الفصل 22

ما قلت شيء ! 
بس قلت له ترى ابنتك تحبني وانا احبها فال توقف شوكه بحلقنا 
احمد باندماج: ايوه وبعدين؟! 
نايف خزه : وبعدين ؟! 
ما تشوف حالي ! 
بعدها مت 
ادري من وين النعال يصفقني والبوكسات من ذاك الكلب ولد عمتها! 
احمد ضحك بصوت عالي: اما شكلك لما رماك برا البيت وكأنك كيس زباله 
ههههههههه صراحه منظر يضحك 
نايف بقهر : تضحك بدل ماتساعدني يا نذل ! 
احمد وما زال يضحك : انا قلت لك ال تروح وما سمعت كالمي ! 
احمد ربك اني وقفت قريب علشان انقلك للمستشفى باقرب وقت ههههههههه 
صحيح تذكرت جدي وعمي على وصول 
نايف برعب : خبرتهم يا نذل! 
ضحك احمد بروقان : ال والله بس جدي اتصل وسالني الزبالة معك او ال 
قلت له ليه ؟ 
قال وليدمتصل فيه ييجي ياخذ الزبالة ..قلت له ال تخاف يا جدي الزبالة بالحفظ 
والصون هههههههه 
نايف بقهر : الله يأخذك 
احمد وهو مستمر بالضحك : تستاهل هههههه�� 




نايف : قوم خلينا نطلع قبل ما يوصلون 
احمد بكوميديا : طووووووط 
انتهى الوقت اسمع صوت جدي قريب من الباب 
سكت لما فتح ابو ناصر الباب والغضب يشع من عيونه : تفووووووووه عليك يا 
الساقط 
احمد ناظر نايف بضحكه: شامبوووووو وبلسم من بركة جدي ! 
ابو ناصر بغضب : انت انكتم ! 
اكيد انك ماشي معه 
قاطعه احمد بنفي: ال والله ! 
بس انا كنت قريب من المكان لما اتصل فيني هالكلب ! 
ناظر نايف وغمز له بابتسامة ! 
ابو جواد ضغطه يحسه الف : ما لقيت اال وليدووووو تفشلني قدامه ! 
دخل جواد وناظر نايف بنظرات ناريه ! 
ابو ناصر بحسافه : ما لقيت تغازل اال إلي 
كانت زوجة اخوك ! 
فضحتنا ! 
كيف وصلت لها ! 
نايف بتورط : ءءء ء انا اصال هي اعطتني رقمها ! 
وطلبت مني خط وجوال واعطيتها 
قاطعه احمد : اخذت رقمك حتى تحل واجباتها ما هو تغازلك ! 
وكم رنيت عليهاوسحبت عليك وما كانت ترد عليك ! 
جواد قابض يده وماسك نفسه بقوة قبل ما يسددها بوجه نايف ! 
احمد يبرر لنايف : حرام ترى والله ما يدري انها كانت زوجة اخوة ! 
جواد بصوت عالي: والحين! 
نايف بخوف : انت طلقتها وما هي بذمتك وش المشكله لو تزوجتها 
قطع كالمه لما وجه له جواد ضربه قوية: انكتم! 
ابو مسك جواد بقوة: اتركه اذا لي خاطر عندك ء! 




دواه عندي هالكلب ! 
والله الربيك من اول وجديد ! 
قوم قوم الله ال يبارك فيك ! 
قووووم! 
تقدم احمد يسانده وقف لحظه لما تفل عليهم جواد وطلع .. طلع من المكان وقلبه 
يغلي غلي الحين لما كان يقاطع جلساتهم ويتكلمون عن بنت كانوا يتكلمون عن 
زوجته ! 
عض على اصبعه اإلبهام من الغضب إلي يشتعل بداخله ! 
يا كرهه للجازي والله اال يكسر قلبها ويجازيها على كل شيء كل شيء ! 
** 
** 
** 
** 
** 
وذهبت أنت وعشت وحدي كالسجين ....... 
, هذي سنين العمر ضاعت ......... 
وانتهى حلم السنين ............. 
, قد قلت: سوف أعود يوما عندما يأتي الربيع ........., وأتى الربيع... وبعده كم 
جاء للدنيا ربيع؟!!!!!! 
*منقول 
** 
*** 
*** 
** 
** 
جالس بالصالة الصغيرة قدامه مجموعة اوراق وبين لحظه ولحظه يناظر مريم 




وهي جالسة على االرض وتلعب بمكعبات مرسوم عليها االحرف! 
زفر بضجر من الشغل وضع المشروع الي اقامه مع صديقه يتراجع..عض على 
شفته بضيق دفع دم قلبه لهذا المشروع وغرق في الدين بسببه ومع ذلك نسبة 
خسارتهم بعد هالسنيين نسبة عاليه! 
مسح على وجهه بضيق...ارخى ظهره على الكنبه بتعب ..سرعان ما رسم 
ابتسامه لما وقفت مريم ومدت له بمكعب : بابا 
وضع االوراق على جنب وحملها وعيونه تشع محبه : عيون بابا! 
تأملها وهي تتكلم عن المكعبات فيها جاذبيه غير طبيعيه ! 
دخلت الجازي وحامله طفلها وخلفها ولدها يبكي : ماما 
الجازي وهي تثاوب : ابكي من هان لباكر ما في طلوع برا! 
متى نرجع عند اهلنا االوالد ضجوا من الجلسة بالشقة ما اقدر اطلعهم 
رد بهدوء : ان شاء الله قريب لما يرجع ابو عبد الرحمن حتى يمسك مكاني 
الجازي هزت راسها بتفهم وابتسمت لمريم : تعالي العبي مع عبود 
عبود برفض : ما ابغى 
ابغى برا 
مريم وهي ترجع شعرها القصير للخلف بحركة عفوية : انا ما العب مع عيال! 
الجازي بضحكه : يممممممه ما ازكاها تجنن هالبنت! 
عبود مط شفته : انا احلى منها! 
جواد ناظره : الجمال للبنات ما هو للرجال 
مريم بابتسامة : بعده صغير 
عبود بحماس : انا كبير 
سوفي اطول منك! 
الجازي نزلت ولدها الثاني على االرض وناظرت جواد بابتسامة : شايف نفسه 
كثير على قلة سنع ! 
خز امه بزعل : ماما ! 
ضحكت الجازي بنعومه : انا وش قلت ! 
مسكت يد مريم وسحبتها من حضن جواد : تعالي اعمل لك تسريحه حلوة ! 




