ..كيف يقدر يخليها تتجاوز هاالزمه ما 
يعرف كيف ! 
تركها وطلع ما هو ناقصه فضايح قدام أخته تشوفها وهي تبكي ! 
مسحت الجازي دموعها ورجعت ترتب بالمطبخ ! 
بعد وقت دخلت سميه ومعها اطباق فارغه : انت يا قزمه وش هاللبس إلي 
البسيته ! 




فضحتينا قدام عمتي! 
طنشتها الجازي واخذت منها االطباق بصمت مطبق ! 
سميه تحاول تغير مود الجازي:ريتا وبعدين معك ! 
ابنه سميه بسرعه تقدمت: ماما ابغى الحمام 
سميه بضجر : هو وقتك الحين ! 
أخذتها وطلعت من المطبخ ! 
دخلت المطبخ فرح بضجر : يا كرهي للشغل ! 
امي تقول اساعدك ! 
رح اقول لها انك رفضتي اساعدك ! 
نطقت الجازي وهي ضاغطه على اسنانها بقوة من االلم : نظفي مكان سفره االكل 
وانا اكمل هنا ! 
بعد عناء جهزت المطبخ ...وبعدها توجهت مباشره لغرفتها بدون ما تاكل ....بس 
تبغى سريرها ! 
** 
** 
*• 
ام فياض تناظر نجوى: ايه كان عنهم اجتماع وما تغدى معنا ! 
نجوى بابتسامه : يقول ينحرج لما ييجي هنا ما يحب يضايق على احد 
ليان : بنات خالي متزوجات ما في غير الدبه هذه ! 
فرح فتحت عيونها ،: انا دبه ! 
سميه بضحكه : اال قولي بقره! 
ما ادري اهلي يطعمونك برسيم 
فرح مطت شفتها : نفس البرسيم إلي يطعمك منه سالم ! 
سميه باستنكار: انا اختك الكبيره يا حماره ! 
ام فياض بابتسامة لسميه: الي بيته من قزاز ال يرمي بيوت الناس بحجاره ! 
سميه مطت شفتها : قصدك اني دبه ! 
هذا وانا جايه اسلم عليكم قبل ما نرجع 




شمس باهتمام :كل اسبوع تنزلين عند اهلك واهله!- 
نجوى بضيق من بعدهم : ال والله احيانا يجلسون شهر وما ينزلون واضطر انا 
اروح اشوفهم 
سميه : بس زمان ما زرتينا يا عمتي ! 
نجوى : ما اقدر اترك سعد وسعود كثير ! 
دخل وليد بابتسامه ..وجلس مع أخواته يتكلمون ... 
ناظر ام فياض وهو مبسوط فيها اخته الكبيره ولها معزه بالرغم ما كان يشوفها 
كثير :-انا حلفت اال تجلسين عندي لوقت ما ينزل ابو فياض وترتبون اموركم هنا 

ام فياض بابتسامة : ليتك سالم يا اخوي ! 
وليد بابتسامة : ما قلت لي كيف هالبنات معك 
سميه بثقه : اكيد انااحسن وحده باخواتي صح يا عمتي ! 
نجوى ضربتها على راسها : يا واثقه ! 
ام فياض : سميه ما شاء الله عليها جلستها ما تمل منها وخاصه بوجود دانا 
وحتى فرح مثلهم تتونس بالجلسه معهم ربي يحفظهن ! 
عقد حواجبه باستغراب دوم يميل للجازي ويحب يكون المديح كله لها بالرغم انه 
زعالن منها الحين على رفض فياض بدون ما تستشيره لكن تبقى الجازي غير 
عن كل اخوانها..بس استغرب اخته ما جابت سيرتها : والجازي ! 
ام فياض رفعت حاجب : الجازي ! 
ومين هذه ! 
وليد ارتخت مالمحه معقول كسرت كلمته وما سلمت على اخته : ابنتي ! 
ام فياض بصدق : والله ما شفتها ! 
حنين تستدرك: اال شف 
قاطعها وليد وهو يكلم فرح :،روحي نادي الجازي بسرعه ! 
فزت فرح بسرعه متوجه لغرفة الجازي تنادي عليها ! 
سميه تحس نفسها تورطت قدام ابوها اذا عرف انها قالت عن الجازي انها 
الشغاله والظاهر عمتها وبناتها صدقوا ! 




