الفصل 27 والأخير

ما لقيتي اال صديقي تتزوجينه ! 
معك مهله اسبوع ! 
ردت بنبره ساخره والدموع تزين خدودها : واثق ! 
هز راسه بثقه ومكر : ايه واثق دام انه صديقي كم كلمة واقلبه عليك ووقتها هو 
يطلقك شوفي وقتها سمعتك بين الناس ! 
ال تنسين سالفة نايف اخوي إلي لعبت بعقله ومكالماتك مع وانت على ذمتي كله 
رح يكون بإذن فياض ! 


فاض المر على المرار من هاالنسان وبثقة ممزوجه بالدموع إلي تنزل بصمت 
ردت : ماتهمني الني واثقه من نفسي واخوك البزر انت بذاتك تعرف انه داشر 
وهو يراكض خلفي ...ال تهددني بأحد تفهم ! 
انا ما اخاف من احد وال يهمني احد ! 
بداخله يوقن انه الجازي عفيفه ماعندها حركات ما هي مضبوطه لكنه يبغى يضغط 
عليها : تحملي نتائج اختيارك ! 
ردت بوعيد : وقسم بالله اال تندم على اتصالك فيني وتهديداتك 
وقفلت الخط بدون ما تسمع الجواب ! 
عضت على شفتها تحاول تمسك نفسها ال تبكي بصوت عالي ! 
كلما تبتسم لها الدنيا يطلع لها شيء يعكر مزاجها ...ويرجع يدخلها بحالة االكتئاب 
إلي ترافقها من ايام حادثة الخطف ! 
اخذت نفس عميق ...زفير شهيق !، 
مسحت دموعها ما تبغى تظهر لفياض انها كانت تبكي ! 
ما هي قادره تتحمل اكثر ...كلما تمسح دموعها ترجع تنزل ! 
كيف تتصرف الحين ! 
رفعت الجوال وهي تتظاهر انها تتكلم بالجوال للحين وتوجهت للمطبخ بدون ما 
تناظر جهته ! 
حتى تغسل وجهها وتخفي اثار البكاء ! 
**** 

**** 

مستغرب من طلب جواد انه يالقيه بالكوفي.....ابتسم ووقف لما اقترب منه جواد 
...مد يده وسلم بنفس االبتسامه ! 
استغرب من مالمح جواد المتجهمة !، 




زفر بضيق جواد وجلس وهو مطنش اسئلة فياض عن حاله واحواله ! 
جواد عقد حواجبه وبعدها تكلم : ممكن اسألك سؤال ! 
فياض بمالمح مستغربه : تفضل! 
جواد : لنفرض كان عندي خيل لظرف معين بعتها وللصدفة اشتريتها انت وخالل 
مدة بغيت ارجع الخيل لي بما اني مالكها االول لي الحق واال ما لي الحق ! 
فياض حس كالمه مقصود لكن ما توقع لو واحد بالميه يكون هو طليق الجازي 
...ومع ذلك بمنطقيه جاوب: طبعا ما لك حق دامك تخليت عنها باعز الظروف ! 
و المالك الجديد هو احق بها دامه اشتراها وما يتنازل عنها اال بكيفه ! 
جواد انقهر من جوابه: وافرض الخيل تحن لمالكها االول 
عقد حواجبه فياض :انت وش تقصد ! 
ال تقعد ترمي كالم تكلم بوضوح 
جواد بقوة :رجع طليقتي ! 
حس نفسه ما استوعب الكالم: طليقتك !، 
انا وش دخلني حتى ارجعها 
قاطعه جواد بغضب : طلقها! 
فتح فمه للحظات استوعب الموضوع...الحين الجازي طليقته! 
اخر شيء توقعه يكون جواد هو نفسه طليق الجازي ! 
حس الكالم ضاع من حلقه ! 
صدمه ما توقعها ! 
البنت إلي طول الوقت يشتكي جواد من فعايلها تكون الجازي ! 
جواد تنفس بقوة : فياض 
قاطعه فياض وللحين مصدوم: ال تقول وال شيء ! 
جواد بقوة : ما رح اسكت ... اختار اما صداقتي او الجازي ! 
انت اصال كيف تقبل على نفسك تتزوج طليقة صديقك !،ال تقهرني زود يا فياض 
طلقها وريح قلبي ! 
جلس فياض بعد ما تنهد .....دام صمته للحظات وبعدها نطق : انت وش تبغى 
منها ؟! 




