الفصل 81

فيصل ضحك:أهم شئ ماتعورتي...من هالدبابه اللي 
البستها ع قولتك... 
إبتسمت وهي تفسخ الصندل 
:ريم مصره ألبسها... 
فيصل:عاد من طولها ريم .. 
دخلت ريم :خلصتي... 
إنهبلت لماشافت الصندل مرمي:مالبستييه... 
تولين إبتسمت:مابي ألبسه مره 
عالي... 
ريم:الوالله .. 
تولين ضحكت:خالص بلبس بس 
أقصر منه.... 


ريم :طيب تعالي نطلع واحد 
مسكتها وسحبتها معاها... 
وعيون فيصل عليها ...كان قبل 
اليشوفها حاله غير ألن زواج أمل اليوم لكن لماشافها نسى 
كل شئ...حركاتها البريئه وإبتسامتها وضحكتها كل شئ 
فيها يخليه يبتسم وسط حزنه... 
**************** 
واقفه قدام المرايا ونظراتها 
ع فستانها األبيض بتصميم فرنسي...وطرحتها البسيطه... 
تسريحة شعرها ...مكياجها 
الناعم ...كل شئ فيها نعومه... 
تنهدت وهي تطرد فيصل عن 
بالها وتحط قدامها طالل وبس.. 
لفت للباب اللي إنفتح وإبتسمت 
لماشافت سميه داخله وخلفها 
سديم... 
سميه:كللللللللوووش ألف ألف مبرو و وك أمووله... 









ضمتها بخفه وهي تقول:الله يبارك فيك... 
سديم:قولي لها عقبالك علشان 
تستانس... 
ضحكت أمل وهي تقول لسميه 
:عقبالك... 
ضحكت سميه وهي تقول:آآمين 
سديم:شفتي إختي ماتستحي 
مشفوحه ع العرس...والمشكله 
راكانوه أربع وعشرين ساعه 
عندنا... 
سميه:حرام عليك يجي شوي 
حتى ماتتعدى ساعتين.. 
سديم:وساعتين شويه...أتوقع 
بعد لو مايجي يوم بتنجلط إختي 
ضحكت أمل وسميه ضربت 
سديم:وجع التفاولين إن شاءالله يجي كل يوم.. 









سديم:والله ع بالي تهاوشني ألني قلت بنتنجلط أثاريها خايفه 
ع حبيب القلب مايجي... 
إنفتح الباب وشافوا ريم داخله 
.. 
إختفت إبتسامتها لماشافت اللي 
دخلت خلفها.. 
سلمت عليها ريم ونظراتها ع 
اللي واقفه جنبها وإبتسامتها 
ع وجهها.. 
ريم:هذي تولين زوجة فيصل.. 
رمشت بعيونها وهي ترسم 
إبتسامه ع وجهها..وعقلها يردد 
توليـــــــن زوجـــــــة فيصـــــــل.. 
زوجــــــــــــــة فيصـــــــل.. 
تحس بشئ داخلها يآلمها .. 









سلمت عليها ورجعت تولين وقفت جنب ريم... 
بعدها دخلوا عندها البنات يباركون وهي موقادره تشيل 
عيونها عن تولين...كيف عاد فيصل... 
طردت األفكار عن بالها وحاولت 
تنسى كل شئ.... 
** 
جلسوا حول طاوله ورشا تقول: 
وينها تولين... 
دالل ونظراتها تبحث عن لميس:مادري... 
رشا لمحت ريم تمشي في 
الممر ومعاها وحده ماعرفتها: 
مين اللي مع ريم.. 
دالل:مادري.. 
دققوا النظر وناظروا بعض بدهشه:توليـــــــن 









ريم:السالم.. 
ناظروا فيها مومصدقين إن هذي 
تولين...:هال 
ريم ماكانت تبغى تروح لهم بس 
تبغى تقهر رشا... 
سلموا ومشوا تاركينهم... 
رشا:بنت ال... شفتي كيف شكلها..مستحيل فيصل بيرجع 
يناظرفيني...وهذي عنده.. 
دالل:إنتي غبيه كان ماعلقتي 
ع شكلها المره اللي راحت.. 
إنقهرت رشا وقالت:مومهم الشكل المهم تصرفاتها.... 
ناظرت في دالل اللي تناظر في 
لميس:وإنتي ليه قاعده تراقبين 
هالميس... 









