الفصل 23

قطع حكيهم دخوله :السالم 
وكمل بتريقه لماشافها صاحيه:أو و و و و و و و و وه خيش النوم صحى 
أعوذ بالله وش هالنوم تكككفين عطيني نصه شوي 
ردت امه باستنكار:وه بسم الله عليك وش تبي فيه مو كفايه إختك 


باس راس أمه وطالع إخته اللي تطالعه مقهوره من تريقته 
:صبي لي فنجال 
حطت الدله قدامه:إخدم نفسك وإال موشاطر إال بالتريقه 
حرك حواجبه لها بيغيضها وعلى فمه بابتسامه 
أخذت أمه الدله وصبت له 
أخذها من إيدها:مايحرمنيش منك ياعسل 
دخلت معاها لعبتها وفتحت عيونها بفجعه:صحيتـــي يانوامــــه 
تأففت بملل:كملت 
ضحك ومد إيد لها:ههههه تعالي تعالي 
طالعته بنص عين وكملت طريقها لجدتها وجلست بحضنها 
ضمتها أمه لها:هال بشهــــوده الحلوه 
شهد بدلع:أدري إني حلوه 







كشر:ياشين البزارين 
ناظرته أمه بنظره:ماجد 
كشر بوجه شهد ولف للتلفزيون 
:إال وين مي ماشفتها من جت من السفر 
شهد :أمي عند أبوي بالمجلس 
ماجد قام:أجل بروح أشوفه 
طلع من عندهم وراح للمجلس 
)مي أختهم الكبيره بعد ماجد متزوجه واحد من القصيم )صالح( وكانوا 
ساكنين فيها بعدها نقلوا للرياض واستقروا فيها ( 
دخلت سميه معها كاس عصير:هــــاي 
شهد كشرت:وشي هاي ذي قولي السالم عليكم 
سميه ضحكت:مابقى إال بزارين يعلمون الحكي 
شهد تخصرت:البزر خشتس والله 







جلست سميه وطلعت لسانها تقهرها ولفت 
كشت عليها شهد:و و و و وع عليتس يادوبيه أنتي ولسانتس يا وسخه 
كانت بتقوم عليها سميه بس شهد إنحاشت برى 
أم ماجد:إتركيها التحطين عقلك بعقل بزر 
سميه:تقهر هذا صغرها ولسانها هالطول 
************* 
إختفت إبتسامتها لماشافته جاي لهم ومضيق عيونه بعصبيه 
وقف عندهم:السالم 
:وعليكم السالم 
لميس:هذا بدر أخو صاحبتي 
هذا رعد ولد عمي 
مد إيده بدر ببتسامه:هال رعد 







مد إيده وصافحه ببرود:هال 
بدر حس من صوته إنه ماتقبله فانسحب :يالله فرصه سعيده 
هند تحاكي لميس:لميس التنسي الزم تزوريني مع ريم 
إبتسمت:إن شاءالله 
راحوا ورعد لف يمشي وبدون نفس:يالله بوصلكم للبيت 
مشت لميس مكرهه ماتبغى تروح معاه 
في السياره 
كان الهـــــدوء يعم الجو الكل ساكت وغارق في تفكيره 
لميس تفكر في رعد ليه شكله معصب أسلوبه البارد والجاف مع بدر 
ماعجبها وقاهرها 
إبتسمت لماتذكرت بدر ماتدري ليه تذكرت نظراته لها وصوته الحنون مع 
هند 
قطعت تفكيرها لما حست إن الهدوء غريب في السياره 







ناظرت ريم مستغربه ليه ساكته ماتحكي غريبه معروف إنها تحب تحكي 
مع رعد وتسولف وتستغل أي فرصه يكون موجود ألنه يكون مشغول كل 
وقته وال يجلس مع أهله 
غصب عنها لفت نظرها لرعد بس ماكانت تشوفه زين ألن البس نظاره 
سودا)ديور( مغطيه نص مالمح وجه لمحت إيديه اللي شاده ع الدركسون 
بقوه وعروق إيده واضحه من قوة شدته 
إستغربت تحس إنه معصب بس ليه ماتدري 
كشرت فجأه ولفت نظرها للشباك"وأنا إيش دخلي فيه إن شاءالله يحترق " 
************* 
طلعت من الحمام بعد ماأخذت لها شور كانت البسه قميص حرير وردي 
بأكمام قصيره ولنص الساق وشعرها الكستائي المبلول منثور ع 
أكتافها كان شكلها مره كيوت 
تفاجأت لما شافت ريم جالسه ع طرف سريرها وعليها بجامتها الحرير 
الحمرا 
إبتسمت لماعرفت إنها أكيد بتنام عندها وبتصر إصرار 
لكن إختفـــت إبتسامتها لماسمعتها تتنهد بضيق وشكلها متضايقه 
Reem Are you Ok: منها وقربت خافت 







تنهدت ريم وواضح إنهاتفكر:أيوه 
جلست جنبها لميس تناظرها بتفحص: Look are you Whay Then 
Sad 
همست ريم بضيق:رعــــــد 
رفعت لميس حاجبها:رعـــد إيش فيه 
رفعت نظراتها ريم بضيق:مادري أحسه متغير كثير 
يعني دايما أشوفه متضايق معصب سرحان ساكت مايحكي إال إذا حاكيته 
متغير مره 
قامت لميس بال مبااله وراحت للتسريحه تمشط شعرها:عادي your 
brotherراجع من بلد غريب وعايش فيه لوحده سنوات Course of 
he will change 
وبعدين أنامن جيت ماشوفه إال معصب 
حركت ريم راسها بنفي:ال هو كثير يسافر ويطول ويرجع مثل ماهو زي 
العسل صحيح إنه مو مثل فيصل وعادل يمزح معانا يضحك يعني مره 
ثقيل بس يسولف يضحك معانا والمره شفته متضايق كذا وعارفه إنه 
عصبي مره ويعصب أحيانا بس موكذا دايم يامتضايق يامعصب ياساكت 







تركت لميس اللي بإيدها وسرحت تطالع نفسها في المرايه هي من جت 
تعيش هنا وهي ماتشوفه إال معصب ومتضايق ساكت وإن حكى جرحها 
بحكيه ونغزاته ونظرات اإلحتقار منه معقول تكون هي السبب 
قطعت أفكارها ريم لماقامت :لموس بنام عندك الليله بصراحه أطفش وأنا 
نايمه لوحدي 
إبتسمت لميس غصب عنها:كيف تطفشين وإنتي نايمه)وكملت 
بمزح(اليكون تلعبي وإنتي نايمه 
ضحكت ريم ورمتها بالمخده بس لميس تفادتها قبل تضرب وجهها وهي 
تضحك ع ريم 
*********** 
علــــــت صرختهــــــا الحاده وهـــــزت أركــان 
البيــــت:شهــهــهــهــهــهـــــدو و و و و و و و و و و و و و و و و و و و 
و و و و و و و و ه 
تلتها أصوات صريخ وركض ع الدرج 
قامت من الكنب مفزوعه:إيش فيهم 
إندفعــــت شهد داخله بسرعه البرق ع الصاله وهي تصرخ وتتخبى خلف 
أمها:مــــــا مــــــا شوفــــــي إختك بتضربنــــــي 







دخلـــت للصاله بنفس إندفاع شهد وبإيدها جزمه كعب ووجهها محمر 
غضب:وينهــــــا ذابحتهــــــا ذابحتهــــــا الحمــــــاا ا ا ا ا ا اره 
مي مدت إيديها خلفها تحمي بنتها منها وفاتحه عيونهابصدمه:مجنونــــــه 
بتضربيها بالكعب بتخرمي راسها إنتي إبعـــدي عن بنتـــي أحســـن لك 
لوحت بالجزمه بإيدها وهي تتقدم لهم قاصده شهد بغضب:ال ا ا ا ا ا ا ا ا ا 
ا أجل أخليها تخرب البــــي وأسكت لها 
أم ماجد مدت إيدها لها بتهديد:واللـــه ياسميه إذا مديتي إيدك عليها الني 
أمك والتعرفيني 
شهقت سميه وهي شوي تبكي من القهر:حرا ا ا ا ام عليكم يعني 
أخليهاتسرح وتمرح في غرفتــــــي وتتعبــــــث في أغراضــــــي 
وأجلــــــس أطالعهــــــا..... 
أم ماجد بعصبيه:ال إكسري ظهرها وإال إخرمي راسها بالكعب اللي في 
يدك 
)وعلت صوتها تكمل(ماحد قال لك إتركي غرفتك مفتوحه وإرمي االب 
توب في كل مكان فيها وتعالي 
صرخت سميه والقهر ذابحها بشهد اللي تطالعهابقوة عين بانتصار وال 
كأنهاسوت شئ 
:واللــــــــــــه يا زفتــــــــــــه لو أشوفــــــك معتبه باب غرفتي ال 
أكســــــر راســــــك كســــــر يا حمــــــاا ا ا ا ا ا ا ره 







رمت الجزمه بقوه بغضب وطلعت من الصاله مثل البرق 
مالت مي بجسمها وابعدت بنتها بسرعه عن الجزمه اللي ضربت في 
الجدار جنبها وكانت بتضرب في وجهها 
أم ماجد لفت لشهد:وإنتي إيش دخلك بغرفتها 
قامت شهد وحطت إيدها ع خصرها وإصبعها بجانب راسها وهي تمط 
كلماتها:كيـيـيـيـيـيـيـفـي أسسسسووووي الللللي أبييييه مااااااااحد 
قالهاتتطنزز علي وتطردني من الغرفه 
شهقت أمها:بنــــــت تكلمي مع جدتك كويس وعدلي وقفتك 
تأفففت شهد ولفت طالعه من الصاله تتحرطم 
أم ماجد:الله يهديها بس 
****************** 
طلعت من غرفتها بعد مابدلت بجامتها ولبست بنطلون جينز أسود عليه 
بلوزه رمادي فاتح ساده وحزام متوسط أسود ع الخصر 
لمت نص شعرها بشباصه 
وحطت قلوس شفاف 







طلعت من غرفتها ومرت غرفة ريم إستغربت لماحست بالبروده من تحت 
الباب وعرفت إنهاللحين نايمه 
فتحت الباب ودخلت إرتعش جسمها من البروده وفتحت األنوار شافت ريم 
نايمه ع بطنها وضامه اللحاف وغارقه في النوم للدرجة أنهاماحست بالنور 
والصوت 
دورت بعيونهاع ريموت التكييف ولقته مرمي ع األرض جنب السرير 
رفعته وسكرت التكييف 
حطته ع الكومدينه وهي تنادي ع ريم:ريم....ريــــــم 
هزتها لماماشافت منها إستجابه وهي تعلي صوتها:رييـيـيـيـيـيـيـيـيـيــيـم 
Waaaaaaaaaaaaaaaaeeeeeeke Uuuuuuup 
إنقلبت للجهه الثانيه معطيه لميس ظهرها بعد مافتحت عين وحده وقالت 
بصوت كسول :ها وشو 
هزتهالميس أقوى :إصحــــــي 
غطت وجهها وتلحفت زين:إنقلعـيـيـيـيـيـي 
إبتسمت لميس ألنهاعارفه إن ريم تشين أخالقهالماأحد يصحيهامن النوم 







أبعدت اللحاف عن وجههاوسحبته شوي وهي تصرخ 
فيها:رييييييييييييييييييييييم إصحييييييييييييي يا Laaaaaaaaazy 
عقدت حواجبها بضيق وتسحب اللحاف لها وهي مطنننننشه 
راحت لميس للبلكونه وفتحت الستاير وبابها ودخلت أشعةالشمس داخل 
الغرفه وضايقت ريم 
فتحت عيونها ورجعت غمضتها وهي تغطيها بإيدها عن الشمس بضيق 
:خال ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا اص سكري البلكونه صحييييييت 
إبتسمت بنصر ألنها طيرت النوم من عيونها و طلعت من الغرفه مطنشه 
ريم ونزلت تحت 
************* 
دخلت الصاله وابتسمت لماشافته جالس ع الكنبه وشكله توه صاحي من 
النوم ومسترخي بجلسته 
:السالم عليكم..صباح الخير 
إبتسم وهويعدل جلسته:وعليكم السالم..صباح الورد 
جلست ع كنبه مفرده وبادرها بسؤاله:ريم ماصحت 







إبتسمت:إال صحيتها 
تذكرت فجأه وهي مفتشله إنها نست تشكره:OOOOOOOOOH 
Thanks fore the Book 
إبتسم:welcome you عجبك 
لميس:أيوه حلو بس لسى ماخلصته 
دخلت ونصها نوم ورمت نفسها ع الكنبه 
رفع حاجبه:وعليكم السالم 
ناظرته بطرف عينها وطنشته 
لميس ماسكه ضحكتها ع شكلها:للحين ماشبعتي نوم 
ناظرتها بحقد:فيه أحد ينام وإنتي فوق راسه.ترا إنتي مو في بريطانيا 
تحسبين الناس يقوم من صباح الله 
إبتسمت لميس بدلع:وأهون عليك أصحى لوحدي وافطرلوحدي من غيرك 







إبتسمت وعدلت جلستها:طبعا ماتقدرين تستغني عني عارفه 
كشر من غرورها:ياواثقه تراها تمزح معاك التاخذي بنفسك مقلب 
طنشته بعد مارمته بنظره حاده 
وهي ترفع التلفون وتكلم المطبخ:آلو جيبي ثالثه كابتشينوا وثالثه كروسان 
بسرعه 
فتح عيونه يمثل الصدمه:بتاكلينهــــــا كلها 
تأففت:عدول ترا مالي خلقك 
إنطم أحسن لك 
عادل:نعم ست ريم إيش قلتي 
ريم:إحمد ربك اللي طلبت لك معانا ماطنشتك 
عادل رفع حاجبه:غريييييييبه 
بالعاده ماتذكري غيرنفسك وبس 
كشرت مالها خلقه كانت عارفه إنه يبغى يرفع ضغطها كالعاده لماتصحى 
من النوم وطنشته 







ردت ع التلفون بعد مارن وطلعت خالتها تخبرهم عن وصول مي من 
القصيم 
وتعزمهم عندها 
سكرت منها ولفت ع لميس وعادل اللي يسولفوا 
دخلت الخدامه وحطت الفطور وطلعت 
ريم بفرحه:مي بنت خالتي أم ماجد رجعت من القصيم 
عادل لف لها:والله 
لميس بحيره:مين مي هي عندها بنت غير سميه وسديم 
ريم:أيوه بس كانت ساكنه في القصيم علشان شغل زوجها وماتجي كثير 
هنا بس اللحين رجعت وبتستقر هنا 
لميس:آها ماقالوا لي إن عندهم إختك متزوجة 
ريم:بحطون لها عزيمه الخميس 
لميس:وناسه يعني البنات بيجتمعوا 







ريم:أيوه 
*********** 






























حاسه بالطفش والملل بيقتلها وهي توزع نظراتها في الغرفه بملل 
لماأستقرت ع الباب فكرت تطلع من الغرفة دام إختها أكيد موموجوده 
طالعه مع ريان 
طلعت من الغرفه تمشي ببطئ وخوف وكل شوي تلتف تخاف تكون 
إختهاموجوده وتشوفهافرصه تهاوشها وتضربها 
تراجعت لغرفتها ووقفت لماشافت وحده من الخدم ماتذكر إسمها نادتها 
وجت لها وهي مكشره كانت عارفه إن مافيه أحد طايقها حتى الخدم 
سألتها بتردد:مرام موجوده وإال طالعه 
عقدت حواجبهاالخدامه بتكشيره:what 
حاولت تتذكر كيف تقولها بإلنجليزيه :آ آ آ or here maram is 
she's out 
ردت الخدامه بدون نفس:out s'she 







مشت وتركتها تأففت من أسلوب الخدامه وزفرت براحه لما عرفت إن 
إختها موفي البيت 
نزلت وطلعت للحديقه أخذت نفس طويل وزفرت براحه كانت محتاجه 
تغير جو الغرفه اللي خنقها 
تمشت في الحديقه اللي حستها تغيرت كثير فيها أشياءماكانت موجوده ألنها 
ماكانت تنزل للحديقه إال نادرا وبالخفيه وأحيانا تمرشهور ماتنزل لها 
ألن الخوف من إختها وأبوها مخليهاماتقدر تخطي برى الغرفه خطوه 
وحده 
شافت حوض كبير مليان ورد جوري بألوان مختلفه راحت له بسرعه 
وقطفت وحده كبيره وشمت ريحتها تمووت بالورد تعشقه كثير كانت 
لماتنزل للحديقه تقطف لها أكثرمن ورده وتاخذهامعاها للغرفه أحيانا تجلس 
تشتكي لها كل شئ تحسهاتسمعها تحس بمعاناتها خصوصا لماتشوفها 
ذبالنه وميته تحسها تذبلت حزن ع حالها كان كذا تفكيرها 
حست بحركة خلفها تجمدت مكانها من الخوف 
رصت ساق الورده بقوه وهي تغمض عيونها بخوف لماحست بأنفاس 
خلفها 
شهقت لماقبضت يد بقوه ع ذراها ولفتها بقوه 
فتحت عيونها بوسعها وشهقت لماشافت اللي قدامها 







*************** 
جالسين حول طاولة الطعام يتغدون هدوء تام ومايقطعه إالصوت المالعق 
والشوك 
ريم:يمه ترا البنات بيجون اليوم 
أم رعد:الله يحييهم 
رنا:قلتي لدالل تجي بعد 
ناظرتهاريم من طرف عينها بقرف:وأناإيش دخلي فيها إنتي قولي لها 
أم رعد بصرامه:ريــــــم عيب هذي خطيبة أخوك اللي تحكين عنها 
ريم ناظرت رعد اللي قام من مكانه بهدوء:الحمدلله 
أم رعد :وين يمه كمل أكلك 
رعد ناظرساعته:عندي موعد اللحين وماأبي أتأخر 







ناظرت أم رعد ريم بعد ماطلع رعد بحده:عاجبك اللحين زعلتي أخوك 
وضايقتيه 
ريم:وليش إن شاءالله 
رنا باحتقار:يعني تحكي عن خطيبته بهالطريقه وماتبينه يتضايق 
ريم قامت :يو و و و وه عاد اللي يموت فيها 
أم رعد بعصبيه:ريــــــم 
طلعت ريم من الغرفه تتحرطم 
فيصل بيغيرالموضوع:الشباب بيجتمعون اليوم عندنا 
رنا باحتقار:وليه إن شاءالله 
فيصل بنظرات حاده:مالك دخل 
التتليقفي 
أم رعد:خالص عاد شمتو فينا الغريب 
رفعت راسها لميس مصدومه وقامت بهدوء وطلعت 







دخلت ع ريم في غرفتها ولقتهاجالسه ومعها جوالها 
لميس:مين تحاكين 
ريم بابتسامه:البندري عزمتها تجي بعد 
ضحكت لميس:إيه عاد اللحين صارت العمده 
رمتها ريم بالمخده وهي تضحك 
************* 
شهقت برعب:عـ....عمتي 
بعصبيه:عمــــــت عينــــــك إن شاءالله أنا العمتك واليشرفني 
حاولت تسحب إيدها من إيدعمتهااللي ضاغطه عليهابقوه آلمتها وهي منزله 
راسها 
العمه بعصبيه:وش مطلعك من غرفتك هــا أناموقلت ماأبغى أشوف خلقتك 
طالعه من الغرفه 







تولين بضعف:الله يخليك إيدي تآلمني فكيها 
العمه:فكــــــوا رقبتك إن شاءالله عاجال غيرآجل 
سمعيني زين إن شفتك طالعه من الغرفه حشيت رجولك حش سامعه 
رمتهاع األرض:إنقلعــــــي عن وجهي 
قامت تولين بسرعه وهي تحارب دموعها ودخلت داخل صدمت في جسم 
عريض وكانت بتطيح بس إيدين قويه التفت حولينها ورفعتها 
رفعت راسها بصدمه لماسمعت صوت رجولي:بسم الله مرام شفيك 
مطيــ..... 
إتسعت عيونه بصدمه لماشاف وجههاالطفولي وهمس:تولين 
شهقت وبعدت عنه ومرت من جنبه تركض بس إيده وقفتها وسحبها له 
رفع راسها بهمس وعيونه تتأمل وجهها:تولين إنتي تولين 
مدإيده ومسح دموعهابحنان:ليه الدموع 
إتسعت عيونهابخوف لماحست بأصابعه الدافيه ع خدهابعدت عنه:إتركني 
وراحت تركض بخوف 







طلع للحديقه وفكره عندها 
العمه:زياد تعال يمه 
شكل خالك موموجود 
مشى لعندها فتح فمه بيتكلم إال مرام وريان داخلين 
ريان:أوووو الدكتور زياد هنا 
*********** 
واقفه عند شباك غرفتها وتناظره وهو واقف مع أخوه وأمه وإختها في 
الحديقه 
كان البس بنطلون جينزفاتح وتيشيرت أخضر بكتابات بيضاء عريضه 
نفس الطول ونفس الجسم العريض اللي كان يعطيها األمان لماتشوفه 
تذكره لماكانت طفله تذكر مالمحه الخشنه وكان فيها وسامه تجذبها 
تذكر إيده السمرا الخشنه اللي كانت تمسح دموعها لمايشوفها تبكي ويحاول 
يهديها 







تذكر صوته الخشن المبحوح لمايعاتب أمه ع تعذيبها لها 
ولما يصارخ ع إختها إذاشافها تضربها ويدافع عنها 
وهذا اللي زاد كره إختها لها ألنها كانت تحبه وتبغاه وتحاول تجذبه لها 
بس ماكان يعطيها وجه وهذا اللي يقهرها لماتشوفه يوقف مع تولين ويدافع 
عنها 
تنهدت بحزن وهي تتذكر لماجا يودعها ألنه بيسافر يدرس طب في 
الخارج 
كانت تذكر إنهاتعلقت فيه وهي تبكي مايتركها ويروح 
ولماراح زاد عذابها ألن إختها كانت مقهوره ألنه جا يودعها وال ودعها 
حبستها في غرفتها وال رضت تطلعها منها 
ومرت السنين والشهور لين كبرت وهي تتمنى تشوفه 
أحياناتحس بكره له ألنه تركها 
والسأل فيها وأحيانا ماتلومه ألن 
مومسئول عنها 
سكرت الستاير بسرعه وقلبها يرتجف لماشافت إختهارفعت راسها 
وطالعتها بتهديد وتوعد 







************** 
لبست بنطلون جينز أزرق وبلوزه فوشي لنص فخذها أنيقه 
ممسوكه من تحت وفضفاضه شوي لبست صندل فوشي 
فكت شعرها ولبست طوق فوشي ونزلت خصل ع وجهها 
حطت كحل وقلوس 
طالعت شكلها في المرايا وإبتسمت 
أخذت جوالها بتعليقاته الفوشيه ورفعت محفظتها بتحطها في درجها طاحت 
من يدها وإنفتحت طاحت نظرتها ع صورته غمضت عيونهابقوه لماحست 
بقلبهايرتجف تمنع دموعها تنزل 
رفعت المحفظه وإبتسمت بحزن لماشافت إبتسامته إشتاقت له كثير كتمت 
شهقتها 
ومسحت دموعها اللي نزلت غصب عنها باست الصوره وضمتها بقوه 
وهي تاخذ نفس تهدي نفسها فيه 
رجعت المحفظه لدرجها ونزلت 
شافت ريم داخله ومعاها الخدامات شايلين أكياس 
ريم تحاكي الخدم:دخلوها المطبخ وأبغى كل شئ جاهز 


لميس إبتسمت:إيش جايبه 
ريم وهي تمشي ناحيتها بابتسامه:فطاير وحلى ...الله إيش هالكشخه 
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية