الفصل 61

إبتسمت تهدي بنتها اللي دمعتها 

متعلقه برمش عينها:يايمه ال 
تضيقين صدرك ...إن شاءالله 
بتحملين ...توك التستعجلين... 
قالت بصوت مخنوق: شنو لسى يمه أنا لي فتره طويله متزوجه ...أنا 
خايفه يمه ماأحمل 
أكون عقيم... 
أم خالد:بسم الله عليك يمه.. 
رهف التفاولين ع نفسك ...وإنتي لسى 
صغيره وعادي لو تأخر حملك 
شوي.... 
رهف: بس أخاف نايف مايصبر 
ويبغى عيال 
.. 
أم خالد:ليه يمه إنتي مو واثقه 
في زوجك وإنه يحبك... 
رهف بصدق:إال يمه والله إني 
يحبني وعمره مازعلني... 
أم خالد:شفتي كيف...طيب هو 









قالك شئ سألك ليش ماحملتي.. 
رهف:ال والفتح معاي الموضع...بس...بس أنا أحسه يبي عيال 
لمايشوف عيال إخوانه وخواته 
حتى إخته متزوجه بعدي وشوفيها توها والده ومتعلق بولدها مره.... 
أم خالد:طيب إرتاحي ليش 
مضيقه صدرك دامه ماقال لك 
شئ ...بعدين إنتي من متى تاركه حبوبك.. 
رهف:من زمان يمه... 
أم خالد:ياحبيبتي الزم تطولين 
بعد تركك للحبوب ألنك نكتسبين 
مناعه وبعض الحريم مناعتهم 
تطول... 
رهف وواضح إنها إرتاحت شوي 
من حكي أمها:طيب...إدعيلي 
يمه.. 
أم خالد:الله يرزقك بالذريه الصالحه..ويبلغك بحملك عاجال 
غيرآجل.. 









رهف :أمين.. 
دخلت أمل توها قايمه من النوم 
وعليها بيجامتها مابدلتها ويالله 
تفتح عيونها وشكلها نعسانه.. 
رهف:غريبه صاحيه.. 
أمل بنعاس:والله إني دايخه 
فيني نوم..بس ماأبغى أرجع أنام علشان أنام في الليل بكره فيه جامعه... 
أم خالد مدت لها فنجان قهوه:أيوه أحسن لك وشوله كثر النوم... 
شربت من الفنجان وهي تناظر 
في الصينيه :مافيه حلى... 
أم خالد:إال فيه قومي حطي 
لك وكثري ألن أسمع حس رائد 
شكله صحى.. 
أمل بكسل:يووه مافيني حيل 
أقوم.. 




صرخت تنادي الخدامه:جيبـــــــــي الحلى... 
أم خالد:الله من العجز فيك.. 
دخل رائد:السالم..صباح الخير 
باس راس أمه وجلس..كشر 
وهو ياخذ الفنجان من أمه وعيونه تناظر في أمل:الله يسد 
نفسك ع هالصبح..إنتي وهاللون اللي عليك.. 
ناظرت في بيجامتها الكحلي الغا ا ا ا ا امقه:شفيها بعد.. 
رائد:تكفييين البسي لون فاتح 
أنا بسألك ماتحسين بالكآبه 
أبد منه... 
أمل:ال ...والله عاد عاجبني... 
رائد:ماأقول إال الله يعين رجلك 
ع هالكآبه اللي بعيشها... 
أمل:وأنا أقول الله يعين زوجتك 









شكل عيونها بتنفقع من األلوان 
الفاقعه اللي بتلبسها إياها... 
رائد وهو ياخذ قطعة حال بالشوكه:ع األقل ماراح يجيها 
إكتئاب حاد زي رجلك المسكين.. 
ماردت عليه وقالت فجأه بصراخ فجعهم :أيـــــــــوووه صح 
رهـــــــــف إيش جابك عندنا 
من الصبـــــــــح... 
رماها بكرتون المناديل بعصبيه:ووجع ماتعرفين تتحكين إال بصراخ .... 
ضرب كرتون المناديل بجبينها 
وضحكوا من شكلها المصدوم.. 
قام وهو يضحك:يمه بنتكم 
هذي التزوجونها خساره فيها 
ولد الناس...بتفجعه وتجيب له 
الكآبه... 
طلع بسرعه ..لماسمع صراخها: 
را ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ائد يا حما ا ا ا ا ا ا ا ا ا ا ار.... 









************** 
:يـــــو و وه رغد تكفييين سكتي 
ولدك.. 
رغد في حضنها سعود تحاول 
تسكته:شسوي فيه مو راضي 
يسكت تعبت منه.. 
ريم:يمكن تعبان.. 
رغد:مادري.. 
ريم:طيب دقي ع عمر ياخذه 
للمستشفى.. 
رغد:عمراللحين جاي.. 
سمعت ريم صوت رند وشالتها 
من سريرها وجلست ع طرف سرير رغد... 
فتحت عيونها الصغيره تناظر في 
ريم:يا ا اقلبي ياحلوك.. 









باستها بقوه ع خدها:تجنن تجنن 
بسم الله عليها...طالعه ع خالتها 
بالحالوه.. 
رغد:الوالله أصال تشبه لي.. 
ريم ناظرت في رند وفي رغد:تصدقين فيهاشبه منك ...بس أتوقع لماتكبر 
بتصير تشبه ألبوها... 
رغد:ياليت علشان تطلع قمر.. 
ريم ضحكت..ودخل فيصل:السالم ع أم الحلوين.. 
رغد:وعليكم السالم.. 
فيصل:عمر وصل.. 
ريم قامت:أجل بطلع جا أبو الحلوين.. 
فيصل:ههههه تصدقين ماني مصدق إن عمور صار أبو 
رغد نطت في وجهه:ليييه شفيه 





عمر.. 
فيصل:ههههه بسم الله أكلتيني...بس مادري شكله مو شكل أبو 
رمت عليه المخده:أقوول ضف 
وجهك وناد لي عموري.. 
ضحك فيصل وطلع... 
دخل عمر:السالم عليكم.. 
رغد ابتسمت:وعليكم السالم.. 
باس خدها:كيفك حبيبتي.. 
رغد:الحمدلله بخير.. 
راح لعياله:وسعودي حبيبي كيفه.. 
رغد:مزعجني بس يبكي.. 
ضحك:أجل ملعوزك.. 









رغد:ال جد عمر أناخايفه فيه 
شئ 
عمر جلس جنبها:ال إن شاءالله 
مافيه شئ..هذا طفل أكيد بيبكي 
رغد:أيوه بس رند مومثله.. 
لعب بشعرها:واليهمك حبيبتي 
ناخذه للمستشفى ونتطمن عليه.. 
أخذ رند من يدها وباسها:قمر 
طالعه ع أمها.. 
إبتسمت وعيونها مافارقت حبيبها 
وأبوعيالها..وتدعي ربها مايحرمها منه هو عيالها... 
ويحفظهم لها.. 
************* 
دخل عادل شايل سعود وريم 
معاها رند.. 









رغد وهي تاخذ منه سعود:وش 
صار.. 
عادل:مافيه شئ يتدلع 
رغد:يعني ماقال شئ الدكتور 
عادل:ال تطمني صحته زي البوم 
ماشاءالله... 
رغد:طيب وين عمر.. 
عادل:صاده أبوي في المجلس 
ضحكت رغد ..وناظرت في ريم 
اللي تبوس رند وتالعبها:ريم خالص خليها تنام... 
ريم:ال لسى خليهامعي.. 
عادل:رغوده التخلين بنتك مع 
هذي ترى تطلع عليها..وتروح فيها بنتك.. 
ريم: ال ا ا والله ..أحسن من إنها 









تطلع عليك.. 
عادل:إحم إحم لها الشرف والله.. 
ريم:أقوول إقلب وجهك ..وإجلس مع الرجال يالله.. 
عادل بنذاله:عناد فيك.. 
قرب منهابسرعه وسحب رند 
من يدها وبكت وطلع من الغرفه للمجلس علطول.. 
ريم تلحقه:عدو و و و ول... 
يالنـــــذل... 
طلعت عليها أمها:شفييك.. 
ريم ضربت برجلها األرض بقهر:يممه شوفي ولدك أخذ رند.للمجلس نذاله 
فيني.. 
أم رعد:أيوه يمكن أبوها بيسلم 
عليها.. 
ريم مدت بوزها:المايبغاها ولدك النذل أخذها علشان يحرني.. 









*********** 
رفعت راسها عن مخدتها المبلوله بدموعها... 
مو مصدقه إنها وافقت ع اللي 
خطبها... 
مو مصدقه إنها تجرأت وقالتها.. 
كيف طلعت منها...كيف طاوعها 
قلبها تنساه...وتشوف نفسها مع 
غيره... 
إنسابت دموعها بغزاره...كيف 
بتعيش من غيره...ومع غيره.. 
آآه ياقلبي تكفى إنسا ا ا اه... 
وافقت ألنها صارت علك بحلوق 
اللي يسوى واللي مايسوى .. 
الكل حط السبب فيها والعله 
ألنه تركها... 
مانست نظرات بنات عمها لها 









وحكيهم اللي زي السم يصيبها... 
حطت إيدها ع حلقها ...تحس 
بكتمه قويه كابته ع أنفاسها... 
أخذت شال معاها ..ونزلت 
تحت في الحديقه... 
ضمت الشال ع أكتافها لماحست 
ببرودة الجو.... 
ناظرت في النجوم بعيونها الدامعه...ياماشاركتها حزنها و 
شهدت دموعها وآآهاتها.... 
حطت إيدها ع قلبها اللي تسارعت دقاته...والتفت جنبها 
وإنصدمت وطاح الشال منها... 
لماشافته واقف قدامها... 
عيونه السود كأنها بحر من الحزن...نحف كثير ...وشعره طال باهمال 
....البس بنطلون 
أسود وقميص أبيض مفتوحه 
أزارير عند الصدر...والتعب واضح في مالمحه... 









همس بحزن :خالص بتتزوجين... 
ضمت نفسها ودموعها نزلت 
وقالت بقوه وألم:مو إنت بعتني 
وتركتني ...أنا بعد بعتك... 
همس بتعب وحزن والدموع تلمع من عيونه:مبروك... 
شهقت وصرخت فيه:ال ا ا ا تقوووووول مبروووك ما ا ا ابي 
أسمعها منك.....أنا أكرهههك إنت 
حطمتني...أهنتني..وخليت سيرتي ع كل لسان...الكل صار 
ينهش فيني...ليـــــه ولدعمها تركها ا ا ا....ليـــــه....أكيد فيها 
وفيها....أهنت كرامتي أنا اللي 
طوول عمري عايشه وراسي 
مرفوع وماحد تجرأ يقوول عني 
كلمه......آآآه.....اللحين صرت علك في حلوقهم.....بسببك إنـــــت 
.....أكرههههك ...ليـــــه 
سويت فيني اللي سويته...آآه.. 
ليـــــه تركتنـــــي....ليه عذبتنـــــي.... 
صرخ فيها ودمعته نزلت:كا ا ا ا في كا ا ا ا افي....تبغييين تعرفين ليـــــه 
تركتك....تركتك 
ألني مابيك تعيشين معي بعذاب 
ألني ما ابي أظلمك معي.... 


ما ا ابي لو للحظه أشوف بعيونك 
الندم ....ألنك ماخذه واحـــــد 
لقيييـيـيـيـيـيـيـيـط.....أنـــــا ا ا 
لقيـــــــــــــــط.......يا سميه 
لقيــــــــــــــــــــط....... 
رفعت راسها عن مخدتها المبلوله بدموعها... 
مو مصدقه إنها وافقت ع اللي 
خطبها... 
مو مصدقه إنها تجرأت وقالتها.. 
كيف طلعت منها...كيف طاوعها 
قلبها تنساه...وتشوف نفسها مع 
غيره... 
إنسابت دموعها بغزاره...كيف 
بتعيش من غيره...ومع غيره.. 
آآه ياقلبي تكفى إنسا ا ا اه... 
وافقت ألنها صارت علك بحلوق 
اللي يسوى واللي مايسوى .. 
الكل حط السبب فيها والعله 









ألنه تركها... 
مانست نظرات بنات عمها لها 
وحكيهم اللي زي السم يصيبها... 
حطت إيدها ع حلقها ...تحس 
بكتمه قويه كابته ع أنفاسها... 
أخذت شال معاها ..ونزلت 
تحت في الحديقه... 
ضمت الشال ع أكتافها لماحست 
ببرودة الجو.... 
ناظرت في النجوم بعيونها الدامعه...ياماشاركتها حزنها و 
شهدت دموعها وآآهاتها.... 
حطت إيدها ع قلبها اللي تسارعت دقاته...والتفت جنبها 
وإنصدمت وطاح الشال منها... 
لماشافته واقف قدامها... 
عيونه السود كأنها بحر من الحزن...نحف كثير ...وشعره طال باهمال 
....البس بنطلون 









أسود وقميص أبيض مفتوحه 
أزارير عند الصدر...والتعب واضح في مالمحه... 
همس بحزن :خالص بتتزوجين... 
ضمت نفسها ودموعها نزلت 
وقالت بقوه وألم:مو إنت بعتني 
وتركتني ...أنا بعد بعتك... 
همس بتعب وحزن والدموع تلمع من عيونه:مبروك... 
شهقت وصرخت فيه:ال ا ا ا تقوووووول مبروووك ما ا ا ابي 
أسمعها منك.....أنا أكرهههك إنت 
حطمتني...أهنتني..وخليت سيرتي ع كل لسان...الكل صار 
ينهش فيني...ليـــــه ولدعمها تركها ا ا ا....ليـــــه....أكيد فيها 
وفيها....أهنت كرامتي أنا اللي 
طوول عمري عايشه وراسي 
مرفوع وماحد تجرأ يقوول عني 
كلمه......آآآه.....اللحين صرت علك في حلوقهم.....بسببك إنـــــت 
.....أكرههههك ...ليـــــه 
سويت فيني اللي سويته...آآه.. 
ليـــــه تركتنـــــي....ليه عذبتنـــــي.... 









صرخ فيها ودمعته نزلت:كا ا ا ا في كا ا ا ا افي....تبغييين تعرفين ليـــــه 
تركتك....تركتك 
ألني مابيك تعيشين معي بعذاب 
ألني ما ابي أظلمك معي.... 
ما ا ابي لو للحظه أشوف بعيونك 
الندم ....ألنك ماخذه واحـــــد 
لقيييـيـيـيـيـيـيـيـط.....أنـــــا ا ا 
لقيـــــــــــــــط.......يا سميه 
لقيــــــــــــــــــــط....... 
قال بحزن وصوته مخنوق لما 
شاف الصدمه ع وجهها:عارفه 
يعني كيف لقيط..يعني ال أصل 
وال فصل...يعني ولد....... 
سكت ماقدر ينطقها وكمل وعيونه بحر دموع:بتقدرين تعيشين مع 
لقيـــــط...بتتحملين 
نظرات الناس وحكيهم...مارح 
تحسين بالندم يوم ...إنك تزوجتي لقيط .... 
لف وطلع من البيت وقلبه ينزف 
لما شاف سكوتها وعرف إن الحقيقه اللي يتهرب منها واقــــــــــــــع.... 



رمشت بعيونها بجمود ...وقلبها 
يدق بقوه فظيعه...ماهي قادره 
تصدق...تحس إنها في حلم... 
شهقت وغطت وجهها بإيديها 
تبكي بقوه وكلمته تتردد في راسها... 
حست بحضن دافي إحتواها.. 
رفعت راسها وشافت سديم 
تناظرها بدموع مغرقه عيونها.. 
والصدمه للحين أثرها في وجهها 
يعني سمعت كل شئ... 
ضمتها بقوه وهي تبكي بحرقه 
ومن قلب بكا قطع قلب إختها.:.. 
آآآه راكان لقييط ياسديم لقيط آآهئ... 
فلتت من إختها ركض لغرفتها.. 
وسديم خافت عليها ولحقتها... 
دخلت غرفتها وأخذت جوالها من 
ع السرير ودقت رقم منى...تبغى تتأكد من اللي سمعته..تبغى تكذب اللي 
قاله..مستحيل 









راكان مايكون ولد عمها مستحيل يكون لقيـــــط... 
أول ماسمعت صوت منى قالت 
ببكا:منى.. 
منى إنصدمت:سميه.. 
:منى قولي لي الحقيقه ..راكان 
أخوك...ولدعمي.. 
منى بإنفعال:راكان أخوي ماحد يقدر يقول غير هالحكي..سامعتني راكان 
أخووي ..أخووي 
إنصدمت وطاح الجوال من يدها 
يعني حقيقــــــــــــــه... 
نزلت دموعها بغزاره ..وإرتمت 
ع سريرها تبكي.. 
أخذت سديم الجوال وحاولت تهدي منى وعيونها ع إختها... 
******************* 









دخلت غرفتها ..وسمعت صوت 
جوالها...أخذته وشافت المتصل 
كشرت لماشافت المتصل خالـــد ...وحطته ع الصامت ورمته ع 
السرير... 
مالها خلقه أبدا....مايفهم من عدم ردها وتطنيشها إنها ماتبغاه 
تكرهه ...غصب يعني تحاكيه 
دخلت ريم اللي نفسها براس 
خشمها ..وضيقة الدنيا كلها فيها 
من زمان ماشافت بسام والسمعت عنه شئ أبدا....وفكرة إنه صارمايحبها 
سيطرت 
عليها..... 
شافت إختها جالسه ع الصوفا 
وتناظر جوالها اللي رجع يدق بتكشيره... 
ريم:ليه ماتردين... 
رنا:مالي خلق... 
أخذت ريم الجوال..وشافت المتصل...إبتسمت وقالت:خالد 









رنا كشرت:عارفه إنه خالد... 
ريم إستغربت:ليه.... 
رنا :مالي خلقه...وموراضي يفهم إني مابغى أحاكيه أففف... 
ريم ناظرت في إختها بدهشه... 
هذي من صدقها....حطت الجوال اللي سكن صوته ع الطاوله وقالت:رنا 
حرام عليك 
والله إنه حبوب وطيب ..وبتحبيه 
بس إنتي عطيه فرصه... 
كشرت بقهر:أنا مابغاه ..كيفي 
موغصب أففف... 
قامت وجلست ع المكتب وشغلت الالبتوب... 
طلعت ريم من غرفتها تاركتها 
ع راحتها مصيرها بتندم...حزنت 
ع خالد اللي بيتعب مع إختها..و 
بتطلع عيونه... 
دخلت ع رغد اللي واقفه قدام 

المرايا تناظر شعرها اللي توها 
صابغته باذنجاني..وقاصته ... 
ريم:وا ا او مره اليق عليك اللون 
رغد:يعني حلو... 
ريم:يهبل...متى بتروحين بيتك 
رغد:بكره إن شاءالله... 
ريم بوزت:يعني بنرجع للكسل 
وضيقة الخلق.... 
رغد ضحكت:أحسن بعد علشان 



إعدادات القراءة


لون الخلفية