طلقتها وانتهت من حياتك 
جواد اقترب منه : ما انتهت الحياه بيننا بنت ! 
ويكون بعلمك تحمل نتائج قرارك ومصير البنت ! 
مط شفته بسخريه : عادي كثير اطفال عاشوا ايتام بدون امهم ...وعلى ما اذكر 
قلت انها ام عبدالله تعاملها مثل ابنتها ...والبنت اصال ما هي معترفه بأمها 
ورافضيتها ! 
وش إلي رح يتغير الحين ! 
جواد بتوعد : رح تختلف امور كثير صدقني ! 
فياض مط شفته بالمبااله : اعمل إلي تبغاه بس تذكر انه لو كنت اعرف انها 
طليقتك ما اخذتها ولكن انت جيت بالوقت الغلط بعد ما ملكنا جاي تتكلم ! 
الزواج ما هو لعبة اولعبة انتقام وتصفية حسابات ! 
اترك الحقد عنك وعيش حياتك مبسوط مع عيالك وزوجتك ...وانسى انك بيوم من 
االيام ارتبطت بوحده اسمها الجازي ! 
بالرغم من غالتك ومعزتك عندي كصديق اال اني ما اضمن لك رد فعلي ان قربت 
من الجازي ! 
تبغى تحرم ابنتك من امها بكيفك هذاشيء راجع لك ! 
الجازي الحين من محارمي مثل ما ترضى اجيب سيرة ام عبدالله على لساني 
اتمنى تحترم خصوصيتي ! 
ومع ذلك عالقتي فيك ما رح تتغير وال كانه صار شيء بيننا! 
وإال كالمي غلط ! 
ناظره جواد بزعامه وقوة مع انه موقن إنه كالمه صح لكن القهر إلي بداخله اكبر 
بكثير من انه يتحمل هالسالفة ! 
مشى خطوات وهو شاد نفسه بقوة والدخان يتصاعد من راسه بغضب ! 
لحظات زلقت رجله وكان على طوله ملقى على االرض ! 
فز فياض على حيله يساعده : جواد 
جواد عافس مالمحه بألم ابعد فياض عنه : اتركني! 
فياض بالرغم من الضيق إلي بداخله اال انه ماسك نفسه بالقوة ما يضحك على 




الموقف! 
اجتمع بعض الرجال حوله وهو مب قادر يحرك رجله ! 
فياض رفع جواله واتصل مباشره باالسعاف ! 
** 
** 
** 
ابو ناصر بغضب ناظر جواد ورجله مجبسة : هذه اخرتها ! 
ييجي وليد يعلمنا الصح والغلط ! 
عجبك نصير قدامه بحجم النمله ! 
وش تبغى فيها حتى تهددها ؟! 
جعلها متزوجه اقرد الناس وش دخلنا فيها! 
واال في بالك يخللونها عشان وجهك ! 
هذا إلي رح يذبحني ! 
جواد بقهر من جده وزاد عليه وجع رجله :،يا جدي! 
ابو جواد بغضب : وال كلمه ! 
وقسم بالله لو ادري انك متعرض لها واال لزوجها ما يصير لك خاطر ! 
اقولك امك طالق بالثالث لو اتعرضت للجازي لو بكلمه ! 
فتح عيونه باستنكار يحس ابوه كبله : يبه ! 
ابو ناصر بغضب : ولعنة !، 
هذه اخر علومك تهدد الحريم !، 
وش تبغى فيها دام عندك جوهرة ثمينه ! 
جواد بقهر منهم : والله لو تموت ما شافت البنت وانا من باكر رح أنقل لمنطقه 
ثانيه ! 
حتى ترتاحون مني 
قاطعه الجد بغضب : والله والله والله وهذا انا حلفت ثالث مرات ان تركت بيت 
ابوك اال يحرم على لساني يناطق لسانك! 
وبغضب اكبر نطق الجد: مب بزر انت تعمل هذه الحركات وش فيك منجن هااليام ! 