عبود ناظرهم بغيره : ماما مو تقولين عندها ام ثانيه ليه ما تروح لها ! 
ناظرته الجازي وهزت راسها : يمه يمه هالغيور ! 
جواد خزه بقوة : ان سمعتك تكلمت كذا مره ثانيه يا ويلك ! 
حرك راسه بتورط وجلس على االرض يلعب بالمكعبات وال كأنه عمل شيء ! 
ضحكت الجازي على حركاته وناظرت مريم إلي مطت شفتها ما هو عاجبها : ماما 
ما ابغى اروح لماما الشريره انا ما احبها ! 
طالعته الجازي بطرف عينها ما عجبها كل هالكالم : مين قال شريره ! 
ماما تحبك كثي 
قاطعها جواد بعد ما زفر بغضب : وبعدين ! 
الجازي ناظرته بعتب: كلمة حق 
قاطعها بحزم : قفلي الموضوع يكون افضل ! 
رجعت تسرح شعر مريم وكل هالتصرفات ما هي عاجبيتها ! 
** 
** 
** 
** 
ناظرت ابوها بضيق : طيب الشغل هنا ما ينفع يعني ! 
وليد يوزع نظره بين بناته : ما هو كذا ! 
بس المشروع افتتحناه برا والزم اتواجد هناك حتى ينجح ! 
وان شاء الله لما تكون كل االمور تمام ارجع اخذك انت وامك واخوانك! 
قاطعته بملل من هالسالفه: ما ابغى اسافر ومن هالمنطقة ما رح اطلع ! 
حنين زفرت بضيق،: يصير خير ! 
من هنا حتى ينجح المشروع تكونين متزوجه انت وفرح واسافر على كيفي ! 
دانا : يا ليت اقدر اسافر معكم واترك هالقرود خلفي !، 
عفست مالمحها وهي تسمع صوت صراخ ابنها ! 
سميه بضحكه اشرت على ابن دانا شعره مجعد وطويل واسمراني وفمه وسيع 




وانفه ينزل منه شالالت بألوان متعدده: وش هذا يا دانا يععععع! 
دانا حطت يدها على خصرها : من غيرتك ! 
توجهت البنها تمسح لها وهي تردد : عسللللللل يا ناس عسل! 
سمية قلبت مالمحها بقرف : يعععععععع! 
ابغى استفرغ ! 
فرح ناظرتها : يا لطيف وش برستيج المفروض صورتك لما نظفتي البنك ابو 
ريحه معفنه ! 
حنين عفست مالمحها : خالص سديتوا نفسي على هالسيرة ! 
حطت يدها تحت خدها تناظرهم بصمت ....حولت نظرها لمادخلت بنت سميه تبكي 
وتصارخ ما تفهمي منها كلمة وحده ...ابتسمت بألم بعيون المعه بكل معاني 
الحزن ! 
سميه حملتها : وش فيك يا روح امك ! 
اكيد هذا القرد ضربك ! 
دانا مسكت يد ولدها : ال والله ما احد قرد غير ابنتك ! 
انا بحياتي ما شفت بدلعها الماصخ ! 
اذا هب عليها شوي من الهواء تبكي »ماما« 
وجع يطب بأسنانك ! 
سميه عقدت حواجبها بغضب : بالله ! 
ال والله اسنانك انت ! 
تراك دوم تتكلمين على البنت كذا اخاف ييجي يوم وتتعقد البنت والسبب انت ! 
دانا لوت بوزها : يا لطيف ! 
يا جعل كل هالعقد تتجمع بحواجبها ! 
اخخخ لو انها عندي كان فرمتها ! 
اخخ بطت جبدي بدلعها! 
وليد بضجر من االزعاج : وبعدين يعني ! 
حنين خزتهم : كل وحده تحط لسانها بحلقها ! 
سميه ناظرت دانا كشت عليها وحضنت ابنتها جكر بدانا ! 




رفعت دانا نظرها للسقف بطريقه كوميديه : يا رب الطف بقلبي ! 
فرح بضحكه : امووووووت على دانا وحركاتها ! 
تعطيك جو بالجلسه ما هو مثل الجازي ! 
تملين منها ! 
وليد بحده : فرح ! 
هزت فرح كتوفهاببراءه : ما قلت شيء ! 
حياتها ممله من البيت للدوام ومن الدوام للبيت ولما ترجع من الشغل تناااااااااام 
وثاني يوم دوااااام اففففف ملللل 
دانا خزتها : انت و دخلك فيها ! 
ان شاء الله تنام 

ساعة هي حرة ! 
حنين هزت راسها باسف وهي تشوف الجازي ساكته والكانه الموضوع بعينيها 
...تحسها فعال ماتت بعد موت بناتها بس الجسد بقي ! 
وقف وليد وهو يناظر ساعته : خليني امشي ما في وقت ! 
ناظر فرح بتنبيه : دراستك ياويلك لو اشتكت منك امك ! 
سلمت الجازي على ابوها وودعته بحراره بدأت تمسح دموعها إلي تنزل بصمت 
.....مين يبقى لها اذا سافر ابوها ! 
وليد مسح لى شعرها بحنيه : الحين اهون عن الشغل واجل هنا ! 
ابتسمت له بدموعها : رح اشتاق لك ال تطول يا يبه ! 
وليد تنهد : ما رح اتاخر عليكم ! 
حنين مسكت يد زوجها وعيونها تنذر بالبكاء : كل يوم تتصل فينا ! 
ضحك وليد على كالمها وخرج معها بعد ما ودع البنات ! 
رجعت ادراجها للصالة بعد ما غادر ابوها لخارج البيت ...تنهدت وناظرت سمية 
إلي وجهها مثل حبة البندورة ! 
سميه تمسح دموعها و بابتسامة : ال تناظرين اعرف اني مثل الطماطم ههههههه 
الجازي بشبح ابتسامه : وش عرفك !، 
سميه بضحكه : سالم يقول لي كذا لما ابكي منه ! 
الجازي باستغراب : سالم يزعلك ! 




سميه بضحكه : ال يغرك شكله تراه يبط الكبد 
دانا من خلفها : يعني ابنتك طالعه له ! 
سميه ضربتها على كتفها وجلست : تخسين ! 
دانا بحماس : بالله عمره ضربك سالم ؟! 
سميه رفعت كم بلوزتها : يخسى 
هو لو يجرب ويشوف اي مستشفى رح يدخل! 
دانا تربعت بحماس : ايوة كذا اختي القوية ! 
سميه خزتها : وانت ؟! 
دانا تنحنحت : بصراحه في البدايةما اقدر احصيهم من كثرهم لحتى ما حصلت 
الحل والعالج ولله الحمد من يومها وما ضربني ! 
سمية تحمست : وش الحل ؟! 
دانا لوت بوزها بإحباط : قبل ما يرجع على البيت احط على فمي الصق ما اشيله 
اال بعد ما يتغدى ويرتاح ويروق ! 
فتحت عيونها باستغراب وهي تشوف الجازي تضحك بقوة ! 
سمية تفرك عيونها بتمثيل : الجازي تضحكين ! 
الجازي تضحك وهي تتخيل شكل دانا مع الالصق ! 
ما تدري السالفه تضحك واال هي من كثر الهموم إلي بقلبها تضحك على أتفه 
االسباب ! 
اخذت نفس الجازي وهي تمسح دموعها من الضحك !، 
سميه ناظرتها وابتسمت : الحمد لله انك ضحكتي! 
المهم خلينا بسالفة الالصق والله ما ظنيت تنفع معي الني لو باالشاره اال اردح 
واطلع إلي بقلبي يعني الضرب رح اكله رح اكله ما في مفر منه ههههههههه! 
حنين دخلت وهي تمسح دموعها ! 
دانا رفعت حاجب : انت للحين تودعينه ! 
بالها هالحركات يا يمه تراها بس بالمسلسالت اما الرجال الحقيقي العربي لما 
يسافر الزم نقول جعله يضيع الطريق اسبوعين حتى نفلها على راسنا بال زوج 
وخرابيط 




حنين قرصتها بعيونها : إلي يسمعك يقول عايشه الويل عند زوجك ما كأنه هو 
المسكين إلي تورط فيك ..والله كل يوم ادعيله على هالمصيبه إلي ابتلى فيها ! 
سميه ناظرتها بتشفي : ههههن 
حنين : وانت يا ام لسان مسكين سالم متوهق فيك 
سميه بدلع: الله يسامحك يمه والله اني عسل! 
سكتت لما رن جوال دانا : اسكتوا هذا زوزي الحلو ! 
كشت عليها سميه بقرف وناظرت الجازي : الحين ما االقي عندكم بالشركة وظيفة 
؟! 
اي شيء ! 
مراسلة ؟! 
اهم شيء ارمي العيال عند عمتي نجوى وافك راسي من الصدعة ! 
الجازي هزت راسها بالنفي : ما في شواغر ! 
حنين : اقول قومي هذا جوالك يرن اكيد سالم 
زفرت بضجر وش هاالزعاج وخاصة مع صراخ ابن سميه الكبير ( 
تكلمت حنين بانزعاج : تراه والله ما هو صغير جالس يصرخ ! 
استغفر الله ! 
سميه تنادي على عيالها : يالاااااا ابوكم ينتظر برااااا 
يازفتة بسرعه ! 
دانا تجمع اغراض عيالها :وين الزفت يا زفت ! 
حنين هزت راسها باسف : ونعم االمهات :/ 
ضحكت الجازي بخفة وهي تشوف داناطالعة وساحبه ولدها من قبة البلوزة : 
ابوك يصارخ تأخرنا عليه ! 
لحظات عم السكون المكان ! 
زفرت حنين براحه : ا لحمد لله ! 
وش هاالزعاج ؟! 
الجازي بابتسامه هادية : دانا تضحك ! 
ساحبه ولدها وكأنه خروف ! 




حنين وهي تنادي فرح: قومي شوفي من على الباب واذا وحده من اخواتك ال 
تفتحين الباب ..خالص كفوا وزياده ! 
فرح بضحكه : ان شاء الله ! 
لحظات رجعت وهي مرتبكه اعطت اشاره المها عن هوية الموجود 
حنين ناظرت الجازي وما فهمت شيء! 
فرح بحرج :-تفضل تفضل 
يمه هذا جدي ! 
وقفت حنين وهي تناظر الصالة بحرج بعد ما دمرها عيال بناتها ! 
وقفت الجازي عدلت بالصالة ..سرعان ما وقفت لما دخل جدها هزت كتوفهاوهي 
تناظر امها بقلة حيلة هذا إلي قدرت تعدله! 
ابتسمت حنين بحرج وبداخلها تتوعد بسميه ودانا : هال يبه تو ما نور البيت ! 
حكت الجازي شعرها المنفوش ببالده وبعدها تقدمت من جدها سلمت ببرود وبدأت 
تنظف بالصالة ! 
حنين بحرج : دوبهم عيال سميه ودانا طلعوا عفسوا المكان فوق تحت ! 
ابو ناصر بهدوء : كل العيال يعملون كذا في بيت الجد ...وبنغزه ما تذكرين مره 
كان معك بناتك وكسروا لنا 
قاطعته حنين بحرج : ايه اذكر 
المهم امي كيف ضغطها الحين ! 
ابو ناصر : والله تعبانه هاليومين وما في احد يمها يقوم فيها والشغاله انت 
تعرفين توجع قلبها ! 
وزوجات اخوانك كل وحده منشغله في بيتها وعيالها ! 
واخواتك نفس الشيء ! 
يعين الله ! 
حنين تنهدت بضيق : ربي يسهل عليها 
ابو ناصر ناظر فرح إلي تساعد الجازي : امين ! 
اي ساعة طائرة وليد 
حنين : على 





ابو ناصر يدخل بالموضوع : انا اقول ما هي حلوة تجلسين بالبيت لوحدك ..لو 
تجلسين عندنا لوقت رجوع وليد تساندين امك ! 
امك نفسيتها تعبانه كثيره واكيد رح ترتاح لما تجلسين عندها ...انا كلمت وليد من 
قبل وما عارض نهائيا يقول هذا الراي لها تبغى تجلس عندكم بكيفها ! 
وش قلت؟! 
وقفت الجازي فتحت فمها بصدمه هذا اخر شيء توقعته ! 
حنين ناظرته ما لها حجة ترفض وخاصة بوضع امها ! 
سكتت للحظات و بعدها تكلمت : انا ما عندي مشكلة بس البنات ما رح يأخذون 
راحتهم ! 
ابو ناصر خزها بزعل : ترى والله ازعل ! 
تراه بيت جدهم ! 
وبعدين انت تعرفين نظام بيتنا ما احد يدخل للداخل من العيال يعني كانهم في بيتهم 
وافضل ! 
وبعدين ابنتك الصغيرة تستانس مع البنات 
حنين ناظرت الجازي بتردد بين امها وابنتها بنفس الوقت ! 
الجازي تنهدت وتكلمت بهدوء :اجلسي يمه عندجدتي وانا اهتم بإخواني هنا 
قاطعتها حنين : ال ما اقدر اترك 
ابو ناصر بمقاطعه : اخوانك بحاجه المهم 
فرح ناظرت امها : رجلي على رجلك ! 
ابو ناصر : وين ولدك احمد ما اشوفه ! 
حنين : عند عيال عمته ! 
الجازي ناظرت امها : خذي معك فرح انا واحمد نجلس هنا ما رح يصير شيء 
ابو ناصر رفع حاجب : ما هو عاجبك بيتنا ! 
تجلسين في بيت لوحدك ! 
الجازي ناظرته ببرود استفزه : انا مو صغيرة 
قاطعتها حنين : الجازي 
الجازي بتصميم : ما بطلع من بيتنا ! 




هذا هو بيت جدي اطلعي من الصبح وارجعي المساء علينا ! 
ابو ناصر ما عجبه كالمها تتحكم بحنين: تراها امك وهي إلي بتقررما هو انت ! 
الجازي ناظرته : تقرر عن نفسها اما انا ما أحد يقرر عني ! 
تركتهم وغادرت المكان 
ابو ناصر عفس مالمحه : ونعم التربيه والله! 
باكر تمنعك تزورين امك ! 
وقسم بالله يا حنين اذا ما جمعت قشك وجيتي معي الحين ال 
قاطعته حنين بضيق : يبه 
انا ارتب اموري واتصل فيك تأخذني ! 
ناظرها : نشوف وهذا انا انتظر منك اتصال ! 
عندي كم شغله اجهزهم وارجع لكم 
زفرت حنين بضيق بعد ما غادر ابوها ! 
ناظرت فرح قبل م تتكلم : نظفي المكان زين ! 
** 

** 
** 
جلست على السرير وبداخلها نار ما بقى االتعيش في بيت جدها ...تناولت الجوال 
واتصلت بابوها وهي تحس الدموع بدات تتجمع بعيونها ...اكيد رح تلحق عليه 
قبل ما يوصل المطار .....اخذت نفس عميق لما سمعت صوته : يبه ! 
-هال جازي ! 
تكلمت وهي تحس بخنجر وسط حلقها : انت وافقت امي تعيش في بيت جدي ! 
- ايه البارحه كلمني جدك ..امك عاشت كل حياتها بعيده عن اهلها وما اقدر اكون 
اناني واحرمها منهن وخاصه وضع امها تعبان اتذكر ماضي حنين ومعاملتها مع 
امي استحي ارفض لها هالشيء ! 
قاطعتها باختناق: وانا ؟! 




- انت ؟! 
ردت وبدات تبكي : تبغاني اروح واعيش معهم ؟! 
قاطعها بهدوء : شوفي يا جازي اوال سالفتك طوتهاالسنين وال انت اول وحده 
يطلقها ولد خالها والناس ترجع طبيعي وال كأنه صار شيء ! 
ما نبغى حقد يمتليء بداخلنا ....جدتك عمرها ما اذتك ليه ما تجلسين عندها 
قاطعته برفض : م ابغى 
ازورها يمكن عادي اما اعيش عندهم مره ثانيه واخضع لحكمهم مستحيل ! 
انا رح اجلس في بيت عمتي نجوى ! 
- براحتك وين ما تبغين اجلسي ! 
بس اهم شيءما تتضايقين ! 
تبغين شيء الحين 
قاطعته بضيق : سالمتك! 
رمت الجوال بدات تمسح دموعها لما دخلت امها ... 
بداخلها جمره للحين تحرقها وما احد حاسس فيها ! 
حنين بحيره تكلمت : ادري انك ما تبغين ترجعين لذاك المكان! 
بيت خالك ابو جواد شيء وبيت جدك شيء 
ما احد قالك تدخلين بيت ابو جواد ! 
ترى حنا جالسين في بيت جدتك ! 
يعني جدتك ما لها حق عليك تزورينها ! 
اخر مره زرتيها لما كانت بالمستشفى وصارت ذيك السالفه ! 
قولي قبل كم سنة ؟! 
يعني في بيت جدتك م في غيرنا انا وانت وفرح وجدتك ! جدك ما يجلس بالبيت ! 
واذا زارها احد ما احد يجبرك تجلسين معهم ! 
انت مكبره الموضوع بزياده ! 
الجازي هذي امي والحين بحاجتي ما اقدر اتركها لوحدها ! 
تنهدت الجازي بهدوء : انا رح اجلس بذي الفترة عند عمتي نجوى ورح امر 
عليك اطمئن عليك وعلى جدتي ! 




وقبل ما تعترض اشرت على نفسها : يمه تراني كبرت بعمر 

ما عدت صغيرة 
ناظرتها حنين بتأمل فرح تبان اكبر منها الناس تكبر مع االيام والجازي تصغر 
حتى حجمها تحسها تقلصت ! 
هزت راسها بالموافقة : اعملي إلي تبغينه ! 
بس بشرط كل يوم عندي تزوريني اتاكد انك تمام ! 
ابتسمت بتسليك : ان شاء الله يمه ! 
*** 
*** 
*** 
*** 
نجوى رفعت حاجب :: ومتاكده من قرارك ؟! 
اخوك احمد لما عرف اخذ قشه ولحقها لبيت جدك ! 
الجازي عدلت جلستها : اذا متضايقه خليني احمل قشي واشوف بيت يضفني! 
نجوى بضحكه :عيوني لك بيت يا ابنتي ! 
سعد وهو داخل : نورت والله 
نجوى : متاكده انك راضيه تعيشين مع هالخبل ! 
سعد : والله ! 
وش فيني ما هو عاجبك ؟! 
نجوى مطت شفتها : ال ما هو عاجبني انت واخوك هايتين ما احد يشوفكم ! 
سعد : ما نبغى نضايق الجازي 
نجوى فتحت عيونها باستنكار : يالكذوب دوبها البنت ما صار لها اال ليلة عندنا! 
ابتسمت الجازي لعمتها : كل جيل هااليام كذا ! 
نجوى تنهدت بوجع : ربي يفرحني فيهم ! 
كأنك تاخرت على دوامك؟! 
الجازي هزت رأسها : صحيح مكسله اروح للدوام ! 
نجوى : اقول قومي قومي ما عندي بنات يكنسلون الدوام باكر يفصلونك ومن 
وين نجيب فلوس نعيش! 




ابتسمت لعمتها : المدير متساهل وما يسأل يعني عادي الوضع ! 
نجوى بابتسامة: الوضع شوربة ! 
وقفت الجازي بعد ما هزت راسها : بالضبط ! 
خليني اشوف ياسمين وين صارت حتى تأخذني معها ! 
** 
** 
**• 
ياسمين بضحكه : تاخرت عليك ! 
ردت عليها الجازي: الساعة قريب 
اليوم اكيد رح انطرد ! 
ياسمين بضحكه: خالص اذا انطردتي اضبط لك واسطه تتوظفين في شركتنا ! 
وبعدين هالعجوز المدير معطيكم وجه ! 
يا حظكم ! 
الجازي تتأكد من اغراضها : ومن شر حاسد اذا حسد ! 
ياسمين تثاوب : نعسانه يا عالم ! 
صحيح ما قلت لك ؟! 
الجازي ناظرتها: ال 
ياسمين بفرح : البارحة زوجة خالي جاءت عندنا لمحت انها تبغاني لولدها! 
الجازي عفست مالمحها : غبيه! 
ياسمين بدفاع : ما هو كل اصابعك واحد ! 
هزت الجازي راسها بتسليك : صادقة صادقة ! 
خلص نزليني هنا اكمل مشي مع هاالزمة ما رح اوصل ! 
دخلت الشركة بخطوات هادية وال كأنها متأخرة ! 
استغربت اوضاع الشركة مقلوبة فوق تحت ! 
اقتربت منهاعاملة النظافة بتحذير : حاولي توصلي مكتبك قبل ما احد يشوفك ! 
المدير تعبان وجاء مندوب عنه يداوم ولما جاء ما لقى غير كم موظف مداوم 
والباقي للحين ما داوم ! 




قلب الشركه فوق وتحت ! 
وقرر يفصل المتأخرين من الشركه ! 
هزت راسها بالمبااله النه الوظيفه ما تهمها تطلع للشغل حتى تشغل وقتها ! 
تقدمت من المصعد بهدوء التقت بزميلتها ميسون ركبت معها المصعد وهي تعدل 
نقابها ! 
ميسون بخوف : يا رب ما يكون وصل قسمنا ! 
الجازي والله ليضيع مستقبلي لو انطردت 
الجازي بهدوء: قولي هالكالم لما يكون الرزق بيده كله على بعضه موظف مؤقت 
ومتى ما رجع المدير القديم يرجع كل شيء مثل ما كان ! 
ميسون: ليت الفعل سهل زي الكالم ! 
انفتح المصعد نطقت بهدوء : توكلي على ربك ! 
ميسون : والنعم بالله ! 
دخلوا القسم ووقفوا لما كان رجال واقف قريب من قسمهم ومعه مجموعة 
موظفين مما يدل انه نائب المدير ! 
قبل ما يدخلوا القسم وقفهم بصوت عالي : انتن موظفات ! 
ردت الجازي بهدوء: ال مراجعات 
تركته بدون ما تناظره ودخلت القسم بنفس الهدوء 
ميسون بفرحه : الحمد لله مشت عليه ! 
** 
** 
** 
احد الموظفين الفتنة تسري بعروقة : استاذي لو سمحت تراها موظفة هنا ! 
اصال بهذ القسم ما في مراجعين ! 
رفع حاجب باستنكار كيف تكذب عليه ناظر الموظفين يتأكد من الكالم : صحيح 
هالشيء ! 




ايده واحد ثاني : ايه نعم صحيح ..هذاالقسم بالذات فيه تسيب غير طبيعي دوم 
بهذا الوقت يداومون ! 
وتدخل على القسم اكل وطبخ وال كأنه مكان شغل ! 
وكله من راس هذي إلي كذبت من شوي عليك ...متوظفه بالواسطه هنا عن 
طريق ابوها يكون صديق حضرة المدير ! 
قاطعه بحزم : يصير خير ! 
اعطيهم خبر بعد ساعة هذا القسم له اجتماع بنفس المكان ! 
رجع يكمل اشراف على االقسام وهو يفكر بوقاحتها كيف صغرته قدام الموظفين 
وتكذب بكل جرأة ! 
** 
** 
** 
ابوناصر جالسين بالصالة يرتشف من القهوة :ما شاء الله قزم وما قدرت عليها ! 
كيف تسمحين لها تعيش في بيت كله عيال ! 
حنين بداخلها ضجر من تدخل ابوه : يا يبه عيال عمتها ما يجلسون بالبيت وبعدين 
صغار! 
وابوها راضي 
ام ناصر بنفسية افضل بشوفة حنين : ربي يوفقها 
حنين بابتسامة : امين ! 
ابو ناصر مط شفته : كل هالسالفة ما لها داع هالوظيفة بين الرجال ومزاحتمهم 
..تجلس في بيتها على االقل يتوظف مكانها رجال عنده بيت ومسؤوليه والله ما 
صارت البطالة للرجال اال لما زاحمت النساء أماكن عملهم 
حنين بدفاع : هاي ارزاق وربنا امرنا نسعى للرزق 
ام ناصر قاطعت الحديث : والله مشتاق اشوفها اتصلي فيها تمرك اليوم! 
حنين بحرج من امها : ما ظنيت النها اليوم معزومه في ييت صديقتها 
ابو ناصر صفق يدينه ببعض : ونعم التربيه ! 




حنين ناظرت ابوها : يبه تراها ما هي صغيرة اقولها هذا ممنوع وهذا 
ابو ناصر عفس مالمحه: ما خرب هالبنت اال انتم وترقيعاتكم ! 
ام ناصر ناظرته ما عجبها كالمه : اترك البنت بحالها ...الله يوفقها ويفرحها ! 
حنين ناظرت ابوها بطرف عينها وهو يتمتم بكالم ما هو مفهوم :-امين ! 
** 
** 
** 
** 
رفعت نظرها لما حست الكالم موجه لها بقوة : هذا اخر انذار رح يتقدم لهذا القسم 
وبعدها فصل مباشرة ! 
رفعت حاجب وما عجبها طريقة كالمه معهم ردت باعتراض : بس هذا الكالم 
مخالف لقوانين الشركه ! 
الشركة تعطي قبل الفصل 
انذارات ! 
عقد حواجبه باستنكار كيف قاطعته : والله ! 
تدرين عليك صار الحين انذارين ! 
االعتراض على القوانين ممنوع ! 
ردت بنفس الهدوء ّ: رح ارفع اعتراض للمدير بنفسي ! 
قوانين الشركة ما يطلع لك تعدلها على كيفك بطريقة تعسفية ! 
سحر بدلع وهي تناظر نائب المدير : حصل سوء تفاهم يا جماعه 
ناظرها نائب المدير للحظات بإعجاب عدل وقفته و بعدها تكلم : هذه المره رح 
اعديها لكن المرة الجايه رح يكون فصل مباشرة ! 
ميسون بعد ما طلع نائب المدير ناظرت سحر بابتسامه: الظاهر انلجم المدير من 
جمالك يا سحر ! 
سحر ابتسمت بغرور وهي تعدل غرتها إلي طالعه من الشال : ادري! 
تنهدت الجازي وانشغلت بالالب قدامها ...تكره هالشخصيات إلي يركضون خلف 
جمال البنات وعامله نفسه رزه! 
مالت عليه وش بغيض ! 




اكره ما عليها سوالف الحب وهالخرابيط ! 
من ايام طالقها قفلت قلبها بقفل من حديد ! 
ما احد يستحق تخلص له وتضحي عشانه ! 
تنهدت بضيق ورفعت راسها على كالم سحر : ربي سخرني لك واال كان انفصلت 
يا جازي!- 
الجازي عدلت نظارتها بال مبااله: االرزاق بيد ربنا اذا لي رزق هنا رح اخذها 
غصب عن الكل! 
ورجعت تكمل شغلها متضايقة من سحر كيف مبسوطه على نفسها ! 
** 
** 
*** 
وضعها حاليا متنقله من بين الشغل لبيت جدها لبيت عمتها ....الركود والهدوء 
يغلف حياتها ! 
ناظرت سوسن إلي تكلمها : ماتملين من الشغل ! 
الجازي بهدوء : اقطع الملل بالشغل 
ام ناصر ناظرتها بابتسامه : عسى ربي يرزقك الرزق الحالل ! 
الحازي ابتسمت بمحبة لجدتها : تسلمين يا جدة 
سوسن بفرح لرؤية الجازي :وش رأيك نطلع انا وانت نتمشى بالحديقة نغير جو ! 
الجازي ما تبغى ما لها خاطر تجلس مع احد او تكلم احد لكن مضطره تساير 
سوسن إلي تعاملها وكأنها ملك نازل من السماء ما تقدر ترفض حتى ما تظن النه 
جواد طلقها ما تعطيها وجه ! 
تنهدت بوجع من طاري جواد! 
ما تدري تحس بداخلها ما زالت تنزف من سيرة جواد ...يمكن النها للحين تحس 
بطعم الغدر والخيانة ! 
او النه دمر حياتها ! 




كان بإمكانه من الخطبه يكنسل كل شيء وكل شخص يمشي بطريقه ! 
ليه دمرها كذا ! 
دوبها باول عمرها مطلقه وبدون عيال وال شيء ! 
خسرت كل شيء! 
طلعت بدون شيء 
عضت على شفتها من الوجعىإلي بداخلها ...ليه هي إلي طلعت خسرانه من 
هاللعبة وهو ! 
هو حياته مستمرة وال كأنه صار شيء ! 
زوجة 
اوالد 
بيت 
وظيفة 
يا رب ال اعتراض على حكمك بس هو مبسوط بحياته وهي تدمرت من الداخل الى 
فتات ...مستحيل ييجي اليوم إلي يتجمع فتاتها ! 
خالص انتهت مكتوب لها تعيش بجسد خاوي ! 
كم يذوب قلبها لما تشوف عيال اخواتها ...يااااا الله 
رفعت نظرها بعيون ذابله لسوسن إلي تتكلم :اروح اجيب شيء نشربه ! 
هزت راسها الجازي ونطقت بصوت مخنوق : ما تتأخرين الني 
قاطعتها سوسن بسرعة :ان شاء الله ان شاء الله 
زفرت بضيق وهي تمسح من طرف عينها دمعة متخلفة ! 
تقدمت خطوة خطوتين بالحديقةتحاول تستنشق اكبر قدر من االكسجين ! 
رفعت نظرها للسماء بعيون دامعة وهمست بصوت جار عليه الزمن من الحزن : 
يا رب 
وقف السمع عندها وهي تسمع ضحكات طفولية قريبه منها !، 
جالت بنظرها تبحث عن مكان هالضحكة ! 
مالت راسها بتعب من هالحال وهي تشوف طفله تركض باتجاهها وخلفها طفل 
ثاني يلحق فيها 




خالل ثواني اصطدمت الطفلة بالجازي وهي تناظر للخلف وصدى ضحكاتها 
بالمكان !، 
نزلت الجازي على مستواها وناظرت الطفلة المنصدمة من وجود الجازي ! 
ناظرتها بتأمل ...مسحت على شعرها بحنان وبصوت وكانه في خنجر بوسط 
حلقها : انتبهي ال تسقطي على االرض 
ردت الطفلة وهي تناظر للخلف : الحين يمسكني ! وبسرعه ابتعدت عن الجازي 
وهي تركض والطفل من خلفها يركض ! 
ابتسمت بألم ودموعها تتساقط وهي تناظر االطفال..جلست على االرض بروح 
خاوية ! قلبها ما هو قادر يتحمل اكثر ! 
كل شيء حمل ثقيل على قلبها ... 
مسحت دموعها بخفة لما حست بقرب سوسن إلي تتكلم قبل ما توصلها : جالسة 
هنا ! 
اقتربت ووضعت االغراض على االرض بابتسامة : تدرين كم سعادتي بشوفتك ما 
ادري من زمان اول ما شفتك دخلت قلبي ! 
ابتسمت لها الجازي بالم وبداخلها تصرخ ليتني ما شفتكم وال عرفتكم ! 
سوسن تتابع الكالم بمصداقية : وش فيك حزينة كذا ؟! 
ادري كل إلي مر عليك ما هو سهل ! 
احمدي ربك هذا ابتالء من عنده ! 
انت على االقل افضل مني حصلت على الطالق وتحررت ! 
انا اعيش بجحيم مع زوجي من كثر المشاكل ...اهرب هنا حتى ارتاح لو شوي ! 
لما اسافر عنده اموت مشاكل وجحيم ما تنطاق وفوق هذا ما يجلس بالبيت وال في 
عيال يملون علي حياتي ! 
اعيش بالغربة مثل السجينة اهرب هنا حتى اتنفس ! 
انا عمري يمضي واحس نفسي عاجزه عن إتخاذ قرار واحد ! 
ال تظنين انك الوحيده بهذا العالم تعانين ...على االقل انت شفت عيالك حضنتيهم 
لصدرك اما انا ! 
كملت ببكاء كم مرة عملنا اطفال االنابيب وما زبط! 




وصلت لالشهر االخيرة وفجاة بدون سابق انذار ما يتم الحمل ! 
مسحت دموعها وابتسمت :وهذا انا اعيش حياتي واضحك ..دنيا وحده 
اعيشهاعلى االقل احاول ابسط نفسي شوي ! 
الجازي هزت راسها: الكالم اسهل بكثير من الفعل ! 
ناظرت االطفال يركضون: ليتني طفلة مثلهم واركض واكبر همي لعبة! 
سوسن تغيرت مالمح وجههالما شافت مريم تركض ..تتمنى يكون عندها الجراه 
وتقول لها هذه ابنتك ! 
ما رح تصدمها ! 
رح ييجي يوم وتعرف لكن ما هو عن طريقها ! 
ال الزم تخبرها حراااام تشوف ابنتها قدامها وما تحضنها ...اكيد بداخلها نار 
مشتعلة وما رح تطفي اال برؤية ابنتها ! 
بس كيف تقول لها ! 
تخاف تصيبها صدمه وقلبها ما يتحمل ! 
الجازي ما انتبهت على مالمح سوسن عيونها على مريم وعبود وهم يتراكضون 
خلف بعض والشبه بينهم كبير ! 
سوسن تنهدت وتراجعت عن قرارها خايفة من نتائج اخبارها يمكن يكون تهور 
وتكون النتيجه سلبيه الزم تمهد لها وهذا هو االفضل ... مدت للجازي من الشاهي 
:تفضلي 
اخذته الجازي وارتشفت منه وعيونها على سوسن إلي تسأل باستغراب : ما ادري 
مستغربه مع انك تخرجت وتوظفت بس ليه ما تزوجت للحين ! 
حست الجازي وكأنه احد شطرها نصفين من هالسؤال! 
ليه ما تزوجت للحين ! 
بداخلها ترد بواقعيه ما احد تقدم لها حتى لو تقدم لها احد الزواج محذوف من 
قاموس حياتها لكن فعليا ما احد تقدم لهاوخطبها بعد طالقها...تنهدت وردت 
بهدوء : الزواج اخر شيء افكر فيه ! 
سوسن عقدت حواجبها : ال تقولين تجربتك االولى هي السبب ! 
صدقيني ما هو شرط اذا ما فشلت بالمرة االولى تفشلين بالمرة الثانية ! 




تدرين وش نفسي ؟! 
ناظرت حولها وبعدها كملت بصوت منخفض : نفسي تتزوجين شخص واصل 
والكل يمدحه بالمجالس وتعيشين بسعاده معه وخلي جواد اخوي ينقهر ! 
ضحكت الجازي بمراره : تفكيرك غريب ! 
إلي يسمعك يقول ذايب بحبي ! 
ما صدق ييجي ذاك اليوم ويتخلص مني ! 
سوسن قاطعتها : ال ال غلطانه عمر االمور ما انحسبت كذا ! 
الرجال حتى لو كان يحب غيرك 
يبقى بقلبه شيء من التملك وما يحب احد يلمسه ! 
يعني لو تتزوجين تقنعيني جواد ما رح يتضايق ! 
الجازي تصحح لها معلوماتها : انت ما تعرفين اخوك يمكن يتضايق اذا تزوجت 
النه ما يحب لي الخير ويحاول يدمر كل شيء يبسطني ! 
والله ما اسامحه طول حيااااااتي ! 
صدقيني اذا انكسر شيء بقلبك مستحيل يتصلح ! 
اخوك كسر بداخلي اشياء كثيرة مستحيل تنصلح ! 
سوسن ماتعرف وش ترد او ترقع التزمت الصمت للحظات وبعدها تكلمت : جينا 
هنا نستانس انسي النكد والحزن ! 
اال ما قلت لي معقول ما خطفت قلب واحد من هالموظفين بعيونك الحلوة ؟! 
ابتسمت الجازي بدون نفس: يقطع سوالفك ! 
تدر 
سكتت لما وقع نظرها على جدها متوجه لجهتهم ..قلبت مالمحها سبحان الله 
هالجد ما تحبه وال تطيقه ما تدري ليه متضدد لها بهذا الشكل ! 
اقترب منهم بحركة مقصوده تكلم : سوسن ...زوجة اخوك الجازي ساعه لها 
تدور على عيالها خذيهم لها 
قاطعته سوسن : الحين اكلمها ليه اروح انا 
قاطعها بحزم : اقول قومي خذي عيال جواد امهم قلقانه عليهم ! 
سوسن وقفت بضجر وناظرت الجازي : انتظريني ما رح اتاخر! 




وقفت الجازي وهي تنفض عبائتها : ما اقدر اتاخر أكثر من كذا 
سوسن باحباط:الااا ليه ؟ 
،الجازي ترد لجدها كالمه بطريقه غير مباشرة: سعود وسعد عيال عمتي وعدتهم 
اعزمهم على المطعم على حسابي ! 
وبعد العشاء مواعده صديقتي نتسوق 
حطت سوسن يدها على فمها تخفي ابتسامتها وهي تشوف مالمح جدها إلي اكره 
عليه خروج البنت من البيت ! 
ابو ناصر رفع اصبعه يوجه الكالم للجازي لكن وش يقول وش يحكي دام ابوها 
إلي مسؤول عنها معطيها االوكي ! 
نزل اصبعه بقهر وسحب نفسه متوجه للداخل كأنه بركان مولع ! 
اطلقت الضحكة سوسن بعدمااختفى جدها عن عينها :انا احب جدي لكنه يضحكني 
بهذه التصرفات ! 
الجازي هزت كتوفها بالمبااله: إلي بيته من زجاج ال يرشق بيوت الناس 
بالحجارة! 
سالااام ! 
توجهت للداخل حتى تأخذ اغراضها وترجع لبيت عمتها نعسانه تبغى تنام وتشبع 
نوم ! 
دخلت وهي متوقعة هاالجواء المشحونه ! 
ابو ناصر اشر عليها لما دخلت : كانكم عايشين باروبا تاركينها على مزاجها ! 
وين عاداتنا وتقاليدنا ! 
حنين ناظرت الجازي بانزعاج كم مره تقول لها تعمل إلي تبغى بس ما هو قدام 
جدها تتكلم عن إنجازاتها ! 
الجازي ما تكلمت..سحبت نقابها لبسته بهدوء تناولت حقبيبتها ورجعت تناظر 
امها : تبغين شيء يمه ! 
ابو ناصر بغضب : وش تبغى منك يعني؟! 
انتبهي على عيال عمتك واعزميهم على عشاء دسم ! ما عاد احد يستحي 
تركهم وتوجه لغرفته ..قبل ما تتكلم حنين اشرت لهاالجازي مع السالمة ! 




وغادرت المكان بخطوات هادية تتأمل كل ما هو حولها ! 
تحب تمشي بوقت الغروب ..بما انه قريب الغروب رح ترجع لبيت عمتها مشي !- 
طلعت من بيت جدها بخطوات انسان ضائع يبحث من حوله عن نور يهديه للطريق 
الصواب ! 
شبكت يدينها ببعض وهي تمشي وقدام عيونها صورة ابنة جواد ! 
فيها شيء ما تدري وش تحس فيه تجاه هالبنت ! 
بالرغم انها ابنة جواد ومع ذلك ما حملت لها مشاعر كره ! 
ما تشبه جواد وال الجازي ! 
فيها شبه من شخص ما تدري بالضبط مين ! 
لحظه ! 
فيها من نايف ! 
نايف ! 
اه من ذكرى هالبزر ! 
يمكن تشبه نايف بطريقة كالمها حتى اخوها فيه شبه كبير من نايف ! 
لحظه ! 
ما يشبهون نايف كثير ! 
فيهم شبه من! 
قطعت افكارها لما قطعت الطريق للجهة الثانيه....توجهت الحد االعمده واسندت 
ظهرها عليه ...واطلقت نظرها تتأمل نفس المكان ! 
المكان إلي ما رح تنساه بحياتها ! 
كل فتره الزم تمر هنا وتوقف على امل تلقى البنات ! 
يمكن الخاطف قلبه يحن عليها ويرجعهم لها ! 
مجنونه البنات خالص راحوا ! 
هزت راسها بالرفض ما تبغى تقتنع باالمر الواقع ! 
قلبها من الداخل ينبض ! 
رفعت نظرها للسماء بعيون المعه ...يا رب ! 
من اي شيء خلق قلب الخاطف ؟! 




حتى الحديد يلين وقلب الخاطف ما يلين وال يحس ! 
لو يعرف كم تعذبت حتى رزقت بالتوام كان ما سرقهم ! 
سبحان الله كيف االقدار ! 
فرح معهم وما اصابها شيء عايشه حياتها ! 
والتوام بح ! 
يا الله لو عاشت وحده وحده بس ....استغفر الله ال اعتراض على حكم الله ! 
قطع اندماجها بعالمها صوت الجوال ...اخرجته من شنطتها ...ناظرت االسم 
لثواني ...تنهدت وردت بهدوء : الو 
_ وينك ؟! 
بنفس النبره : راجعه للبيت 
_راجعه مشي 
هزت راسها وكانه يشوفها : ايه 
_ دقيقه واكون عندك 
ردت : انا عند 
قاطعها : ادري بمكانك انتظريني ! 
قفلت الخط وارجعت الجوال بمكانه ! 
رفعت نظرها بعد دقائق لما سمعت صوت الهرن ..اشرت له وتقدمت للسيارة 
...فتحت الباب الخلفي وركبت بهدوء وهي ترد السالم! 
رد بسخريه : انا لو امون على البلديه او االشغال العامة اال اطلب منهم يشيلوا 
هالعمود من هنا ! 
ابتسمت : ترى راسي مصدع بدون صوت ! 
هز راسه : ايه مجبور اسكت السيارة سيارتك اخاف باكر تسحبيها مني ! 
غمضت عيونها : سعود ممكن تقفل حلقك شوي 
سعود بابتسامة : امرك عمتي بس اخر سؤال : كيف خطيبتي فروح ! 
مطت شفتها الجازي بسخريه سبحان الله هالبزران كبروا بسرعه :ّ تسلم عليك ! 
سعود ابتسم للجازي يعتبرها أخته الكبيره ..بداخله حزن على حالها ....يتذكر 




زمان لما كانت كل حياتها ضحك ووناسه ولعب لكن من لما تزوجت وكانها ثوب 
وانقلب ....يكره جواد بقوة النه بنظره هو إلي دمر الجازي وحولها لرماد ! 
** 
** 
** 
من اول ما طلعت من بيت جده عرفها وهل يخفى القمر ؟! 
رفع حاجب وهو يشوفها تغادر على رجلينها لوحدها بالرغم انه بيت عمتها بعيد 
عن هنا ! 
والوقت قريب من ا لغروب ! 
لكن كعادتها ما غيرتها غير مباليه ! 
وفوق هذا عايشه في بيت عمتها بدون محرم ! 
ما يدري ابوها دمه من وش مخلوق ! 
فضوله اجبره يتبعها بدون ما تنتبه عليه ! 
عقد حواجبه وهو يشوفها واقفه بهذا المكان ! 
ضاق خلقه لما تذكر ذيك الحادثه ! 
يا قو قلبها ! 
ولها عين ترجع لنفس المكان ! 
وش تنتظر واقفه بهذا المكان ! 
نفسه يكون له عليها سلطه اخخخ ! 
ركز نظره لما مسكت جوالها وتكلمت ..ما يدري مع مين تتكلم ! 
مكالمه قصيره وارجعت الجوال مكانه ! 
دقائق واقتربت منها سياره ...اقترب بسيارته حتى يتعرف على هوية السائق ! 
عقد حواجبه بعدم معرفه ! 
لو كان من محارمها كان جلست من االمام ! 
بس هذا شاب صغير! 
هي ما تتعرف اال على البزران ! 




تنهد وبدا الغضب يشتعل بداخله هذه ابنة عمته وسمعتها من سمعتهم ! 
تبعهم حتى وصلوا لبيت نجوى تاكد انه من عيال عمتها ! 
عاد ادراجه وهو حاس بالضيق ما يدري يمكن كان يبغى اي دليل يثبته عليها انها 
ما تستحق الحضانة ! 
بداخله كره ما هو طبيعي لها وخاصة بعد سالفة نايف كرها بزياده بالرغم انها ما 
غلطت والغلط كله من اخوه بس ما يدري ليه تولدت هالمشاعر مضاعفه ! 
** 
** 
** 
** 
سوسن ناظرت امها بقوة : ما رح اسكت ! 
وبعدين ال تهدديني بجواد 
شذى ناظرتها : اشوفك محامي دفاع عنها من متى هالصحبة ! 
سوسن اشرت لها : انت بالذات اخرسي ما لك شغل ! 
ام جواد بحده : سوسن وبعدين معك ؟! 
اقولك اخوك يبغى يخبرهابالوقت المناسب بس ال تتدخلين 
قاطعتها بقهر : بالوقت المناسب؟! 
وبسخريه : ومتى هالوقت المناسب ؟ ! 
لما توصل الثانويه واال لما تتزوج تعزمونها على الزواج ! 
اقولك البنت جالسه معي وتناظر ابنتها وهي ما تدري انها ابنتها ! 
انت متخيله وش اقسى من هذا الشيء! 
لو تشوفينها كيف ذابله من فراق بناتها حتى الزواج رفضته 
شذى مطت شفتها : صدقتيها ! 
مين رح يتزوجها وهي ما بتخلف ! 
يمكن تقدم لها شيبان ! 
او واحد مطلق عنده درزن عيال مش فارقه معه انها ما تخلف ! 




اما عزابي مستحيل احد يتقدملها 
سوسن ناظرتهم بشماته : ما مر وقت طويل حتى تنسين ! 
ناسيه اخوك المهندس العزااااااابي إلي ذبح نفسه وفضحنا حتى يخطبها ! 
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية