الفصل 26

جواد عفس مالمحه بضيق : رح تتقبلها البارحه ابوها اتصل فيني ويهدد تخيل 
اعطاني فرصة اسبوعين بالتمام خاللهم تتقبل مريم امها ! 
فياض باندماج:وش ماسك عليك ؟! 
جواد بقهر :حضرته صديق إلي انا اخذت منه القرض صاحب البنك وهددني انه 
رح يطلب منه يقدم بي 
قاطعه فياض : كفو والله ابوها النك ما تيجي اال بالطرق الملتويه! 
جواد بضيق : اسكت افضل لك والله لوال عيالي ما فرقت معي ادخل السجن 
واحرق قلبها !، 
بس بكال الحالتين ما رح استفيد الني رح ادخل السجن والبنت أكيد رح تاخذها 
امها ! 
اما الحين رح اطلع روحها بشوفتها ! 
قاطعه فياض بضجر ّ يا اخي ليه تكابر الظاهر انك ذابح حالك عليها بس تكابر !، 
سكت جواد وغير السالفه : اال ما قلت لي بعدك تدور عروس ! 
فياض ابتسم بمالمح مريحه : والله حاليا انتظر الرد من البنت إلي خطبتها 
ورفضتني ! 
جواد عقد حواجبه باستنكار : رجعت تخطب إلي رفضتك يا غبي ! 
انت الف وحده تتمناك ما ادري ليه رامي نفسك عليها ! 
وباكر اذا اخذتها تشوف نفسها عليك تقولك حفيت علشان تأخذني ! 
لو مكانك الحين اتصل واقول ما في نصيب ! 
مط شفته فياض وهو متاكد من رفض الجازي ولو فرض انه وافقت الزم يسال 
عن سبب الطالق ويسال زوجها األول عن سبب االنفصال هذه الدنيا يمكن البنت 
ما تتعاشر بسوء اخالقها هو ما يعرفها حتى يحكم عليها ! 
عفس مالمحه من سالفة زوجها االول نفسيا ما يبغى يتزوج وحده وسبق لها 
الزواج ..ردد بداخله عساها ترفض ويرتاح ! 
جواد باستفسار : هي بنت منو 
دخل عليهم برعب : عمي مريم ضاعت ! 
وقف جواد على حيله : وش تقول ؟! 




مسك ولد اخوه من بلوزته وشده بقوة لفوق : وين ضاعت ! 
مب قلت لك انتبه عليها !، 
فياض فك الولد من يد جواد بقهر: ما هو كذا ! 
ذبحت الولد من الرعب ! 
نزل على مستوى الولد : وين ضاعت فهمنا الموضوع ! 
** 
** 
** 
** 
ياسمين بإقناع : يا بنت الحالل خبري ابوك خليه يكون على إطالع 
قاطعتها الجازي بقهر: وانت ليه جبانه كذا! 
ياسمي بقهر : شوفي البنت شوي وتنجن من البكاء خايفه مننا ! 
الجازي بعجز : حسبي الله عليه ! 
جلست الجازي بعيد عن مريم حتى ما تزيد رعبها ...تحس إلي شافته كثير عليها 

تناظر مريم وهي متكورة على نفسها وتبكي برعب ...لذي الدرجه هي مرعبة ! 
يا كثر المواقف إلي عاشتها وحست بالعجزما تقدر تعمل شيء ! ه 
هذه هي مريم قدامهاما يفصلها عنها شيء لكن بينهم حاجز كبير ! 
الحين تحس نفسهاانانية تقدم امومتها على حياة طفلتها ! 
طفلتها عايشه مع ابوها والجازي واخوانها بسعادة كانت تشوف الفرح يشع من 
عيونها برفقة عبود .. ما هي بحاجة لها ! 
عضت على شفتها تمنع الدموع من الوجع وااللم إلي بداخلها ! 
ليه تركض خلف إلي يحبونها وهم ما يبغونها ! 
ليه دوم مصممه تشوف بعيونها رفضهم لها ..وتعيش بانكسار طول حياتها ! 
خالاااص كافي حزن ما عاد فيها طاقه ! 
ناظرت مريم إلي من كثر البكاء نامت ...مسكت جوالها بهدوء ...اختارت رقم 
أبوها ....رنة رنتين ثالث وصلها صوته الهادي : هال بالجازي! 




ردت وهي تحس بسكين مغروس بحلقها :يبه انا اخذت مريم من أبوها بدون ما 
احد يدري 
وليد عقد حواحبه :وش تقولين ؟! 
من متى ؟! 
ردت بروح خاويه-: يمكن بعد العصر 
قاطعها بحده: انت وينك ؟! 
ردت بنفس الروح الميتة : انا في بيت ياسمين 
قفل الخط مباشره بدون اي كلمه ! 
ياسمين ناظرتها باستغراب: وش إلي غير رايك ! 
ردت وهي على وشك االنفجار من البكاء : ما رح اكون انانيه سعادتها اولى من 
سعادتي! 
دامها بخير ومبسوطه انا رح اكون مبسوطه 
قطعت كالمها لما انفجرت من البكاء ما تقدر تتحمل اكثر! ياسمين احتضنتها 
تواسيها : يا قلبي عليك ! 
صدقيني مردها تكبر وترجعلك ! 
ابعدت عنها الجازي وهي تمسح دموعها : خالص طابت النفس منها ! 
ما ابغى شيء من الدنيا ! 
عسى ربي يقرب يومي وألحق اختها وارتاح من الدنيا واوجاعها ! 
وقفت بهدوء لبست عبايتها ولفت الشال ..توجهت لمريم حملتها بشويش 
...وتوجهت للخارج لما رن جوالها تحت نظرات ياسمين المندهشه ! 
** 
*• 
** 
** 
رايح جاي ما هو مرتاح كيف ضاعت لو يطلع بيده كان ذبح ولد اخوه ! يردد 
بداخله » يا رب احفظها وردها لي سالمه ! « 
الساعة السادسة لها مختفيه قريب الساعتين وما في حس وال خبر عنها ما تركوا 