خالااااص ! 
كتم غيضه جواد والنار تشتعل بداخله ! 
بعد ما قيدوه كذا تحلمين يا الجازي تتقبلك مريم بيوم من االيام ! 
وهذا وعد وااليام بيننا ! 
** 
** 
** 
من بعد سالفة جواد ما لها نفس بالوظيفة او تعمل شيء ! بالرغم انه ابوها حل 
الموضوع ! 
لكن بداخلها وجع النها موقنه ضريبة هالسالفه غياب مريم لالبد رح تنحرم منها ! 
عمرها ما توقعت هذا الشيء يصير حتى بأسوأ كوابيسها ! 
كتمت ضيقها و ناظرت عمتها إلي من الصبح كانت عندهم وتتكلم بحماس : كل 
شيء جاهز بالبيت بس بقى نشرف على الترتيبات وتنظيفه وعشان كذا انا جايه 
اليوم من صباح ربنا آخذ كنتي الحلوة حتى نتساعد على ترتيبات البيت ومنه 
تتعرف على بيتها ! 
وش قلتي يا نظر عيني ! 
ناظرتها الجازي وبداخلها تصرخ هو وقتك الحين يا عمتي ! 
وبمجامله ردت : ما عندي مانع بس ابوي 
ام فياض بحماس : ال تخافين ابوك موافق ! 
يال قومي جهزي نفسك! 
حنين بابتسامة عندها امل كبير بام فياض انها ترجع الجازي لطبيعتها بعد ما دقت 
الصدر انها رح ترجعها وافضل من اول :يال جازي ال تأخرين عمتك ! 
هزت رأسها مجبرة وتوجهت تجهز نفسها ! 
وبداخلها تصرخ اتركوني بحاااااالي يا عالم ! 
مخنوقة إذا رح يكون الزواج هو السبب في بعد مريم عنها ما تبغى الزواج ! 




بس متأكدة من نذالة جواد ! 
قلبها يتمزق لذكرى مريم ...تبغى ابنتها وتضمها لصدرها ! 
اصعب شعور تكوني مكبلة وما طالع بيدك تعملين شيء ! تموتين ألف مرة وما 
احد حاس فيك ! 
مسحت دموعها وهي تستغفر واملها بالله يلتم شملها مع مريم ! 

** 
** 
حمد ربه انه الجازي اليوم ما داومت ...للحين ما هو قادر يستوعب الموضوع ! 
ما ينكر انه زاد انزعاجه لما عرف بالسالفة ! 
ما يلوم احد الغلط عليه المفروض سآل عن اسم طليقها على األقل ! 
ردد بداخله لعله خير ! 
سبحان الله هذا نصيب واقدار مكتوبة ..وال مرة بحياته توقع انه يتزوج مطلقة ! 
ويا ليت مطلقة هاديه اال لسانها وش طوله! 
قويه ! 
الله اعلم بالباقي ! 
لكن بنفس الوقت ما يقدر يحكم يمكن جواد اساء معاملتها وافعالها مجرد ردود 
فعل لهذه المعامله ! 
الله اعلم ه بالصحيح ! 
استغفر بصوت هامس وللحين الضيق مرافقه مب تاركه ! 
يحس غدر بصديقه ! 
بس جواد طلقها وما له عالقة فيها! 
إلي يذبحه ان منجذب لها بقوة ..دخلت هالبنت قلبه بدون مقدمات ...معقول انها 
ضاقت الظلم بحياتها وربنا بعثه لها يعوضها عن الماضي! 
لمعة الحزن بعيونها دوم تلمع ...تحس كل هموم العالم فوق راسها ! 
والمسكينه ابنتها رافضيتها بقوة والسبب جواد ! 
موقفها صعب جدا!، 




ما اصعب لما يكون الشيء جزء او قطعة منك ويرفضك ! 
يحسها صغيرة على كل هالحياة ! 
تنهد بهدوء غمض عيونه للحظات وهو جازم انه ينصر الجازي ان كانت مظلومه 
واهم شيء يرد لحضنها ابنتها ! 
متأكد رح تتغير وترجع االبتسامة تشق طريقها بوجهها. .. حاليا الكالم مع جواد 
ضايع يبغى له وقت حتى االمور تصير افضل وبعدها يرجع البنت المها ! 
** 
**** 
** 
** 
الجازي ترتب مع عمتها مالبسها بهدوء ظاهري لكن بداخلها ضوضاء من التفكير 
بكل شيء ! 
كل شيء حولها يسحبها للتفكير فيه ! 
رفعت نظرها لعمتها وهي ترفع فستان : شايفه هذا الفستان اشتريته مع جهاز 
زواجي وللحين محتفظة فيه ! 
هزت راسها الجازي بروح خاويه وبهمس نطقت : حلو ! 
ام فياض بمحبه : الله يحلي ايامك ! 
ويجعلها كلها سرور ويقر عينك بشوفة الغايبين ! 
غمضت الجازي عيونها للحظات وهي تردد من قلب : امين. امين ! 
ام فياض تتابع كالمها بابتسامة:مع إنها ليان تقول لي وش تبغين فيه الله يأخذها 
من ذكرى تذكرين فيها انك انجبت عيال متخلفين ! 
ابتسمت الجازي بشبح ابتسامه : بالعكس احيانا حلوة الذكريات ! 
ام فياض : انا احب احتفظ بذكرياتي حتى صوري ايام زمان كلها محتفظ فيها 
ذكريني عشان تشوفينهم ! 
قاطعتهم ليان وهي تدخل : افففففف تعب ! 




ام فياض ناظرتها بقوة : يا كرهي للبنات إلي مثلك ! 
وش حالة البنت السنعة! 
ليان بضجر : هذه الشغاله جالسة ترتب خالص مليت وميته جوع ! 
ام فياض بحزم : ما في اكل الحين لوقت يرجع ابوك يصير خير ! 
والحين بسرعه ارجعي كملي شغل! 
جلست على السرير :ايه جالسات سوالف وانا منطقه هناك لوحدي ! 
ام فياض بغضب رفعت يدها : انا وش قلت ! 
لفت وجهها ليان طلعت بدون نقاش ! 
ابتسمت الجازي على مالمح عمتها المتقلبه ! 
ام فياض زفرت : هذا الجيل يرفعون الضغط ما يحبون الشغل ! 
عاد انا كرهي اشوف شيء مايل ما هو بمكانه او غبره او شيء ما هو نظيف اذا 
ما كان كل شيء يلمع لمع ما ارتاح ! 
وانت الظاهر طالعه لي احسك سنعة ! 
ابتسمت الجازي وهي تحس عمتها تبالغ صحيح ايام جواد كانت مهتمه بالجناح 
ونظيف بس ما تتوقع انها مثل النظافة إلي تبغاها عمتها! 
كم صار لهم يرتبون المالبس ترتيب عمتها عجيب لو كانت لوحدها كان من زمان 
رتبتهم ! 
تحس عمتها كأنها تعطيها دروس بالتنظيف وكيف الزم تكون شقتها متى ما 
انتقلت لهم! 
بس تحس انها مستغربه عمتها تكلمت عن كل افراد اسرتها طول الوقت اال فياض 
للحين ما جابت سيرته ! 
تحس بداخلها صراع تجاه فياض هل تفتح صفحه معه وتنسي الماضي واحزانه ؟! 
واال ما تأمن له حتى ما ييجي يوم وتنكسر كليا ! 
وتكون القاضية !، 
رفعت نظرها لعمتها إلي تسألها : تعبتي ؟! 
ارتاحي يا ابنتي ! 




الجازي بابتسامه ناعمه وعيون حزينه:-مب تعبانه! 
مسكت قطعة الجازي كان عبارة عن ثوب مطرز بعدة الوان ! 
ام فياض بابتسامة : هذا من قليبي ربي يحفظه وين ما توجه ! 
فياض اعطاني اياه هدية ! 
رفعت حاجب ورجعت تناظر الثوب بهدوء : تحسين انه معجوق والوانه مب 
متناسقة ! 
ام فياض بابتسامه وبصوت منخفض : انا مثلك ما عجبني بس الهديه ما هي 
بشكلها وال بقيمتها ! 
يكفي انه هالشخص بهذا اليوم تذكرك وحب يعبر عن هذا الشيء بهديه !، 
هو يقول مره كنت بالسوق معه وقلت له ودي بهذا الثوب ..انا وقتها كنت اقصد 
نفس التصميم ما هو نفس االلوان وعاد فياض حطها بعقله واشترى لي نفس 
هاللون على باله اني عاجبني هاللون ! 
هزت راسها بتفهم ووقفت : وين ارتبه هذا ! 
اشرت لها ام فياض :هنا ! 
واقفه ترتب بالثوب ...حست جسمها تصلب وهو داخل عليهم ويرد السالم ! 
عمتها خبرتها انه مب موجود وما رح يرجع اال متأخر بالليل ! 
دخل البيت وهو يشوفه مقلوب ترتيب وتنظيف ...يكره مراسم التنظيف ...توجه 
لغرفة امه اكيد ترتب غرفتها ! 
رد السالم وانصدم من البنت إلي واقفه ..بغى يرجع لكنه تراجع وهو يشوف 
كشتها وعرفها على طول خطيبته ! 
تنهد بضيق وبداخله يردد يا ليته ما عرف ! 
ام فياض باستغراب: مب قلت انك رح ترجع متأخر ؟!، 
فياض وهويناظر أمه بدون ما يناظر الجازي : تعبت وقررت ارجع وانام بغرفتي ! 
ام فياض : اقول اجلس هنا الحين يرجع ابوك تتغدى وتروح وتنام ! 
و بابتسامه عريضه : هذه الجازي جاءت تساعدني ربي يحفظها ويسعدها ! 




