الفصل 36

داليا:ياعمري ميسو تالقينها فحمت عندها 
سميه سحبت البنات:تعالوا نرقص وننبسط وخلوهاتموت بقهرها هالخايسه 
بعد ماصوروا راحوا يقطعوا الكيكه.. 
رفع رعد السيف المذهب وحطت إيدها لميس وإيد رعد ع إيدها يمسكه 
معاها ألنه كانب ثقيل وقطعوا الكيكه... 
رغد معاها الكاميرا تصور:Smile 
رفع رعد راسه وإبتسم.. 
رغد:ههههه أوسم إبتسامه رعد..يالله لميس.. 
رفعت راسها وإبتسمت والتقطت الصوره 

رغد:هههه تجننون 
رعد:رغد خالص تصوير ذبحتينا بهالكاميرا 
رغد:بصور 
رعد حط إيده ع الكامير ونزلها:كافي 
دخلت ريم ووراهاسميه:ها ا اي 
رعد بهمس:إجتمعوا المهبل 
سميه اللي سمعته:ماأسمح لك عاد..هذا جزاتي جايه أبارك 
رعد:الله يبارك فيك 
سميه ناظرت الكيكه:وا ا او شكلها لذيذ 
ضربت إيدها ريم اللي مدتها بتاخذ قطعه:وووجعوه يالمشفوحه شيلي يدك 
سميه:آآآح بذوقها 







رغد:ههههه شفيكم اللي لهم الكيكه ماذاقوها 
سميه:ليــــه 
رعد:شبعان 
سميه: ال ال ال يالله أكلها وهي تأكلك 
رغد رفعت الكاميرا:ههههه يالله وأنابصور 
أخذ رعد قطعه صغيره ومدها لفم لميس وأكلتها ونفس الشئ أكلته.. 
بعدها سلموا عليهم وطلعوا .. 
**************** 
عند الشباب 
رائد جلس ع كرسي رعد ورز نفسه:شرايكم أنفع أصير عريس 
عادل:هههههه أبدا 
فيصل:ليه ناوي تتزوج 


رائد:يمكن مع إني أخاف بنات الشرقيه يجيهم صرع أو انهيار عصبي إذا 
تزوجت 
:هههههههههه 
ماجد:ياوثق ..واثق بنفسك بزياده 
رائد حط رجل ع رجل وهويعدل غترته:طبعا 
طلع ماجد جواله وصور رائد ورائد مبسوط 
رائد:بس اسمع التنشرها بالبلوتوث بعدين البنات يظنوني تزوجت 
فيصل:هههههه ياذا البنات اللي هقيتنا فيهم 
عادل:والله بعذره شابك بنات الشرقيه كلهم 
رائد رمش بعيونه:من حالتي والله 
خالد:أقول قم بس خل عمك يجلس 
رائد تلفت حوله:أي عم 



خالد:اللي قدامك 
رائد:إنت..روح بس هذا الكرسي موصيني عليه رعد 
الشباب:ههههههه 
ياسر جا عندهم:شباب تعالوا..عمي يبيكم ترقصوا 
رائد قام:هالوالله 
أخذ رائد السيف من أبوه ورقص فيه.. 
أخذ فيصل سيف:شف كيف الرقص الصح 
فيصل ورائد كل واحد يتفنن ع الثاني في الرقص ودخلوا معاهم الشباب... 
************* 
أمل:ريم 
ريم:هال 







أمل تأشربعيونهاخلف ريم:شوفي أم أحمر ذيك اللي واقفه مع رنا 
ريم التفتت تشوف:أيوه 
أمل:مين 
ريم:هذي بنت سطام ال.... 
أمل:آآها أيوه 
ريم:صاحبت إختي رنا بس المضحك في الموضوع إن دالل ماتواطنها 
أمل:ههههه والله 
ريم:يب أحسها تغارمنها وماتواطنها ألن مرام هذي مغروره ومتكبره ألنها 
البنت الوحيده ألبوها ومدللها آخردالل 
وإنتي تعرفين دالل مريضة غيره 
أمل:إسمها مرام 
ريم:يب..بس تصدقين سمعت إن عندها إخت ثانيه من أبوها 
بس ماتوقع إن الحكي هذا صحيح..ألن ع مااعتقد إن أبوها ماتزوج 
غيرأمها وهدي إشاعات بعد إنتي عارفه اإلشاعات كثيره هاأليام 


أمل:وإنتي إيش عرفك بهالمعلومات هذي كلها 
ريم:أخوي رعد وأبوي يعرفوا أبوها أبوها واحد من التجار اللي يعرفونهم 
أمل:آها 
 

في الفنــــدق 
دخلوا للسويت ووقفت لميس عند المدخل..ورعد دخل.. 
وجلس ع الكنبه.. 
ظلت واقفه مكانها ماتدري إيش تسوي وهو ماكلف ع نفسه وناظرها ودلها 
الغرفة خصوصا إن السويت كبير وفخم 
جفلت لماسمعت صوته:بتظلين واقفه هنا 
كان يحاكيها وعيونه ع التلفزيون.. 
دخلت أول باب تطيح عينها فيه وفتحته.. 







كانت غرفه كبيره وفخمه..دخلت الحمام وأخذت شور سريع وطلعت.. 
لبست بيجامه ورديه حرير ورفعت شعرها ...وطالعت شكلها في المرايه 
.. 
طلعت وشافت رعد سكرباب الجناح ناظرت في الطاوله اللي عليها العشا 
وجلست بعيد ألن نفسها منسده عن كل شئ.. 
دخل للغرفه وسكر الباب..سندت راسها ع الكنبه وغمضت عيونها وتنهدت 
بضيق .. 
************ 
ريم جالسه في الصاله من رجعت من الفندق ..فاقده لميس وحاسه بوحده 
تناظرالجوال اللي في إيدها ودها تدق ع لميس تتطمن عليها بس متردده.. 
سمعت صوت ورفعت راسها شافت فيصل وعادل داخلين:السالم 
فيصل:شفيها الحلوه جالسه لوحدها 
عادل:هههههه فاقده لميس..تصدقين شكلك والشئ بدون لميس..غلط 
رفعت حواجبها وال قالت شئ 




جلس جنبها فيصل:ريومه ليه مانمتي 
ريم بصوت مخنوق:مافيني نوم 
دمعت عيونها ونزلت دموعها.. 
فيصل انصدم لهدرجه فاقدتها:ريامي 
ريم ضمته وبكت.. 
مسح ع شعرها:ريومه شفيك بكره تشوفينها 
عادل:لهدرجه فاقدتها أمداك شايفتها...آآخ ليتني لميس وتبكي علشاني ريم 
ريم ابتسمت ورجعت تبكي 
فيصل:خالص ريامي...آفا بس مامليت عينك أنا 
عادل:ههههه أول مره أشوف فيصل حنون والتهاوشتوا 
فيصل:أنا من زمان حنون بس إختك اللي مخليتني متوحش مثلها 
ريم بعدت عنه وإيدها تمسح دموعها:ال والله إنت المتوحش 







وناشبلي 
عادل:ههههههه 
فيصل:الوالله أجل ليه حاصنتني ومليتي ثوبي الجديد بدموعك ها 
ريم ضحكت:أحسن 
فيصل انبسط لماشاف ريم تضحك:هههههه ناكرة الجميل 
ريم:أي جميل 
فيصل:مطيك ثوبي الجديد تفرغين فيه دموعك وأنا أتحسر عليه وتقولين 
أي جميل 
كان عطيتك منديل وريحت عمري 
عادل:هههههه 
ريم:بسم الله عليك بكره أفصل لك غيره 
فيصل ضحك:فداك والله 
ريم بدلع:أدري 







عادل قام:ال ا ا ا بدى برنامج الدلع أروح أحسن لي 
فيصل قام معاها:خذني معك 
ضحكت ريم ولحقتهم.. 
************** 
دالل مانامت مقهور ومشتطه قهر جالسه ع سريرها 
وتهز رجولها بقهر ودموعها بتنزل من الحزن 
رشا:هــــي إنتي اهدي شوي تكسروا رجولك نامي أحسن لك 
دالل بقهر:كيف أنام واللحين لميسوه الزفته نايمه في حضن رعد كيف 
آآخ بس كلماأتذكر شكلها في العرس أنقهر وإبتسامة رعد لها ودي أقتلها.. 
رشا:قايله لك التروحين بس إنتي اللي ماتفهمي 
دالل:بس والله ماتركه لها راح يتزوجني غصب عن الكل 
رشا:تصدقين بعد أنا مقهوره ألنك ماخذتيه راح عليك العز كله 







دالل بعصبيه:أنا اللي يهمني رعد 
وبكسر راس هالميس وباخذه 
رشا:وليه مقهوره هو لو يبغاك كان رفض يتزوجها 
دالل حست بنار تشتعل داخلها من حكيها:هو يبغاني ويحبني بس أبوه 
الحمار هو اللي غصبه ياخذها بعد ماخططت له هالميس ..رعد يحبني 
إنتي ماشفتيه كيف يطالعني لماسلمت عليه 
رشا:ليه ال...شفتي مرام 
دالل بدون نفس:أيوه شفتها قطع يقطع حظها 
رشا:ههههه 
************* 
فتحت عيونها وهي تحس بألم برقبتها رفعت راسها وناظرت 
المكان...تذكرت إنهاتزوجت رعد كانت تتمنى يكون حلم مو حقيقه ..نزلت 
دموعها وبكت ..آآآه ليته كان حلم 
سمعت صوته:يالله صباح خير 



رفعت راسها وشافته يطالعها بسخريه:ماخلصت دموعك من أمس وهي 
تنزل 
قالت بقهروهي تقوم:طول ما إنت قدامي مارح توقف 
رعد عصب:إن شاءالله عمرها ماخلصت..ألنك لألسف ناشبه فيني 
ردت باحتقار:ولألسف خساره فيك 
دخلت الحمام وسكرت الباب وانفجرت تبكي..آآه ياربي في عروس حالتها 
حالي تنام ببكا وتتصبح ببكا صحيح ألني أصال مو عروس.. 
لماطلعت شافت باب الغرفه مفتوح طلت في الصاله شافته يفطر وريحة 
األكل واصلتها..ياربي جوعانه بموت من الجوع أطلع عنده..بأنتظر لين 
يخلص.. 
رجعت لداخل الغرفه وجلست.. 
طلعت بعد دقايق وانصدمت لماشافت األكل مو موجود.. 
سمعت صوته يحكي في الجوال وإنقهرت ودخلت الغرفه مقهوره حاسه 
بجوع واألخ ماعبرها .. 
سمعت صوته خلفها:بنروح لبيت أهلي..اجهزي بسرعه ياعروس 







قال كلمته األخيره باستهزاء..ماناظرته وأخذت مالبسها ودخلت الحمام.. 
لبست فستان فخم ألنها ماتقدر تروح لهم بلبس عادي مو هي عندهم 
عروس.. 
حطت ميك أب حلو وباتقان ..لبست عباتها وطلعت.. 
لقته واقف عندالمرايه اللي عندالمدخل يعدل غترته.. 
لميس :أناجاهزه 
لف للباب وطلع وطلعت خلفه.. 
********** 
صرخت وهي تقوم بفرحه لماشافتهم يدخلوا:لميــــس رعــــد 
راحت ركض وضمت لميس بقوه:هال والله هال 
رعد:وأنا أشوف أنا الغريب موكأني أخوك 
حز في نفسها كلمته وأبعدت عيونه للفراغ بصمت.. 







ضمته ريم بفرحه:إنت الخيركله 
أبعدت عنه:كيفكم ياأحلى عروسين 
رعد:وين أمي 
ريم صرخت بصوت عالي:يمــــا ا ا ا ا اه.. 
رعد:قصري صوتك وين إنتي 
ريم:هههههه فرحانه فيكم 
جتهم أم رعد ولماشافت رعد ابتسمت 
ضمت ولدها:كيفك يمه رعد 
ريم ميلت فمها:يمه تراك أمس شايفته 
رعد:شوف مين يتكلم 
قربت منها لميس بتردد وخايفه وباست راسها:كيفك ياخاله 







أم رعد اختفت ابتسامتها لماشافت لميس وال ردت عليها تجاهلتها:تعال يمه 
إرتاح 
جلست معاهم شوي وسحبتهاريم معاها للصاله الثانيه.. 
جلسوا:ها كيفك ياعروسه 
لميس إبتسمت بغصه:تمام 
ريم ماعجبتهانبرة لميس:شفيك صاربينكم شئ رعد زعلك 
لميس كانت تبغى أحد تشكي له حتى لوكان ريم انفجرت تبكي بحضن ريم 
ريم:ميسو شفيك 
لميس ماقدرت تحكي وتقول شئ ..ظلت تبكي في حضنها وريم تحاول 
تهديها وهي عارفه شفيها.. 
همست بين دموعها:خليه يطلقني 
نزلت هالكلمه ع ريم مثل الصاعقه:إيــــش لميس إنتي صاحيه مستحيل 
بكت لميس بقوه..ماحد حاس فيها ماحد حاس بالعذاب اللي تشوفه من رعد 
في حكيه ونظراته وكل شئ..ماتبغاه تكرهه تبغى أحد يفهمها.. 







ريم:لميس تعوذي من إبليس وإهدي ياقلبي.. 
سمعوا صوت رعد وأبعدت عنها لميس ومسحت دموعها .. 
دخل رعد:أبوي بسرعه سلمي عليه بنطلع.. 
طلعت ريم قبلها وقامت لميس 
رعد بحده:مابي أهلي يعرفوا بشئ ويشوفوا دموع التماسيح هذي..عدلي 
وجهك واطلعي لهم 
مسكها قبل تطلع :ع وين 
لميس بنرفزه:بروح إيش تبغى بعد نسيت شئ ماقلته.. 
رعد:ماعتقد إني لوبتكلم لين لبكره ماخلصت ألن كلك ع بعضك 
غلط)وترك إيدهابقوه(تغطي اخواني موجودين وياويلك لو أشوفك طالعه 
والتغطيتي 
قالت بعناد:مارح أتغطى 
مشت بتطلع وسحبها له وأصابعه تضغط ع ذراعها بقوه:بتتغطي غصب 
عنك...وإال اشتقتي يشوفك حبيب القلب 







فتحت عيونها بصدمه ..هذا مجنون أي حبيب قلب 
دفها عن طريقه:تغطي واطلعي 
دمعت عيونهابغصه وتغطت وطلعت.. 
جلست معاهم بعد ماسلمت ع عمها..وباركوا لها عادل وفيصل 
حست بنظرات رعد الحاده لما ناظرت فيصل وابتسمت وهي ترد 
عليه..كان يذكرهابرامي بشكل كبير.. 
ناظرت عمها وهي تحس بخوف من نظرات رعد.. 
سلم رعد ع أمه وأبوه وضم فيصل:بشتاق لك فصول 
ماكان يبغى يخرب عالقته باخوه أبدا ..علشان غلطة لميس.. 
عادل شهق:وأنــــا 
فيصل:ههههه يالغيره 







ريم ضمته وبكت..هذي حالتها كلماسافر بيطول في سفرته تتعلق فيه مثل 
الطفله.. 
رعد يحاول يبعدها:ههههه ياناس ابعدوها عني خنقتيني 
أبعدت عنه:حرام عليك 
أبورعد:يالله التتأخروا عن موعد الطياره 
ريم:أيوه صح وين بتسافروا 
رعد:فرنسا 
ريم:توصلوا بالسالمه 
طلعوا للفندق.. 
في السياره كان الجو هدوء..لميس مستغربه ألنه ماسمعها إسطوانته 
كالعاده وإرتاحت.. 
لبست بنطلون أسود وبلوزه عسليه ولبست عباتها وطلعت.. 
شافته واقف البس بنطلون أسود وقميص أبيض عليه جاكيت رسمي أسود 
كان معطيهاجنبه ويحكي في الجوال..سكره والتفت لها وقال بلهجه 







آمره:أخذتي كل أغراضك)وكمل بلهجه ساخره(لو بإيدي كان كنسلت 
السفره بس هذي هدية أبوي وإحنا قدامه عروسين ..فالتظنين إنهالعيونك 
طلع وانقهرت منه وطلعت خلفه 
في الطيــــاره 
جلست لميس جنب الشباك ورعد جنبها... 
لميس ابتلشت في الحزام ماتعرف تسكره قبل كان رامي يسكره لها .... 
التفت لرعد اللي ماعبرها والالتفت لها..شافته جالس ومسكرحزامه 
وماعطاها وجه..انقهرت منه وحاولت تسكره بنفسها ماقدرت.. 
رعدماكان يعرف إن لميس ماتعرف له ..التفت لها شافها متلعوزه فيه 
إبتسم وحب يقهرها وسفهها.. 
لميس ماقدرت عليه وتركته ..ماتبغى تطلب منه شئ.. 
حست فيه يفتح حزامه ويلف لها قرب منها وحبست انفاسها لماشافته قريب 
منها وريحة عطره وصلت لخياشيمها.. 
سكرحزامها وهويهمس:توني أعرف إنك بزر 







رفع عيونه والتقت بعيونها لدقايق... لفت وجهها وهوأبعد عنها وسكر 
حزامه بصمت.. 
شدت إيديها بقوه وقلبها يدق لماحست بالطياره تقلع.. 
غمضت عيونها بخوف..تكره قلوع الطياره يخوفها.. 
فتحت عيونها لمااستقرت ..وتنفست بعمق ..التفت لرعد اللي فتح حزامه 
وعدل جلسته ومدإيده وفتح حزامها وهالمره ماناظرها.. 
سندت لميس راسها وهي تفكر بحياتها اللي بتنقلب أكثر من انقالبها هذا 
بعد ماصارت زوجته أو سجينته باألصح..دمعت عيونها وغمضتها نزلت 
دمعتها ومسحتها.. 
رعد الحظها وتنهد يعني بدينا بالدموع.. 
******** 
نزل فيصل من الدرج وهويدندن وشاف ريم معاها الجوال 
وشكلهاتوهامسكرته:شعندك 
ريم :بروح لبيت عمي وقلت للسواق يجهزالسياره......إنت بتطلع 
فيصل إبتسم داخله لماعرف إنهابتروح ألمل:أيوه بطلع....أنا بوصلك في 
طريقي ماله داعي تروحي مع السايق 







ريم رفعت حواجبها باستغراب:غريبه إنت بتوصلني. 
فيصل مشى طالع:بنتظرك بالسياره التتأخري 
ناظرته بحيره وصعدت فوق بسرعه... 
أزعجها كل شوي داق يستعجلها ماتدري ليه محترق يروح ويخليهاتروح 
مع السواق ويريح عمره...لبست بسرعه وسحبت شنطتها وعباتها 
ونزلت... 
ركبت معصبه وسكرت الباب:اللحين إنت ليه ماتصبركان خليتني أروح 
مع السواق وارتحت 
ماردعليها ألن جوالها رد وردت:هال أمول...تمام ...أقول تراني جايه 
عندكم اللحين......)شهقت بقوه(إحلفــــــــي 
فيصل:وجع قصري صوتك 
سمعت صوته أمل وإرتعشت لماتذكرت اللي صاربينهم... 
أشرت له ريم يسكت :احلفي ياربيه ماتزينت جايه لكم بكشتي....إيش 
أسوي فيصل ماخالني آخذ راحتي....أيوه...طيب باي... 







فيصل:شفيك 
ريم فتحت شنطتها وطلعت كريم:عندهم ناس وأنا ماتزينت 
فيصل ناظر شنطتها:ال ماشاءالله عليك جايبه العده كلها 
ريم:فيصل التسرع علشان ماالخبط 
خفف السرعه وريم رسمت كحلها .. 
لفت لفيصل لماخلصت وقالت:ها فيصل حلو إالشوي 
فيصل وعينه ع الطريق:وأنا شدارني ماأعرف لكم 
ريم:طيب شوف 
التفت لها وناظره ورجع يناظرالطريق:زين 
ريم:قول الصدق والتفشلني 
فيصل:والله حلو وكثيربعد 







طلعت البالشر وحطت منه.وهي رافعه نقابها ومدخله يدها من تحته 
وفيصل يضحك عليها.. 
فيصل:إذا وصلتي كملي 
ريم:أخاف أقابل أحد إذا دخلت 
نزلت ريم لماوصلو:باي 
ودخلت قابلتها أمل:هال والله 
فتحت نقابها بسرعه ولفت للمرايه تشوف شكلها وشهقت 
أمل:شفيك 
ريم طلعت الكحل من شنطتها تزيد كحلها:الدب فيصل يقول الكحل كثير 
أمل ناظرتها باستغراب:إنتي متزينه بالسياره 
ريم:أيوه 
فسخت عباتها وعدلت شعرها ولبسها وتعطرت ودخلت مع أمل... 







******* 
دخلت للبيت وفسخت عباتها وعطتها الخدامه..مشت بتدخل شافت زياد 
قدامها.. 
إبتسمت وقربت منه:هال زياد 
عقد حواجبه بضيق وأبعد عنها:هال 
مسكت يده وسحبته:تعال أبغاك في موضوع 
سحب إيده من إيدها بقل صبر:آسف مشغول الزم أرجع للمستشفى اللحين 
ناظرته بدلع وقربت منه وعيونها مركزتهابعيونه:علشان خاطري بس 
دقيقه..وإال أنا مالي خاطرعندك 
دفهابعيد عنه وناظرها بغضب:إبعدي عني أحسن لك..موسكت عنك المره 
اللي فاتت يعني عاجبني الوضع..ال فإحترمي نفسك .. 
مسكت ذراعه وقربت منه :أجل ليه جاي هنا...وإال جاي علشانها 
والعطتك وجه.. 
فاردمه من وقاحتها ودفها عنه بقوه:قلتلك أبعــــدي و 







إحترمــــي نفسك ..والتجيبي سيرتها ..هذي أنظف منك..مو كل الناس من 
طينه وحده...خلي عندك كرامه وإستحي ع وجهك... 
مشى وهو يتأفف وطلع.. 
إنقهرت مرره وضربت أخماس بأسداس وهي تسب وتتوعد 
داخلها..ماكانت متوقعه إنه يرفضها بهالشكل متوقعه إنه يستسلم لهابسهوله 
مثل أخوه بس هذا قهرها وصممت أكثر تجيب راسه ومو اهو اللي يكلمها 
بهالطريقه ويقول عنها هالكالم وقارنها بوحده مثل تولين.... 
وماانتبهت للعيون اللي تراقبها من دخلت... 
*************** 
في فرنســــا وبالتحديد باريــــس.... 
أول ماوصلوا كانت السياره تنتظرهم ركبوا واتجهوا لبيتهم اللي في باريس 
.. 
فتح رعد الباب ودخلوا ..عجبها شكله مره ونظراتها تدور حولها.. 
طلعت من المطبخ المفتوح ع الصاله خدامه وشكلها فرنسيه وهي تبتسم.. 
بعد الترجمــــه 







ماريا:مرحبا مسيو رعد 
رعد:مرحبا ماريا كيف حالك.. 
ماريا:بخير تهانيا الحاره مسيو 
رعد:شكرا لك 
ماريا ناظرت لميس:يالهي زوجتك جميله جدا مسيو 
رعد التفت للميس:هذه لميس 
لميس مو فاهمه شئ ماتعرف تحكي فرنسي إال بعض الكلمات فإكتفت 
بابتسامه.. 
ماريا:أهال بك في باريس عزيزتي 
لميس:شكرا 
ماريا أخذت الشنط:تبدوان متعبين ..لماال تأخذون قسطا من الراحه حتى 
أعد طعام العشاء.. 


شكرها رعد وصعد فوق ولحقته لميس.. 
وقفت بحيره لماشافت غرف كثيره .. 
افتحت أقرب باب لها بتردد ودخلت ..حمدت ربها إن رعد موموجود فيها 
سكرت الباب وأخذ شاور سريع ولبست بيجامه ونامت كانت تعبانه مره 
وفيها النوم ومانتظرت لين تتعشى 
رعد أخذ شاور ولبس بنطلون أسود وتي شيرت أبيض ونزل يتعشى 
وطلب من ماريا تاخذ إجازه ..هي استغربت وماقدرت تقول شئ.. 
صحت من النوم وشافت الساعه تسعه صباحا.. 
قامت وصلت الفجر ولبست جالبيه ناعمه ولمت شعرها ذيل حصان.. 
نزلت تحت وهي تنادي ماريا دخلت للمطبخ مالقت أحد.. 



إعدادات القراءة


لون الخلفية