مكان اال بحثوا فيه ! 
لف منطقة سكنهم مرات كثيره سال الجيران لكن ما احد شافها ! 
ناظر ابوه إلي الهم اكتسى وجهه وما يتكلم ! 
سوسن إلي وصلت اليوم اصابها القلق على البنت وبنفس الوقت تحس بالشماته 
وهي تشوف قلق جواج جواد وكالعادة ما تعرف تسكت : سبحان الله يمكن حوبة 
الجازي حرمت البنت من امها شوف 
قاطعها جواد بصرخه هزت البيت وعيونه حمر : انكتمي ! 
صوتك هذا اذا سمعته اذبحك تفهمين ! 
سوسن رفعت حاجب : والله! 
قلبت الدنيا على الجازي النها ضيعت البنات وهذا انت ضيعت البنت وما حافظت 
عليها ..واال بزر صغيره ادخل بقاله بدون واحد كبير واعي ! 
جواد وهو يصك على اسنانه: كلمة زياده اهفك بهذا !، 
واشر على كأس المويه ! 
الله ياخذك ويآخذها ! 
ام جواد بغضب : جواد وش هالكالم ! 
ال تدع على اختك ! 
ابو جواد بضيق : ال اله اال الله! 
بدر جلس على االرض بتعب : كأنك تبحث عن ابره بكوم قش ! 
الجازي جالسه وملتزمه الصمت وولدها بحضنها ! 
شذى بتفكير: يمكن امها اخذتها ! 
ناظرها جواد لسخافة هالتفكير : كيف رح تأخذها يا فالحه ! 
ترى هذا هو بيت ابوها قريب لو صحيح اال سمعنا من الجيران انهم اخذوها ! 
قاطعهم صوت الجرس ..وقف جواد على حيله متوجه للباب ...سرعان ما 
احتضنها لما شافها واقفه تبكي ومعها عيال بعمر 

و 

سنه !، 
مسك العيال بقوة : وين لقيتوها!، 
الولد بخوف : كانت واقفه عند بداية الشارع وتبكي لوحدها ! 
والله ما لنا دخل ! 




هز راسه ودخل بعد ما ناظر الشارع ما فيه احد فاضي 
مسح على رأسها بحنية :خلص يا بابا ال تبكين ! 
اهم شيء رجعت له سالمه ما في اي شيء يدل انها تعرضت لالختطاف ! 
سألها : وين كنت ! 
ردت وهي تبكي : عبود تركني وراحوا ! 
ابغى ماما ! 
زاد في احتضانها وهو متأكد انها ضيعت الطريق 
:: 
؛؛: 
؛:: 
:؛؛ 
؛"" 
بعد ما تاكد ان البنت رجعت البوها حرك السياره راجع 
بدون اي كلمة للجازي !، 
تدري سكوت ابوها خلفه بركان بكن ما عادت تفرق معها أبدا ! 
وقف السياره عند باب البيت و قبل ما ينزل يبغى نطق بحده : ابغى تفسير واحد 
لهذا التصرف ! 
ناظرت ابوها وكل الدنيا مقفله بوجهها: ممكن نقفل هالسيره 
قاطعها وهو يضربها على وجهها بقوة : لهنا كافي خالااص طق كبدي من 
تصرفاتك هذه! 
لمتى يعني لمتى ! 
وبنهاية المطاف تسرقين البنت ! 
قاطعته بقهر : هذه ابنتي ما سرقتها ! 
رد وهو صاك على اسنانه :الجازي ال تدخلينا بمتاهات ومشاكل ! 
ابنتك رح ترجع لك بس تحتاجين وقت ! 
لكن عقلك هذا ما ادري كيف يفكر ! 




وقسم بالله اذا شفت رجلك عتبت بيت جدك ما يحصل خير ! 
رح نطوي الماضي وتفتحين صفحة جديده غصب عنك ! 
ورح تتغيرين غصب عنك ! 
واول التغيير خطوبتك ! 
ترى ولد عمتك خطبك وانا ما عندي اعتراض عليه 
قاطعته بمراره : تبغى تعيد نفس السيناريو وتزوجني لشخص ما يبغاني! 
قاطعها بهدوء: لو ما بغاك كان ما خطبك ! 
استخيري واعطيني الجواب ! 
ردت باختناق: يبه قلت لك ما ابغى اتزوج 
قاطعها بعصبية : وبعدين ! 
خذيها على بالطة رح تتزوجين غصب عنك يعني لو رفضت ولد عمتك في واحد 
ثاني متقدم لك ! 
هدأت نبرته وتكلم بنصح : يا يبه أنا ما رح ادوم لك ...حتى ابنتك إلي ذابحه نفسك 
عليها اخرها تتزوج وتنشغل بزوجها وعيالها ! 
ليه تجلسين على هالبنت إلي ما تبغاك ! 
تزوجي وعسى ربي يسعدك دنيا واخره ! 
انا ابغى مصلحتك ! 
سكتت وهي تفكر بكالم عمتها نجوى عن جواد لما قال تشوف لها ارمل ! 
اهل امها يناظرونها انها ما رح تلقى احد يتزوجها ! 
فياض صديق جواد واعزب وضعه المادي مرتاح ما تنكر فرصة كبيره حتى تقهر 
جواد واهله ! 
وبنفس الوقت ما لها نفس بحياة جديده ..زفرت بضيق وبعدها ناظرت ابوها 
بهدوء: انا موافقه بس بشرط ابغى اجلس معه قبل كل شيء ! 
هز رأسه بهدوء : باكر ان شاء الله ! 
اشر لها تنزل من السياره ...نزلت بهدوء وعيونها اثار البكاء واضحه فيهم !، 
قاطعها رنين جوالها مالها خلق ترد اكيد انها ياسمين ابغى تطمئن على االوضاع ! 
دخلت للداخل بدون ما تنتبه للشخص إلي واقف عند باب المجلس ورافع حاجب 




وهو يسمع نفس النغمة إلي كانت بجوال العجوز! 
وش هالصدفة ! 
استغرب مالمحها الباكيه وحتى خاله لما تركه وطلع كان باين عليه انه في مصيبه 

رفع حاجب باستغراب وهو يشوف مالمح خاله الغاضبه ! 
الله اعلم وش مهببة هالبنت ! 
خاله ثقته زايده مهما كان ما يصير البنت من صباح ربنا دايره مع صديقتها ال 
سائل وال مسؤول ! 
** 
** 
** 
** 
** 
في اليوم الثاني فتحت عيونها على صوت امها المستنكر: قومي الساعة 
وانت 
للحين نايمة ! 
تحسست رقبتها بألم صلت الفجر وبعدها دخلت بالنوم بعد ما شربت حبوب منومه 

نهضت نفسها بكسل للحين ما صلت الظهر ! 
حنين وهي تفتح النوافذ :قومي لحقي الصالة وانزلي لالكل ! 
تحسست حلقها الظاهر انها اصابتها انفلونزا ! 
حنين ناظرتها بانتقاد : يا الجازي ما يصير عمتك كم لها عندنا وال جلست معها ! 
الله يسعدك انزلي تحت 
الجازي بهمس : ان شاء االله ! 
حنين طلب منها وليد ما تفتح معها موضوع خطوبة فياض ! 
بداخلها تتمنى يتم الموضوع وتفرح الدنيا للجازي من جديد ! 




بعد ما صلت نزلت للصاله بخطوات هاديه شافت عمتها ام فياض وابنتها مع امها 
جالسات ... 
ما لها نفس تفتح حلقها بحرف واحد بعد ما خسرت وانتصر عليها جواد:السالم 
عليكم 
ام فياض ناظرتها بتأمل دائما شاحبة وذبالنه الزم ترجع البنت لطبيعتها : هال 
والله هال بالزين كله ! 
سلمت بهدوء وجلست بصمت وهي تناظر عمتها وهي تسالها عن حالها : كيفك يا 
ابنتي ؟! وينك ما نشوفك ! 
ناظرت عمتها وهي منكمشه تحس جسمها بردان : كنت مشغوله ! 
واكتفت بهذه االجابه ! 
ليان ناظرت الجازي حستها متكبره عكس اخواتها يدخلون القلب مباشره ! 
ام فياض بحرص : تعبانه ! 
هزت راسها بالنفي ... وبعدها وقفت وهي عافسه مالمحها من البرد ! 
توجهت للمطبخ سحبت كرسي وجلست بتعب ....تحس جسمها مرهق ! 
وضعت كفها على جبينها تحس حرارتها مرتفعه ! 
دخلت حنين عليها : تعبانه ! 
الجازي وهي عابسه مالمحها : تعب بسيط ! 
حنين تحط لها االكل : الزم تأكلين حتى تتحسنين ! 
اكلت بدون نفس وبعدها اخذت الدواء لعلها تتحسن ! 
وبعدها قررت ترجع تنام لعل جسدها يرتاح! 
وقفها صوت ام فياض: تعالي يا ابنتي اجلسي ! 
كتمت ضيقها من هالعمة إلي ناشبة لها ! 
ردت بهدوء : ابغى اصلي العصر ! 
وبعدها تركت المكان وغادرت ! 
حنين تفشلت من برود الجازي مع ام فياض ! 
ليان رفعت حاجب ورجعت تطقطق بالجوال ما عجبها الموضوع كله وكيف اخوها 
يرتبط بانسانه متكبره وبارده لهذا الحد ! 




** 
** 
** 
** 
جالس مع خاله وهو رافع حاجب : اليوم وصلنا بالغ واحد من الموظفين اشتكى 
علينا ! 
وليد باهتمام : خير ان شاء الله ! 
فياض اخفى غيضه : أبدا سالمتك بس الجازي رافعه قضيه الني فصلتها من 
الشركه ! 
وليد بتعجب : انت فصلتها ؟! 
ماقالت انها انفصلت ! 
وش السبب ؟! 
فياض بتحفظ : ملفها اصال فيه انذارين ..وحضرتها ضيعت اوراق مهمه للشركه 
فحصلت على انذار وكذا استحقت الفصل ! 
بس شكلها ما عجبتها السالفة او حاسه انها انظلمت بهذا القرار ! 
وليدعقد حواجبه بضيق من الجازي تتصرف بدون علمه وهو اخر من يعلم ! 
ما يدري متى يهجد جنونها هذا ! 
زفر يضيق وبعدها نطق : حقك علينا يا فياض و اعتبر الشكوى ملغيه 
فياض مط شفته بالمبااله : خليها يا خالي اشوف وش رح يطلع لها ! 
وليد باحراج من تصرف الجازي : قلت لك اعتبر الشكوى ملغيه ! 
وبتردد: ءءء بالنسبة للخطوبة الجازي تبغى تجلس معك 
قاطعه بتأييد : وانا بغيت اجلس معها وكنت رح اطلب منك اذا وصلتني الموافقه ! 
وليد : خالص الحين اشوفها وتنزل هنا اذا ما عندك اشغال ! 
فياض بهدوء : ما عندي شيء يا خالي ..انا انتظر ! 
وقف وليد بهدوء : على خير ان شاء الله ! 
توجه لغرفة الجازي وهو متضايق من حالها عازله نفسها بذي الغرفة ! 
دخل الغرفة بعد ما استأذن ..ناظرها وهي مستلقيه على السرير باسترخاء 




...نهضت نفسها لما دخل ابوها ! 
وليد ناظرها بعتب بدون اي كلمه ! 
الجازي ترجع خصله من شعرها خلف اذنها بذبول : هال يبه! 
وليد اجل كالم كثير ما هو وقته الحين ...نطق بهدوء : جهزي نفسك علشان 
تجلسين مع فياض ! 
عقدت حواجبها باستغراب وكأنها ما هي بوعيها : اجلس مع فياض ؟! 
ليه ؟! 
قاطعها وليد وهو صاك على اسنانه : الجازي ! 
ال تستهبلين ! 
نسيتي ؟! 
فتحت عيونها بتذكر : اها! 
الحين 
وليد تنهد ما يحب يقسى عليها : يا ابوي وش فيك ؟! 
انا طالع من عند الرجال وهو جالس ينتظر فيك ..تبغين تفشليني ! 
هزت راسها بالرفض : ال ال الحين انزل ! 
تنهد براحة توقع انها تعاند النها متقلبه وما عاد يفهمها هااليام ! 
غمضت عيونها للحظات بعد خروج ابوها ...ما عادت تفرق معها ! 
ياااااه البارحة رجعت لها المحاميه معنويتها وحماسها بكل شيء ..لكن سرعان ما 
دمرت مريم كل شيء كل شيء ! 
اوجعها لحد النخاع رفضها لها !، 
وقفت بهدوء لبست العباية ..لفت الشال وهي تناظر نفسها بالمرايه ...متاكده رح 
يرفضها اذا شافها ! 
وهو عز الطلب !، 
حمدت ربها انه عمتها ام فياض وامها وفرح طلعوا لزيارة نجوى ! 
واال يمكن ينشبون لها الحين ! 
خرجت بخطوات هاديه باتجاه المجلس ! 
وقفت وبدأ قلبها ينبض بقوة من الموقف ! 




طرقت الباب بخفه ! 
وليد ابتسم لها : تعالي يا جازي ! 
دخلت وهي تحس االكسجين خلص من الغرفة ! 
ردت السالم بصوت منخفض وجلست بجهة اليمين وفياض بصدر المجلس ! 
فياض رد السالم بهدوء وهو يسألها عن حالها ! 
ردت بنفس الهدوء :تمام ! 
وليد وقف : خذوا وقتكم ! 
تركهم وغادر المكان ! 
عم الصمت بالمكان للحظات ...قطع الصمت صوت فياض : سمعت انك تبغين 
تجلسين معي ؟! 
تفضلي اسمعك ! 
رفعت راسها بدون ما تناظره ..وتكلمت بهدوء عكس قلبها إلي يخفق بقوة : أنا 
حبيت اجلس معك واكون معك صريحه بما اننا ما زلنا على البر ! 
تكلم بتأييد : صحيح ! 
تابعت كالمها بهدوء وقلبها من الداخل ينزف : انا مريت بتجربه فاشله وكان احد 
اسباب فشلها انه العريس كان مجبور علي وانا ما ابغى اكرر نفس الغلط ! 
انا متأكده يمكن عمتي نجوى احرجتك او 
قاطعها : قالوا لك حرمة انغصب على الزواج ! 
ردت بتذكير: بس انا سمعتك ما تبغى فتاة سبق لها الزواج وهذا حقك ما احد 
يعترض عليه ! 
وانا سبق لي الزواج 
قاطعها : ادري !، 
وانا طلبتك من ابوك وانا مقتنع بالسالفة وما احد ضغط علي ! 
تابعت كالمها : انا بغيت اخبرك بامور حتى تكون مطلع عليها ..حتى ال تقول 
خدعتوني وما احد خبرني! 
انا تزوجت وزواجي دام حوالي ثالث سنوات ! 
وكان نهايته الطالق ! 




اكبر االسباب العريس كان مجبور واضيف ما في تفاهم بيننا ! 
انا ما أقول اني انظلمت او كنت مسكينه بالعكس يمكن في كثير من االحيان يكون 
الغلط علي ! 
وهو بعد ما قصر فيني ! 
واحب اوضح لك ترى انا عندي مشاكل باالنجاب يعني مب سهوله حتى أنجب 
عيال..وانت بعدك باول الطريق واكيد تبغى عيال !، 
رفع حاجب باستفسار: يعني ما انجبت من زوجك االول ؟!، 
ردت بغصة : عندي بنت والبنت عايشه عند ابوها ! 
هز راسه بتفهم : انت مجبورة على هذا الزواج! 
زفرت بضيق وبعدها نطقت : بصراحه أنا مب مجبوره عليك ..لكن ابوي جابرني 
على الزواج يعني ما في مفر 
قاطعها: طبعا انا أفضل فرصه لك ! 
رفعت حاجب من غروره بنفسه على وش شايف حاله ! 
ردت بقلب ميت : ما عادت تفرق بالنسبه لي ! 
كل إلي بغيته اوضح لك سواء انت او خاطب ثاني وضعي ويكون على بينه ! 
سكت للحظات وهو يفكر بكالمها ...مطلقه ..ومشاكل بالحمل ...وعندها طفله 
....مواصفاتها بوادي ومواصفات إلي يبغاها بوادي ! 
تكلم وهو يناظرها ما ناظرته من اول ما دخلت وكانها جالسه تكلم نفسها : شوفي 
يا جازي ! 
انا ما كنت اعرف انه عندك بنت ! 
احسك تبغين اعرف حتى اهون عن خطبتك وتقولين هو رفض وانت مالك عالقه ! 
لكن اقولك انا موافق على كل شيء وما 
عندي مشكلة ! 
باكر نعمل الفحوصات ونجهز كل شيء وعسى ربي يكتب لنا الخير ....انا 
استخرت وارتحت للموضوع ! 
سالها : استخرتي ! 




هزت راسها بالرفض : ال ! 
طيب الحين انت موافقه واال ال ! 
ردت ببرود: موافقه ! 
تضايق من برودها وكأنه ذابح نفسه حتى يأخذها وهي متنازله ووافقت عليه ! 
وقفت بهدوء : عن اذنك ! 
استاذنت وطلعت وهو يفكر غريبه ليه البنت مع أبوها ! 
ما يدري هل قراره صحيح او ال ! 
ابتسم مجامله لوليد إلي دخل وعالمات الراحه على مالمحه ! 
** 
** 
** 
** 
واقفه مع امها وام فياض ونجوى إلي الفرح يشع من عيونهم ! 
حسسوها وكأنها فعال عروس ! 
لو كانت بوضع غير وضعها كان فرحتها ورد فعلها غير ! 
اقترب فياض منهم بمالمح مريحه ورد السالم ! 
الجازي ما ناظرته وال تبغى تناظره ما لها نفس تشوف احد ! 
نجوى بابتسامة : هال بالمعرس ! 
الجازي ناظرت عمتها نجوى وفرحتها ...مطت شفتها بسخريه ولفت للجهة الثانيه 

ما انتبهت للي واقف وانسحر بجمال عيونها بالنقاب !، 
اول مره يدقق كذا بعيونها بالنقاب ! 
تكلم بابتسامه : الله يحييك ! 
ام فياض : لما تطلع النتائج مباشرة رح نتوجه للسوق ونجهز المور الحفله ما 
بقى اال يومين ! 
فياض : ان شاء الله ! اقول بدل الوقفه هنا خلينا نجلس باالنتظار افضل ! 
حنين بتأييد :: وانا اقول كذا !، 




توجهوا لصالة االنتظار والجازي تمشي بالمؤخرة بملل من هاالجراءات ! 
التفت عليها وهي تمشي بشويش وعقلها سارح !، 
كان يفكر يسال عن طليقها ويعرف عن طريقه سبب الطالق لكن بما انها صارحته 
ببعض االمور و خالته نجوى اكدت له زين اخالقها ..كنسل السالفة حسها صعبه 
يسال عن ابنة خاله ! 
جلسوا بصاله االنتظار بعد وقت من السوالف والضحك تقدم وليد بابتسامة : الف 
مبارك يا فياض !، 
وقف فياض وسلم على خاله بابتسامه امه وخالته حسسوه فعال انه عريس ! 
ام فياض تحضن الجازي : مبرووووك يا قلبي! 
الجازي ببرود : الله يبارك فيك،! 
ما فاته برودها مع امه وحتى مع اهلها منزويه وكأنها مجبروه على هذا الزواج ! 
حتى امها وابوها ما باركوا لهاردت بنفس البرود! 
ام فياض : الحين طالعين للسوق! 
وليد بابتسامة : هذه الحين وظيفة العريس اناما لي خلق لذي السوالف ! 
استأذن وليد وغادر المكان ..والجازي تناظر زول ابوها تتمنى ترجع معه ..لو 
يطلع بيدها كان قالت لهم اشتروا إلي تبغون بدوني 
تنهدت و استسلمت لألمر الواقع ! 
بالسوق تركهم فياض يأخذون راحتهم وبعد ما ينتهون يتصلون عليه !، 
بعد مرور ساعات حرك فياض السياره بعد ما كملوا وبداخله نار مشتعله 
وهويشوف عيونها مكشوفه وجزء من خدودها طالع ! 
خليه باالول يملك عليها وبعدين يصير خير !- 
** 
** 
** 
يوم الملكة قرروا يكون عقد القران بالمحكمة والحفلة بالليل للرجال وللنساء ! 
تمت اجراءات عقد القران بالمحكمة ....تقدم وليد بفرح وحضن الجازي : مبروك 




يا قلبي ! 
عسى تكون فاتحة خير لك ! 
الجازي بمشاعر للحين ميته : آمين ! 
وليد ناظر فياض : سلم على زوجتك ! 
هز رأسه بثقل ومد يده للجازي ؛ مبارك 
مدت يدها بتردد ..سلمت وهي تحس بالحرج يدها بيد فياض ! 
فياض ما ترك يدها وسحبها بالقرب منها حتى توقف : انا الجازي راجعين 
قاطعته ام فياض وهي تسحب يد الجازي : اترك البنت الحين عندنا شغل ...الزم 
الحين نروح للصالون حتى تضبطها ما بقى وقت ! 
ناظرت الجازي عمتها كيف الفرح يشع من عيونها ...واصرت تعمل حفلة كبيره 
للخطوبه حتىكل الناس تشوف خطيبة ولدها 
حست نفسها تبغى تبكي وهي تتذكر خطوبتها االولى البائسة ! 
معقول تقدر تتجاوز أحزانها وذكرياتها الحزينة وتعيش حياة جديده ! 
** 
** 

يتكلم بالجوال باعتذار : والله كان ودي اكون شاهد على عقد زواجك بس تعرف 
خلص شحن جوالي وقبل شي رديت البيت!ال تخاف دقائق واجهز نفسي لزواج 
احلى صديق بالعالم ! 
فياض بابتسامه: انتظرك ال تتأخر ! 
قفل الخط وبسرعه جهز نفسه وقبل خروجه ناظر الجازي بتحريص : انتبهي على 
مريم وعبود ! 
حمل نفسه وخرج بعجله لحفلة الخطوبة 
عقد حواجبه وهو يقترب ويشوف وليد زوج حنين هنا ! 
حتى سالم ! 
معقول لهم معرفة بفياض ! 




هز كتوفه بالمبااله وش عليه منهم ! 
تقدم من فياض يبارك له بفرح : مبرووك ! 
فياض بنفس االبتسامه الله يبارك فيك ! 
جواد وهو يناظر الحضور: وين ابوك خليني ابارك له ! 
تقدم جواد وبارك البو فياض و بعدها سأل باستغراب : انت مين نسيبك ؟! 
فياض : ذاك نسيبي خالي وليد ! 
فتح عيونه باستنكار:: خالك ؟!!! 

يتكلم بالجوال باعتذار : والله كان ودي اكون شاهد على عقد زواجك بس تعرف 
خلص شحن جوالي وقبل شي رديت البيت!ال تخاف دقائق واجهز نفسي لحفلة 
خطوبة احلى صديق بالعالم ! 
فياض بابتسامه: انتظرك ال تتأخر ! 
قفل الخط وبسرعه جهز نفسه وقبل خروجه ناظر الجازي بتحريص : انتبهي على 
مريم وعبود ! 
حمل نفسه وخرج بعجله لحفلة الخطوبة 
عقد حواجبه وهو يقترب ويشوف وليد زوج حنين هنا ! 
حتى سالم ! 
معقول لهم معرفة بفياض ! 
هز كتوفه بالمبااله وش عليه منهم ! 
تقدم من فياض يبارك له بفرح : مباااارك ! 
جعله فاتحة خير عليك 
فياض بنفس االبتسامه : الله يبارك فيك ! 
جواد وهو يناظر الحضور: وين ابوك خليني ابارك له ! 




تقدم جواد وبارك البو فياض و بعدها سأل باستغراب : انت مين نسيبك ؟! 
فياض : ذاك نسيبي خالي وليد ! 
فتح عيونه باستنكار:: خالك ؟!!! 
فياض بابتسامة عريضه : وش فيك مستغرب ! 
اكيد تعرفه بما انكم بنفس المنطقه ساكنين ! 
جواد عقد حواجبه ...حنين ما بقى عندها اال بنت وحده إلي هي اصغر وحده 
...قالوا انها مخطوبة لولد عمتها ..معقول كانوا يقصدون فياض ! 
مط شفته ما عجبه فياض يتزوج فرح ! 
صديقه يستحق االفضل يتزوج ما هو من بنات وليد إلي دائما يرقع لهم ! 
فياض عقد حواجبه : وش فيك ساكت ! 
جواد بهدوء : وال شيء ! 
عقد حواجبه باستغراب وهو يشوف ابوه وجده وعمه دخلوا القاعه ! 
ما يذكر انه في عالقة بين فياض واهله ! 
هز راسه بالخفيف لما تذكر انها العروس إبنة حنين اكيد رح يحضرون حتى ما 
تزعل حنينووووو ! 
للحظه يفكر بحال الجازي بعد تزوجوا كل اخواتها ما بقى اال هي ! 
ردد بشماته وهو يتذكر ابنته جعلها لهذا الحال واردى ! 
استغرب من نظرات أبوه وجده له يناظرونه باستغراب ! 
حتى وليد نافش ريشه بزياده وخاصة وهو يناظره !، 
غريب وضعهم وش فيهم كذا ! 
** 
** 
** 
حنين طايره من الفرحه بخطوبة الجازي ..اصرت على امها انه زوجات اخوانها 
حتى يشوفون وش اخذت الجازي ! 
ام جواد رفعت حاجب : يعني عمتي اصرت نحضر وهي ما حضرت ! 
ميس : انت تعرفين جدتي ما لها حيل لهذه السوالف ! 




ام جواد وهي تحط يدها تحت خدها : بصراحه ما توقعت تتزوج اعزب ! 
ام احمد وهي تقرص بعيونها : ال يغرك ما تدرين وش فيه عيوب ! 
ال تنسين انهم ملكوا بالمحكمه وما حدا عرف بالموضوع كتموا على السالفه ! 
واليوم بس انعزمنا،! 
اكيد في سر مخفينه عننا حتى ما نتشمت فيهم ! 
ميس تناظر الجازي وفرحانه لها : ما شاء الله طالعه مثل القمر الجازي! 
ام جواد هزت راسها : صادقه زايد حالها بس عيبها قصيره! 
ام احمد : ما هو عيب القصر ..تالقي خطيبها الحين قصير ودب يعني مناسب لها 

شوفوا ام العريس فرحانه بشكل مبالغ فيه ! 
ميس بابتسامه: ما تالحظون انها الجازي تشبه عمتها هذه كثير ! 
ام جواد : صحيح اصال تحسين الجازي تشبه عماتها كثير يعني ما اخذت من 
اخوالها! 
ميس بلقافه : جواد وش رد فعله عن خطوبتها ! 
ام احمد مطت شفتها ؛ عنده القمر وش يبغى بالنجوم ! 
ام جواد هزت كتوفها: ما ادري عنه وش رد فعله لكن على االغلب ما عنده علم ! 
وانا ما حبيت اسأله وهو اصال كان طالع ومستعجل !، 
اعلنوا دخول العريس ...ام جواد تنتظر الفرصه حتى تشوف هالعريس ! 
بهتت مالمحها وهي تشوف فياض بمرافقة وليد ! 
** 
** 
** 
حنين اقتربت من الجازي وبرجاء : ابتسمي يا الجازي! 
ترى اهلي هنا ما ابغى يشوفون هالكشره ويقولون للحين عايشه على ذكرى جواد 

ناظرت امها باستنكار من هالكالم ! 
حنين برجاء : ابتسمي 




ام فياض بصوت منخفض : الحين يدخل العريس ! 
فكي هالكشره ! 
ناظرتها الجازي بروح ميته يطلبون منها تبتسم ...ما يدرون لو ابتسمت رح تنقلب 
لمناحة ! 
تحس نفسها بعالم اخر بحاجة تنعزل عن كل من حولها حتى تستطيع تستوعب 
األحداث ! 
تحس نفسها بحلم ورح تستيقظ منه ! 
معقول هي بحلم االن ! 
نجوى همست بإذنها : فياض رح يدخل الحين ! 
ناظرتها برفض : عمتي وين يدخل ! 
انا 
والقت نظره على لبسها فستان باللون البنفسجي بدون اكمام طويل 
قاطعتها ام فياض بإصرار: رح يدخل الحين ! 
ما تركوا لها مجال لما شافته داخل مع ابوها ..صرفت نظرها ما تبغى تناظره 
وتدخل بتجربة حب فاشله مثل ما صار مع جواد ! 
اعطته قلبها وصدقته وباالخير طلع كله تمثيل ! 
ما تثق بجنس الرجال النهم كذابين ما عندهم مشاعر ..يدوسون على قلب المرأه 
بكل قساوة ! 
سلم عليها وليد والفرح باين بعيونه: مبارك يا جازي ! 
عسى ربي يكتب كل ايامك سعاده ! 
ناظرت ابوها وبدأت عيونها تلمع بالدموع ! 
سحبته ام فياض من كتفه : اتركها الحين اذا بكت وش يسكتها ! 
ابتسم وليد بارك لفياض وبعدها غادر القاعه لما رن جواله ! 
تقدم فياض سلمت عليه امه بحراره وهي تبكي من الفرحه واخيرا ابنها البكر تمت 
خطوبته ! 
بادل امه بنفس السالم الحار وهو يبتسم بفرح لفرحها ! 
نجوى ابعدت ام فياض :، خليه يشوف عروسته ! 




فكينا من مناحتك الحين ! 
تقدم من الجازي وهو يناظرها بتأمل وبداخله يردد صدق طليقها ما عنده نظر يوم 
فرط بهذا الحال! 
فيها جاذبيه غير طبيعه ...سلم عليها واالبتسامه شاقه الحلق...وما كلفت نفسها 
تناظره ! 
ما ترك يدها وشد عليها بقوة حتى تناظره ! 
اوجعتها يدها ناظرت امها بقهر إلي اشرت لها تبتسم ! 
كتمت ضيقها هي وين وامها وين ! 
** 
** 
** 
ام جواد تضايقت وهي تشوف العريس كيف مبسوط على االخير ..مطت شفتها : 
شوفي كيف من اول ما دخل ما ترك يدها ..يمكن خايف انها تضيع! 
ام احمد بغيره: إلي يشوف فرحته يقول متزوج وحده عمرها 

عزباء ! 
ام جواد طق كبدها وهي تشوفه يهمس بإذنها : هذا وش يقول لها ! 
ميس مطت شفتها منهن : عروسته اكيد يبغى يقولها كالم ما احد يسمعه ! 
ام احمد :يا اختي احس الجازي ما هي مبسوطه ! 
ام جواد بتآكيد : وانا اقول كذا ! 
ميس: اكيد مستحيه ! 
ام جواد عفست مالمحها : ما ظنيت الجازي تستحي ! 
بس ما توقعت تتزوج واحد كذا ! 
اصال كيف وافق عليها ! 
يمكن ابوها جبره عليها! 
ميس مطت شفتها : وين حنا حتى يغصبونه ! 
شوفيه كيف شوي يأكلها بنظراته ..ما الومه ما شاء الله نعومه كثير وكأنها لعبة 

ام احمد بدون نفس : مكياج واال هي عادية 




ام جواد بمصداقية : مالمحها حلوة ! 
خلينا بحنينوووووو انا حاسه انها جالسه تغايضني ...لما تناظر جهتي تبتسم ذيك 
االبتسامة الخبيثة ! 
ام احمد : اتركيها عنك هالمريضه ما صجقت واحد يناظر بوجه ابنتها بعد سنين 
من الطالق ! 
** 
** 
اجواء الفرح من حولها تخنقها ...وإلي خانقها بزياده هذا إلي ماسك يدها بقوة ! 
همست بقهر من تلصقه :ما رح اهرب اترك يدي ! 
سكت للحظات قبل ما يتكلم بعدما سمع همسها ما عجبه طريقتها بالكالم معه ومع 
ذلك شد على يدها بأقوى واقترب يهمس لها: اخاف تضيعين ومن وين القى قمر 
مثلك ! 
حست بنبرته سخريه ..لوال الشامتين كان قلبت القاعه فوق راسه ..تطلع كل حرة 
قلبها فيه ...لكن مضطره تسايره وبنبره هاديه : يدي اوجعتني 
ترك يدها قبل ما تكمل ..وناظر اخته ليان وهي تبتسم له ! 
ابتسم لها وانشغل مع خالته بالكالم ...بدون ما يحتك بالجليد إلي جنبه ! 
ونظراته كل شوي عليها ! 
*** 
*** 
** 
جالس يالعب بمريم ويبتسم معها رفع حاجب لما تكلمت امه : انا اقول يمكن 
هالعريس فيه بالء واال كان ما خطبها ! 
يعني هالعريس والرزه يخطب ابنة حنين ! 
والله ما هي داخله راسي ! 
ناظر امه : يمه تدرين انه العريس صديقي فياض ما فيه ال عيب وال شيء! 
ام جواد بتحليل : يمكن ابوها غصبه عليها واحرجه! 