ناظرتها الجازي بالرغم من حرجها اال انها تحس عمتها تبالغ بمشاعرها من 
ناحيتها ! 
ناظرها فياض وابتسم ابتسامه باهته : يعطيك العافية ! 
ردت وهي تجلس جنب عمتها : الله يعافيك ! 
تسمع عمتها تتكلم مع فياض تحس عمتها عالقتها بالناس ومع عيالها حلوة مع 
انك اول ما تشوفها تحس انها متكبره ومغروره ! 
كثير ناس كذا تحسهم مغرورين ولما تتعامل معهم يكونوا العكس! 
قطعت افكارها لما سمعت اسمها! 
التقت عينها بعين فياض وكأنه يسألها بنظرته وين سارحه ! 
ابعدت نظرها عنه وناظرت عمتها بتساؤل وش تبغى ... ام فياض وهي توقف : 
اقول انا رح اشوف ليان وش جهزت وانت كملي هنا وهذا فياض عندك يسليك ! 
قلب وجهها الوان ما تبغى تجلس معه لوحدها ! 
ما تركت لها عمتها فرصة وغادرت المكان ! 
اشغلت نفسها بترتيب االغراض ..بعد لحظات رفعت عينها وحست سهم مرة ثانيه 
اخترق قلبها وهي تشوف فياض مسلط نظره عليها ! 
فياض ابتسم تلقائيا وهو يشوف وجهها مصبوغ باللون االحمر ... يمكن لسانها 
طويل لكن معقول عملت االمور إلي خبره فيها جواد بالماضي ...شكلها ما يوحي 
كذا ! 
تكلم وهو يذكر نفسه ما له عالقة بماضيها وحتى جواد طلقها وما له عندها واذا 
ذكر اسمها مره ثانيه رح يتصرف تصرف ثاني ...راعى بالبداية سالفة صدمته 
لكن الحين خالااص كل شيء وله حدود هذه البنت من لحمه ودمه وما رح يسمح 
الحد يذكر اسمها على لسانه بالسوء! 
ناظرته باستغراب كان يبغى يتكلم لكنه سكت وكأنه يفكر بشيء-! 
رفعت حاجب بتساؤل : تبغى اجيب لك شيء اعمل لك قهوة او عصير 
قاطعها بابتسامة : وش ابغى بالقهوة دام جازيتي جالسه قدامي ! 
عقدت حواجبها وبداخلها تشتت بين تصديق وتكذيب هالمشاعر ! 
سكت لما دخلت ليان وهي رافعه حاجب وهي تشوف اخوها جنب الجازي : يالااا 




ابوي وصل واالكل الحين يبرد 
فياض ناظرها : طيب الحين نلحقك ! 
ليان حركت حواجبها بالرفض : مب متحركه وبعدين مب انت دخلت وانت تقول 
تعبان وما ادري وش ! 
قاطعها بغضب مصطنع : بتطلعي واال كيف! 
ليان كشت عليهم : طالعه 
ابتسم وناظر الجازي بمرح : أخوف صح ؟!- 
وقفت وما علقت على السالفة وهي تتكلم : خلينا ننزل 
ومسكت عباءتها تلبسها تكلم بهدوء : ما في احد اال ابوي ليه العباية ؟ 
ردت بعفوية : استحي اطلع قدامه كذا !، 
وتابعت كالمها لما شافت اعتراضه : تبغى عمي تصيبه سكته قلبية ويتخرغ اذا 
شاف كشتي ! 
ضحك على كالمها : بهذه صدقتي ! 
االلتماس الكهربائي إلي في شعرك غريب بس حلوووو صراحة !، 
معطيك جاذبيه غير ! 
نزلت نظرهاوهي تتذكر جواد لما كان يشوف شعرها يردد اللهم سكنهم مساكنهم ! 
ضربها على جبهتها بخفة : وين سرحت ؟! 
الجازي ابتسمت : ال وال شيء بس انت اول واحد يقولي شعري حلو !، 
اخواتي دوم يتمسخرون علي! 
فأكيد انك تجامل ! 
قبل ما يتكلم قاطعتهم ليان بضجر : وبعدين بالااا تراني ميته جوع ! 
زفر بقهر وهو يناظر ليان : انا هذه اليوم رح اذبحها ! 
الجازي تعدل شيلتها وتوجهت لجهة ليان بهدوء: نزلنا ! 
بعد ما تعدت الجازي همست ليان لفياض : برودها بط كبدي ! 
سحب ليان معه من اذنها : هذا لسانك يبغى له قص ! 
دخلت الجازي بتوتر على مالمحها من مالقاة زوج عمتها ...ردت السالم بهدوء 