دالل:موشغلك.. 
** 
بعد زفـــــــة أمـــــــل وبعد 
ماجلست .. 
قاموا البنات بيروحون لها.. 
تولين مارضت تروح معاهم و 
فضلت تجلس وتشوفهم من 
مكانها... 
تلفتت حولها بحيره ..مستغربه 
ألنها ماشافت مرام موجوده.. 
التفتت لماحست بأحد جلس جنبها وشافت رشا تناظرها.. 
رشا:شفتك جالسه لوحدك قلت 
أجلس معاكي .. 
تولين إبتسمت وهي مومرتاحه 
.. 









رشا تكمل حكيها:عارفه البنات 
مايبغون يجلسوا معاك... 
ناظرت فيها تولين بحيره..إيش 
قصدها.. 
وكملت رشا:ألنهم يحبون أمل 
وأكيد بيوقفون بصفها ومايبغون 
يضايقونها... 
وكملت لماشافت نظرات تولين: ليه إنتي موعارفه إن أمل هي 
اللي يحبها فيصل... 
إنصدمت تولين وناظرت في 
أمل مصدومه...معقوله فيصل 
يحبها... 
قطع تفكيرها ريم اللي جت لما 
شافت رشا عندها وأخذتها معاها...وهي موقادره تستوعب 
اللي سمعته...جا في بالها فيصل 
وتذكرت تصرفاته األخيره...ماكان يجلس معاها إاللمايكونوا 
جالسين مع أهله...سرحانه الكثير... الحزن اللي تحسه في 
مالمح وجهه...حتى إذا كان في 









البيت يجلس لوحده وبسرحان.. 
اللحين عرفت السبب.. 
ناظرت في أمل...ألن اللي يحبها 
تزوجت غيره...بس ليه.. 
إحساس فظيع حست فيه ونظراتها ع أمل...وفيصل في 
بالها...من تتذكر حبه ألمل...و 
هـــــــل هـــــــو" غيـــــــره" 
... 
*** 
باركوا لها ورقصوا عندها البنات 
فرحانين لها... 
وعيون وحده ع وحده فيهم.. 
لماشافتها متجهه للدورات المياه 
لوحدها...سبقتها ودخلت قبلها 
ورفعت جوالها:هال رعودي.. 









وقفت لماسمعت صوت دالل 
تستوعب اإلسم اللي سمعته.. 
دالل:رعد حبيبي والله عارفه إنك ماتحبها وتحبني..وعارفه إنك 
تبغى تتزوجني...........أيوه حياتي 
عارفه إن مو قصدك تتركني لما 
طحت في المسبح ولحقتها بس 
علشان ماتشك وقلبك معاي............ههههههه عارفه 
إنها قطعت علينا أحلى لحظه..............كيفك اللحين..........حبيبي والله 
أنا بعد 
إشتقت لك أكثر........بكره....... 
أوك حبيبي نتقابل في نفس 
المطعم ع الغداء..... 
تسندت ع الجدار قبل تطيح وإيدها ع راسها.... 
مستحيـــــــل...مستحيل رعد 
يخونها مع دالل...مستحيـــــــل 
اللحيـــــــن عرفت ليه يدافع 
عن دالل وراضي بقربها....اللحين عرفت ليه مايعترض ع تصرفات دالل 
وقربها وليه يدافع عنها...اللحين عرفت سبب صمته لماواجهته... 









غمضت عيونها وإنسابت دمعتها 
ع خدها...ألم حاد يعصف في 
قلبها... 
إنسحبت من المكان قبل تشوفها 
دالل... 
*************** 
بعد مارجعوا من الزواج... 
جلست ع الكنبه وهي تشوفه 
يدخل مكتبه ويسكرالباب... 
طول الطريق وهي تشوفه ساكت ومكتم مع إن ريم كانت 
معاهم وتسولف بس كان بصمت ومو ع بعضه...وهي 
عارفــــــــــــــه ليـــــــش... 
بس هي ليـــــــه زعالنه ليـــــــه متضايقه...من عرفت 
إن فيصل يحب... 
تنهدت بضيق..أنا طول عمري 
عايشه لوحدي...مو مهتمه في 









أحد وال أحد مهتم فيني...ليش 
اللحين أهتم فيه... 
هل ألنه أنقذني وطلعني من 
العذاب اللي كنت عايشته... 
أو ألني ..ألني..حبــ...يتــ...ـه... 
أنا عمري ماحبيت أحد وال أحد 
حبني...كيف أقول إني حبيته 
أو عرفته إنه حب....آآه ياربي.. 
قامت لما أقنعت نفسها إن هذا 
مو حب...ومستحيل يكون حب.. 
دخلت الغرفه وأخذت شور 
وبدلت ونامت... 
** 
رجع راسه ع ورى وغمض عيونه بتنهيده... 
اليوم شافها عروسه لغيره..ماسكه يد غير... 









ضم راسه بإيديه وغمض عيونه 
بقوه يطرد صورتها عن باله 
ظل في مكتبه ساعه بصمت 
وهدوء وماتحرك من مكانه... 
قام وطلع من مكتبه لماعرف 
إنه مستحيل يخلي اللي صار 
حلـــــــم... 
دخل الغرفه وطاحت عيونه عليها... 
نايمه ع طرف السرير ولوتحركت طاحت منه وكأنها تهرب منه...خصل 
شعرها األسود متناثره ع المخده... 
رموشها الطويله السود تالمس 
خدها... 
ماحس بنفسه إنه جلس ع طرف السرير يناظر فيها... 
أبعد عيونه عنها وقام... 
*************** 









فتحت الباب وشافت ريم داخله 
ووجهها متغير وشكلها متضايقه... 
جلست جنبها:ريامي شفيك حبيبتي.. 
ريم بصوت مخنوق:حددوا موعد 
زواجي... 
لميس:متى 
ريم ودمعتها ع خدها:بعد ما 
نرجع من المزرعه... 
لميس بدهشه:شنـــــــو 
بعدمانرجع من المزرعه ... 
سكتت لميس لماشافت دموع 
ريم وحاولت تهديها... 
ريم:كلما أحاول أنسى يذكروني 
ويقربون وقته...ليه ليه 
لميس:إهدي حبيبتي خالص.. 









إيش نقدر نسوي ماراح نسوي 
أي شئ..إنتي زوجته سواء قربوا 
موعد الزواج أو أخروه.. 
سمعوا صوت باب غرفة رعد 
ومسحت دموعها ريم بسرعه 
لماشافته طالع... 
رعد:أهلين ريمو... 
قامت تسلم عليه وهي تبتسم 
وتحاول ماتوضح له إنها كانت 
تبكي... 
ريم بابتسامه:إشتقت لكم 
وقلت أجي أتغدى عندكم.. 
بس شكلك بتطلع... 
رعد يعدل غترته:أيوه عندي شغل وبتغدى برى... 
رفعت راسها تناظرفيه بصدمه 
ونزلت عيونها لما شافته يرفع 
عينه لها...وقلبها تحسه يغوص 









داخل ضلوعها... 
طلع وقالت ريم بابتسامه:يالله 
ماتبغين تغديني.. 
****************** 
سلمت ع أهلها وجلست جنب 
أمها بعد ماطلع أبوها وإخوانها 
يسلمون ع طالل.... 
رهف:كيفك أموله.. 
أمل:الحمدلله تمام 
إبتسمت لماشافت رنا داخله 
وضمتها:ألف مبروك أموله... 
منتديات بوح عشاق 
أمل:الله يبارك فيك... 
جلست وقالت:ساره ماجت 
أم خالد:توها داقه علي وتقول 









بتجي... 
أمل:وإنتي ماعندك نيه تولدي... 
رهف:تقول الدكتوره األسبوع 
هذا والدتي إن شاءالله... 
أمل:الله يسهل عليك ويقومك 
بالسالمه.. 
رنا:بتسافرون بعد شوي 
أمل:الماراح نسافر اليوم بنسافر 
الجمعه...طالل مشغول األيام 
هذي وأجلنا السفر ليوم الجمعه 
وألن خالتي بعد مسويه حفله 
يوم الخميس .. 
دخلت ساره وضمت أمل تبارك 
لها وجلست جنبها.. 
ساره:كيفك وكيف طلول.. 









إبتسمت أمل ألنها عارفه قصد 
ساره...وطنشتها... 
قامت ولبست عباتها لماقال لها 
رائد إن طالل ينتظرها وهو منغاظ ألنه ماشاف أمل ...فقدها أمس في 
الليل كانت قبل 
لماترجع من زواج تحجر عليه 
ماتبغاه ينام لين تسولف له 
عن كل شئ في الزواج .... 
*************** 
جالسه في الحديقه مع ريم ورنا لمارفعت عيونها وشافت فيصل طالع... 
من بعد الزواج رجع لعادته أول 
ماتزوجوا...صار طول الوقت 
برى البيت...هي ماصدقت يتحسن معاها وصارت تشوفه 
ويجلس معاها حتى لومع أهله 
.. 
ريم:إحم إحم نحن هنا..تراه 
طلع من زمان.. 
إنحرجت ونزلت عيونها وقالت: 









وين لميس... 
ريم:دقيت عليها وشكلها مشغوله... 
رنا:بديتي تجهزي لزواجك 
ريم بضيق:ال 
رنا:الزم تبدي من اللحين يالله 
تخلصي ألن األسبوع الجاي بنطلع للمزرعه.. 
ريم ضاق صدرها ونفسيتها 
زفتت لماتذكرت زواجها وروحتهم للمزرعه يعني أكيد 
بيلزق فيها... 
رنا:اليوم بعدصالة العشاء باخذك معاي للسوق.. 
ريم:المابي 
رنا:بتروحين يعني بتروحين 
ناظرت في تولين:شرايك تولين 
تجي معانا منها تنبسطي ونتمشى ومنها تتسوقي... 



تولين:مادري بسأل فيصل 
ريم:أوك دقي عليه اللحين 
تولين:دقي عليه إنتي...أنا ماعندي جوال 
تفاجأو البنات إن ماعندها جوال 
وإن فيصل ماعطاها... 
طلعت ريم جوالها ودقت ع رقم 
فيصل ومدته لتولين اللي خذته 
بتردد ماكانت عارفه إن ريم بتخليها هي تحاكيه... 
طول مارد وجاها صوته:هال 
ريم 
تولين إرتبكت لماسمعت صوته 
:فيصل.. 
عقد حاجبه باستغراب ألنه ماعرف الصوت وقال:مين معاي 
تولين:أنا تولين... 









ناظروا ريم ورنا في بعض...يعني معقوله ماعرف صوتها 
ريم همست:من كثرمايقابلها 
ماعرف صوتها... 
تفاجأ فيصل وتذكر إنه ماجاب لها جوال ..كيف نسى:هالتولين 
تولين:كيفك.. 
فيصل:تمام إنتي كيفك 
تولين:بخير............. 
فيصل:بغيت شئ.. 
تولين:كنت بستأذنك أبغى أروح مع البنات اليوم للسوق.. 
فيصل طبعا وافق ألنه عارف نفسه إنه مايطلعها من البيت 
وأكيد البنت كرهت نفسها... 
*** 









طلعوا للسوق وتسوقوا وتعشوا 
ورجعوا.. 
جلسوا في الصاله عند أم رعد 
لمادخل فيصل :السالم عليكم 
جلس جنب تولين ...وقالت تولين 
له:تعشيت.. 
تفاجأ من سؤالها وقال:أيوه.. 
تضايقت ألنها ماتعشت مع البنات 
علشان تلقى فرصه تجلس معاه ويتعشوا مع بعض... 
ريم رحمتها ألنها عارفه ماتعشت معاهم ليه.... 
وإنقهرت من أخوها... 
قام فيصل وصعد فوق ولحقته 
تولين... 
بدل لبسه ورفع جواله لما جاه 
مسج.. 









فتحه.. 
"تولين ماأكلت شئ اليوم علشان تتعشى معاك"... 
رفع راسه متفاجأ وطلع من الغرفه... 
شافها جالسه ع الصوفا وسرحانه... 
دخل الغرفه وأخذ الكيس اللي 
جايبه معاه وطلع... 
إنتبهت عليه يجلس جنبها ويطلع 
شئ من الكيس اللي معاه... 
مده لها وقال:كان المفروض 
أجيبه لك من أول زواجنا ... 
تفاجأت لماشافت الجوال في 
يده وقالت :بس أنا ماأحتاجه.. 
فيصل:بتحتاجينه إذا بغيت مني أي شئ وأنا مو موجود ..بدل 
ما تستخدمي جوال ريم... 









تولين أخذته منه تناظره:بس 
أنا ماعرف له.. 
فيصل:مومشكله أنا أعلمك... 
إبتسمت وقالت:مشكور... 
ركزت نظراتها ع الجوال تهرب 
من نظراته... 
رفعت راسها لماسمعته يقول 
:ماتبغين تعشيني... 
ناظرته باستغراب :إنت قلت إنك 
تعشيت... 
فيصل:تقدرين تقولين مو عشا... 
إبتسمت وقامت... 



إعدادات القراءة


لون الخلفية