جواد ببراءة: تدرين انه خطبها مرتين اول مره خطبها ورفضته ورجع خطبها مره 
ثانيه الظاهر انه عشقانها لحد الثماله! 
ام جواد استغربت برود جواد وهو يتكلم ومع ذلك استغربت كيف الجازي ترفض 
فياض بانفعال نطقت : تدلل حضرتها بعد ! 
فوق ما هي مطلقه وهو أعزب وتدلل ! 
والله هذه اخرتها ! 
عقد حواجبه باستنكار : مين المطلقة ! 
ام جواد حست انه جواد فاهم السالفة غلط ...وحتى انها استغربت لما وصلها خبر 
انه حضر الخطوبه ...الحين تأكدت انه ما عنده علم وبتردد نطقت : ترى صاحبك 
ملك على الجازي ! 
فتح عيونها بقهر و غضب وعدم تصديق : الحين فياض خطب الجازي! 
يحس اصابه دوار من الصدمه ...وهو الغبي بكل غباء رايح يبارك له ! 
الحين فهم سبب نظرات ابوه وجده ! 
والحين فهم ليه وليد نافخ ريشه ! 
ياه من الغباء إلي مستفحل بعقله ! 
ضرب على راسه بقهر طول الوقت يتكلم عن الجازي قدامه ! 
معقول يعرف انها طليقته ! 
ال ال مستحيل ما يتوقع فياض يعرف ! 
لكن على جثته اذا تم الزواج ! 
حمل نفسه وخرج مطنش نداء امه وكالمها وهي توصف كيف بالحفلة ملتصق 
فيها وطاير فيها ! 
ضرب االرض بقوة وهو يردد : والله ما يتم هالزواج ! 
ام جواد ناظرت نغم ؛ يا خوف قلبي يعمل مشاكل ! 
تراه لما يعصب ما يعرف امه من ابوه 

**** 
*• 




** 
فياض ناظر ابوه وهو معصب ويكلمه بحده : انت مجنون ! 
عقلك ضارب تخطب وحده متزوجه قبلك ! 
وش ينقصك ها ؟! 
وش جابرك تتزوج وحده يمكن للحين بعدها تحب زوجها القديم ! 
فياض بهدوء،: بس انا خبرتك قبل الملكة وانت وافقت على طول ! 
ابو فياض : وافقت على نسب وليد وانت تعرف مكانة وليد عندي بس بنفس 
الوقت تتزوج بنت بذي المواصفات ما اقبل ابدا ! 
ام فياض بضيق : يعني بعد ما ملكنا جاي تقول كذا ! 
سكت ابو فياض والضيق باين عليه ! 
فياض نهض اخذ نفس وتكلم بنبره هاديه : اقدر زعلك يبه وادري انك تبغى لي 
االفضل ..بس الجازي ما يعيبها شيء ..وفوق هذا انا مستحيل اكسر قلب انسانه 
دوبها البارحة ملكت واسمح للطالع والنازل يتشمت فيها ! 
اذا مب عشانها احترام لخالي تراها من عرضي وإلي يمسها يمسني ! 
واالهم مثل ما ارضى يصير بأخواتي نفس الموقف ما ارضاها للبنت إلي صارت 
بشرع الله زوجتي ! 
القى اخر كالمه وطلع بهدوء بعد ما استأذن! 
ام فياض برجاء: بالله عليك ال تكسر بخاطره لو شفته كيف البارحه مبسوط 
بالخطوبة! 
مط شفته بقهر : رح امشي الموضوع عشان وليد بس ! 
واال والله كان لي تصرف ثاني معكم ! 
ابتسمت ام فياض:صدقني لو شفتها اال تحبها 
ليان قاطعتها : لو تشوفها غير يصيبك بروووود من كثر ما هي بارده ال تتكلم وال 
تضحك وال شيء وكأنها تمثال 
قاطعتها ام فياض بحده: حطي لسانك بحلقك وانكتمي! 
مطت ليان شفتها : مليت من الجلسه بالفندق متى يجهز بيتنا ! 
ابو فياض والضيق للحين بوجهه : قريب ان شاء الله ! •* 




*•• 
•*•*• 
*•* 
**• 
ناظرت امها بضجر ما صدقت تنتهي الحفله وترتاح من مقابلة الناس والحين 
راجع ليه ؟! 
وبنبره متوسله: يا يمه صرفيه قولي الجازي نايمه او عند صديقتها اي شيء 
حنين بغضب : وبعدين معك ! 
تبغين تطفشين خطيبك ! 
ترى سكتت على تصرفاتك بالحفلة والحين ال ! 
دقائق تجهزين نفسك وتنزلين تحت ويا ويلك اذا نزلت بشكل مبهدل ! 
فهمت ! 
زفرت بضجر : ان شاء الله ! 
طلعت حنين وهي تكرر كالمها بتحذير ! 
ناظرت الغرفه بكسل وروح ميته ...ما لها خلق تعمل شيء ! 
ما تبغى تجلس مع احد ..ما تبغى تشوف احد ! 
هي الحياة بالغصب ! 
ما لها نفس بالحياة ....متى يفهمون هالشيء ! 
وقفت ما تدري وش تلبس بمناسبة حضور عريس الغفلة ! 
** 
** 
** جالس بالصالة يتكلم مع خاله باندماج بامور الشركات ...وبداخله مستغرب 
للحين ما شرفت العروس ! 
وبداخله يتوعد فيها .... 
رفع نظره لما نزلت البسه بنطلون جينز وبلوزه سادة باللون االسود بأكمام طويله 

اما شعرها ! 




بصراحه لسانه عجز عن وصفه ! 
اال انه وصل لتحليل انه طليقها االول طلقها من الخرعة لما كان يشوف شعرها ! 
ابتسم لكن الصراحه شعرها بالرغم من انه مثل مكنسة القش اال انه حلو ! 
حلو عليها معطيها جاذبيه غير! 
صحيح انها قصيره بالنسبة لطوله لكن عادي بالعكس طالعه كيوت ! 
مالمحها ما فيها اي مساحيق للتجميل ...لعنبو ابليسها ما أجمل المكياج عليها ! 
ال استخسرت الحين تحط قدامه وتتزين له وكأنه ما يهمها لكن يصير خير ! 
وقف يسلم عليها بترحيب شافته الجازي مبالغ فيه : هال هال والله ! 
وانا اقول الدنيا نورت طلع القمر نازل هنا 
سلمت ببرود وجلست على كنبة منفرده بنفس اتجاههم حتى ما يكون قبالها ! 
وليد مبسوط وهو يشوف اهتمام فياض فيها : تعالي يا جازي اجلسي جنب خطيبك 
قاطعته الجازي بهدوء والحرج بداخلها يتضاعف : مرتاحه هنا ! 
وليد وقف : انا طالع عندي مشوار خذوا راحتكم ! 
طلع وليد والجازي على نفس الجلسه تناظر االرض والهدوء والبرود يغلفها ! 
تنهد وهو يحط لها اعذار وبداخله يتذكر كالمها مع نجوى لما قالت لها أنها للحين 
عايشه على اطياف زوجها االول ! 
معقول للحين متعلقه فيه ! 
كل إلي يعرفه إنه من اهل امها ! 
ناظرها وهو يطرد هاالفكار ما له عالقه بماضيها كل انسان وله ماضي ما رح 
يحاسبها اال على الحاضر من وقت ما ملك عليها وكل ما مضى ما له عالقة فيه 
وما هو مستعد يسألها عنه ...وبهدوء نطق : كيفك ؟! 
ردت وهي مسلطه عيونها على االرض : بخير! 
نفسه يكفخها حتى ترفع راسها ليه االرض احسن منه حتى تناظرها ! 
تابع كالمه وقرر يفتح موضوع الشركه يمكن تتفاعل معه : مب ناويه تسقطي 
الشكوى 
رفعت حاجب وردت بهدوء: ال 




