الفصل 56

سحبت يدها من يده وعينها تعلقت بعيونه للحظات ... 

تحس نفسها ودها تقوله شئ 
داخلها حكي وحروف ماقدرت 
تصفها وتعبر عنه...ومشكلتها 
ماتدري وشو... 
بس تحس إن ودها تقوله حكي 
بس إيش هو ماتدري... 
دقات قلبها مومخليتها تركز 
وتعرف إيش... 
شافته يلتفت للباب يناظره وإيده 
داخل جيب بنطلونه ثم التفت 
يناظرها:لبسي عباتك باخذك ع 
المستشفى يشوفون يدك ومنها 
نمر ع رغد... 
قالت بحيره:رغد 
إبتسم وقال:أيوه اليوم الصباح 
ولدت وجابت توأم... 

شهقت بفرحه ماقدرت تكبتها 
وتعلقت بذراعه: 
إحلــــــــــــــــــــف... 
تفاجأ منها و إبتسم وقال:والله... 
إنتبهت ع نفسها وإنحرجت وبان 
ع وجهها وأبعدت عنه... 
زادت إبتسامته وعيونه تتأمل 
وجهها الفاتن... 
فجأه إختفت إبتسامته ولف طالع وهو يقول بجمود وصرامه:بسرعه 
ظلت واقفه مكانه وعيونها ع 
ظهره وهو طالع ... 
تعودت ع أسلوبه وتصرفاته معاها مرات يحن عليها وتشوفه 
غير كل شئ فيه غير نظرته.. 
حكيه..إبتسامته لها... بس دقايق 
وتختفي وكأنه ندم ع تصرفه 
وينقلب عليها... 









وهذا شئ يقهرها يحطمها... 
واألهم شعور الحزن صار يتولد 
داخلها إذا جافاها وخانقها... 
طردت األفكار عنها وبدلت لبسها 
ولبست عباتها وطلعت... 
************ 
وه وه يا ا ا ا ا انا ا ا اس 
ضربها ع جبينها :و و و وجع قصري حسك إحنا في مستشفى 
قربت من سرير البنت:تجنن 
يالبى هالطله أحلى من الولد 
شد شعرها بخفه:هــــــي أحترمي نفسك التغلطين الولد 
أحلى شبيه خاله عادل 
كشرت وهي تمسك شعرها: 
ومن قال إنه يشبه لك روووح زين 
عادل:غصب عنك أجل البنت اللي تشبه لك 









:طبعا تشبه لي ماتشوفها تخبل 
عادل:وعع بسم الله عليهامنك 
يا شبيهة شمس 
شهقت بروعه:أنـــــــــــا 
عادل ببرود:أيوه إنتي 
رغد:خالا ا ا اص تراكم صجيتوا 
راسي أنا تعبانه وأنتو قاعدين 
تتعاندون عندي 
ريم مدت بوزها:هو اللي بدا 
مو أنا 
إنفتح الباب ودخلوا:السالم عليكم 
شهقت:ميســـــــــــو 
ضمتها بقوه ومسكها رعد من 
ظهرها وسحبها:إبعدي ماتشوفين يدها 









ضحكت:سوري نسيت بس والله واحشتني 
عادل بتريقه:عاد إنتي لو تطلع 
لميس اللحين دقيقه وترجع إنهبلتي وقلتي إشتقت لها.... 
سلموا ع رغد وتحمدوا لها بالسالمه وباركوا لها... 
رغد:سالمات ميسو 
لميس:الله يسلمك 
ريم:كيفها يدك 
لميس:أحسن 
رغد:داومتي اليوم في الجامعه 
لميس:أيوه داومت 
رغد:ليه كان مارحتي 
ريم:قلتلها بس ماتسمع إال بتروح 









لميس إبتسمت.... 
قام رعد يشوف التوأم :ماشاء 
الله ياحليلهم 
ريم:البنت تشبه لي صح 
عادل:أناعاد الولد شبيهي 
رعدضحك:والواحد فيكم 
**************** 
"أيوه أحبه أحبه وأكرهـــــك أكرهـــــــك إنت ماتفهم خل عندك كرامك 
أكرهــــــــك " 
ضم راسه بإيديه بقهر وصوتها 
يتردد في راسه.. 
نظراتهم العشقانه لبعض ..إبتسامته لها لماكانوا في السوق 
زادت النار في جوفه... 









تحبيه ياريم تحبي بساموه ..وتكرهيني.. 
وترمينها في وجهي بعد وتهينيني 
وأنا اللي طول عمري ماشوف 
غيرك وماحبيت غيرك.. 
وآخرتها تهينيني بهالشكل .. 
رفع راسه وعيونه تشتعل حقد 
كلماتذكر لماراح لبيت خالته ... 
وسمعها تحاكي البنات وتهينه.. 
:أكرهه وماأطيق أشوف رقعة 
وجهه أنا يالله متحمله خواته يجيني هو بعد.......أصال هو ماعنده كرامه 
فاكرني بناظر فيه 
وإال بهتم له لمايتلزق فيني ويالحقني ويقول أحبك حبه برص إن 
شاءالله........أنا اليمكن أناظرفيه هوحي الله ولد خالتي الأكثر والأقل... 
ضرب قارورة المشروب اللي قدامه وإنكب السائل األصفر اللي داخلها ... 
وجاله صوت صاحبه اللي مرمي 
جنبه بثقل:ششـ ـ ـ ففيـك إنت 









تتراه بـ ـ ـففلوس 
ناظرفي والصداع يضرب في 
راسه والحقد والنار اللي في 
قلبه تتفجرداخله:مافيني شئ 
ضحك صاحبه بشكل مقزز:ههههههههههه عـ عـبـ ـ ود ال 
ال يكوون تتفكر في ريـ ـ ـمك 
شرب الكاس دفعه وحده ورماه ع األرض وهومطنش صاحبه اللي قاعد 
يهذر عليه 
وقام وهو يمشي بثقل وطلع 
من الغرفه وشاف ريان جالس 
ع الكنبه والكاسات قدامه وعقله مو معاه وجنبه وحده رايح عقلها معاه 
بلبس فاضح 
والصقه فيه وأصوات األغاني 
تصدح في الشقه ...>>والعياذ بالله... 
مشى للباب وفتحه وطلع وسكره.... 
************* 
جالسه في الصاله وعيونها تناظر في الدرج بحقد وقهر 









كلما تذكرت زياد لما جا بيودع 
تولين ألنه بيسافر ... 
والقهر ذابحها تذكر إنه ماناظر 
فيها والعطاها وجه وكأنها تمثال قدامه... 
لماقربت منه بتلفت إنتباهه وتحاكيه صدها ودفها عنه بقرف 
وخانقها ليه تقرب منه.... 
للحين تحس بالنار داخلها إذا 
تذكرت حكيه ونظرات الكره 
واإلشمئزاز لمايشوفها..... 
وحنانه وحبه لمايشوف تولين... 
فجـــــــأه.... 
إبتسمت بفرحه وحقد لماتذكرت 
إن البيت فاضي والجو فضى لها 
ومافيه غيرها واللي أخذت منها 
اللي تمنته .... 
*************** 









دخل للبيت وشاف أمه وإخته 
جالسين في الصاله:السالم عليكم.... 
قرب من أخته وسلم عليها:هال 
رهوف كيفك 
رهف:تمام الحمدلله 
باس راس أمه وجلس:وشخبار 
زوجك صرنا مانشوفه 
إبتسمت:كان هنا قبل شوي مع 
أبوي 
دخلت أمل:السالم عليكم 
سولفوا شوي وقالت أمل:ها يمه بتروحين للزواج اليوم... 
خالد:أي زواج 
أمل:زواج منصور ولد أم منصور 
ال... 









خالد:ماشاءالله 
أم خالد:وإنت يمه متى بفرح فيك 
دخل أبوخالد :السالم عليكم 
باس راس أبوهم وجلسوا... 
أم خالد:ها يمه ماودك تفرحني 
وتفرح أبوك 
خالد إبتسم:قريب يمه 
أبوخالد بلهجه التقبل النقاش: 
خالص إخطبي له رنا بنت أخوي 
خالد انصدم...وأمل موأقل من 
صدمته تضايقت مره صحيح ماتبغى أخوها ياخذ 
رنا المغروره بعد اللي شافته منها بس ماتقدر تقول شئ.... 
أم خالد إبتسمت:والله والنعم 
ها يمه 









خالد منصدم مايدري إيش يقول 
الفرحه مو سايعته ...صحيح كان 
يبغى يصبر شوي لين يتأكد من 
مشاعر رنا له بس دامها جته من أبوه مستحيل بضيعها من إيده..... 
خالد:اللي تشوفه يبه والوالده..رنا بنت عمي ومابلقى مثلها... 
أبوخالد:خالص ع البركه بكره 
نروح ونخطبها لك من عمك .. 
*************** 
واقفه عند شباك غرفتها وتناظر 
الحديقه وعقلها معاه لما جا 
لها يودعها تذكر نظرة عيونه وحكيه يوصيها ع نفسها وإنها تحاول 
ماتحتك في إختها وتقابلها 
تظل في غرفتها ....كان واضح إنه ماوده يسافر .... 
تنهدت بضيق ولفت للباب لماانفتح نسيت تقفله وشافت 
إختها واقفه قدامها وعيونها اللي 
مليانه شر تطالع فيها... 









تجمد مكانها برعب لماشافت إختها تدخل وخلفها صاحباتها اللي كانوا 
معاها قبل... 
لصقت بالجدار بخوف لماأشرت 
إختها ع صاحباتها يمسكوها... 
مسكوها وصفعتها كف بكل قوتها ورفستها برجلها وصرخات 
تولين تتردد بالغرفه وتترجاها 
تتركها بس مرام الحقد والكره 
عمى قلبها وإنتزع منها الرحمه 
كانت تضربها بحقد وبكل قوتها 
تطفي النار اللي داخلها وهي 
تصارخ عليها:أكرهـــــــك أكرهـــــــك ...ليـــــــه يحبك 
ليـــــــه إيش شايف فيك مايشوفه فيني أكرهـــــــك 
إنتـــــــي بتحطمي حياتي بتاخذيه مني ليتك تموتي وأفتك 
منك ليـــــــت...أكرهـــــــك 
صاحباتها إنصدموا من إنهيارها 
ودموعها وهي تضرب تولين 
اللي مرميه ع األرض وآنينها و 
صراخها مختلط بصراخ مرام 









يتردد بالغرفه.... 
قفلت عليها باب الغرفه وطلعت 
فلوس من جيب بنطلونها ورمتها 
ع صاحباتها اللي إنبسطوا لما 
شافوا إن المبلغ كبير .. 
دخلت غرفتها وهي يالله تتنفس 
ناظرت وجهها األصفر اللي مليان 
دموع والحقد اللي للحين في عيونها... 
حطت إيدها ع بطنها ورفعت بلوزتها وشافت اإلنتفاخ البسيط 
في بطنها ... 
رمت كل شئ ع التسريحه :مستحيــــل ال ال ... موأنا اللي يصير فيها ال 
المفروض تولين هي اللي تتعذب مو أنا..... 
مسكت جوالها ودقت ع رقمه 
هذا عاشر إتصال تتصل عليه 
مايرد ... 
رمت الجوال بقوه ع األرض .. 









************* 
كانت جالسه في الصاله تفكر 
كيف تقول لرعد إنها تبغى تروح 
تشوف هند وتبارك لها ع خطوبتها ..أكيد بيعصب وبيقول 
ال.... 
إنتبهت ع صوته :السالم عليكم 
راح لغرفته ..وهي ظلت جالسه 
تنتظره لين يطلع من الغرفه وتقوله... 
إنتظرته بس ماطلع..قامت وراحت لغرفته ..دقت الباب ماسمعت رد بس 
غصب عنه 
بتقوله... 
دخلت وماشافته... 
التفتت وشافته طالع من الحمام 
وشكله تفاجأ لماشافها.. 
إنحرجت ألن شكله ماخذ شور عليه منشفه ع خصره .. 









صدت بوجهها ورجعت بتطلع و 
هي تلوم نفسها دايم تطيح في 
هالموقف.. 
رعد وقفها بصوته:إذا تبغين شئ 
قوليه ألني بنام.. 
ودخل غرفة المالبس .. 
لميس:أبغى أروح لهند اليوم 
طلع رعد عليه بنطلون أسود 
بدون بلوزه :ال مارح تروحين 
لميس:ليه 
رعد:مو إنتي سألتيني وأنا قلت 
ال خالص من غير ليه.. 
لميس برجا:طيب ليه أبي أفهم 
رعد تمدد ع سريره:تبين تشوفينها تجيك عندك لكن تروحين لها ال وإنتهى 
الموضوع 









إنقهرت ألنهاعرفت السبب وطلعت من الغرفه معصبه .. 
************ 
صرخ بعصبيه:إنتي مالك دخل 
إسكتي أحسن.. 
قالت بقهر:إال لي دخل..تبغى تتزوج ريموه اللي أخوها أهان إختك وتجيبها 
عندنا مستحيل.. 
:والله عاد أخوها هذا اللي ع قولتك أهانك للحين تحبينه وتبغينه ياخذك... 
:دالل عبدالله بس عاد تراكم صجيتوا راسي... 
دالل ودموعها ع خدهاصرخت 
فيه:أيوه أحبه وباخذه غصب عن 
اللي مايرضى..فاهـــم 
وركضت لغرفتها تبكي.. 
أم عبدالله:ليه ياعبدالله حرام 
عليك 









عبدالله:يمه هي الغلطانه والمفروض إنها تنسى هالرعد 
اللي ذبحتنا فيه.... 
جلس عند أمه:واللحين متى بتحاكين خالتي وتخطبينها... 
أم عبدالله:مواللحين تونا إصبر 
شوي لين تنخطب رنا وبعدها يصير خير 
عبدالله وقف مقهور:يمه إذا ما 
خطبتيها أنا بخطبها... 
*************** 
دخل للصاله وشاف إخته جالسه عند التلفون وتحكي... 
جلس عندها وأخذ الريموت وشغل الv.t.... 
جمدت إيده لماسمع إسم سديم والتفت ألخته يناظرها... 
أمل:كيفك .....الحمدلله....ههههه 
حرام عليها للحين محسره فيه......ياعمري ....طيب مادخلتوها 
الروضه.......ههههههههههههههه خطيـــــره 



نظراته متسمره ع إخته ويحس 
وده يسمع صوتها .... 
رفع جواله لماسمعه يدق وشاف المتصل فـــرح ... 
ناظر في الشاشه للحظه وهو 
يجهل مشاعره ... 
حطه ع الصامت ورجع يدق ورجع حطه ع الصامت ورماه 
جنبه ع الكنبه... 
أمل : رائـــد ليه ماترد 
التفت إلخته:مالي خلق بعدين 
رفعت حاجبها وقالت بحماس:شفت شهد بنت مي بنت عمتي 
رائد إبتسم لماتذكرها:أيوه شفيها 
أمل ضحكت:والله ياهي خطيره..دخلتها أمها للروضه 
وأول يوم رجعت منها وهي معصبه ورمت الشنطه ع امها وقالت)تقلد 
صوت شهد(مانيييييب 









را ا ا ايحه 
ولماسألتها أمها ليه قالت :بزا ا ارينن صجوا راسي... 
رائد مات ضحك:هههههههههههههههههههههه اليالكبيره 
أمل:ههههه وقسم بالله فضيعه 
هالبنت 
سكت رائد وتنحنح يضيع ضحكته وقال مع إنه عارف مين:مين قالك 
أمل:سدوم بنت عمتي 
رائد إبتسم وطلع من الصاله 
أمل:وجوالك... 
أخذت جواله وبتعطيه إياه ودق 
بإيدها شافت المتصل ولقته 
فيصل.... 
وقفت وعيونها ع صورته الله 
نورت الشاشه بابتسامته اللي 
جمدتها تحسه يبتسم لها هي... 









إبتسمت وإختفت صورته لما سكن صوت الجوال ...... 
************* 
جالسه في الصاله معصبه ومقهوره ألن رعد رفض إنها 
تروح لهند...واللي زاد قهرها السبب... 
سمعت صوت غرفته وعرفت 
إنه صحى .. 
قررت تطنشه وتسفهه ألنها لو 
حكت معاه بتنفجرمن القهر... 
سمعت صوته يقول وهويجلس 
ع الكنبه:قومي إجهزي بنروح لخالتي... 
إنقهرت وقالت وهي تحط رجل ع رجل:مارح أروح... 
رعد:وليش إن شاءالله مارح تروحين.. 
لميس قامت بتروح غرفتها:كذا 
مابي... 









مقهوره منه لماقالت له بتروح 
لهند يرفض واللحين يقول لها 
روحي لخالتي... 
حست بيده تمسكها بقوه وتلفها 
له:لما أحاكيك ماتعطين ظهرك 
وتمشين 
حاولت تفك ذراعها من يده 
وهي حابسه دموعها:إترك يدي 
مابي أروح مابي.. 
رفع صوته بعصبيه وانتفضت من 
صوته:أنا ماطلبت رايك أنا قررت 
والمحتاج رايك بتروحين يعني 
بتروحين... 
لميس نزلت دموعها:مابي مو ع كيفك متى مابغيتني أطلع طلعت 
للي تبغاه و... 
قطع حكيها صوت ضحكته الساخره وشد قبضته ع ذراعها:تصدقين زين 
إنك قلتي لي....أنا 









زوجك وكيفي آخذك للي أبغاه 
إالصاحبتك هذي اللي مسويه 
المناحه هذي علشانها هذا إذا 
علشانها موعلشان غيرها.... 
إنصدمت منه ألنه يقصد بدر... 
فلتت يدها منه وقالت ببكا:قلتلك 
مافي شئ بيني وبينه إنت ليه مو 
مصدقني.... 
دخلت غرفتها وسكرت الباب بقوه وقهر...... 
إبتسمت بضيق لماشافت أخوها 
واقف عند المرايه يعدل غترته 
وإبتسامته ع وجهه ... 
التفت لها وقال بابتسامه:ها شرايك 
إبتسمت:أحلى عريس ....مبروك 
ياخوي 


إبتسم:الله يبارك فيك 
قربت منه أمه تبخره وهي تدعيله بفرح.... 
:كللللوش وأخيرا أعتقنا 
ضحك خالد لماشاف رائد نازل 
من ع الدرج البس ثوب وشماغ 
وكاشخ... 
رائد:عاد يمه بخريني أنا بعد 
تراني أنا اللي بشرفه وبروح أخطبه له... 
أمل:مو إنت أبوي الله يخليه لنا 
قربت منه أمه وبخرته:عقبال ماأفرح فيك إنت بعد 
رائد:آميـــن 
نزل أبوخالد وطلعوا ... 



إعدادات القراءة


لون الخلفية