الفصل 70

أمل:أم طالل وبناتها موجودات 
لميس:قصدك خالتك أم طالل 
أمل كشرت بضيق وقالت:أمي 
تقول روحي إجلسي معاهم 
لميس:طيب روحي إجلسي شوي وتعالي 
أمل:مابي 

لميس:عيب شوفي خالتك تناظرك 
صدت أمل:تكفين تعالي معاي 
لميس:أوك يالله إمشي... 
راحت معاها ومرت أم خالد اللي واقفه تحكي مع أم رعد و 
سلمت عليهم....حست بضيق من سالم أم رعد البارد جدا لها... 
سلموا ع أم طالل وبناتها سمر 
وريهام...ريهام متزوجه وسمر 
عمرها مقارب لعمر أمل وحبوبه مره وفرفوشه.... 
جلست أمل جنب لميس اللي جلست شوي وقامت... 
ناظرتها أمل بترجي إنها تجلس 
عندها بس لميس ماعطتها وجه 
وراحت..... 
سمر:هذي زوجة رعد ال...... 
أمل:أيوه... 









:هاي... 
رفعت راسها أمل وتفاجأت برشا واقفه وفي إيدها كاس عصير... 
سمر:هاي... 
صافحتهم رشا بدلع:كيفكم... 
جلست جنب أمل بميانه وقالت بدلع:أنا رشا بنت خالة أمل... 
:أهلين 
أمل مقهوره مره وتطبخ من القهر وهي تشوف رشا تسولف 
بدلع مع البنات وتتمسخر عليها 
أمل وأمل ... 
سمر:إنتي متزوجه... 
رشا بدلع ونظراتها ع أمل:مخطوبـــــه... 
ناظرتها أمل بدهشه ونبضات قلبها بدت تعلى..... 
سمر:ماشاءالله مبروك 


رشا:الله يبارك فيك.... 
سمربلقافه:ومين سعيد الحظ من األهل...ألني مالحظه ماشاءالله إنكم 
تتزوجون من العايله باستثناء أموله زوجة أخوي وإختها العروس... 
رشا بغرور:صحيح....أنا مخطوبه 
لولد خالتي فيصـــــــل ال...... 
تجمدت يديها ودقات قلبها وقفت 
وكأن الدم تفجر في راسها ... 
عيونها شخصت بكاس العصير 
اللي قدامها بصدمـــــــــــه... 
ناظرت سمر بإختها متفاجأه 
فيصل ال... تكون هذي زوجته 
مو معقوله.... 
قامت رشا بغرور:عن إذنكم.. 
سمر:أمول صدق هذي خطيبة 
ولد عمك... 









أمل دموعها بدت تغرق عيونها 
ضمت إيديها تتماسك قدامهم 
وإبتسمت ماتدري إيش تقول 
هي نفسها صدمتها أكبر بكثير 
من صدمتهم...وألمها هاللحظه 
ماحد قادر يتخيله.. 
إستأذنت منهم وقامت .... 
شافت ريم واقفه مع البنات وراحت لها... 
أمل بغصه:مبروك خطبة فيصل 
ريم تفاجأت والبنات ناظروا بعض متفاجئين... 
سديم:فيصل خطب... 
ناظرت أمل في ريم تبغاها تكذب الخبر.. 
ريم :أيوه.. 
سميه:مين.. 
ريم بسخريه:ماراح تصدقوا إذا 


عرفتوا... 
لمياء:مين.. 
ريم بسخريه:رشا 
البنات بانت الصدمه بعيونهم 
وسديم ناظرت أمل .. 
ريم:تخيلوا رشا تصير خطيبة 
فيصل ... 
سميه:معقوله.. 
شدت قبضة يدها وسكين حاده 
تنغرز في قلبها....يعني خالص 
رشا فازت وأخذته...نفذت وعدها...آآه ياربي...مستحيل.. 
راحت وتركتهم دخلت دورة المياه ودموعها نزلت ع خدها... 
** 
:هاي.. 









التفتوا البنات وشافوا مرام واقفه مع رنا ودالل.. 
ريم ولميس ناظروا بعض لما 
تذكروا تولين... 
ريم:كيف نسيناها... 
لميس:أيوه...مو إنتو كنتوا بتزورونها.. 
ريم:أيوه إنشغلنا وال رحنا... 
تتوقعين إيش صارلها.. 
لميس:موعارفه...بس تصدقين 
نفسي أشوفها... 
سكتوا لماشافوا مرام تحاكيهم 
وأجلوا حكيهم لبعدين... 
*********** 
جالس وسطهم ومومعاهم 
ونظراته ع اللي جالس مع عمه... 









زوجها...زوج حبيبته وقلبه قدامه 
للحين مو مصدق إنها ماراح تكون له... 
بس الواقع قدامه وعيونه مستحيل تكذبه... 
واقع خيانتها له قدامه .... وبيظل 
طول عمره قدامه... 
قطع تفكيره بسام اللي جلس 
جنبه:خالص نزل عينك عن الرجال... 
تنهد بضيق وقال:أنا بسافر... 
بسام بدهشه:شنو بتسافر... 
فيصل إنت إيش قاعد تقول... 
فيصل:اللي سمعته أنا مالي 
جلسه هنا ... 
بسام:فيصل مولدرجة إنك تهاجر بهالشكل...الدنيا ماخلصت 
عند هالحد...فكر زين يافيصل 
التخلي صدمتك وحزنك تسيطر 


ع حياتك ... 
فيصل:أنا قررت وماراح أتراجع 
بسام:ووين بتسافر إن شاءالله 
فيصل:بسافر فرنسا وبمسك فرع الشركه اللي هناك...بس 
بنتظر تخلص ملكـــة إختــــي وبعدها بسافر... 
بسام بصدمه:إختـــــك..بس 
بس إختك ملكت .. 
فيصل:عارف..هذي ملكة ريم 
ع عبدالله ولد خالتي 
توسعت عيونه بصدمه وإختفى 
كل شئ حوله...وكلمة فيصل 
يتردد صداها في راسه... 
ملكــــــة ريــــــم ع عبداللــــــــــــــــــــــه... 
نظراته راحت لعبدالله الواقف يسولف مع ريان.. 









شد قبضة إيده ومسك نفسه ال 
يذبحه وقلبه زادت دقاته... 
غمض عيونه بألم وقال:مبروك.. 
فيصل بسخريه: الله يبارك فيك 
بسام:شكلك مو موافق.. 
فيصل بابتسامة إستهزاء:طبعا 
أجل هالعبدالله يحط راسه في 
راسي....بس ماباليد حيله محسوب ولد خالتي... 
اللحيــــــن بس تأكدت شكوكه 
معقولـــــــــــه ريم كانت تلعب 
بمشاعره كل هالوقت... 
حس نفسه مختنق وقام طالع 
برى يبغى يتنفس.... 
:التنسى تحضر ملكتي األسبوع الجاي.. 
التفت وشاف عبدالله واقف خلفه و ع وجهه نظرت اإلنتصار والسخريه... 









مسك أعصابه قبل تنفلت وينقلب 
العرس عزا ألنه بيذبحه... 
قال بالمبااله مزيفه:مبروك.. 
رفع حاجبه عبدالله وقال:الله يبارك فيك وعقبالك... 
بس ها التنسى تحضر الملكه الزم تشرفنا... 
ومشى داخل وبسام زفر بقوه 
يطفي النار اللي داخله ألنها لو 
ماخمدت بتصير مصيبه... 
**************. 
:إيـــــــــــش.. 
أم رعد:اللي سمعته سفر مافيه 
وبتتزوج وتجلس عندي... 
فيصل ماسك أعصابه:يمه إنتي 
إيش قاعده تقولين تبغيني أتزوج 
وميـــــــــــن رشـــــــــــا.. 









أم رعد:أيوه رشا ..إيش فيها رشا بنت خالتك ومافيه أحسن 
منها... 
فيصل ويحس نفسه بينجن:يمه إنت من صدقك تبغيني آخذها... 
مستحيل لوتنطبق السما ع األرض ماتزوجت ... 
أم رعد:إذا ماتزوجتها الإنت ولدي والأعرفك...ياولدي حرام 
عليك اللي قاعد تسويه في نفسك ...إلى متى بتجلس كذا 
البنت خالص تزوجت وشافت حياتها....وإنت الزم تشوف حياتك وتعيش 
زي الناس... 
فيصل وإيده ع شعره يشده بقهر:يمه قلتلك ماراح أتزوج ورشا هذي شيليها 
من بالك ألني 
ماراح آخذها... 
وطلع من البيت وصوت الباب اللي شوي ينكسر من قوة ضربته خلفه... 
أم رعد:بتتزوج يعني بتتزوج...أنا 
مستحيل أشوف ولدي يضيع حياته قدامه وأسكت.... 
جلست ع الدرج ودموعها ع خدها مومصدقه إن هذي أمها.. 
غصبتها ع عبدالله واللحين بتغصب فيصل ع رشا... 









بكت بحزن ع حالها وحال أخوها 
... 
رفعت راسها لماحست بيد رنا 
ع كتفها وأخذتها معاها لغرفتها... 
ريم تمسح دموعها:أنا مو مصدقه إن أمي تسوي فينا كذا... 
رنا:إيش بيدنا نسوي...أمي من 
رفض رعد دالل وهي تبغى تسوي أي شئ علشان زعل إختها... 
ريم:بس مو ع حساب حياتنا إحنا 
رنا:أمي تظن إنها تسوي هذا 
علشان مصلحتنا بعد... 
ريم:بس هذا مومن مصلحتنا 
رنا:إيش نسوي مانقدر نقول شئ هذي أمنا... 
ريم بكت:وفيصل..يارنا ... 


رنا تنهدت بضيق هي موراضيه 
ع هالشئ...مومتخيله رشا زوجة فيصل... 
************* 
ناظرت في أخوها بصدمه مو 
مصدقه اللي سمعته... 
ريـــــــــــم بتتزوج ولد خالتها 
عبداللـــــــــــه.. 
البندري:كيـــــــــــف.. 
ناظرت في أخوها اللي جالس 
ع الكنب وعقله مومعاه ... 
الحزن كله في عيونه ومالمح 
وجهه الباهته... 
البندري بعدم تصديق:بس ريم 
تكرهـــــــــــه كيف قبلت فيه 
رفع راسه بسام:تكرهه... 









إبتسم بسخريه أجل لو شافت 
اللي شافه في المزرعه إيش بتقول....:لوتكرهه ماوافقت عليه وال..... 
وسكت بحرقه وقهر.. 
البندري إنصدمت من أخوها ألنه 
يظن إن ريم خانته... 
البندري:أكيد فيه شئ..أكيد إنغصبت عليه...وإال مستحيل ريم تاخذه ...ريم 
تكرهه وماتطيقه وأكثر من مره قالت لي عنه....مستحيل ريم تحبك 
إنت يابسام وعمرها ماحبت عبدالله..أنا عارفتها أكثرمنك... 
بسام صرخ:كافـــــــــــي.. 
طلع غرفته وصراعات كثيره داخله...حكي إخته من جهه و 
اللي شافه من جهه...نفسه يصدق حكي إخته لكن عيونه 
مستحيل تكذب اللي شافته... 
أخذت جوالها بتدق ع ريم وتفهم منها كل شئ هي واثقه من ريم ... 
سكرت جوالها لما مالقت جواب... 



دخلوا قصر أبو مرام وجلسوا 
في الصاله... 
جتهم الخدامه وقالت لهم إن مرام مو موجوده... 
إبتسمت ريم وقالت:طيب بننتظرها شوي... 
حطت عندهم عصير وراحت.. 
لميس:إيش بتسوين... 
ريم قامت:ماعتقد لو بنسأل الخدم بيجاوبون... 
لميس قامت:لحظه....تذكرين شكل الخدامه اللي قالت لك عنها... 
ريم تذكرت:أيوه صح...تعالي.. 
طلعوا من الصاله وفرحت ريم 
لماشافتها... 









ريم:السالم عليكم سووري.. 
سووري:وأعليكم السالم مدام 
ريم :إن بغيتي قولي ماما ... 
ضحكت لميس وقالت ريم:إممم تولين وين... 
سووري بحزن:هادا بيبي تولين 
واجد مسكين... 
ريم:ليه شفيها... 
سووري:هادا بابا كبير في زواج 
بيبي تولين.. 
ريم بصدمه:شنو تزوجــــــت... 
سووري:أنا أمس في إسمع 
بابا مرام كالم بيبي تولين إنتي 
في زواج ...بس هادا زوج أنا في 
شوف مافيه هلو كبير واجد سمسم بابا مرام... 

ناظرت ريم لميس بصدمه:بيزوجها رجال كبير... 
لميس بنفس صدمتها:أبوها كبير 
في السن يعني بيزوجها واحد كبر أبوها... 
ريم:طيب وينها تولين... 
سووري:مسكين فيه إبكي كتير 
وبابا مرام إهبس هوا في قورفه 
ريم حزت عليها:طيب متى الزواج 
سووري:مافيه إعرف بس باب مرام فيه سفر... 
لميس:يعني ماراح تتزوج إال 
لما يرجع أبوها.... 
ريم:إنتي معاك جوال 
سووري:أيوه... 
طلعت ريم جوالها:عطيني رقمك 









عطتها رقمها وراحت قبل يشوفها أحد.... 
أخذت ريم عباتها ولبستها... 
لميس:إيش بنسوي...حرام البنت 
يصير فيها كذا.... 
ريم تنهدت بضيق:مادري والله 
بس إن شاءالله نقدر نساعدها 
لبست عباتها لميس وطلعوا... 
************** 
ضمتها بقوه وهي تسمع صوت 
شهقاتها:مبروك سوسو ألف مبروك.. 
زاد بكاها وتمسكت في بلوزة 
إختها بقوه وهي مومصدقه إنها 
خالص بتكون لراكان.... 
إبتسمت داليا وسحبت سميه من 
حضن إختها وضمتها:مبروك ياعروسه... 









سديم:خالص سوسو ..وقفي 
بكى الحمدلله صرتي من نصيبه 
مسحت داليا ع ظهرها بحنان: 
خليها هذي دموع فرحه .. 
:ياسال ا ا ا ا ا ا ام إيش هاإلحتالل الصهيوني... 
ضحكت سديم لماماجد سحب 
داليا لحضنه: لوسمحتوا التتعدوا 
ع حقوقي... 
إنحرجت داليا وبعدت عنه.. 
ضحك ماجد لماشاف إحمرار 
وجهها .. 
باس جبين سميه اللي مسحت 
وضمها:مبروك ياعروسه.. 
بعدت عنه سميه وقال ماجد: 
ماشاءالله هالراكان ماعنده صبر علطول جاب المالك ومللك 









إنحرجت سميه وضحكت سديم: 
أول وحده تخطب وتملك بنفس 
اليوم... 
ماجد:والله بصراحه ماتفاجأت لماشفته داخل مع الشيخ..األخ 
واثق من الموافقه...والله بغيت 
أتناذل معاه وأرفض بس خفت 
يذبحني....عاد مشكله فيه ناس 
مايقدرون يعيشون من غيري 
سديم تناظر داليا:أبو الثقه يا شيخ 
ماجد ببراءه ناظر داليا:صح حبيبتي ...ماقلت شئ غلط 
إبتسمت داليا وقالت:صح... 
وليتها ماقالت صح...البنات ماتوا 
ضحك ع أشكالهم... 
إنحرجت داليا وماتت من الحيا 
وعصبت ع ماجد اللي إنحاش ألنه عارف عاقبة اللي سواه... 









سديم غطت عيونها:قللة أدب 
لوسمحتوا فيه كائن هنا ماتزوج 
ضحكت سميه وداليا منحرجه قالت بقهر:إنطمي...وأخوك هذا 
مايستحي.... 
ضحكوا البنات ع شكلها المعصب والخجالن.... 
****************** 
دخلت البيت وشافت رعد قدامها 
.. 
رعد:وين كنتي... 
لميس ناظرته:كنت في بيت سامي ال...عند بنته...والتخاف 
إختك كانت معاي روح أسألها... 
وراحت غرفتها ... 
إنقهر رعد منها مرره...موقصده 
شئ بس تفاجأ لماشافها موموجوده...وهي ماقالت له... 
كلمابغى يقرب منها تصده.... 









طول األيام اللي فاتت هو يحاول يعتذر ويحسن عالقته معاها وهي 
مومعطيته فرصه... 
هو مايلومها ألن اللي سواه فيها مو شوي ...هوبعد ماكان يسمعها 
ومومعطيها فرصه تدافع عن نفسها واللحين هي 
ردتها له.... 
مايلومها ع صدها بس هومو قادر يصبر....اللحين بس حس 
فيها.... 
تنهد بضيق ودخل غرفته وأخذ 
شنطته ألنه بيسافر فرنسا ... 
دق عليها باب غرفتها وفتح الباب 
شافها تمشط شعرها قدام المرايا.. 
ناظرت في إنعكاس صورته ع 
المرايا ونزلت عيونها ع شنطته 
رعد:بسافر فرنسا اللحين .. 
لفت تناظره وسكتت وماقالت شئ... 









رعد:ماراح تسلمين... 
عطتها ظهرها وهي تقول:مع 
السالمه... 
حست بإيده ع كتفها ولفها ناحيته وباس جبينها... 
وأخذ شنطته وطلع... 
جلست ع الكرسي ودموعها في 
عيونها .... 
موقادره تسامحه في هالسهوله .. 
************* 
غمض عيونه بقهر من زن أمه 
عليه....واللحين أبوه.... 
فتح عيونه وقال بقهر: خالص 
أنا موافق... 









إنهبلت ريم مستحيل ياخذ رشا 
إبتسمت أمه بفرحه لكن إختفت 
إبتسامتها لما كمل حكيه باصرار:لكن رشا ال... 
أم رعد:وليه ال.... 
فيصل:يمه قلتلك رشا مابيها وال 
راح آخذها.... 
أم رعد:بس ..... 
أبورعد قطع حكيها:اللي تشوفه 
يبه ....أهم شئ إنك وافقت تتزوج.... 
أم رعد:بس يابورعد.... 
أبورعد بلهجه التقبل النقاش:خالص يام رعد الولد 
مايبغى البنت...وأنا أصال موموافق إن ولدي ياخذها ....بس كنت أظن إنه 
يبغاها لكن ولدي ماياخذ إال وحده من مستواه وحده من عايله معروفه 
ونفس مستواه اإلجتماعي مو أي أحد.... 
إنقهرت أم رعد وسكتت ألنها ماتقدر تقول شئ والتبغاه يقلب 


ع خطبة عبدالله ع ريم.... 
هي ماصدقت إنه يوافق بعد ما 
زنت عليه ألنها ماتبغى تخرب عالقتها باختها.... 
أبورعد:دوري له ع وحده تناسبه 
و..... 
قطعت حكيه ريم فجأه:توليـــــــــــن... 
 

تنهد بضيق وقهر:إيش أسوي 
أبوها مصر يزوجها أبو علي 



إعدادات القراءة


لون الخلفية