الفصل 53

رعد:أيوه...الرعد إنولد بعد والدتي بيومين وجدي سماه 
الرعد ع إسمي وأهداني إياه 
من كنت طفل وهو لي... 
كانت تناظره وهي يحكي ماكان يناظرها كان يطالع الرعد ويمسح ع 
شعره وإبتسامته الجذابه ع وجهه... 
قلبها يدق بقوه لمجرد إنها تناظر 
فيه كانت واقفه جنبه وقريبه منه .. 
التفت يناظرها وإختفت إبتسامته 
لماتعلقت عيونه بعيونها وقلبه يدق بقوه... 
مدإيده وأبعد خصل شعرهااللي حركها الهوا عن 



وجهها وظلت إيده ع شعرها.. 
قرب منها و...... 
 

كانت واقفه وعيونها اللي مليانه 
حقد وغل تترقبهم... 
جتها إختها وقالت:للحين تنتظرينهم .. 
لفت عليها والقهر ياكلها:بمووت 
يارشا بمووت...لمجرد إني أتذكر 
شكلهم وإنه راح معاها وللحين 
مارجعوا أنقهر أحس بمووت.. 
رشا:عادي التنسين إنهازوجته 
دالل عصبت:عارفه إنها زوجته 
وهذا اللي قاهرني... 
رشا:أجل التتعبين نفسك وتعبين عمرك ع الفاضي... 







دالل:ماحد حاس بالنار اللي داخلي...كنت ممكن أكون مكانها 
بس شوفي كيف هي اللي خذته 
رشا:وبتتركينه لها عقب هالحب واإلنتظار لثالث سنوات أو أكثر 
تخلينها تاخذه بالساهل وهي 
ماعرفته إال من كم شهر 
دالل:طبعا ال ومستحيل..إصبري 
علي..بتسمعين طالقهم وبتشوفين.... 
*************** 
أبعــد عنهـــا لماسمع جواله 
وعطاها ظهره وهو يغمض عيونه بقوه ويطلع جواله.. 
غطت وجهها اللي يشتعل حراره 
وقلبها تتسارع دقاته... 
بعدما إستوعبت اللي صار.. 
رفعت راسها لماسمعت صوته 
المصدوم: إيـــــش.... 
************** 







البنات جالسين في الغرفه يسولفون .. 
دخل عليهم ياسر يركض وفجعهم شكله المخطوف... 
أمل بخوف:ياسر شفيك 
ياسروهو يلهث:مـ ماجد طاح 
من النخله... 
شهقت داليا وإيدها ع فمها.. 
سديم وقفت:ماجد..وينـــــه 
ياسر :أخذه رعد وخالد للمستشفى.. 
البنات ناظروا داليا اللي دموعها 
بدت تنزل ووجهها مرعوب.. 
طلعت تركض مع سديم وخلفها 
البنات.. 
وصلوا عندالحريم لقوا أم ماجد 







تبكي والحريم يهدونها.. 
سديم بخوف ودموعها مغرقه عيونها:يمه يمه ماجد شفيه 
مسكتها لميس تهديها وسديم 
ضمتها وبكت.. 
أم محمد:إذكروا الله إن شاءالله مافيه شئ.. 
أم ماجد تبكي:شلون مافيه شئ 
ويقولون الطيحه قويه ومايتحرك 
آآآه ياربي رحمتك يارب.. 
داليا قلبها يضرب ودموعها ماوقفت ضمتها ريم تهديها وأبعدتها عن 
الحريم.. 
سميه ماسكه نفسها علشان 
أمها :خالص يمه إن شاءالله 
مافيه شئ..اللحين أدق ع رعد وأطمنك.. 
أخذت جوالها ودقت ع رعد 




في المستشفى... 
جاهم أبوماجد ألنه ماعرف إال 
متأخر ألنه كان خارج المزرعه 
أبوماجد:طمنوني.. 
رعد وخالد وقفوا:إن شاءالله 
خير 
طلع الدكتور وطمنهم إنها جت سليمه وراسه ماتضرر بس رجله إنكسرت 
و كتفه صار فيه خلع بسيط... 
دخلوا لغرفته شافوه متمدد ع 
السرير ورجله مرفوعه ومجبسه 
وكتفه ملفوف .. 
رعد:سالمات ماتشوف شر 
ماجد:الله يسلمك 
أبو ماجد باس راس ولده وماجد 



علطول باس إيد أبوه 
أبوماجد:الحمدلله ع السالمه ياولدي 
ماجد:الله يسلمك.. 
خالد:الحمدلله ع السالمه ياطرزان 
ضحك ماجد:الله يسلمك.. 
عاتبه أبوه ألنه كم مره 
يحذره ويمنعه يتسلق بس هو 
عنيد وراسه يابس من كان صغير واستغل الفرصه إن أبوه 
موموجود وتسلق مع رائد... 
دق جوال رعد وكانت سميه 
طمنها وحاكى أمه أم ماجد يطمنها وعطاها تحاكي ماجد ... 
***************** 
رجعوا من المزرعه علشان أم 
ماجد اللي أصرت تروح تشوف 
ولدها.. 







لميس راحت لبيت عمها ألن 
رعد في المستشفى مع ماجد.. 
وداليا من رجعت وهي تبكي 
وتبغى تزور ماجد بس أمها قالت 
لها مواللحين ألن الرجال عنده 
************ 
في الليل... 
كانت جالسه مقهوره ..دخلت 
عليها ريم:شفيك.. 
لميس:أخوك سافر.. 
ريم تفاجأت :رعد متى 
لميس :قبل شوي 
ريم:عادي هو كذا أحيانا تجيه 
سفرات مفاجأه ويسافر بدون 
النعرف يعني عادي بتتعودين.. 







تنهدت لميس بضيق..وقالت ريم: 
بكره بنروح نزور ماجد.. 
لميس:متى 
ريم:أكيد العصرأو المغرب.. 
لميس:أووو وداليا شخبارها 
ريم:ياعمري ضايق صدرها وتبكي بس لما قالت لها عمتي 
إن بكره بنروح نشوفه إرتاحت 
صرخت ريم فجأه:وا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا او بتنامين عندددي 
لميس ضحكت... 
************* 
العصر.. 
إجتمعوا دالل وهدى ورنا في بيت دالل.... 







هدى إنقهرت لماسمعت عن لميس:.عساها ماتتهنى 
دالل:وأنا ماراح أتركها تتهنى 
وبتشوفون.... 
هدى:إيش بتسوين.. 
قالت لهم اللي سوته وإنها كلفت 
واحد من الشباب اللي تعرفت عليهم يدق ع لميس من جوالها 
وتلفون البيت علشان تشككه 
فيها ويطلقها.. 
هدى:مانتي هينه 
رنا إبتسمت:من وين جايبه هاألفكار... 
ضحكت دالل وقالت هدى:ياليتها إحترقت مع أهلها وفكتنا 
من شرها.. 
رنا تفاجأت:إحترقوا 
هدى إستغربت:ليه إنتوا ماتدرون 







دالل:ال 
قالت لهم هدى اللي صار ألمها وأخوها.. 
دالل:وأخوها كبير 
هدى:أيوه.. 
لمعت فكره خبيثه في راسها 
وقالت:عندك صورته 
هدى:ال بس ليه 
دالل ناظرت في رنا:رعد يعرف 
اللي صار ألهلها.. 
رنا باستغراب:ال ماحد منا يعرف 
دالل:وال يعرف إن عندها أخو 
رنا:ماأعتقد 
هدى:أكيد يعرف زوجته أكيد 







يعرف عن عمه وولده 
دالل:إسمحي لي يارنا أخوك رعد مغرور ومتكبر ومايهمه 
يعرف عن أحد ... 
رنا:طيب والمعنى 
دالل:ماراح أقول شئ لين 
ألقى صوره ألخوها 
هدى:بدور لك عليها في غرفتها 
يمكن ناسيه له صوره... 
*********** 
:أفف متى أطلع طفشت 
سديم:هههههه توك هذا أول يوم وإنت مالن شلون عاد بعد 
أسبوع وش بتسوي 
ماجد:الياقلبي بطلع مارح أجلس هنا 
سميه تفتح حبة شوكالته:إذا سمحوا لك 







ماجد:أقول بس خلي عنك البلع 
خلصتي السله.. 
سميه:قول ماشاءالله... 
سمعوا دق ع الباب ودخلت 
أم محمد )أم داليا( ومعاها داليا وأبومحمد 
ماجد فز قلبه لماشافها.. 
والبنات ناظروا بعض وضحكوا 
وطلعوا من الغرفه.. 
سلم ع أبومحمد وأم محمد وتحمدوا له بالسالمه.. 
ناظر في داليا اللي قربت منه بحيا وصافحته وصوتها يالله يسمعه من 
الخجل:الحمدلله ع السالمه.. 
إبتسم:الله يسلمك.. 
جلسوا وجلست داليا جنب أمها 
سولفوا شوي وطلع أبومحمد وأم محمد علشان ياخذوا راحتهم وقالوا لداليا 
إن محمد بيمر يسلم وياخذها... 







ماجد تشقق من الفرحه وشوي 
يبوس راسهم.. 
طلعوا..وداليا منحرجه وضامه إيدها.. 
ماجد يناظرها بابتسامه ويأشر ع طرف السرير جنبه:تعالي جنبي ليه 
جالسه بعيد 
ماردت عليها"إيه هين أجي جنبك" 
ماجد:ترا إذا ماجيتي بتخليني 
أنزل وأجي جنبك..وأتعور.. 
خافت يسويها لماشافته مستعد بيتحرك وشكل كتفه آلمه..مجنون 
ويسويها... 
قامت وجلست جنبه بس بعيد بحيث تصير قدامه ع طرف السرير.. 
مسكها من يده السليمه وقربها 
وباس خدها:سلمي زين 
إنحرجت ووجهها ولع ولفت وجهها.... 







ضحك لماشاف شكلها يمووت 
فيها وبحياها... 
دخلوا البنات :مرحبا 
قامت داليا وبعدت عنه منحرجه 
وماجد عفس وجهه:أففف تكفون خلوني أجلس مع زوجتي دقيقتين بس 
ضحكوا البنات ألن واضح إنه متضايق... 
الكل كان موجود والبنات جالسين بجهه جنب الحريم ألن الشباب كانوا 
جالسين عنده... 
سديم همست لداليا:خالص أكلتي أخوي بنظراتك 
إنحرجت داليا ألن البنات إنتبهوا 
لهم وضحكوا.. 
سديم:ياحلوك وإنتي مستحيه 
داليا:سديم وبعدين معاك إسكتي 







دخل رائد:السالم عليكم 
داليا همست:جاكي اللي يسكتك 
سديم:إنطمي.. 
سلم عليهم وجلس جنب ماجد:شخبار رجلك 
ماجد:أحسن 
رائد:شفت كيف هذا اللي مايسمع النصايح قايل لك ال تسلق بس إنت 
ماسمعت الحكي 
ماجد بنص عين:إحلف عاد موكأنك متسلق معي.. 
رائد يتصنع البراءه وشهق:أنـــــا 
متـــــى 
الجده رفعت عصاها وضربته:تحسبن نسيت ها ..شوف ماجد 
وش صار له إحمدربك ماجاك شئ أنا حالفه ماترك أدري إنه منك الهبال 
كله وإال ماجد مهوب لمه... 
رائد شهق...وماجد مسك ضحكته ويحرك حواجبه... 







رائد ضربه من كتفه:والله البال كلــ..... 
قطع حكيه لماشاف ماجد آلمه 
كتفه... 
أم محمد تأشر بعصاها:قم قم عن الولد عساك للي مانيب قايله 
قام رائد:سوري سوري مجود 
نسيت 
داليا ناظرته بخوف ورفع راسه 
وطاحت نظراته عليها وإبتسم يطمنها وحواجبه النت:المافيني 
شئ 
***************** 
نزل من غرفته وقابلته البندري 
طالعه من المطبخ..مر من جنبها وال التفت لها... 
لحقته :بسام..بسام 
بسام التفت:نعم 







البندري راحت عنده:شفيك 
ليه متغير 
بسام لف وجهه بضيق:مافيني شئ 
البندري تأشر ع وجهه:شفت كيف وجهك 
بسام:مافيني شئ تعبان شوي 
مشى وتركها وهي لحقته:بسام 
إصبر بقولك شئ 
بسام خاف يكون هالشئ عن 
ريم وآلمه قلبه وال لف لها وكمل 
طريقه وطلع.. 
لحقته للباركنق وشافته يركب 
سيارته راحت عنده وفتحت الباب 
وجلست:بسام إسمعني 
بسام شغل السياره: أسمعك 







البندري:دريت إن ماجد مكسوره رجله وهوفي المستشفى... 
بسام التفت بصدمه:ماجد 
البندري:أيوه دقت علي ريم وقالت لي 
بسام غمض عيونه بألم لماسمع إسمها..وحس بغضب 
يفور داخله وقلبه يعتصر وهو 
يتذكر لماشاف ريم طالعه من 
نفس الغرفه اللي فيها عبدالله 
البندري :بسام شفيك 
بسام ماسك نفسه:انزلي بسرعه 
البندري:ماتبغى تعرف في أي 
مستشفى.. 
بسام عصب:المابي أعرف إنزلي 
خافت منه ونزلت وركضت داخل.. 
كان ماسك الدركسون بكل قوته وضاغط عليه ومنقهر من 







اللي صار... 
ليـــــه ياريم ليـــــه.. 
كان مسرع في طريقه وماانتبه 
ع نفسه إال وهو عندالبحر.. 
نزل من السياره وجلس ع األرض 
ويفكر في ريم اللي قتلت حبه 
غمض عيونه بقهر وسمع صوت 
جواله طنشه ألن عارف إنها البندري دق ثاني مره وثالثه و 
أخيرا رد:ألو 
فيصل:هال بو نواف 
إبتسم لماسمع صوت صديق عمره:هالفيصل شخبارك 
فيصل:تمام إنت كيفك وينك ياخي التدق وال تمر 
بسام:ماعليه يافيصل أدري غلطان ومقصر بس إنشغلت هاأليام 







فيصل ضحك:اليكون تزوجت بس 
غمض عيونه بألم لماتذكر ريم 
فيصل:ألـــــو و و و و 
بسام:هالمعاك 
فيصل ضحك:اليكون الحكي صحيح 
بسام:المو صحيح التخاف مستحيل أتزوج من غيرك ..إنت وين اللحين 
فيصل:في المستشفى عند ماجد 
بسام تذكر:سالمته مايشوف شر توه يجيني الخبر والله 
شخباره 
فيصل:الماعليك أنا الغلطان المفروض أخبرك بس تعرف 
حوسة األهل لماعرفوا 
بسام:في أي مستشفى 
فيصل:مستشفى ال... 







بسام: أوك أنا جاي اللحين 
************* 
دخلوا للمستشفى وقابلوا بسام 
سلم ع فيصل 
وريم انتبهت له وتناظره من زمان ماشافته إشتاقت له 
سلم ع عادل ورمى السالم ع 
أم رعد 
طاحت نظراته ع ريم وقلبه صار 
ينبض في حبها للحين يحبها وموقادر ينساها أو يكرهها.. 
نزل عيونه ومشى مع فيصل 
دخلوا الحريم قبل وسلموا 
ثم دخلوا الشباب 
قام رائد وأخذ الباقه من بسام يشمها:إممم هذي لي مشكور 
يابعدي 







فيصل ضحك:أقول حطها بس إذا دخلت للمستشفى جبنا لك 
مثلها 
رائد شهق:تفـــــاول علـــــي 
فيصل:هههههه مادري عنك 
حط الباقه:بسوي نفسي ماسمعت شئ 
فيصل:كل هالشهقه وماسمعت شئ 
:هههههههههه 
بسام:سالمات ماجد ماتشوف شر 
ماجد:الله يسلمك 
ماحب يطول عنده ألن أهله موجودين وإستأذن ولف بيطلع 
شاف عبدالله داخل.. 
ناظره بحقد وشوي يخنقه ويفش غله... 







لمح ريم تناظرعبدالله وقبض 
إيده بقوه.. 
عبدالله إبتسم بسخريه ومد إيده 
يصافحه:كيفك بسام 
بسام ناظره بحقد ووده يكسر 
إيده صافحه وطلع 
أماريم تناظر عبدالله بحقد وقهر 
وله عين يجي بعد اللي سواه.. 
رائد جالس ع طرف السرير 
جنب ماجد ومعاه ورده من الباقه يشمها... 
عادل:خالص راحت ريحة الورد 
وإنت حاطها عند خشمك 
:هههههههه 
رائديشمها:إمممم ماأجمل رائحة الورود وخصوصا إذا كانت حمراء.. 
عادل:ليه األخ يحب.. 







رائد تنهد:إسكت بس 
فيصل وماجد:أو و و و و و األخ 
غرقان 
سديم همست لسميه:ببنات الشرقيه كلهم 
ضحكت سميه ورائد ناظر فيها وجنبها سديم ثم قام :والبعد معطيها ورد 
الجده:آها بس 
:ههههههه 
فيصل:وتعرف تقدم ورد إنت وذا الخشه 
رائد وقف في الوسط:طبعا أعرف 
وقعد يمثل لهم والكل يراقبه 
رائد سوى نفسه راح لمحل وإختار ورده حمرا أخذها من الباقه.. 
فيصل:هههههه وبعدين 







رائد:بعدين قدمت الورده للحبيبه 
شوفوا كيف وتعلموا.. 
جلس ع ركبته والرجل الثانيه ناصبها مثل حركة اللي بيقدموا 
ورد أو خاتم خطوبه يعني مثل 
األفالم... 
ومد الورده باتجاه سديم اللي كانت جالسه قدامه.. 
رائد وهو مغمض عيونه وبكل 
رومانسيه:أحلى ورد ألجمل ورده في حياتي 
الكل انفجر ضحك..وسديم انصدمـــــت ووجهها ولع حراره 
والبنات يضحكون ع شكلها ويغمزون لها... 
إنقهرت مووت ورائد ظل بحركته.. 
عادل بضحكه:شفيه األخ 
شكله نام من الرومانسيه 
رائد فتح عين وحده:أنتظرالبوكس اللي بيجيني اللحين 



الكل ضحك لماعرفوا قصدهوفيصل موقادر يتنفس من الضحك والجده 
تهاوش عليه... 
سديم شوي تبكي ومقهوره منه 
 



إعدادات القراءة


لون الخلفية