قررت تهرب قبل وصول الجازي ! 
استأذنت وتحججت انه سالم مستعجل اخذت عيالها وطلعت من البيت بسرعه ! 
رجعت فرح وهي تقول : الحين تنزل! 
تحس بنغزه بقلبها من طريقة فرح لما ايقظتها...افزعتها بقوة ..وكأنه ما ينقصها 
اال فرح وثقل دمها! 
حطت يدها على قلبها يدق بقوة ! 
ابوها وش يبغى منها ! 
حملت نفسها ونزلت وهي ناسيه انه عمتها عندهم ! 
تقدمت منهم وردت السالم بخفوت : نعم يبه 
نجوى ناظرت الجازي وتحس بالقلق عليها ...حالها ما عجبها اكيد للحين متاثره 
من موقف ابنتها ! 
هذا الشحوب والسواد حول عيونها كله بسبب جواد حسبنا الله ونعم الوكيل ! 
ليان جالسه تناظر الجازي تنزل تبغى تشوف هالمتكبره ليه ما سلمت عليهم للحين 

حاولت تكتم ابتسامتها وهي تشوف شعر هالبنت يضحكها بقوة ! 
انمحت ابتسامتها لما اقتربت وردت السالم وهي تقول نعم يبه ! 
هذه الجازي ! 
وليد بعتب: الجازي ليه ما سلمت على عمتك ! 
ناظرت عمتها بدون تركيز و للحين تحس بنغزه بصدرها ! 
شمس بضحكه: الحين هذه الجازي! 
سميه قالت لنا انها الشغاله اسمها ريتا ! 
وليد ناظرها بصدمه وهو يتوعد بسميه على هالكالم ! 
مسك الجازي واجلسها جنبه وهو يمسح على رأسها حتى يخفف من شعرها 
المتطاير بالهواء : وهذه الجازي يا ام فياض ! 
ام فياض استغربت حال هالبنت شكت انه اخوها يسيء معاملتها واال ليه حالها كذا 

ردت بمجامله : الله يحفظها لك ! 




ايه هذه شفناها! 
نجوى زل لسانها : عاد فياض يقول تشبهك يا ام فياض بقوة 
وليد ناظر نجوى وهو رافع حاجب ومانطق بحرف واحد 
شمس عقدت حواجبها : وش عرفه فيها ! 
ام فياض تغير الموضوع : انت باي صف يا جازي! 
ناظرت الجازي ابوها ببرود وكأنها جليد وما نطقت بحرف! 
وليد بابتسامة : الله يسامحك يا ام فياض تراها البكر ..هذه اكبر وحده باخوانها 
متخرجه وموظفةبعد بشركتكم ! 
ام فياض ما صدقت : تمزح! 
نجوى بابتسامه: وهو صادق ! 
فرح بضحكه: الكل يظنها اصغر مني ! 
حنين ما علقت على السالفة واكتفت بالصمت! 
ليان : انا على بالي انه سميه اكبر وحده ! 
تسمع سوالفهم لكن عقلها بسالفه جديده كيف تخطف مريم ! 
ايه الزم تخطفها وتحرق قلب جواد عليها ..وتقر عيونها بشوفتها ..رح تهرب 
وتعيش بمكان ما احد يعرفه بعيد عن الكل ! 
بس كيف تخطفها ! 
الزم تخطط مضبوط للسالفة ! 
رفعت نظرها باستغراب ابوها ما هو موجود ما تدري متى طلع ! 
ناظرت ام فياض الي تكلمها : فياض يعرف انك تشتغلين بالشركة ! 
الجازي وبداخلها ااااه من هالفياض ..نطقت بنبره اقرب للهمس : اي 
ليان بمزح : عالمها بطارية صوتك منخفضة كذا ! 
نجوى اعطت ليان نظره حاده بدون ما تتكلم ! 
ام فياض مستغربه من البرود إلي يغلف الجازي ..تحسها بعالم غير عالمهم ! 
نجوى : اطلعي نامي يا جازي وارتاحي! 
بدون تردد طلعت النه الجلسه بهذا المكان تخنقها ! 
بعد وقت ما بقى بالصاله اال نجوى وام فياض ! 




ام فياض باستغراب : الجازي طبيعيه واال مريضه! 
نجوى هزت راسها بالنفي : وش هالكالم ! 
الله ال يعلقك مع لسانها هههههه 
ام فياض باستغراب : عالمها كذا ! 
نجوى بتكدر: مرت بظروف صعبة للحين ما تجاوزتها ! 
ال تلومينها ! 
ام فياض عقدت حواجبها : غريبه اخواتها االصغر منها تزوجوا قبلها ! 
نجوى تنهدت: اخخخ يا اختي على حظ هالبنت ! 
تراها تزوجت وتطلقت 
فتحت ام فياض عيونها بعدم تصديق ..بدات نجوى تروي لها حكاية الجازي وام 
فياض منفعله وكل شوي تعطي جواد شتيمه او دعوة ! 
نجوى تختم كالمها : وهذا إلي صار معها ابنتها رفضتها وإلي مضايق وليد كالم 
جواد خليها تشوف لها ارمل وكانه يقصد انه الجازي ما رح تتزوج اال شخص 
متزوج او كبير او ارمل 
قاطعتها ام فياض بحقن : الله ال يوفقه ! 
كذا الواحد يعمل في بنات الناس ! 
نجوى بتردد : وابغى اقول لك شيء ! 
ناظرتها ام فياض تحثها على الكالم ..ناظرت نجوى حولها تتاكد ما في احد : 
بصراحه ولدك فياض خطبها مني بس انا صرفت الموضوع وقلت له انها رفضت 

ام جواد عقدت حواجبها : فياض! 
ما قال وال جاب سيره لنا ! 
وانت ليه كنسلت الموضوع ! 
نجوى تنهدت : ولدك ما يبغى يتزوج فتاه متزوجه من قبله ولما طلب يد الجازي 
كنسلت الموضوع من عندي خفت يرفضها وتزيد انتكاسة الجازي وما هو ناقصها 

ام فياض قاطعتها : وليه يرفضها ! 




وش فيها اذا كانت متزوجه من قبل ! 
يا سخف عقل الرجال ! 
لكن الحل عندي ! 
اذا ما فكيت عقدة الجازي ما أكون ام فياض ! 
البنت بأول عمرها حرام تضيع كذا ! 
ورح اخلي طليقها واهله يموتون بغيضهم والزمن بيننا ! 
** 
•• 
** 
ضاق خلقه بعد خطبة ابو محمد ..ناظر فياض وزفر بضيق : وقسم بالله ما 
يستحي على وجه عمره قريب الستين ومتصل يبغى يخطبها بكل قوة عين ! 
فياض هز راسه وبداخله بالك ما تعرف البالء من ابنتك معطيته رقمك ...تكلم 
بهدوء : كثير رجال يستغلون هذه النقطه ! 
اال ما قلت لي يا خالي ناوي تستقر برا ! 
تنهد بضيق : والله يا ولدي ما نويت وما طلعت اال غصب عني ! 
هذا بندر رح يطلع الشيب براسي ! 
متى يكمل الدراسه وانفك من هذه السالفه ! 
فياض باهتمام : صاير شيء؟! 
مط شفته وليد وش يقول وش يخلي ...والله سالفته ما تنقال ..متحرش ببنت 
عربيه هناك واهلها ما خلوا فيه عظمه سليمه فاضطر يجلس عنده لوقت يتعافى 
...وبتغطيه على الموضوع :،ال ما في شيء غير الخير .بس انت تعرف هالعيال 
ومشاكلهم إلي ما تخلص ! 
قاطعتهم نجوى وام فياض وهم يجلسون واالبتسامه تشع من عيون ام فياض 
..بعد الخوض بالكالم ..تكلمت ام فياض بنغزه: تدري مب مصدق وانا اناظر 
الجازي سبحان الله تشبهني كثير ! 
عندي صوره بعمرها كأننا توام ! 
نجوى : بس انت اطول منها ! 




نزل راسه وهو يسمع امه تتكلم عن البنت ما يدري وش سبب هالكالم ! 
رفع رأسه لما تكلمت امه : والله اني هالبنت دخلت قلبي وما هي طالعه من نفسي 

علشان كذا انا اخطبها لفياض على سنة الله ورسوله ! 
وش قلت يا اخوي؟! 
 



تكلمت ام فياض بنغزه: تدري مب مصدق وانا اناظر الجازي سبحان الله تشبهني 
كثير ! 
عندي صوره بعمرها كأننا توام ! 
نجوى : بس انت اطول منها ! 
نزل راسه وهو يسمع امه تتكلم عن البنت ما يدري وش سبب هالكالم ! 
رفع رأسه لما تكلمت امه : والله اني هالبنت دخلت قلبي وما هي طالعه من نفسي 

علشان كذا انا اخطبها لفياض على سنة الله ورسوله ! 
وش قلت يا اخوي؟! 
وليد تحاشى النظر لفياض وقبل ما ينطق بحرف تابعت ام فياض كالمها بانفعال : 
ال تعطيني جواب الحين خلي البنت تفكر راحتها تأخذ يومين اسبوع او اسبوعين 
براحتها ! 
وليد بهدوء : انا اقدر انك تبغين البنت ودخلت قلبك ..لكن هذه االمور المفروض 
تكون برضى الطرفين ! 
وناظر فياض بهدوء : المفروض باالول تسألين ولدك عن البنت وما ينحرج قدامي 

اذا يبغاها او ال ؟ 
الني ما ابغى تعيش الجازي نفس المعاناة مع زوج ما يبغاها ! 




وانا قلت لك من قبل يكون الموضوع عن اقتناع وحب ورضا ! 
ام فياض : بس فياض موكلني اذا شفت بنت وعجبتني اخطبها مباشره ..واال انا 
غلطانه يا فياض ! 
ناظر امه من هالموقف المحرج إلي وضعته فيه ..بنظره البنت مب ذاك السوء لكن 
ما يحبذ يتزوج وحده متزوجه قبله ..لكن لهفة امه على هذا االمر خاله ينطق وهو 
متأكد انه الجازي رح ترفض : وامي صادقه يا خالي بس عندي شرط ما تجبر 
البنت على شيء ما تبغاه ! 
واذا رفضت والله ما ازعل بالعكس هذه حريه شخصية وكل انسان حر باختياره 
..تعطي البنت خبر بالخطوبه بدون اي ضغوطات ! 
وليد عقد حواجبه بتعقيد حاليا الجازي ما ينفع يأخذ منها راي او قرار النها 
تتصرف بدون وعي ..ومتاكد رح ترفض فياض بدون تفكير وهذا إلي ما يبغاه 
..رد بنبره هاديه : يصير خير !، 
ام فياض بابتسامة تبغى تمدح الجازي حتى ولدها مايتراجع : عسى ربي يكتب 
الخير! 
ما شاء الله صوتها هادي يا دوب تقدر تسمعه من النعومة...خجوله 
فتح فياض عيونه باستنكار بداخله الجازي صوتها هادي وأقرب للهمس ! 
الجازي خجوله ! 
بالك يمه ما شفتيها وهي تكلمني شوي وتمسح فيني البالط !. 
ناظر خالته نجوى إلي ابتسمت بغمزه وكأنها تقول له طنش ! 
ام فياض بإعجاب : وإلي يعجبني فيها سنعه ما شاء الله يدها بيد امها ما هي من 
الي هالجيل إلي شغل طلعات وانترنت ويرفعون الضغط 
نجوى قاطعتها : هذا هو إلي طيرك ! 
تحبين كل شيء مرتب ومنظم و 
ام فياض بابتسامة : انا طبعي كذا احب النظافه والسناعه اذا شفت مكان مكركب 
امرض ما أطيق ! 
وان شاء الله الجازي رح تكون الكنه إل يتمناها قلبي !، 
مط شفته بسخريه من كالم امه الظاهر انها رح تأكل مقلب حلو وتنصعق لماتواجه 




الحقيقة ! 
**** 
** 
** 
ناظرت ياسمين الحين ارتحت لما وكلت محامية ضد هالشركه المعفنة ! 
يحسب اني هبلة يطردني بكل سهوله ! 
ايام السكوت ولت ورح اوقف بوجه الكل أدافع عن حقوقي! اول حقوقي مريم 
ووظيفتي بالشركة ! 
ياسمين رفعت حاجب وتركت االوراق إلي بيدها : أشوفك مندفعة اليوم ..ما كان 
حالك كذا كنت مع االموات ! 
زفرت الجازي: ما ادري اليوم لما جلست مع المحامية اعطتني دافع ما اسكت عن 
حقي وليه حنا النساء دوم بالجانب الضعيف حقوقنا مهضومه وحنا منخرسات ! 
انا سنين عايشه بعذاب وهو مرتاح ! 
ليه ! 
رح اطلع المر بحلقه واخليه يذوق بطعم الحرمان عشان يحس بشعوري طول 
هالسنين ! 
ناظرت عيونها إلي بدات تلمع بالدموع: والدليل على قوتك بدا مسلسل هالدموع !- 
هزت راسها بالنفي :الدموع شيء ماهو بيدنا ما اقدر اتحكم فيه ! 
ياسمين رجعت تطالع باالوراق : اسمعيني زين 
ترى اغلب المحاميين نصابين كل همهم يشفطون قد ما يقدرون من فلوسك ! 
رفعت ياسمين راسها بجديه : ترى سالفة الخطف انسيها رح توقعين بنفسك 
بمتاهات ومشاكل ما رح تكوني قدها ! 
الجازي باصرار: اال قدها ! 
ابغى يذوق المرار وما في طريقه غيركذا !- 
ياسمين ناظرتها بجديه : تزوجي هذا إلي يقهره رح ينجلط اذا شافك متزوجه 
وعندك عيال وعايشه مبسوطه ! 
الجازي مطت شفتها بسخرية: إلي يسمعك يقول كان ذايب بهواي! تراه ما صدق 




تيجي هالفرصة ويخلص مني ! 
ياسمين بمقاطعه : حتى لو ما حبك ! 
صدقيني رح ينقهر ! 
الجازي بيأس: ومين اتزوج ارمل واال مطلق واال شايب حتى تكمل الشماته ! 
ياسمين انت مطلعه على الوضع وعارفه البير )البئر ( وغطاه ...خليني اسكت ! 
ياسمين تغير مجرى الحديث : طيب ليه ما رحت للمدير وتفاهمتي معه ...وخبرتيه 
ان هالموظف اقصد ولد عمتك متضدد لك بدل ما تدفعي للمحامية والله اعلم اذا 
كانت صادقه او ال ! 
الجازي برفض: اقولك صديق المدير ما رح يصدقني ويكذب صديقه ! 
خلي المركب يسيرمثل ما ابغى ! 
متى ينتهي دوامك 
قاطعها رنين الجوال ردت بهدوء : هال يبه ...انا عند ياسمين ...ما عندي دوام 
تركت الشغل ....سالفه طويله اقولها بعدين ...يبه ياسمين اليوم عازميتني على 
الغداء ! 
فتحت ياسمين عيونها من كذب الجازي ! 
الجازي تكمل المكالمه : ان شاء الله....سالمتك ! 
قفلت الخط وناظرت ياسمين إلي تخزها : ال تخافي االكل على حسابي ! قلت 
كذاحتى انفذ خطتي اليوم ! 
ياسمين هزت راسها بأسف : مجنونه ! 
** 
** 
** 
نزل مع صديقه باحراج : والله ما له داعي تكلف على نفسك! 
جواد بابتسامة:هذاواجبك ...والله اني مقصر بحقك! 
جالسه على باب البيت تراقب الوضع بدقة حتى تغتنم الفرصه وتنفذها بسرعه! 
توهقت لما شافت جواد ينزل من سيارته ومعه رجال ! 
عضت على شفتها يا كرهها له ! 




بلعت ريقها بخوف وهي تسمع هالصوت : ما شاء الله هذا بيتكم ! 
هذا وش جابه مع جواد!، 
معقول يقرب له من جهة االب ؟ 
ما تستبعد النهم االثنين يسري بدمهم الخبث! 
جواد ناظر العجوز المغبره بالمبااله :يا خاله ال تجلسين على باب بيتنا كذا 
فياض رق قلبه لهذه ا العجوز ناظر جواد : اقول ادخل افتح لي درب !-هز راسه 
جواد ودخل !، 
اقترب فوق راسها وطلع بوكه :-يا خاله كم محتاجة ! 
وش قصتك وانا اساعدك ! 
الجازي مطت شفتها بسخريه وبنفسها » حنون يؤبر البي«.غيرت صوتها وكأنها 
عجوز غابره من مرور السنين : فلوس الدنيا ما حلت مشاكلي ! 
فياض باصرار:قولي وانا اساعدك!- 
الجازي حبت تنتقم منه على فصله لها : ما تقدر يا ولدي! فياض قاطعها : قولي 
وإلي اقدر عليه ابشري فيه ! 
الجازي بتمثيل متقن : ذبحتنا الديون يا ولدي 
زوجي الله ياخذه دمرنا من كثرة الديون والحين هو بالسجن ! 
ما عندي غير بنت ما لها غيري بعد الله ! 
خايفه عليها والموت حق علينا ! 
ابغاك تتزوجها وتحفظها 
قاطعها : عمرك طويل انا مستعد اوفر لك بيت لك وابنتك وعسى ابنتك ان شاء 
الله ربنا يبعثلها ابن الحالل 
قاطعته والحين وقت تطلع قهرها منه : قم قم يا مسود الوجه ..بس ما عندك اال 
تدق الصدر يالكذوب ! 
يا حيف على الرجال إلي انت منهم ..تستقوي على الحريم الضعيفات هذه عادتك 
فتح عيونه بصدمه عالمها اكلت بقشوره ؟! 
رفع حاجب : وانت وش عرفك فيني ؟! 
حتى تقولين هذا الكالم! 




الجازي توهقت ..بعدها تكلمت: موقفك الحين اكبر دليل دقيت الصدر وثواني 
انسحبت ! 
اقول إلحق على صديقك الخايس إلي جعل ربي ال يوفقه دنيا وال اخره ! 
تنهدت وهي تحس هالدعوة طلعت من قلبها ! 
استغرب من هالعجوز وحالها توقع انها شافت الضيم من الدنيا وجالسه تطلع 
ضيمها بخلق الله ...وبنبره حانيه : يا خالة اعطيني رقمك وان شاء الله تشوفين 
إلي يسرك 
قاطعته بعصبيه هذا الناقص تعطيه رقمها : حنا مب القيين اللقمة حتى نجيب جوال 

والله حالة ! 
اقول تسهل الله يستر عليك وال تتدخل بشيء ال يعنيك ! 
اعتدل بوقفته باستغراب من هالحال ! 
واالهم ليه جالسه هنا ؟! 
هز كتوفه بالمبااله ولف وجهه عنها لكن سرعان ما التفت لما رن جوال العجوز 
بنغمة حزينة وصوتها مرتفع ! 
الجازي توهقت بصوت الجوال ...طلعت الجوال وما عرفت تفتح الخط من القفاز ! 
هو وقت ياسمين تتصل فيها ! 
انقطع االتصال تنهدت .. انتبهت على فياض واقف يناظرها وهو رافع حاجب مع 
شبح ابتسامة ساخرة : على اساس م عندك جوال! 
ردت بقهر من نبرته: هذا جوال جارتنا تعطيني الجوال حتى اطمئن على ابنتي 
بغيابي واعطيها بالمقابل فلوس اجرة للجوال ! 
جواد وقف على الباب: تفضل حياك يا فياض ! 
وبنبرة تهديد للجازي : .ال تصدق هالمتسوالت شوفها بحجم البرميل اكيد عندها 
ماليين! 
وانت اذا شفتك على باب بيتنا رح اتصل بالشرطة . 
الجازي بكره ظهر بنبرة صوتها : متى ما سجلواالشارع باسمك تعال 




اعترض..صدق وقح !، 
فياض بهدوء : اتركها يا جواد ! 
جواد مط شفته بقرف ودخل مع فياض للداخل! 
الجازي بحقد بعد ما قفلوا الباب: الله يأخذك ! 
اففففف حررررر لبست مالبس كثيرة حتى تغير حجمها وما يتعرف عليها احد من 
اهل امها بما انها وسبق تنكرت امامهم ! 
مر الوقت ما احد طلع برا من الصغار ! 
تخاف يتصل فيها ابوها وهي للحين ما نفذت شيء ...كيف تخطفها وبدون ما احد 
يعرف ! 
وقفت على حيلها لما فتح واحد من البزران باب البيت ..كيف تتصرف وتتحرك ! 
حست قلبها طار وهي تشوف مريم طالعه معه ومع عبود ! 
هذه ابنتها نفسها تأخذها بحضنها وتضمها بقوة ! 
بلعت غصتها وتوجهت خلفهم وهي متأكده رايحين للبقالة ! 
دخلوا البقالة وانشغلوا الصغار بالمشتريات...اقتربت من مريم ..مدت لها بحالوة 
وهي تقلد صوت الجدة : خذي! 
مريم بابتسامةاخذتها ...الجازي مسكت يدها بحرص وهي تشوف الصغار 
منشغلين : تعالي بابا جواد يبغى ياخذك لاللعاب بس انت ! 
طار عقل مريم عند ذكر األلعاب :جدة 
هزت راسها الجازي ومسكت يدها وطلعت من المكان بخفه ! 
وحاولت باقصى سرعه تبعد عن المكان مطنشة اسئلة مريم : وين بابا ! 
واخيرا وصلت للسياره إلي كانت واقفه بمكان بعيد ..دخلت السياره ونطقت : 
ياسمين تحركي بسرعه ء، 
تحركت ياسمين وهي تناظر حولها بخوف: رح توديني بستين داهية ! 
الجازي تناظر للخلف بخوف تتأكد مااحد لحقها او انتبه عليها ! 
تنهدت براحه لما ابتعدت عن المكان ..ناظرت المخلوق الصغير إلي يناظر برعب 
-! 
وبدات تبكي،! 




الجازي بدون مقدمات حضنتها بقوة وهي تبكي مثل الصغار ! 
تحس نفسها بحلم ...مب مصدقه انها بحلم ! 
واخيرا ابنتها بآحضانها 
قاطعتها ياسمين بغضب بعد ما توقفت على جانب الطريق : خالااص صدعتوا 
راسي االثنتين تبكون 
الجازي ابتعدت عن مريم وهي تمسح دموع مريم ا الخائفه: ليه الدموع يا بعد 
عمري! 
مريم وهي تبكي :ابغى بابا ابغى ماما !- 
الجازي تمسح على شعرها وهي محتضنيتها : رح نروح لاللعاب 
مريم وهي تشاهق : بابا ! 
الجازي زادت باحتضانها وبنبره حانيه :باكرنروح للبابا ! 
الحين نروح نلعب المالهي! 
حركت ياسمين بضجر : الحين وين رح تخبي هالمصيبه! 
الجازي بحيرة: ما ادري ! 
ياسمين بغضب: الواحد يخطط لكل شيء قبل ما ينفذ يا حماره ! 
الجازي : الحين نروح لبيتكم ابدل المالبس ترى احس جسمعي انصهر من 
الحراره ! 
ياسمين : بتورط يا خوفي توقعيني بمشاكل مب قدها! 
الجازي بتفكير وهي محتضنه مريم وكانها خايفه تضيع منها : لو اضمن بيتنا 
فارغ كان اخذتها بس تعرفين الكونغرس ام فياض هناك مستوليه على الصاله من 
الصبح لوقت النوم وهي جالسه مع البنات 
ياسمين ناظرتها بالمرايه محتضنه مريم إلي ما زالت للحين تبكي : يا اختي اذا 
تكرهين ولدها هي وش دخلها ! 
الجازي بضيق من نفسها: ال تلوميني احس نفسي اكره كل الناس ...اكره كل من 
حولي حتى نفسي اكرهها ! 
احس بحقد بداخلي على كل من حولي ! 
ما ادري وش بداخلي لكني يعتريني شعور الخذالن من إلي حولي ! 




واولهم ابوي ! 
ابوي إلي عجز يساعدني ! 
يقهرني بموقفه السلبي اتجاه الموقف ! 
بس شاطر يتكلم معي بحده حتى اسلم على أخته يا كرهي الخته وعيالها ...متى 
يتركون بيتنا وارتاح منهم ! 
اففففف غثااااااا 
ياسمين مطت شفتها للحال إلي وصلت لها صديقتها : ذكريني احجز لك موعد عند 
دكتوره نفسيه النك بصراحه مجنونه وافكارك مثل وجهك ! 
ابوك ما يمشي اال بالطرق الصحيحة وما يحب الطرق الملتويه والحين كل الطرق 
الصحيحه مريم البوها ويقدر جواد قانونيا يحرمك منها ! 
قاطعتها الجازي بشراسه : ال ما يقدر المحاميه قالت 
قاطعتها ياسمين بعد ما وصلت بيتهم : قلت لك ال تصدقين المحاميه ترى اغلبهم 
كذابين والحين لو اكتشف ابوك 
قاطعتها الجازي : ما احد له دخل انا عملت إلي عجزوا يعملونه هذه ابنتي ورجعته 
لي ! 
ابن امه يوقف بطريقي قسم بالله اال اذبحه بدم بارد! 
هزت راسها باسف وهي تشوف الجازي مثل اللبوه المفترسة ! 
** 
** 
** 
جالس بالمجلس باريحيه وهو يتكلم عن لقاء الجازي بمريم باستمتاع : اه وقتها 
حست نفسي انتصرت عليها وانا اشوفها مكسورة ! 
النها ما تصلح تكون ام ابدا ! 
فياض عفس مالمحه : يا اخي وش غيرك والله ما اخبرك قلبك اسود وحقود لذي 
الدرجة ؟! 
بالعكس كنت انسان 
قاطعه جواد بضيق: للحين ما نسيت ابنتي المحروقة ! 




منظرها محفور بذاكرتي ، احس بالحقد يتولد بداخلي من سيرتها النها هي السبب 
، كله من إهمالها ..ابغى تذوق المرار إلي اعيشه بصورة ابنتي ! 
ال وإلي يقهرك اهلها يرقعون عنها دوم من اول ما اخذتها بجملة » بعدها صغيرة 
» 
مط شفته فياض باستغراب من حاله : غريبه يا اخي عشت معها سنين على قولك 
ما هو يوم وال يومين معقول ما حملت لها مشاعر حلوة اتجاهها ! 
ال تقول كنت تحب ابنة عمك ترى الرجال قلبه يتسع الكثر من وحده ! 
حتى لو كنت تحب ابنة عمك بالمقدمه مستحيل يكون القلب محجوز لها وحدها ! 
جواد تنهد وناظره : ما اقدر اجاوبك الن قلبي الحين كله حقد عليها ! 
لكن زمان كنت احس بحياتي معها في اكشن في تغيير بالرغم كانت تصرفاتها 
ترفع الضغط لكن كانت حياتي فيها حيويه دوم تتضارب مع اخواتي ومشاكلها ما 
تخلص! 
بعد الطالق فقدت هالشيء ! 
صارت حياتي روتينيه الهدوء يغلفها ! 
ام عبدالله الله يحفظها هاديه مطيعة ما في بيننا مشاكل ! 
حتى مريم مع انها مب ابنتها لكن تهتم فيها وكأنها ابنتها ! 
فياض مط شفته بسخريه : والله حاله ! 
احد يلقى زوجه ما تصك رأسه ويقول ال ! 
طيب ليه ما ترجعها لذمتك حتى تصير حياتك اكشن ! 
جواد بتفكير : بصراحه فكرة واردة لكن ما ابغى اكسر بخاطر ام عبدالله ! 
وفوق هذا ما اضمن تفكيري االجرامي واطلع كل حقدي عليها كله ! 
خلينا كذا ...دامها ما هي متزوجة انا مرتاح ! 
فياض : وش عرفك اخرها رح تتزوج 
قاطعها بابتسامة خبيثة: وقتها رح اهددها اذا تزوجت رح احرمها من البنت 
فياض هز راسه بصدمه: يا رجال وش فيك خبيث كذا ! 
تبغاها معلقة طول حياتها كذا ! 
وعلى أساس البنت متقبله امها ! 
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية