الفصل 60

عمها شايله األكياس اللي جابها 
السواق ...خلتهاتدخلها المطبخ وترتبتهابسالل مزينه وطلعت.... 
طلعت الخدامه من المدخل ع 
دخلت ريم:كان خليتها تجلس 
علشان تساعدك.... 
سلمت عليها لميس:العادي مو 
محتاجه لها.... 
هي ودها تجلس عندها بس 
خايفه رعد يلعن خيرها....وهي 
مو ناقصه بعد يهزئها قدام البنات..... 
ريم بإعجاب:شكلك مره خطير 
السكيني مره خطير ع جسمك.. 
لميس إبتسمت:thanks 



قعدوا شوي وجوا البنات كلهم 
مره وحده..... 
وجلسوا في المجلس...قدمت 
لهم لميس العصير...ومافاتتها 
نظرات دالل الحاقده والغيوره .. 
ماكان ودها تعزمها بس هي عارفه إن خالة رعد أمهم مارح 
تسكت ..بتقول زوجة رعد عازمه البنات وال عزمت بناتي.. 
زفرت ..الله يعدي هاليوم ع 
خير.... 
سديم:ماشاءالله يالميس بيتك 
مره يجنن.. 
إبتسمت:تسلمين... 
فار دمها دالل ألن المفروض 
يكون هذا بيتها كانت عيونها بدور 
بكل مكان بحسره وقهر... 
لمياء:ياليت لو داليا معانا... 









لميس:كيفها...سافرت... 
دانه:أيوه...سافرت الصباح.. 
ضحكت ريم:وكيف البيت من 
غيرها... 
دانه:يووه بنات التذكروني ..يانا 
بكيت بكا لين قلت آمين...البيت 
أحسه صار هدوء...وأنا طفشانه مره... 
سديم:طيب عندك زوجة أخوك 
محمد.. 
دانه:مو ساكنه عندنا..والتجينا 
كل يوم..الظاهر أختها بتتزوج وتساعدها في التجهيز... 
أمل:الله يعينك أجل ..ويعيني معاك إذا راحت سويره.. 
ضربتها ساره ع كتفها :وجع إيش هذي سويره..شوهتي إسمي... 
ضحكوا البنات لما إنتثر قطرات 









من كاس العصير اللي كانت ماسكته أمل بيدها ع تنورتها 
وصرخت:تنووورتيي يادبه .. 
أمل وهي تنظف تنورتها:هذا وأنا 
أقول بفقدك .. 
ساره:أيوه بس ال تقولي هاإلسم مره ثانيه... 
لميس:حددتوا موعد الملكه... 
أمل بتريقه:أيوه حددوها شكل 
األخ وليد مو قادر يصبر... 
حمر وجهها ساره ..والبنات ضحكوا... 
لميس:متى.. 
أمل:األسبووع الجاي وماراح يحطوا حفله بعد... 
لميس بتعجب:ليه... 
أمل:مادري الظاهر هذي مو 
من عاداتهم حفلة الملكه... 


سديم:يعني بس يجي هو أبوه 
وأعمامه ويملكوا ويطلعوا... 
أمل:أيوه... 
دالل رفعت حاجبها:وإنتي راضيه.. 
ساره:طبعا راضيه..أجل بقعد 
أناكشهم إال بحط حفله.... 
دالل كشرت ماعجبها الحكي... 
قامت لميس وجابت القهوه ...و 
مارضت ريم إال تصب معاها... 
مدت الفنجان لدالل اللي أخذته 
بطريقه تخلي قطرات منها تطيح 
ع يدها وقالت بجزع :آآآه إنتي ما تشوفين...ماتعرفين كيف تقدمين الفنجان 
كويس...شوفي 
كيف حرقتي يدي... 
لميس تفاجأت منها خير ترفع 









صوتها عليها وهي في بيتها وأصال واضح إنها متعمده قالت 
بعصبيه:وإنتي ماتعرفي تاخذي 
الفنجان كويس....وبعدين الترفعي صوتك وإنتي في بيتي.. 
عطتها ظهرها ومشت وهي تغلي منها....هذا أول الغيث... 
قدمت لهم الحلى ...والحظت إن 
دالل تناظر في كل شئ قدامها 
بقرف وكأنها حالفه ع نفسها 
ما تمديدها ع شئ.... 
قالت بلعانه ودلع:دالل شفيك 
ياقلبي ماتاكلي من الحلى ... 
تفضلي حياكي....وإال أصابعك 
تعورك.... 
الحظت وجه دالل اللي تغير 
بقهر....وشرقت أمل باللي بفمها 
وعطتها دانه كاسة مويه اللي 
قريبه منها...وناظرتها مفجوعه 
من حكيها...غير نظرات البنات المتعجبه والمصدومه .. 
إبتسمت في وجيههم وناظرت في دالل اللي بتطق من القهر 









وهي تقول:ماحب أكثر من الحلى ..مابي جسمي يخرب.. 
رفعت حاجبها لميس وهي تناظرها من فوق إلى تحت بابتسامه:آها..يحق 
لك.. 
البنات ناظروا بعض وإبتسموا 
... 
عصبت دالل وقامت :وين دورات 
المياه.. 
دلتها الطريق ..وطلعت دالل.. 
ضحكوا البنات وقالت رشا بغيظ:ليش الضحك.. 
سكتوا البنات لماانتبهوا لوجودها 
وقالت أمل:حرام بعد نضحك... 
رشا:ال موحرام بس ماأشوف 
سبب للضحك.. 
أمل:والله عاد مشتهين نضحك 
شدخلك...ليش محتره.. 


قطعت لميس سيل النظرات القاتله والمتحديه اللي يتراشقونها أمل ورشا 
لماقالت: 
أموله عطيني فنجالك أصب لك.. 
أخذته منها وصبت لها .... وماتدري إيش حست فيه وخالها تطلع وتشوف 
دالل واقفه قدام رعد وقريب منه 
وشكلها تشتكي له بدلع وتمسح دمعات إعتصرتها غصب....تقول له إنها 
إنهات في بيته وإنه أكيد 
مايرضى إن ضيوفه تنهان في بيته.....ومادري شنو.... 
وشافت مالمح رعد اللي وضح 
عليها الغضب والعصبيه ... 
مشت بدلع وقالت بنعومه ودلع: 
أهلين حبيبي إنت وصلت.... 
شافت شكله منصدم وإختفت 
مالمح العصبيه وشكله مرتبك 
وهويحك رقبته بإصبعه ومايدري 
إيش يقول:آ..أيوه 
تمسكت بذراعه باحتضان وقالت لدالل 
اللي واقفه مصدومه:معليش 
دالل رعودي توه جاي من الشركه وتعبان وماله خلق أحد... 









وسحبته معاها لغرفته تاركه 
دالل واقفه وشوي تنفجر من 
القهر والعصبيه... 
تركته بتطلع من الغرفه ...وشهقت لما مسكها رعد بقوه 
ودفعها ع الجدار ولصقت فيه 
وأنفاسه الحاره حرقتها ...وريحة 
عطره ذوبتها..:إيش قصدك من 
هالحركه ها... 
لفت وجهها وقلبها يسابق الزمن: 
ما....قصدي...شئ....إتركني... 
رفعت عيونها تناظره ...شافت 
شكله معصب وعرق بجبينه ينبض وإيده ترتجف ...:العاد 
تعيدي هالحركه ثاني مره... 
هزت راسها بأيوه وهي مستغربه كل هذا علشان اللي 
سوته .. 
تركها وإيده تتخلل شعره ويزفر 
وشكله مو ع بعضه.... 









حركته هذي جمدتها في مكانها 
يخبببببل يانا ا ا اس ..يجنن... 
كشرت ع أفكارها وتحركت بتطلع... 
رفع راسه وناظر فيها:ماخلصت 
كالمي.. 
ناظرت فيه يعني خير... 
رعد:أعتقد إن من الواجب عليك 
إنك تحترمي الضيوف اللي في 
بيتك.. 
إنقهرت منه ألنه يقصد دالل 
وقالت :والله عاد اللي مايحترمني مايستحق إنه أعطيه 
ولو شوية إحترام... 
رعد بعصبيه:تحترميهم غصب عنك ..هذوال في بيتي ومو رعد 
اللي يطلعوا ضيوفه من بيته منهانين... 
خالص ماعادت تتحمل دفاعه 
عن مرام بهالشكل لدرجة إن 









مايهمه إذا إنهانت هي أوال.... 
صرخت فيه:كافـــي دفاع عن 
دالل..إذا تحبها وماترضى عليها 
تزوجها وطلقنييي.... 
ماحست بدموعها اللي تساقطت 
بقهر وألم.... 
طلعت من الغرفه ...ودخلت غرفتها مسحت دموعها بقهر... 
مايستاهل أبكي علشانه.... 
صرخ صوت داخلها...بس إنتـــــــــي تحبيـــــــــه...مو سهل إنك تشوفيه 
يصارخ عليك 
علشان وحده غيرك الهي زوجته والإخته... 
غمضت عيونها بقهر...وتنفست 
بعمق وهي تهدي نفسها مو 
وقته تبكي عندها ضيوف ومو 
معقوله تخليهم... 
رتبت شكلها وطلعت ..دخلت 
المطبخ وأخذت الشاهي معاها 
وطلعت من المطبخ ...شافته 
يدخل مكتبه وهو يقول: جيبي 


لي شاهي... 
حمدت ربها لماشافت إن المجلس بعيد ومايقدروا يسمعوا أصواتهم.... 
دخلت المجلس وهي ترسم ع 
وجهها إبتسامه... 
شافت إن دالل ورشا موموجودات يعني إطلعوا..... 
أحسن فكه.... 
سديم باحراج:رعد موجود.. 
لميس إبتسمت:أيوه بس عادي 
خذوا راحتكم بيطلع اللحين... 
وطلعت تجيب الفطاير ولحقتها 
ريم.... 
ريم إستغربت لماشافت لميس 
تصلح شاهي بكوب.:مو تقولي 
رعد بيطلع... 
لميس:أيوه عارفه ألني مابغى 









البنات يطلعوا ....ألني لوقلت لهم 
موجود بيطلعون.... 
ريم:آها... 
أخذت ريم سالل الفطاير وطلعت... 
صفت له فطاير بصحن بيضاوي 
وحطته مع الشاهي... وطلعت.. 
دخلت وحطته قدامه ... رفع راسه وناظرها .... بس هي طلعت بسرعه 
...قبل ال يصير 
شئ ثاني... 
أصرت ع البنات يتعشوا عندها 
وحلفتهم ...ورضوا... 
بعد ماطلعوا البنات ....كانت 
ريم بتساعدها في تنظيف المطبخ بس مارضت ....وخلتها 
ترجع للبيت تجهز أغراضها للملكه بكره.... 
تعبت كثير من تنظيف المطبخ 
وبينما هي بغمرة إنشغالها 









سمعت صوته خلفها وشكله 
من زمان وهو واقف:كاشخه اليوم ها.... 
ناظرت فيه وصدت من نظراته 
وقالت بتريقه:يعني تبغاني أقابل ضيوفي بجالبيه.... 
التفتت تناظره وشافته واقف 
وعيونه تناظر شئ فيها...ناظرت 
لبسها ...وإنهبلت توها تستوعب 
إنها البسه توب قدامه... 
رفعت راسها لماسمعته:بس تصدقين اليق عليك هاللبس... 
عطته ظهرها وقالت بارتباك..و 
الهوا إنعدم حولها:آ....أحط لك ..عشا 
سمعته يتنهد وقال:ال شبعان... 
مشت بتطلع ...بس كان ساد الباب بجسمه ... 
شافته يمد يده بتردد بيمسك يدها ...ثم تراجع ودخل غرفته... 
**************** 









شهقت برعب لما شافت أبوها 
....وقلبها بيطلع من مكانه.... 
إستسلمت ليده اللي سحبتها 
وغمضت عيونها لماصرخ أبوها 
عليها بسب وشتم وهو يضربها 
بقسوه..... 
كان تترجاه يتركها..جسمها مو 
قادر يتحمل الضرب أكثر من كذا:آآآه و..والله..ماقلت ألحد 
شئ..و..والله.... 
صرخ فيها وهو يشد شعرها:أجل ميييييين اللي علمهم...مييييين اللي فضح 
السراللي خبيته كل السنوات هذي..... 
بكت وجسمها تحسه متخدر من 
األلم:والله مو..عارفه ...والله مو 
أنا آآآآه.... 
رماها ع األرض بعد ما أشبعها 
ضرب...قدام عيون مرام الشمتانه والمتشفيه...وطلع من 
الغرفه بكل غضبه.... 


قربت منها مرام وسحبت شعرها:تستاهلييييين ...أكرهههك 
أكرهك وأتمنى موتك أتمناااه... 
تركتها بإشمئزاز ..وطلعت... 
ضمت نفسها تبكي...ياليييت أموووت وأفتك من حياتي...ياليييت..آآآه.... 
*************** 
في يوم الملكه..... 
كانت تبكي بقهر ...ماتبغاه تكرررههه ...تكررهه... 
ريم مستغربه من بكاها.:رنا 
ليه تبكين مو إنتي موافقه... 
رنا:ال أنا ماأبغاه أكرهه ...أنا 
مو وافقه...إخوانك هم اللي غصبوني.... 
حاولت تهديها وهي متفاجئه من 
إخوانها مستحيل إخوانهايجبرونهم ع شء مايبغونه..... 
بس مع ذلك مبسوطه ألن إختها 









بتتزوج خالد....خالد أكيد بيحبها ...وبتعيش معاه بسعاده... 
ألنها عارفته يخاف الله بكل شئ... 
دخلوا المصففات يزينونها وطبعا 
كان نفسها براس خشمها ..و 
كل شوي تصارخ عليهم وريم 
تبتسم لهم باعتذار..... 
خلصوا منها وكان شكلها رووووعه .... 
ريم:وا ا او رنا شكلك يجنن.. 
رنا بغرور:عارفه... 
دخلت عندها دالل وسلمت 
عليها وهي تبارك لها..وطلعت 
ريم لغرفتها تجهز.... 
*************** 
كانت جالسه بعد مازفوها وكارهه نفسها....وتناظر الناس 
بغرور وهي تشوف نظرات اإلعجاب منهم.... 









شافت أمها تأشر لها تقوم..وعرفت إنها تبغاها توقع وتدخل 
ع خالد.... 
خالــــــد...حقدت عليه من قلبها 
وتوعدته إنها بتحول حياته لجحيم ..وتخليه يكره اليوم اللي 
فكر فيه إنه يخطبها.... 
وقعت بسرعه وهي تقاوم 
دموعها وتتصنع البسمه والفرح 
والخجل...ماتبغى تشمت أحد فيها....وخصوصا لميس اللي 
كانت واقفه بعيد عنها وعليها 
فستان بنفسجي نعوم وشعرها 
مسويته كيرلي ورافعته من قدام بحركه حلوه....... 
إنقهرت لماشافتها بتغطي عليها 
بالجمال ...صحيح هي حلوه وجميله بس لميس عندها جاذبيه أكثر 
ومالمحها أجمل... 
ردت ع البنات بغرور اللي تجمعوا يباركون لها..... 
وباست راس أم خالد وهي تغتصب إبتسامه.... 
أخذتها معاها أمها للمجلس 









... 
رفعت راسها بغرور وثقه ومشت داخله داخل.... 
أول ماطاحت عينها عليه وهو 
واقف قدامها بابتسامه تلمع 
منها عيونه.... 
وكأن شئ ضخم طاح ع راسها 
وفجرها.... 
حست بالخوف واإلرتباك غصب 
.. 
سحبت يدها من يده بقوه 
لماحست بأصابعه تمسكها ... 
وشافته تفاجأ من حركتها .... 
ضمت يدها لها وهي تبعد عنه 
... 
رفعت راسها لما حست بنظرات 
حاده تخترقها....وشافت عيون 
رعد الحاده يناظرها بتهديد 

وعصبيه لو سوت شئ.... 
نزلت عيونها وقلبها يرجف داخلها 
.. 
جلست جنب خالد اللي اإلبتسامه 
ع وجهه وهو يقول:مبروك رنا... 
إرتجفت لماسمعت صوته وقالت 
بهمس:الله يبارك فيك.... 
شافت رعد يطلع ويسكر الباب.. 
وتنفست براحه... 
التفت لخالد وشافته يناظرفيها 
بابتسامه... 
قالت بسرعه وهي ترفع حاجبها:خير فيه شئ ضايع في 
وجهي... 
إبتسم وأخذ يدها بإيده وحطها 
ع قلبه:هذا 
إنصدمت ووجهها بهت ...شقصده..آآه هذا إيش يقصد.. 









سحبت يدها منه بسرعه ...وقلبها وصل حلقها ...ضمت يدها 
اللي تحس للحين أصابعه ماسكتها... 
رفع حاجبه وقال:تصدقين إنك 
مغروره... 
ناظرته باحتقار وقالت بغرور: 
طبعا يحق لي... 
صدمته نظرتها وأسلوبها ... 
إنفتح الباب ودخلت أمه وأم رعد 
وخواته.. 
أمل الحظت وجه أخوها..وإنقهرت لما عرفت إنها أكيد رمت عليه كلمه 
من كالمها البشع.... 
باركوا له ...وسلم ع أم رعد 
بابتسامه وهو يشوف الفرحه 
في وجيه خواته وأمه... 
لبسها شبكتها...وجلسوا عنده 









خواته شوي وطلعوا.... 
ورجع الهدوء ..قامت وقال خالد:ع وين... 
قالت بغرور:أنا تعبانه وبروح 
أرتاح... 
وقف معاها ومديده:أوك.. 
صافحته وتجمدت مكانها لما 
باس خدها... 
إحمر وجهها ..وعيونها مصدومه 
.. 
إبتسم وقال:مع السالمه.. 
طلعت من الغرفه معصبه ومقهوره منه... 
إبتسم وهو يلعب بجواله وقال: 
والله ألكسر الغرور اللي فيك 
وماأكون أنا خالد... 
طلع من المجلس... 









وتفاجأ لماشاف عادل وفيصل 
يسلمون ع رائد ويباركون له 
وفيهم الضحكه.... 
خالد:خير أذكر أنا العريس مو 
هو... 
ضحك رعد وقال:هذول الله 
يسلمك يباركون له ع عتقك له... بيشوف حياته األخ ههههه 
ضحك خالد..وانفجروا عادل 
وفيصل ضحك... 
رائد:طبعا حبيبي والمفروض 
أسوي حفله بعد...اليوم تاريخي 
خالد ودع العزوبيه ...وأعتقني 
ورحمني علشان أشوف حياتي 



إعدادات القراءة


لون الخلفية