وسلمت على عمها ما فاتها بروده بالسالم عليها ...ذكرها بخالها ابو جواد ! 
تنهدت ما تبغى تكون عالقه على اطراف الماضي تبغى تنسى خالااص ! 
التفتت للخلف على فياض وهو يكلم ابوه :هاه يبه وش رايك بالعروس ! 
ابو فياض ناظر الجازي وظهر عل مالمحه عدم الرضا لكنه تكلم : الله يوفقكم ! 
حست نفسها وكأنها سقطت من اعلى الجبل من نظرته !، 
ما تبغى تعيد نفس التجربة وتعيش مع ناس ما يبغونها! 
بلعت غصتها وهي تحس باالختناق ودموعها بدات تتجمع بعيونها ! 
ليه هالحساسية الزايده إلي عندها!، 
ام فياض تغير السالفه: خلينا نأكل اخاف ليان تأكلنا !، 
فياض وهو يمسك يد الجازي متوجه لسفرة االكل : بهذه صدقتي يمه ! 
ليان مطت شفتها : ليه قالوا لكم مفترسة! 
ابو فياض بنفس الجمود : اقول اسكتي بدون هذرة زايده ! 
سكتت ليان بعد كالم ابوها وتجمعواعلى السفرة بهدوء ! 
تحس نفسها تبلع السم ..ما تبغى تأكل ..متى ترجع للبيت ! 
رفعت نظرها البو فياض إلي يكلمها بنبرة فيها حده: كلي يا ابنتي وش فيك 
مستحية ! 
بلعت ريقها وهي تناظره يمكن اسلوبه كذا م تعرف ليه تحسست منه بالبدايه 
..ردت بتوتر : مب مستحية بس 
قاطعها بحزم : ال بس وال شيء صحنك هذا تأكلينه كله واال ازعل منك ! 
رفعت حاجب باستغراب يعني هو الحين مب زعالن منها وكالمه حازم كذا ! اجل 
لو يزعل كيف يتكلم ؟!!، 
وبنبره هادية ردت : ان شاء الله عمي ! 
ام فياض بفرح : مب قلت لك عسل ومطيعه ! 
ليان بغيره من اهتمام امها الزائد : استغفر الله ! 
ام فياض : انت حطي لسانك بحلقك يكون افضل والغرف إلي فوق قسم بالله اال 
تعيد الشغل مرة ثانيه انا قلت الغرفه تلمع لمع النظافه بجهة وشغلك بجهة 
ليان بضجر،: ممكن اتسمم بدون ما اسمع سيرة الزفت الشغل احسن ما تنسد 




نفسي عن األكل! 
ام فياض : ممكن تفضلي تسممي! 
ابتسمت الجازي على مناقرة ليان وامها ذكرتها بأيام زمان لما كانوا يتناقرون 
على الشغل 
ليان رفعت حاجب : أشوفك انبسطت ! 
قاطعتها الجازي بابتسامه حزينة : ال بس ذكرتيني لما كانت امي تصرخ علينا 
ونتناقر على الشغل اناواخواتي ! 
ليان باندفاع : شفت يمه في كل البيوت هذا الشيء يصير مب مثل ما تقولين كل 
البنات سنعات مطيعات اال انت يا ليان! 
ام فياض بابتسامة تغيض ليان : ال ما أصدق انه الجازي كذا ! 
هي تقول كذا حتى تواسيك ! 
فياض : ال تتأملين كثير بالجازي ترى خالتي نجوى تشكي منها 
فتحت الجازي عيونها باستنكار ...سرعان ما ارتخت مالمحها لما ضحك فياض ! 
أبو فياض باسلوب حازم : اتركوا الجازي بحالها وانت يا ام فياض خفي شوي 
على ليان ! 
ليان بفرح،: عاشت العدالة ! 
فياض مط شفته بقرف : مالت عليك ! 
ناظرته الجازي وابتسمت بأمل كل لحظه يتولد لديها امل انه فياض غير عن جواد 
....وتقدر تعيش معه حياة على االقل مستقرة ! 

النهاية
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية