الفصل 86

شهقت لماسمعت صوت رائد خلفها ولقته واقف يناظر فيها ويردد 
سؤاله:مين اللي مايرد.. 
سديم:مالك دخل... 
تقدم منها وهي خافت وخطف 
جوالها من يده وشاف مين تدق 
عليه... 
هي سحبته بقهر من حركته:ووجع جيب جوالي...مين سمح 
لك تاخذه... 
رائد ببراءه وكأنه ماسوى شئ:أنا... 
مشت بغيظ:سخييف... 


ووقفت فجأه ولفت عليه:إنت كيف عرفت إني مصوره في جواله...اليكون 
فتحته... 
قال بابتسامه وهو يلعب بالسبحه في يده:عارف حركات 
البنات... 
رفعت حاجبها بقهر:أيوه أكيد..من كثر اللي تعرفهم.. 
إبتسم لما لمس نبرة القهر والغيره في صوتها وقال:مو ذنبي من حالتي 
يتلزقون فيني 
كل ماشافوني...يتراكضون علشان يعرفوني.. 
قالت بقهر :ماعندهم ذووق 
ومشت وخلته وهي تسمعه يقول بصوت عالي علشان تسمعه:إال قولي 
يقدرون الحال 
والزين مو مثل بعععض الناا ا ا ا ا ا ا ا ا ااس... 
************ 
وقف الزمن لحظه..وتفكيره وحركته إنشلت...دقات قلبه وقفت وتوسعت 
عيونه بصدمه :إيــــــش... 
قالت وكلها دموع وإيدها تبعد 









إيده عنها:طلقنــــــي.... 
مسكها بقوه مو مصدق اللي يسمعه بحده:لميــــــس إنتي 
جنيتي...مستحيــــــــــــل... 
قالت بحده وقلبها ينعصر:ال طلقني..طلقني وإرتاح وريحني.. 
أنا ماقدر أعيش مع واحد عقله مريض وتفكيره فيني بهالطريقه....حتى لو 
كنت أحبك 
يارعد مستحيل أرضى أعيش 
معاك وهذا تفكيرك فيني حتى لوكان....أنا تعبا ا انه ومو قادره 
أتحملل أكثر من كذا ...طلقني 
رعد مصدوم ومو مصدق اللي 
يسمعه :مستحيــــــــــــل... 
مستحيــــــل يالميس... 
ضربته بقهر ودموعها تنزل:ليــــــه ...ليــــــه...ليــــــه ماتبغــــــى 
تطلقني...إنت تــ.... 
صرخ فيها وهو يمسك يديها:ألنــــــي أحبــــــــــــك... 
أحبــــــــــــك يالميــــــس... 
**************** 









رمى الجوال بغيض وقهر جنبه 
لماتعب من كثر مايدق عليها وسافهته وماترد عليه.... 
دق ع إخته:ألو دالل... 
دالل من غير نفس:نععم... 
عبدالله:الزم تخليني أقابل ريم.. 
دالل:وأنا إيش دخلني...ماسكتها 
وإال مانعتك... 
عبدالله:هي مو راضيه وماترد 
ع إتصاالتي... 
دالل:إيش تبغاني أسوي يعني... 
عبدالله:أبغاك تدبرين لي وقت أقدر أشوفها ...من غير التعرف 
ألنها لو عرفت ماراح ترضى 
دالل:طيب طيب بحاول .. 



سكرت منه وهي تتأفف...كيف تخليه يشوفها وهي الزقه في البنات أربع 
وعشرين ساعه... 
قامت وطلعت برى .... 
************* 
تولين تتمشى مع سميه ويسولفون لماجتهم رشا تمشي:ها ا ا اي 
كشرت سميه وماعطتها وجه.. 
أما تولين ساكته.. 
رشا رفعت حاجبها:شفيكم... 
سميه:مافينا شئ... 
جتهم شهد جايه مبوزه وتنافخ:هــــــي إنتي رجللتس أبلشني 
كل شوي قايل لي روحي نادي 
زوجتي ..كنه ماحد تزوج غيره 
إبتسمت سميه وقالت:وينه... 









شهد :هناك...وقوليله العاد يقولي روحي ناديها...معه جوال ..يدق عليك 
منه... 
ضحكت سميه وراحت لراكان... 
ناظرت شهد في تولين متحمسه فجأه:شفتي إيش عطاني فيصل... 
طلعت من جيبها بوكها الصغير وفتحته:شوفي عطاني ميه... 
قالت سميه:أكيد شاحذته... 
شهد من طرف عينها:ال هو عطاني إياه...قالي إذا تحبين تولين 
بعطيك...وعطاني ألني أحبها... 
تفاجأت تولين...ورشا ناظرت في تولين بقهر...وقالت بمكر وهي رافعه 
حاجبها:بنشوف إذا 
عرف إنها بنت ### بيحبها وإال ال... 
ناظرت تولين فيها بصدمه ...وقالت رشا باحتقار.:شكل ولد 
خالتي مايدري إنك بنت### وأبوك مو أبوك ومتبري منك...وأمك بعد 
بنت### رمتك عليه 
زي الزباله..وهو داسها...ياحياتي 
ولد خالتي إنغصب ع وحده مثلك 
بنت#.... 









صفعتها تولين كف وهي تصرخ عليها:يكفــــــي... 
إنصدمت رشا وشبت النار في جوفها ...وكل قهرها وحقدها تفجر 
..وصفعت تولين كف أقوى وهي تغرز أظافرها فيها:أنا تصفعيني 
يا###### 
وحده مثلك تمد يدها علي... 
شهد بدت تصارخ لماشافت رشا 
تضرب تولين وتسبها وتولين تحاول تبعدها عنها... 
جوا البنات ركض عندهم وشهقوا لماشافوا منظرهم... 
ريم مسكت رشا تبعدها عن تولين:إبعــــــدي عنهــــــا... 
الحريم تجمعوا وأبعدوا رشا اللي الغضب والقهر أعماها وهي تسب 
تولين... 
شهقوا الحريم من األلفاظ اللي 
تطلقها عليها... 
مسكوا ريم ورنا تولين اللي كانت مصدومه ونظراتها المصدومه معلقه 
فيهم.. وأخذوها معهم.... 









جلسوها ع سريرها وريم ضامتها ...لكن تولين كانت جاا ا امده ..مانزلت 
منها دمعه وحده 
..وهذا اللي خوف ريم بعد الكالم اللي سمعته... 
أبعدتها عنها وصدمتها نظرات 
عيونها الغرقانه دموع ...كانت إيدها ترتجف ...دموعها موراضيه 
تنزل...وآثار أظافر رشا 
معلمه ع رقبتها...للحين مصدومه من اللي صار.. 
مو مصدقه إن رشا أهانتها بهالشكل قدام الكل وفضحتها 
الكل اللحين صار يعرف عن حقيقتها ...كيف بتقابلهم بعد اللي صار... 
************ 
كانت تناظر فيه بعيونها الواسعه الدامعه بكل صدمه.... 
مو مصدقه اللي سمعته...رعــــــد يحبهــــــا...يحبهــــــا 
الكلمه ياما حلمت فيها وتمنته منه..أخيــــــرا تحققت...وقالهــــــا....رعد 
حبيبها الشخص اللي كان مصدر عذابها 
ودموعها...الشخص اللي كانت دموعها تذرف بحر كل ليله وكل 
دقيقه بسببه وبسبب حبه...أعلــــــن حبــــــه لها... 









كانت مو سامعه غير دقات قلبها السريعه وصدى 
الكلمه يتردد في راسها...وعيونها بحر الدموع األزرق متعلقه بصدمه 
بعيونه اللي ياما 
عذبتها... 
مسك وجهها بيديه الدافيه وهو يبعد خصل شعرها عن وجهها ويقول ويأكد 
لها بهمس وإصرار:أحبــــــك...والله العظيم أحبــــــك يالميس...وعمري 
ماحبيت غيرك وال راح أحب.. 
شهقت ودموعها نزلت ..ضمها له بقوه ..وغمض عيونه باستسالم لها 
ولحبها...أخيرا قدر 
يعلن لها ويعترف بحبه لها ..وعشقه..أخيرا قدر يرتاح وينطقها.. 
بكت بصدره بقوه..بكت وبكت 
وبكت لين ذاب قلبها وجروحها.. 
بكت بعدد الدقايق والثواني اللي 
تألمت فيها وتمنت حبه...بعدد الثواني اللي تمنت يحتويها صدره 
الدافي... 
*************** 
كانت تدور في القصر كلله بكل 
فرح وراحه...تشرف ع ترتيبات 
الحفله ... 


أخيرا حلمها تحقق وقدرت تحصل ع زياد وتستر نفسها... 
وأبوها كان يشوف السعاده بعيونها اللي اثار التعب واضحه عليها...كان 
مبسوط إن مرام 
رجعت مثل قبل... 
ركض لها بخوف لما شافها وقفت مستنده ع الطاوله وملتويه ع بطنها 
وتتأوه... 
سندها عليه بخوف:مرام..مرام 
حبيبتي شفيك...تعبانه.. 
بعدت عن أبوها بألم وعدلت وقفتها :ما فيني شئ بابا ..التخاف ..بس 
يمكن ألني قايمه بدري وما أكلت شئ .. 
جلسها وهو يقول:خالص إرتاحي من الصبح وإنتي متعبه نفسك...يايبه أهم 
شئ صحتك وإال الحفله الحقه عليها نخليها يوم ثاني.. 
قالت بسرعه:ال بابا مافيني شئ 
اللحين بخلي الخدم يجيبون لي 
شئ آكله وبصير كويسه..ماله 
داعي أأجل الحفله... 









راحت غرفتها بعد ماقالت للخدامه 
تحط لها أكل ...مستحيل تخرب 
فرحتها وتأجل حفلتها..تبغى تنبسط اليوم وتفرح ومستحيل 
شئ يعكر مزاجها وفرحتها... 
********* 
سكرت جوالها بسرعه لما دخلت 
أمها عليها.:وبعدين معك أربع وعشرين ساعة جالسه في غرفتك...ال أكل 
والشرب..كني عايشه في البيت لحالي.. 
تأففت بضيق:يمه مالي خلق شئ ... 
:هذا إنتي إذا قلت لك شئ..قلتي مالي خلق ..أنا مادري متى يصير لك 
خلق تجلسين معي .. 
صرخت بعصبيه:أوووه وبعدين يعني أنا تعبانه وأبي أنام...خليني 
بروحي... 
طلعت أمها معصبه وهي قفلت 
باب غرفتها ..وجلست ع سريرها وأخذت الصور اللي قدامها ...بنظرات 
كلها حقد وكراهيه وإنتقام:والله ما أخليك 
تتهني في حياتك..والله ألسوود 
حياتك مثل ماهدمتي حياتي... 









***************** 
سكر جواله باستغراب لمالقى 
منها رد ع مكالماته... 
هي صحيح ماترد عليه بسرعه 
بس في نهاية ترد... 
ودخله في جيب بنطلونه األسود وهو يقوم... 
ولما طلع شاف بسام جالس بعيد وشكله في عالم ثاني...... 
قرب منه وهو محتار من حال 
صاحبه..كان يالحظ إنه يسرح 
كثير.. ويجلس لوحده...يشوف 
في عيونه شئ مخبيه عنه... 
فيصل بابتسامه ضرب كتفه:طححت عليك..شقاعد تفكر فيه.. 
بسام إرتعب من ضربة فيصل 
ع غفله وناظره بلوم:يقطع بليسك...فزعتني...بغيت أهفك بكف أحسبك 
رائد..هذي حركاته 
ومو أول مره يسويها.. 


ضحك فيصل وهو يجلس جنبه: 
ال رائد شكله عاشق من جينا وهو يناظر جواله ويتمشى لوحده ويسرح 
كثير...زي واحد أعرفه.. 
قال كلمته وهو يخز بسام قاصده.. 
إبتسم بسام ويلف وجهه...وفيصل يقول:بس تدري إيش الفررق بينكم....إن 
رائد يوطوط 
عند أحواض الورد وإنت جالس لوحدك ...لو تنفجر قنبله عندك مادريت 
عنها... 
ضحك بسام :الوالله تكفي يدك..ماشاءالله... 
فيصل بنظره خبيثه وبحماس:يعني صدق عاشق ... 
:حلو حلو... 
التفتوا خلفهم وشافوا عبدالله 
اللي وقف قدامهم وقال بابتسامه فهمها بسام وبلكاعه:يعني إن شاءالله 
بتتزوج قريب 
يالله شد حيلك وتزوج ما بقى غيرك..فيصل تزوج وأنــــــا تزووووجت... 
شدد ع آخر كلمه ...وهو يرميه 









بنظراته... 
إبتسم بسام إبتسامة سخريه.. 
مانتبه لها فيصل اللي شاف شهد 
تأشر له بحماس من بعيد وتناديه وشكلها مفجوعه... 
قام وراح لها... 
ناظر عبدلله ببسام باحتقار وإستهزاء وقال:عن إذنك يالعاشق... 
قال بسام بابتسامه:طبعا عاشق وأحب ..واللي أحبها تحبني ماتحب 
غيري... 
التفت عليه عبدالله وقرب منه 
وبان عليه الحمق...ألنه فهم قصده... 
لكن بسام مد يده لصدر عبدالله 
يوقفه وصاروا متقابلين وهو يقول:إلزززم حدودك... 
عبدالله بابتسامه هزل :بس صارت لغيررك... 
شد ع قبضته بسام ورفع حاجبه 
بابتسامه كان نفس عبدالله يمحيها وهو يقول: جسد بدون روح..قلبها 
وروحها عندي ولي أنا... 









تركه ومشى بعيد عنه..وقلبه 
يحتررق..هو نفسه مو متأكد من 
اللي قاله بس حب يحرق قلب 
عبدالله... 
أما عبدالله كان يناظر فيه بحقد 
وقهر وغضب...لما أصاب سهم 
بسام هدفه...لماتذكر إن ريم 
متجاهلته ومتجاهله مكالماته 
وهذا دليل ع إن كالم بسام صحيح... 
*************** 
راح لها مستغرب من شكلها 
:خير شهد فيه شئ... 
شهد اللي محلفتها أمها ماتروح 
تقوله ألنها عارفه بنتها ماتمسك 
لسانها وبتفجعه...قالت وهي تلهث ومبحلقه عيونها فيه:تولين...تولين 
كفختها رشا... 
فيصل توسعت نظراتها بصدمه:شنووو.... 









شهد:والله..والله روح شوفها... 
ركض فيصل ناحية قسم الحريم وشهد تلحقه... 
شاف ريم وراح لها ركض:ريــــــم.. 
ريم تفاجأت لماشافته:فيصل 
فيصل:شفيها تولين.. 
ريم تفاجأ لماشافت شكل أخوها وناظرت في شهد اللي 
تمشي ببرائه ماكأنه سوت شئ 
بعصبيه:أكيد هبلتك هالمجنونه.. 
فيصل بعصبيه:يعني صدق...إيش سوت رشا... 
ريم ماتدري إيش تقول ...تلخبطت لما شافت شكل فيصل 
:إهدأ شوي...و... 
قالت شهد بلقافه ولعانه:أنا أقولك رشا الحماره ضربت تولين بقوه...و قالت 
أنك بنت #### 









إلتفت فيصل بصدمه لشهد ...وشهقت ريم :شهد.. 
فيصل بدت أعصابه تثور...صرخ 
في ريم:ال#### وينها... 
ريم لحقت أخوها بخوف أول مره تشوفه هايج بهالشكل .. 
وشهد لحقتهم... 
***** 
شافها واقفه معطيته ظهره وتحكي بجواله بكل فرح وإنتصار:تستا ا ا اهل 
..برردت 
حرتي فيها...أجل هذي كفو تاخذ فيصل مني وتمد يدها علي هاللي 
ماتسوى.... 
شهقت لما إنخطف الجوال من يدها وإنرمى بقوه ع األرض وإيد قويه ع 
كتفها وصوت فيصل الهايج :إنتي اللي ماتسوي ظفر رجلها يال#### 
شهقت ريم لماشافت أخوها ماسك رشا..الظاهر إن غضبه نساه نفسه... 
أما رشا إرتعبت لماشافت فيصل وبلعت لسانها من الخوف 
وكتفها تحسه بينخلع... 
فيصل بعصبيه:إنتــــي إنتــــي كفـــو تمدين يدك عليها...ومن 









متى أنا لك علشان تاخذني 
أنا متى طالعت فيك 
إنتي حتى كيف تجرئتي وقارنتي نفسك فيها 
إنتي حتى ظفرها ماتسوينه.... 
رماها ع األرض بقووه:إسمعيني زيــــــن ..لسانك هذا 
بقصه لك إذا طولتيه عليها ..إيدك بكسرها لك إذا تجرأتي مره ثانيه 
ومدتيها فاهمــــــه 
وياللــــــه بــــــرى ..المزرعه 
تتعــــــذرك.. 
رشا مصدومه..دموعها نزلت غصب عنها بذل قدام ريم..فيصل أرعبها 
وأهانها..خالها ماتسوى شئ ..علشان تولين.. 
لهدرجــــــه يحبهــــــا.. 
ناظرت فيها ريم وقالت:هذا نتيجة اللي مايعرف مستواه و مكانه... 
مشت راجعه..ولحقتها شهد اللي كانت ميته خوف لما عصبية فيصل 
...وبنفس الوقت 
تحس نفسها مبسوطه ألنها تككره رشا وإختها أم عصاقيل 
ع قولتها... 
**************** 









جالس ع الكرسي الخشبي وضام لميس لصدره اللي لآلن 
دموعها ما وقفت.. 
أحنى راسه يحاول يشوف وجهها وهو يقول:خالص حبيبتي...يكفي دموع 
...يعني أسحب كالمي علشان توققين 
دموعك... 
إبتسمت بين دموعها بال ... وهو 
إبتسم وهو يقول :وبعدين تراك 
أعدمتي بلوزتي بدموعك... 
رفعت راسها وابعدت وعيونها ع تي شيرته وهو ضمها وهو 
يضحك:أمزح معاك...أنا كلي لك 
رفع راسه و ناظر في عيونها اللي ياما غرق في بحر سحرها 
وأصابعه تمسح دموعها برقه 
وهو يهمس لها بعشق:أنا لك 
رعد ال... وكل اللي يملكه ..ملكك إنتي... 
دقات قلبها زادت وهي تشوف 
الحب ألول مره بوضوح في عيونــــــه ... 
لمست خده وهي تقول:مابغى 









غيرك..إنت بس.. 
مسك يدها الناعمه اللي ع خده 
وإبتسم...... 
ماكانوا عارفين بالعيون الحاقده 
اللي كانت تراقبهم...وتسمع كل 
كلمه يقولها وتذبحها... 
توسعت عيونها بصدمه لماشافت منظهرهم قدامها ودموعها نزلت 
...وقلبها يحترق 
قهر وحقد وغيره... 
لفت راجعه وهي تبكي قهر 
كل شئ سوته وخططت له فشــــــل وماجاب أي نتيجه غير 
اللي شافتها... 
خسرت قدام لميس ...خسرت 
كل شئ..أصال متى حصلت عليه 
علشان تخسره... 
*************** 
نزلت من ع الدرج بفستانها الروعه ..كانت قمه في الجمال 









والدلع..كانت تناظر الكل بغرور 
وتكبر... 
هي عارفه إن الكل يحسدها ع 
حظها ... 
غنيــــــه وجميلــــــه وزوجة 
دكتور كبير زي زياد... 
كانت تشوف نظرات الغيره من البنات...بس هي كانت فرحتها 
كبيره... 
كانت مبسوطه من أسئلة البنات 
عنها وعن عالقتها بزياد كيف... 
أخذت جوالها ودقت عليه ..لكنه 
ما رد عليها..حست بالقهر من 
تطنيشه..وتجاهله.. 
غمضت عيونها لماحست باأللم 
يهاجمها مره ثانيه... 
تعالــــــت صرخات البنات لما 
أغمــــــى عليهــــــا ... 









غمت عيونهآ لمآ حست بآآللم 
يهاجمها مره ثانيه... 
تعالــــــت صرخات البنات لما 
أغمــــــى عليهــــــا ... 
رمى جواله جنبه ..وعيونه ع 
أمواج البحر .. 
لها عين وجرأه بعد تدق عليه 
...بعد ماحطمت حياته بارتباطها 
فيه ... 
آآه يالقهرر...كانت تولين حلمه 
وصارت مرام واقعه... 
تنهــــد بقـــوه ...وعيونه ع جواله اللي رجع يدق... 
لو كانت مرام كان حذف الجوال 
في البحر... 
وقف بسرعه:شنو و و... 
***************** 









وقف والتفت لها:تولين وينها... 
ريم:في غرفتها...روح شوفها 
أنا خايفه عليها هي حتى مابكت 
والتكلمت... 
شد ع قبضة يده وهو يروح لغرفته... 
دخل الغرفه وشافها جالسه ع 
السرير ومنزله راسها وشعرها 
األسود الحرير متناثر حولين وجهها... 
قرب منها..وجلس قبالها:تولين 
مارفعت راسها وال طالعت فيه.. 
رفع راسها وتعلقت عيونه بعيونها الدامعه ... 
أول ماتعلقت عيونها بعيونه 
آلمها قلبها لماتذكرت حكي رشا 



إعدادات القراءة


لون الخلفية