الفصل 79

شهقت لماحست بيد تمسك 
يدها وتلفها... 
توسعت عيونها بصدمه لماشافت عبداللـــــــه قدامها.. 
حاولت تسحب يدها بقرف:إتركني... 
عبدالله:وليه أتركك ..وإال ا ا إنتي 
ناسيه إنك زوووجتي 
قالت بقهروهي تسحب يدها:زوجتك في أحالمك... 
مسكها بقوه وقال بقهر و ع وجهه إبتسامة سخريه: 
ال حبيبتي زوجتي غصب عنك 
يعني شيلي بساموه حبيب القلب 
عن بالك ألني سبق وقلتلك 
ونفذته إنتي لـــــــي ياحلوه.. 
قالت بقهر:ياأخي أكرهك مو 
طايقتك...إحفظ كرامتك وطلقنـــــــي... 
ضحك بسخريه وقال بقهر وحقد:إكرهيني 
مايهمني...المهم إنك لي رضيتي 


وإال مارضيتي...أصال حبك ماعاد 
يهمني ..والطالق التفكرين فيه 
أوك ياحلوه... 
سحبت يدها ودفته عنها بقرف لماباس خدها....وهربت داخله 
داخل...ودموعها مغرقه عيونها.... 
*** 
سكرت من هند وقلبها ناغزها 
لماماشافت دالل موجوده عند 
البنات... 
دخلت حديقه بيت رعد وراحت 
للبيت ودخلته بهدوء ماشافته 
في الصاله شافت الباب الزجاجي المطل ع الحديقه مفتوح ... 
إبتسمت وطلعت وقفت لماشافت رعد قدام المسبح ومعطيها ظهره البس 
بنطلون 
جينز أسود وبلوفر أسود وشعره 
األسود يحركه الهوا... 
تنهدت بهيام وقربت منه.... 


وقفت بصدمه وعيونها شاخصه 
تناظر في المنظراللي قدامها... 
دالل متعلقه بذراع رعد وإيدها 
ع جبينه... 
رعد من التعب اللي حاس فيه 
مومستوعب اللي يصير...وماأمداه يبعدها عنها.. 
سحبت دالل بقوه عنه ومن قوة 
سحبها طاحت دالل في المسبح 
ألنها واقفه من جهته... 
رعد إستوعب لماشاف دالل 
وناظر في لميس اللي تناظره 
في عيون دامعه ... 
دخلت داخل ولحقها رعد تاركين 
دالل في المسبح تبكي من القهر ...ألن رعد طنشها ولحق 
لميس... 









طلعت من المسبح وطلعت من 
بيتهم وهي ميته من البرد والقهر... 
** 
دخلت غرفتها ووقفت وهي تمسح دمعتها اللي تمردت...وتحاول تمسك 
نفسها... 
دخل رعد خلفها وحط يده ع كتفها:لميس...إسمعيني أنا ما... 
بعدت عن يده وقالت:عارفه.. 
التفت له وقالت:بس لو إنت شايفني في هالوضع مع أحد 
ماراح تسمعني بتحكم وتعاقب 
علطول وماراح تعطيني فرصه 
أدافع عن نفسي مثل ماإنت قاعد تدافع عن نفسك... 
أيوه صح إنت مارحت لها وهي 
اللي جت بس إنت اللي عطيتها فرصه وسمحت لها تقرب منك 
وال إعترضت.... 
رعد ماقدر يقول شئ ألن معاها حق في كل اللي قالته... 
وصارت أحسن منه... 



طلعت من غرفتها...وراحت بيت 
عمها... 
*** 
:دالل شفيك يمه... 
دالل تتنافض من البرد ومقهوره: زلقت في المسبح..يمه خلينا نروح للبيت 
بردانه... 
قاموا وطلعوا... 
دخلت لميس وإرتاحت لماشافتهم مو موجودين... 
جلست معاهم ... 
وقالت ريم لماشافت تولين سرحانه..:تولين شفيك سرحانه.. 
قالت تولين:ريم فيصل كان يحب 
إنصدمت ريم وتذكرت لماقامت 
وتركت رشا معاها لوحدهم 









يعني أكيد قالت لها ... 
ريم ماتدري إيش تقول...تقول 
لها..وإال تكذب... 
ريم:ال..هو كان بيخطب بنت عمي بس كانت مخطوبه ... 
تولين :يعني ماكان يحبها... 
ريم إبتسمت:ال خطوبه بس وما 
صارنصيب ... 
سكتت تولين وهي تفكر 
كيف تقول رشا إنه يحبها ... 
يمكن تكون ريم ماتبغى تقول 
إن هالكالم صح عن أخوها 
علشانها.... 
رغد:لميس 
ناظرت فيها وإبتسمت:هال 
رغد:شفيك موع بعضك.. 









لميس تحس نفسها مخنوقه 
وقالت لرغد اللي صار.. 
رغد إنصدمت:صدق ماتستحي 
وقوية عين.. 
رغد الحظت عيون لميس الدامعه وقالت:لميس التسكتين 
عنها وتخلينها تخرب بيتك...إذا تحبين رعد التسمحين لها تقرب 
منه أو تخرب بيتك وعالقتك معاه 
إذاتحبينه بجد اللي يقرب من 
قطعيه بأسنانك... 
ضحكت لميس وهي تفكر في 
حكي رغد...مستحيل تخلي دالل 
تنال اللي تبغاه...مستحيل تسلمها رعد أو تتنازل عنه... 
مستحيل تخليها تاخذه منها.... 
************ 
دخل البيت وصعد فوق والتعب 
هاده... 









وقف لماسمع صوت أمه تناديه 
:فيصل... 
فيصل:هاليمه.. 
أم رعد:تعال أبغاك شوي... 
راح لها ودخل معاها للصاله 
وجلس.. 
جلست جنبه:فيصل...حرام اللي 
تسويه في البنت... 
فيصل:إيش سويت يمه... 
أم رعد:كم لكم متزوجين اللحين شهر وإال شهرين...وإنت 
طول وقتك برى البيت...تطلع من 
الصبح وماترجع إال نص الليل 
والبنت ماتدري عنها وال يوم شفتك جالس معاها أو ماكل 
لقمه معاها...أو حتى طلعت 
تتمشى معاها...حرام يمه البنت 
ماتستاهل اللي تسويه فيها ..وهي ساكته وماتقول شئ.. 
إنت متزوجها علشان ترميها 









كذا وإال كيف... 
قامت لماشافته ساكت وراحت 
غرفتها... 
دخل جناحه ووقف لماشافها 
نايمه ع الصوفا...شعرها األسود 
مغطي وجهها والبسه بيجامه 
حرير سودا مثل سواد شعرها 
.. 
من متى وهي تنام ع الصوفا 
معقوله من تزوجها وهي تنام 
هنا ومادرى عنها...وال إهتم لها 
.. 
أنبه ضميره ع اللي سواه...البنت 
صغيره ومالهاذنب في اللي صار 
له... 
قرب منها ووقف فجأه...يخاف 
يشيلها تقوم مفزوعه...هي ما 
شكلها ماتبغاه يقرب منها.... 
بس مايقدر يخليها هنا.... 









شالها بهدوء وتجمد مكانه لما 
إبتعد شعرها عن وجهها... 
ظلت نظراته مثبته ع وجهها... 
أبعد نظراته بسرعه ودخل الغرفه ومددها ع السرير وغطاها... 
ودخل للحمام ياخذ شور... 
غمضت عيونها ودموعها تساقطت وبللت مخدتها...وحكيه 
يتردد في راسها... 
هو مايحبها لو يحبها ماكان أجبرها إنها تتزوجه....هوتزوجها 
علشان ينتقم منها...أو عناد فيها 
ألنها فضلت بسام عليه .. 
بس هذا غصب عنها...تكرهه و 
ما تطيقه...كل شئ فيه تكرهه.. 
أخالقه زفت واللي أثبت هالشئ 
اللي سواه اليوم واللي قاله... 
ماتبغا ا اه تتمنى كل شئ صار 
حلم وتصحى منه...من يحس فيها ويساعدها... 









قلبها غصب تعلق في بسام 
وحبه...وماإختاره هو.. 
آآه يابسام ياترى للحين تفكر فيني وإال كرهتني... 
ناظرت في شاشة جوالها وهي 
تمسح دموعها وشافت مكالمات 
البندري... 
موقادره تحاكيها أو تحط عينها 
في عينها بعد اللي صار خصوصا إنها كانت عارفه بحبها 
ألخوها... 
رمت جوالها ودفنت وجهها في 
مخدتها تبكي... 
خسرت حبها وعشقها...وخسرت 
صديقتها....وإنكتب مصيرها مع 
شخص تكرهه وضدها... 
************* 
فتحت عيونها وقامت جالسه بسرعه لماشافت نفسها ع السرير... 









إنتفضت لماحست بيده ع كتفها 
وهي تبعدها عنها وتناظر فيه 
بخوف وإيدها شاده ع اللحاف.. 
عقد حاجبه باستغراب:تولين شفيك... 
قالت بارتجاف:مـ مافيني شئ.. 
ناظرها بحيره:ليه خايفه... 
قامت من ع السرير بسرعه وهي تقول:مو مو خايفه.. 
ناظرها وهي تطلع من الغرفه 
بحيره...من خوفها منه...لمايكون 
قريب منها...ليه... 
ناظر في الساعه وقام بسرعه 
ألنه تأخر... 
غطت وجهها بإيديها المرتجفه 
وهي تحاول تضبط أنفاسها... 









هذا مو ريـــــــان ياتولين مو 
ريـــــــان... 
تنهدت بقوه وراحت تبدل مالبسها... 
نزل تحت وشافها جالسه جنب 
ريم وماناظرت فيه... 
أخذ كوب كوفي وطلع .. 
************** 
:بس يمه مايمديني أجهز... 
أم خالد:يمديك يمه..إذا طلعتي 
كل يوم للسوق بتخلصين بسرعه 
قالت بارتباك:اليمه...وبعدين 
رهف بتولد يعني ماراح تحضر 
الزواج وساره مسافره..أنا أبغى 
خواتي معاي... 
أم خالد:رهف لسى ع والدتها 









وحتى لو كانت ثقيله وبشهرها 
األخير أكيد بتحضر وساره بترجع 
قبل الزواج...يعني مافي حجه 
سكتت بضيق...زواجها في نهاية 
الشهر ...وبيكون واقع... 
قامت لغرفتها وحابسه دموعها 
جلست ع طرف سريرها ... 
ونظراتها ع دبلتها... 
الزم تأقلم نفسها ع هالواقع.. 
فيصل تزوج وأكيد بينساها ... 
وطالل ماله ذنب في اللي صار 
.. 
بس هي موقادره تنسى فيصل 
موقادره... 
تساقطت دموعها بحزن وألم.. 
ماتبغى تظلم طالل معاها... 
وبنفس الوقت موقادره تنسى 
فيصل... 









************* 
كانت واقفه في البلكونه اللي 
تطل ع ساحة الشانزلزيه... 
أصرت إنها تجلس في بيت يطل 
ع هالساحه ...تحبها تحب تتفرج 
ع الناس اللي يتمشوا فيها... 
الجو اليوم مره روعه... 
إبتسمت لماتذكرت المقلب اللي 
سوته أمس في خالد... 
ماحبوا ياخذون سياره وفضلوا 
إنهم يتمشون في شوارع باريس... 
وهذا سهل لها اللي قررت تسويه 
بعدت عنه لماشافته منشغل 
في الكاميرا اللي معاه... 
وظلت تراقبه لماانتبه لعدم وجودها...كان شكله مره خايف 
وهو يتلفت حوله يدورها ... 









كانت مستمتعه وهي تشوف شكله وهو يدور عليها...وهي خايفه ينتبه 
لها... 
ظل ع هالحال ساعه وهي ما 
حبت تطولها وهو الغبي ناسي 
إنها جت لباريس كثير وأكيد حافظه شوارعها واألماكن و 
خصوصا إن معها لغه فرنسيه... 
صحيح أخذت تهزيئه منه..بس 
ماكانت معاه...ماكانت عارفه 
إنه لهدرجه يخاف عليها ... 
حتى إنها ألول مره تعتذر من 
أحد وإعتذر منه... 
إبتسمت لماتذكرت األيام اللي 
فاتت...كانت أحلى أيام حياتها 
خالد غرقها بحبه وحنانه عمرها 
ماتوقعت إن خالد لهدرجه يحبها.. 
ندمت أشد الندم إنهاكانت بتفرط 
بحبه وفيه...ندمت أشد الندم 









ع عالقتها ببندر وكل يوم يزيد 
ندمها... 
كرهت كل لحظه كرهت فيها 
خالد.... 
التفتت لماحست بيد خالد حول 
خصرها وشافته واقف جنبها... 
خالد:صباح الورد... 
إبتسمت:صباح النور... 
خالد :الجو حلو اليوم...شرايك 
حبيبتي نفطر برى... 
رنا:أوك... 
خالد وهو يحرك شعرها:وين 
تبغين نروح اليوم قلبي... 
ناظرت فيه وضحكت.... 









ناظرها مفجوع:ال ا ا ا ا...التقولين متحف اللوفر...ترانا رحنا له أكثر من 
مره .... 
ضحكت وهي تمسك ذراعه: 
الله يخليك حبيبي والله يعجبني وأحب أروح له... 
ناظر فيها:إيش قلتي...عيدي..عيدي اللي قلتيه... 
تركت ذراعه بحيره:إيش قلت.. 
يعجبني وأحب أروح له بس.. 
خالد :ال ال اللي قبله... 
قالت بغباء:والله... 
خالد بقلة صبر:رنـــا اللي قبلها.. 
تذكرت إنها قالت حبيبي...وهذا 
الواقع خالد حبيبهـــا ...واأليام 
اللي عاشتها معاه أثبتت هالشئ... 
إبتسمت وقالت: الله يخليك.. 









خالد شالها وهي شهقت وتمسكت فيه:خالد.. 
خالد:بتقولينها وإال رميتك من فوق البلكونه.. 
ناظرت فيه بابتسامه:أصال ماتقدر ماأهون عليك... 
خالدحبس إبتسامته وقال:يعني ماتبغين تقولينها... 
رنا بعناد:ال... 
خالد:يعني أجرب الثاني... 
خافت من نظرات عيونه وفهمت 
ع اللي ناويه...وقالت بسرعه:ال 
خالص بقول ..نزلني.. 
ضحك:حريم مايجون إال بالعين 
الحمرا.. 
نزلها ووقفت وهي تبعد شعرها 
عن وجهها ومنحرجه... 
رنا:آ..حبيبي خالد... 









شافت إبتسامته ومشت وهي 
تقول:بروح أجهز علشان نطلع... 
سحبها له وهو يقول :تعالي تعالي وين رايحه... 
........ 
************** 
دخل للصاله وأخذ الملف اللي ع 
الطاوله وطلع... 
رفعت حاجبها بقهر وناظرت في 
تولين اللي جالسه قدامها وتناظر 
في األرض... 
دخل كذا الحتى ناظر في زوجته 
وال حتى قال لها شئ... 
هي مالحظه إنه دايم برى البيت 
والعمرها شافتهم جالسين مع 
بعض... 









ناظرت في تولين اللي البسه 
تنوره وبلوزه عاديه... 
إنقهرت كيف بيناظر فيها وهذا 
لبسها ...حرام البنت حلوه بس موعارفه كيف تهتم...قررت تغير تولين 
وتعلمها ...علشان الغبي أخوهايحس ... 
قالت:تولين.. 
تولين:هال... 
ريم قامت وأخذتها معاها:تعالي 
معاي... 
إستغربت لماشافت مالبس 
تولين كلها تنانير وباليز وجالبيات 
وكلها عاديه جدا وألوانها غامقه... 
ريم:تولين مين اللي جهز لك... 
تولين:أكيد مرام .. 









فهمت اللحين..طبعا بترسل لها 
هالمالبس...عارفه مرام وعارفه شرها وخبثها...وهي قاصده هالشئ... 
قررت تاخذها للسوق بنفسها 
.. 
طبعا تولين يالله وافقت تروح 
للسوق...وراحت معاها ... 
*************** 
للحين موقادره تنسى منظر 
دالل مع رعد... 
إستسالمه لدالل وعدم إعتراضه ع قربها منه يعذبها... 
ليه مايعترض ليه مايوقفها عند 
حدها... 
التفكير أرقها أحيانا تقول إنه 
أكيد يحبها أو يميل لها..علشان 
كذا مايعترض... 









قبل زواجهم وبعده كانت تشوفه يدافع عن دالل وإذا قربت منه 
مايعترض... 
ولو هي مكانه كان ذبحها من 
زمان... 
تنهدت بتعب من التفكير... 
حتى إنها ماقدرت تطلع تشوفه 
وحبس نفسها في غرفتها... 
الزم تسوي هالشئ...الزم تتحسه إنها تتضايق من تصرفاته مع دالل 
ومعاها... 
الزم تخليه يحس في اللي كانت 
تحس فيه ألنه لوماحس بيستمر 
ع حاله... 
*************** 
ناظرت في الفستان اللي ماسكته ريم :ال...الياريم..ماراح 
ألبسه... 
ريم:وليش ال ... 
تولين:تبغيني ألبس هالفستان 

عند فيصل....ال 



إعدادات القراءة


لون الخلفية