الفصل 39

إيدها ترتعش ووجهها قلب ألوان 
وعيونهاغرقت دموع.. 
دخلت الخدامه وشافت شكلها انفجعت:داليا إيش فيه 
أخذت الزعفران عن األرض وعطته الخدامه وقالت بصوت 
مرتجف:جهزي القهوه 
طلعت من المطبخ ووقفت ماسكه قلبها.. 
طلعت أمل وشافتها واقفه عند باب المطبخ 
:داليا شفيك 
داليا نزلت دموعها وبكت ..انهبلت أمل وسحبتها ودخلتها غرفه وسكرت 
الباب:شفيك 


داليا بين دموعها وإرتباكها:مـ...ماجد 
أمل عقدت حواجبها.:شفيه..)شهقت(اليكون شافك بعد.. 
داليا غطت وجهها:ا..ايه 
أمل انفجرت تضحك:ههههههههههههههههه 
داليا عصبت وضربت كتفها:ليــــه الضحــــك 
أمل:هههههه أضحك عليك ماتطيحين إال في ماجد والبعد في المطبخ 
ههههه 
داليا:تعقدت من المطبخ وكرهته 
أمل بخبث:أخاف إنه قيس وأنتي ليلى 
أخذت الخداديه ورمتها ع أمل:بايــــخه..( 
قطع ع داليا تفكيرها دخول أمها :تعالي تقهوي أبوك وأخوك وزوجته في 
الصاله 



عفست وجهها ألنها كرهت القهوه والزعفران والمطبخ بكبره بعد المواقف 
المحرجه اللي صارت لها... 
 

في باريــــس 
كانت جالسه في الصاله عليها بيجامه بيضاء حرير ورافعه شعرها شنيون 
وفي إيدها كوب نسكافيه سرحانه وتطالع البخار اللي يتصاعد منه... 
حست فيه واقف ع مدخل الصاله يناظرها.. 
رفعت راسها ناظرته بوجه جامد..شافت ذيك النظره الغريبه اللي تلمع في 
عيونه.. 
أبعدت نظراتهاعنه ... 
رعد:جهزي الشنط بنسافر 
لميس نست نفسها وقامت بفرحه:بنرجع..متى 
عقد حواجبه بضيق وقال بحده:بكره 
مشى يصعد فوق وهويكمل:انبسطي 







لميس ميته فرح..أكيد بنبسط وبفرح آخيرا برجع وبفتك من الوحده والغربه 
وارتاح من مقابله وتجريحه.. 
مشت في البيت بسعاده وطلعت للبلكونه ..حست بضيق 
ألنها ماشافت شئ في باريس غيرالحديقه..لكن تحول شعورها لسعاده 
لمجرد إنها بترجع بكره إشتاقت لريم ورغد والبنات وعمها وفيصل وعادل 
إشتاقت لهم كثير.... 
سمعت صوته خلفها:يالله بنطلع 
لفت وناظرته بقهر يعني ياحبسها وإال يطلعها ويرجعها تنزف 
جروحها:ماني طالعه.. 
ناظرها وتكتف:وليه إن شاءالله 
لفت وعطته ظهرها وقالت:ماني ناقصه جروح وتشكيك ..إطلع بروحك.. 
حست فيه خلفها وإيديه ع أكتافها لفها ناحيته وركز عينه بعينها.. 
بردت أطرافها وقلبها يدق بقوه ماهي قادره تشيل عينها عن عيونه وآآآآآه 
من عيونه.. 
وكأنها المغناطيس وعيونها الحديد..فيها سحر يلخبطها يجمد كل خليه 
فيها.. 




حست بضغطه ع أكتافها وحاجبه ينعقد ونظرته قست وقال:والله عاد ع 
حسب أخالقك وإحترامك لنفسك قبلي.. 
ثانيا لماأحاكيك ماتعطيني ظهرك 
وال تعاندين يالخلوقه 
قال كلمته األخيره بسخريه قويه 
شالت إيديه عنها بقوه وقالت بسخريه:تاركه األخالق واإلحترام لك 
يالخلوق 
قالت كلمتها األخيره بنفس طريقته... 
خافت من نظرته لكنه صفق وقال باستهزاء:ال ا ا ا برافوا 
والله وتعرفين تردين... 
ناظرته باحتقار:ومنكم نستفيد 
مشت وبتدخل ألن نظرته خوفتها 
وكانت عارفه إنه مارح يتركها.. 
حست بإيده تسحبها للدرج.. 
آلمتها إيدها تحس أظافيره إخترقت عظامها.. 







دفها ع الدرج وقال بغضب وواضح إنه ماسك نفسه ال يصكها كف:إنقلعي 
إجهزي دقيقتين وأشوفك قدامي وإال والله ألعلمك كيف ترادين .. 
قامت وصعدت فوق بسرعه..حمدت ربها إنه ماذبحها بس إنبسطت ألنها 
رفعت ضغطه 
جهزت بسرعه ونزلت..... 
*********** 
تسوقوا باألسواق وإشتروا هدايا 
ألهله وهي كانت ملتزمه الصمت 
خلصوا متأخر وراحوا لمطعم 
يتعشوا فيه...... 
ماأكلت ونفسها منسده عن األكل تبغى تطلع ماتبغى تجلس معاه دقيقه وحده 
لفت وجهها للزجاج المطل ع الشارع وسرحت... 
نزل المطر وبدأت قطرات المطر اللي تكونت ع الزجاج.. 
لميس انتبهت للمطر كان روعه 







إبتسمت تطالع المطر..وكان عيون رعد تراقبها.. 
شافت ولد وبنت يركضوا تحت المطرويضحكوا.. 
تذكرت عادتها هي ورامي في بريطانيا لماينزل المطر يركضوا 
تحت..تذكرت شكل رامي وهو 
يركض بسمته..ضحكته..شعره المبلل.. فجـــأه..اختفى من نظرها..وشافت 
نفسها وحيده.. 
إختفت إبتسامتها وبان الحزن في عيونها.. 
رعد إستغرب لماشاف إختفاء 
إبتسامتها..ولمعة الحزن في 
عيونها.. 
نزلت عيونها وحست برعد يناظرها..ماناظرت فيه وقالت بحزن تحاول 
تخفيه:أبي أطلع من منها.. 
وقفت وأخذت شنطتها.. 
سمعت صوته الحاد:إجلسي 
رفعت عيونها وقالت:مابي أبي أطلع 


لماشاف عيونها قام بهدوء ودفع الحساب وطلعوا ركبوا السياره ورجعوا 
للبيت.... 
 

دخلت للصاله :رعد بيرجع بكره 
ريم نقزت بفرحه:واللــــه 
فيصل:غريبه مويقول بيروح لبريطانيا 
رنا تطالع المجله اللي في إيدها بسخريه:مين يقدر يسافر وعنده هالعله 
ريم عصبت:إحترمي نفسك 
رنا:أنامحترمه نفسي.. 
فيصل بغضب:مره محترمه نفسك إذا ماعندك حكي تقولي تسكتين أفضل 
حقرته وشالت مجلتها وطلعت 
عادل جالس قدام التلفزيون يلعب بالي ستيشن:اللحين رنا ليه تكره لميس 







ريم بدون نفس:إختك من متى تحب أحد ماتحب غيرنفسها 
عادل:حرام عليها لميس حبوبه والشفنا منها شئ 
ريم:أيوه عاد اللي تسمعك التعب نفسك بس معاها 
*********** 
في باريس 
طلعت لميس متجهزه من غرفتها وميته من الوناسه 
نزلت تحت وجلست تنتظر رعد ينزل..وعينها ع الساعه.. 
سمعت صوته:يالله 
التفتت شافته واقف البس بنطلون جينز أزرق وتي شيرت أخضر.. 
إبتسمت غصب من فرحتها وقامت :أوك 
أخذت شنطتها وسمعته يقول:أشوف النفسيه متغيره واإلبتسامه تشق الحلق 
كله علشان بترجعين 







لميس:أكيد دامني برجع للي يحبني ويحترمني 
ضاقت عيونه بضيق وقال بسخريه:أكيد طبعا إشتقتي للحبيب القلب 
إنصدمت ومشت تاركته وهي تفور غضب ومادرت إن بسكوتها زادت 
النار حطب.. 
*********** 
في الطيــــاره.. 
لميس ورعد ساكتين..مرالوقت 
والهدوء عام بينهم..ملت وطفشت والتفتت لرعد شافته 
يطالع الكرسي اللي قدامه وباين إنه سرحان ويفكر..جاهافضول تعرف 
بإيش يفكر 
ناظرت وجهه كان معطيها جانب وجهه وعيونه مركزه ع الكرسي.. 
شافته يعقد حاجبه وزاد فضولها 
تبغى تعرف الشئ اللي يفكر فيه ومتعمق فيه كذا..تحسه غامض .. 
انتبهت ع عيونه الناعسه العسليه متعلقه في عيونها.. 







نزلت نظرتها ولفت وجهها وتحس بحرارة في وجهها سبت 
نفسها ..اللحين بيروح تفكيره بعيد.. 
صارت تحرك إيدها بضيق وربكه 
تعلقت عيونها ع اإلسواره الناعمه اللي عليها..كانت من أخوها رامي 
لماسافر للرياض جابها لها هديه وسرحت.. 
Close your eyes:رامي) 
لميس:Whay 
رامي باصرار:it Clooose 
لفت وجههابعناد:مارح أغمض 
أخاف يطلع في وجهي صرصور 
مثل المره اللي فاتت 
No it not:بضحكه رامي 
لميس بنص عين:وإذا صار صرصور ترى ياويلك..you kill will I 
مسكها من كتوفها ولفها وصار 







خلف ظهرها:غمضــــي 
بخوف:رامي ياويلك..ترى بزعل 
رامي:هههههه غمضي يالله يادلوعه 
غمضت عيونها بخوف..ورامي طلع اإلسواره ورفعها قدامها:it Open 
فتحت عيونها ببطئ ولماشافتها صرخت بفرحه.. 
رامي:ههههههه مو صرصور 
لميس أخذتها بفرحه:تجنن هذي لي 
رامي:ال للخدامه..طبعا لك 
ضحكت وأخذها من إيدها ولبسها إياه..حركت إيدها ولمعت اإلسواره 
بنعومه عليها 
قالت واإلبتسامه ع وجهها:مرره حلوه 
ضمته ودمعت عيونها:الله يخليك لي واليحرمني منك 







It just bracelet ههههه:رامي 
لميس رفعت راسها تناظره:صحيح إسواره بس تسوى الدنيا ومافيها وأغلى 
هديه..الله اليحرمني منك 
رامي:والمنك 
بعدت عنه وناظرت في اإلسواره :بس شكلها غالي مره 
ضحك:طبعا الغالي للغالي 
كانت سعيده في هاللحظه ..كانت تشوف في 
عيونه..الحب..الحنان..الخوف.. 
كانت تشوفه األبو واألخو والصديق.. 
غرقت عيونهادموع وكتمت شهقتها..إشتاقت له ..إشتاقت 
لكل شئ فقدته بعده.. 
فجــــأه إهتزت الطياره بقوه.. 
شهقت وضمت ذراع رعد ودفنت وجهها بكتفه وقلبها تحسه بيطلع 
وجسمها يرتجف.. 
رعد تجمد بصدمه والقدر يتحرك كأنه خايف إذا تحرك تبعد عنه.. 







لماهدأت الطياره..انتبهت لنفسها 
لما شمت ريحة عطره وفتحت عيونها رفعت راسها عنه بسرعه والتقت 
عيونهابعيونه.. 
رعد يناظر عيونها اللي كأنهابحر من الدموع..)آآآه ياهالعيون اللي 
معذبتني(. 
بعدت عنه ووجهها قلب أحمر 
رعد بصوت دافي صدمها:ال 
تخافين مطبات هوائيه. 
لميس بارتباك من عيونه قبل 
صوته:ما...خفت 
رعد ناظرها ماتعرف تكذب..ولف وجهه لماجت المضيفه و 
معاها عربه فيها مشروبات وساندويش 
رعد:ماتبغين شئ 
لميس حركت راسها بال ولفت 
وجهها عنه.. 







أخذ له عصير وساندويش وأكلهم وهو يقرا الجريده.. 
************** 
دخل للبيت وشاف أهله جالسين في الصاله.. 
جلس معاهم بعد ماباس راس أمه وأبوه.. 
سولف معاهم شوي..وهو يفكر بالموضوع اللي يبغاهم فيه..وينتظر أخواته 
يطلعوا ويصير لوحده مع أبوه وأمه.. 
أمه حست إنه يبغى شئ وقالت 
للبنات يساعدوا الخدامه ويحطوا الغدا.. 
لماطلعوا سكت شوي وهو مرتبك مايدري كيف يقولهم..ظل أيام وتفكيره 
منشغل في الموضوع وتعب من التفكير يبغى يسوي اللي قرره ويريح 
عقله وقلبه... 
أم ماجد:ماجد شكلك عندك شئ بتقوله 
ماجد رفع راسه:أيوه فيه 
ترك أبو ماجد الجريده وناظره:قول يبه 







ماجد مرتبك:أنا قررت أتزوج.. 
أم ماجد بفرحه:هذي الساعه المباركه...يوم المنى اللي أشوفك فيه متزوج 
وحولك عيالك 
أبو ماجد :آخيرا مابغيت تفرحنا.. 
إبتسم ماجد لماشاف فرحة مه وأبوه له.. 
أم ماجد بفرحه مومصدقه إن ولدها الوحيد بيتزوج:من اليوم بدور لك ع 
أحلى عروس تستاهلك 
ماجد ابتسم:ال يمه الله يطول لي في عمرك..العروس موجوده 
أم ماجد:منو 
ماجد:داليا بنت أبومحمدال... 
أم ماجد فرحت ألنها حاطتها في بالها:والنعم والله..داليا بنت وال كل 
البنات جمال وأخالق وذوق 
ماجد انبسط وقال ألبوه:أهم شئ رضاك يبه إنت والوالده 
أبوماجد:والله أنا أبيك تاخذ من 







بنات عمك...بس دامك تبي البنت 
وراغب فيها وأمك عاجبتها ماعندي مانع..داليا بنت رجال والنعم فيهم 
وفي نسبهم 
ماجد حبس أنفاسه لماقال له أبوه ياخذ من بنات عمه بس إرتاح وفرح ولما 
ماعارض ..كان عارف إن أبوه مومن اللي يتحكم في حياة عياله ويجبرهم 
بالزواج من بنات عمهم... 
**************** 
طلعت من غرفتها كاشخه وطايره من الفرحه...قابلت فيصل طالع من 
غرفته ولماشافها ضحك:ههههههههههه 
ريم تخصرت:ليه تضحك 
فيصل:ههههههه متعبه عمرك ..وهم بيوصلون في الليل يعني مارح 
تشوفينهم إالبكره.. 
ريم انهبلت:ال ا ا ا ا ا 
فيصل انفجع:خيــــر 
ريم بخيبه وقهر:بكره حفلة رعد يعني مارح أقدر آخذ راحتي مع 
لميس.. 







فيصل:بس ع بالي فيه شئ ع هالصراخ 
دفها من جبينها بأصابعه:أنا قايل إنك طويلة لسان ومرجوجه 
نزل وهي رجعت لغرفتها 
مقهوره ألنها مارح تشوف لميس إال بكره.. 
دخلت غرفتها وبدلت لبسها ولبست بيجامتها وجلست ع السرير دقت ع 
أمل 
جاها صوتها الناعس:أيوه 
ريم:نايمه 
أمل:ال توني قايمه وماشبعت نوم مصحيني غصب 
ريم ضحكت:أحسن هذا مو وقت نوم خلي نومك في الليل 
أمل:أقووول إسكتي بس التبدي محاضره توني مابعد نسيت محاضرة أمي 
قبل شوي 
ريم بفرحه:شفتي لموس بترجع اليوم 







أمل شهقت:واللــــــــه 
ريم:هههه والله 
أمل:الدوبه وحشتني مرره 
ريم:بكره بتشوفينها بكره حفلتهم 
أمل:والله وناسه ..أووبس الزم 
أروح للسوق أجل 
ريم:أيوه خلي عنك النوم ودبري 
عمرك 
أمل:تروحين معي 
ريم:ماتوقع ألن أمي الزم إذا صار فيه حفله بالبيت تعلن حالة 
طوارئ كيف عاد وهي حفلة حبيبها 
أمل ضحكت:هههههه 
*************** 







دخلوا بيتهم وكان تصميمه أجنبي روعه .. 
الصاله واسعه وفيها شاشة بالزما كبيره وشالالت صغيره بأنوار 
رومانسيه خافته معطيه للمكان منظرساحر والمطبخ مفتوح ع الصاله 
وواسع وفيه مجلسين كبار كالسيكيه.. 
مااستغربت لماشافت البيت فخم وروعه ألنها كانت متوقعته كذا من شكل 
حديقته من برى 
شافت رعد دخل غرفه قريبه من الصاله إستغربت ألنه طول ماطلع قربت 
من الباب وكان مفتوح تفاجأت لماشافته جناح كبير وفيه غرفتين ودورة 
مياه .. 
سمعت صوت المويه وعرفت إنه ياخذ شور.. 
إرتاحت لماشافت فيه غرفتين دخلت وحده وماكانت الغرفه الرئيسيه 
فسخت عباتها كانت متعبه مره تمددت ع السرير ونامت.... 
******************* 
صحت من النوم واستغربت المكان ..تذكرت إنها في بيتها.. 
أخذت شور ولبست بيجامه مريحه وجففت شعرها وربطته ذيل حصان 
وطلعت للصاله مالقت رعد فيها دخلت للمطبخ وسوت لها كوب نسكافيه 
وجلست في الصاله وفتحت التلفزيون.. 







انتبهت للتلفون يرن ومدت إيدها بترفع السماعه ..وقفهاصوت 
رعد:لحضــــه 
مشى للتلفون ورفع السماعه:ألو 
ريم:صباح الورد ألحلى عريس 
رعد ابتسم:أهلين صباح النور 
ريم:الحمد لله ع السالمه 
رعد:الله يسلمك..كيفك 
ريم:تمام إنت كيفك 
رعد:تمام 
ريم:ممكن يا أخي العريس أحاكي العروسه 
ضحك وعطى لميس السماعه وجلس.. 
لميس:هالو 







ريم:لمو و و و و و و وس 
لميس تحاول ماتناظر رعد اللي من جلس وهو يناظرها:هال ريم 
ريم:الحمدلله ع السالمه ياعروسه..كيفك 
لميس:الله يسلمك ..تمام وإنتي 
ريم:أنا تمام الحمدلله ومشتاقه لك مرره 
ضحكت:وأنا أكثر 
ريم:تعالي اليوم مبكر مو تتأخري 
لميس:whay 
ريم:اليوم حفلتكم ياحلوه..تعالي والتجيبي معاك شئ 
الكوفيره بتجي والفستان هدية زواجك مني 
لميس ابتسمت بفرحه:مشكوره ياقلبي 
ريم:ههههه بس إن شاءالله يعجبك 







لميس:..Suuure يكفي إنه منك 
ريم:أوك الزم اسكر اللحين التتأخري 
لميس:إن شاءالله 
سكرت التلفون ومشت بتروح وسمعت صوت رعد اآلمر:سوي الفطور 
دخلت المطبخ وسوت له فطور خفيف وحطته عنده ودخلت غرفتها.... 
************** 
دخلت غرفة بناتها وهي متردده وخايفه من ردت فعل بنتها.. 
:اليوم بنروح لبيت خالتكم أم رعد 
دالل رفعت راسهابسرعه:ليه 
أم عبدالله ترددت:ا...اليوم حفلة رعد 
دالل طاح الجوال من إيدها:رعد رجع 







أم عبدالله:أيوه 
دالل دمعت عيونها وبكت 
أم عبدالله تقطع قلبها ع بنتها:دالل يمه ليه البكا 
دالل بين دموعها:أحبه يمه..ماقدر 
أم عبدالله بقهر:اللي مايبيك التبينه التبكي ع واحد مايستاهل 
وباعك 
دالل:اليمه رعد يحبني بس أبوه زوجه غصب هو يحبني أنا 
أم عبدالله مقهوره داخلها ع بنتها وتحاول تهديها 
رشا:يمه المفروض مانروح مو إنتي زعالنه ع خالتي ليه نروح لهم بعد 
اللي سووه فينا 
أم عبدالله:الزم نروح تبين عماتهم والناس يتشمتوا فينا 
رشا ماعجبها الحكي وفضلت تسكت وماتناقش.. 
طلعت من الغرفه وقابلت عبدالله 







عبدالله:يمه شفيها دالل تبكي 
أم عبدالله:شفيها يعني تبكي ع هالرعد 
عبدالله:قلتي لها اليوم عزيمته 
أم عبدالله:أيوه وبعد قلبي قطعت نفسها من البكا..حسبي الله والنعم الوكيل 
عبدلله عصب:وليه تبكي ع واحد مافكر فيها وباعها بلعنه تاخذه هو واللي 
معه.. 
طلع من البيت مقهور ألن رعد كسر قلب إخته لما علقها فيه..حقد عليه من 
قلب رعد طول عمره شايف نفسه ومغتر بغناه 
ويدوس ع اللي قدامه بكيفه وهذا هو داس ع أخته... 
*********** 
طلعت من غرفتها ودخلت المطبخ نظفته وطلعت ورتبت الصاله مع إن 
مافيها شئ يترتب بس تشغل نفسها.. 
دخل رعد وجلس ع الكنبه واسترخى فيها.. 
رعد:حطي الغدا 







لفت له:ماسويت غدا 
رعد عقد حواجبه:وليه إن شاءالله 
لميس:ماقلت إنك تبغى غدا 
رعد عدل جلسته وناظرها بقوه:ليه الزم أقول...وإال متعوده مثل الخدامات 
ماتسوي شئ إال إذا قال لها أحد.. 
إنجرحت من سخريته واسلوب اإلستهزاء في صوته..تحس بقهر داخلها 
..قام ورمى عليها نظره حاده:الظاهر إنك تعودتي ع عيشة الخدم وال 
أثرفيك الفتره اللي قعدتي فيها بالعز ..بس حاضر مومشكله إذاتبغيني 
أعاملك زيهم أنا حاظروعز الطلب.. 
أخذ مفتاحه وطلع ..نزلت دموعها ..ليه يعاملني كذا..أكرهه 
والرح أنسى اللي يسويه فيني مارح أنساه... 
دخلت غرفتها وسكرت الباب ورمت نفسها ع سريرها تبكي... 
 

صحت ع ضربات قويه ع الباب قامت وفتحته وشافته واقف قدامها.. 



رعد بنفاذ صبر:صح النوم كان ماصحيتي 
لميس:خير 
رعد:اجهزي بنروح ألهلي اللحين 
دخلت غرفته ألن مالبسها عنده في الدوالب كانت فخمه مرره وكبيره 



إعدادات القراءة


لون الخلفية