_ليه ان شاء الله 
ردت بقوة : حقي ما اتنازل عنه ! 
ورح اطالب المدير يفصلك النك تتخذ اجراءات تعسفيه بدون وجه حق ! 
ابتسم على تعليقها : يا حليلك يا جازي اذا انطردت من الشركة من وين اصرف 
على البيت بعد الزواج !، 
سكتت ما لها خلق للكالم ...تابع كالمه : وش تبغين بتعب البال ومشاكل الشركات 
ردت بمقاطعه: وظيفي ما اتخلى عنها ! 
يعني طردتني من الشركة الف شركة تتمنى اشتغل عندهم ! 
وللمعلومة انا قدمت الكثر من شركة ورح 
قاطعها وهو رافع حاجب : واذا انا رفضت شغلك وش يكون رد فعلك ! 
فتحت عيونها ما فكرت بذي النقطه و اال كان اشترطت عليه شغلها ...وبهدوء 
نطقت : متى ما انتقلت لبيتك يكون لنا كالم على هذا الموضوع لكن بما اني في 
بيت اهلي 
قاطعها لما فهم نغزاتها : ما ابغى نفتح حياتنا بسوالف الجكر ولك دخل وما لك 
دخل! 
بما اني ملكت عليك امورك كلها تهمني تعرفين ليه ؟! 
النك صرت جزء مني ومن عرضي وإلي يمسك بكلمة كأنه مسني انا ! 
اهم نقطةنقيم زواجنا على اساس االحترام والتفاهم ! 
انا احترم رايك واتفهم موقفك ومع ذلك ما يمنع اني اشير عليك برأي يمكن يكون 
االفضل ! 
مب وظيفتي اني ألقي اوامر وانت تنفذين بس ! 
ابدا مب كذا ! 
بالعكس نتشارك امور حياتنا ونستشير بعض حتى نعيش حياة جم 
قطع كلماته وهو يسمع ردها : كله كالم ما في تطبيق! 
بهتت مالمحه من ردها ومن برودها ...هز راسه بثقه : مع األيام رح نشوف انه 
كالم فاضي او ال 
بالنسبة لوظيفتك اعتبري نفسك ما انفصلت من الشركة النه االنذارات قبل االدارة 




الجديدة ملغيه ! 
يعني حاليا ما عندك اال انذار ! 
ورح تستلمين مكان ابو محمد مسؤوله عن الموظفات ! 
بعد الزواج يفرجها ربك ..حاليا اتفقنا على كذا ! 
تنهدت بتفكير بما انه للحين وال شركةقبلتها رح توافق مؤقتا ! 
هزت راسها بموافقه :-اتفقنا ! 
تكلم بهدوء :بعد ماحلينا امور الوظيفة الحين نيجي لالهم ! 
وقف وجلس جنبها ....فزت على حيلها لكنه سحبها من يدها واجبرها على 
الجلوس ! 
مد لها بهديه صغيرة : هذه هدية الحلى زوجة ربي رزقني بها! 
ناظرته بطرف عينها 
ضحك على نظرتها : لو ما كنت صادق كان ما خطبتك مرة ثانية بعد ما خطبتك 
اول مره و رفضتيني ! 
رفعت راسها وعقدت حواجبها باستنكار : رفضتك !- 
هز راسه بتأكيد : خالتي نجوى خبرتني برفضك لما خطبتك منها! 
هزت راسها بالنفي: عمتي ما خبرتني اال عن صديقك المطلق بس 
استغرب تصرف خالته وكيف قالت له انها رفضته ؟!، 
تنهد ما يبغى يخوض بالماضي ! 
ابتسم لها : افتحي الهديه اشوف عجبتك او ال ! 
ناظرته بعدم تصديق هذا حلم ! 
بالرغم من احزانها اال انه دغدغ مشاعرها شعور جميل لتلقي هالهدية ...بغض 
النظر عن دافعه لتقديم الهديه ..االانه حرك فيها مشاعر جميله انطمرت من سنين 

معقول يكون لها فاتحة جميله او انه تمثيل وخداع ! 
قاطعها صوت جوالها قبل ما تفتح الهديه ..عقدت حواجبها وهي تشوف اسم 
جدتها ! 
غريبة ما لها بالعاده تتصل فيها ! 




رفعت نظرها لما كلمها : جوالك يرن 
هزت راسها بهدوءوتناولت الجوال ...وقفت بهدوء:لحظه اشوف جدتي! 
ابتسم لها وما علق ! 
ابتعدت وفتحت الخط وقبلما تنطق حرف واحد تفاجأت باالعصار : اقسم برب العزة 
اذا ما تطلقتي يا جازي اال احرق قلبك على مريم ! 
مطت الجازي شفتها بألم وبداخلها تصرخ وش اكثر من كذا حرقة !! 
ابنتي قدام عيوني وما اقدر احضنها او اتكلم معها! 
بالرغم انه ما تفصل بينهم مسافات االانها تحسها بعيده غايبه عنها دوم تشكي 
هالغياب والبعد إلي مزق روحها ..غياب مزق وجدانها وما احد حاس بالنار إلي 
تغلي بداخلها ! 
معقول ييجي اليوم إلي يلتم شملها مع مريم ! 
متى ؟! 
بعد ما تكبر وتندفن االمومه المتفجرة بداخله مع مرور السنين ! 
ابسط حقوق االمومه كلمة ماما انحرمت منها ! 
وفوق هذا جاي يهدد فيها يحرق قلبها بزياده! 
تشك اصال اذا بقى بداخلها قلب ! 
ياااااااه ما اقسى قلبك يا جواد ! 
وهي عنده حرق قلبها وحتى وهي بعيده عنه ما تركها بحالها! 
وش يبغى منها ؟! 
كتمت احزانها وحرقة قلبها وهو مستمر بالتوعد: صدقيني رح تندمين يا جازي ! 
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية