الفصل 40

لونها أحمر رايق وباقات والورد بكل مكان إبتسمت بسخري ودخلت غرفة 
المالبس المفتوحه ع الغرفه وطلعت لها تيور فخم ..الزم تنقل مالبسها 
عندها علشان ماتضطر تدخل غرفته.. 
طلعت بس قابلها رعد عند الباب ووقفت 
رعد:خلصي بسرعه 
دخلت غرفتها ولبست مالبسها وفكت شعرها بشكل حلو وحطت مكياج 
ناعم ولبست عباتها مع إنهم مارح يضطروا يطلعوا للشارع بيدخلوا من 
البوابه اللي بين القصر بس إحتياط إذا قابلت واحد من العيال وطلعت... 
دخلوا واستقبلتهم ريم باألحضان والدموع كعادتها دخلوا للصاله وكان الكل 
موجود سلموا وجلسوا شوي وصعدت لميس فوق لماوصلت الكوفير 
علشان تجهز... 

تأففت معاها الجوال وهي تنتظر رائد يجي ياخذها وكل شوي تدق عليه 
ساره:اصبري وروحي معانا 
أمل تدق:ال مابي أبغى أروح مبكر....أففف أنا مادري وينه قايله له إني 
بروح معاها.. 
طلعت ساره تتجهز وأمل جالسه تنتظر رائد اللي معطيها 
طاف وال جا ياخذها.... 
 

أم ماجد وبناتها وصلوا أول الحاضرين والبنات راحوا فوق عند لميس اللي 
خلصت من مكياجها وشعرها... 
سديم:والله ياميسو محلوه 
سميه بعفويه وإندفاع:شكلي بعرس دام العرس يحلي كذا 
لميس وريم ابتسموا وسديم انصدمت وسكتت وهي تناظروجه إختها الله 
أظلم لمااستوعبت اللي قالته.. 
ريم حاسه بسميه وقالت:يالله 







لميس ادخلي البسي الفستان تالقينه داخل 
لميس ضمت ريم:مشكووره ريم ع الفستان 
ريم ضحكت:اللحين البسيه وشوفيه أول بعدين شكريني يمكن مايعجبك 
لميس:أكيد بيعجبني إنت كلك ذوق 
سميه:وش السالفه 
ريم قالت لهم وسديم ضحكت:ههههه اجل ترى فستان زواجي عليك 
ريم:من عيوني 
دخلت لميس للغرفه تلبس الفستان والبنات جلسوا ينتظرونها 
*************** 
رشا:موالزم تروحين 
دالل فتحت دوالبها :البروح مابي أحد يتشمت فيني 
رشا:بكيفك 


لبست فستان قصير أسود توب وحطت مكياج صارخ حالها.. 
رشا:وا ا ا او تجنني 
دالل تعطرت :طبعا وبخلي رعد يعض أصابعه ندم 
رشا:مارح تخلينه..ألنك بتتغطي عنه 
دالل:ال مارح أتغطى وبقهر لميسوه 
رشا:بس الزم تتغطي هو خالص تزوج 
دالل عصبت:ال مارح أتغطى محد له دخل فيني 
ولفت لها:وبعدين إياني وإياك تضيعي فيصل من إيدك سامعه 
إبتسمت رشا:ال تخافين ماح أضيعه بس تصدفين..أحس إن أمل تحبه 
انصدمت ولفت تناظرها:إيــــش 
وإنتي إيش عرفك 







رشا:نظراتها له وأحسها تغار و...."قالت لها اللي صارقبل لما كانوا 
عندهم وطلعت له كيف عصبت أمل" 
مسكتها دالل من ذراعها:ياويلك لو تركتيه لها 
رشا فكت إيدها بخبث:مارح أتركه 
دالل بتفكير:أثاريك تخططين وترسمين ياأمول ماانتي هينه 
************* 
:بســــــــا ا ا ا ا ا ا ام يالله بســــرعه 
نزل معاه شماغه:طيب طيب 
البندري:بسرعه تأخرنا 
بسام ناظرت ساعته:ال تونا ليه 
مستعجلين 
البندري:ريم محرصه علي أجي بدري 
لف بسام للمرايه يلبس شماغه وهو يبتسم من طاريها.. 







طلت بوجهه:آها آها شفتها شفتها 
ضحك:أقول انقلعي البسي عباتك صاجتني وآخرتها مالبستيها 
كشرت وهي تلبس عباتها:أيوه صرف بس صرف إنت وذا األسلوب 
طلعت أمه من الصاله معاها بشرى :يالله خلصت 
بسام:أيوه يالله اطلعوا 
************ 
طلع رعد من غرفته وفي طريقه سمع صوت البنات من غرفة ريم وشاف 
الباب مفتوح وسميه وسديم وريم واقفين عند غرفة المالبس 
سميه:يالله لموس كل هذا لبس 
طلعت لميس وكانت البسه فستان أبيض يشع منه النور وبشرتها البيضا 
مع اللون األبيض صايره ورديه الفستان روعه يجنن عليها كان ناعم وفيه 
كريستاالت خفيفه فوشيه وورديه كانت مستحيه ومنزله راسها من تصفيق 
البنات وتصفيرهم 
سديم:ياعيني ماقدر ع اللي يستحون 







رفعت راسهاوضحكت:هههه حلو 
وصارت تدور فيه مثل الحوريه 
والبنات منهبلين عليها ويضحكوا 
رعد يطالعها وكأنها فراشه تطير ومبهور فيها..كانت روعه آيه في 
الجمال..حس بشعور كان يخفيه ودافنه تفجر داخله وقلبه بدا يدق بقوه 
وحرارة جسمه إرتفعت وعيونه تتأملها بانبهار... 
لميس انتبهت لرعد واقف عند الباب ويناظرها..مغصها بطنها ودق قلبها 
ووجهها اشتعل تمنت الكل يشوفها بالفستان إال هــــو 
سديم وسميه شافوا رعد وعلطول راحوا وسلموا عليه 
سديم:الحمد لله ع السالمه 
رعد يحاول مايناظر لميس وناظر سديم:الله يسلمك 
سميه ضحكت:حتى إنت بعد محلو 
رفعت راسها لميس وناظرت رعد اللي يحاكي البنات ويضحك 
شكله مرره جذاب والشماغ عليه يجنن.. 







نزلت عيونها مرتبكه وتبيه يطلع بسرعه..بس انصعقــــت لماسمعت ريم 
تقول بخبث:رعد شرايك بلميس ترى الفستان هديه مني 
رفعت راسها تناظر ريم بقهر وقلبها يغوص داخلها... 
رعد ناظر لميس وهي صدت بوجهها عنه مقهوره وتتوعد في ريم 
ووجهها قلب أحمر 
رعد بصوت ببرود:حلو الفستان 
ذوقك حلو 
انقهرت لميس من رده ألن متعمد يصرف ويلف 
ريم تخزه:أصال لميس محليته 
ابتسم وطلع وسديم وسميه يضحكون 
سديم:حرام عليك أحرجتيه 
سميه: تالقينه ميت ع شكلها وينتظر بس تخلص الحفله 
لميس انحرجت وناظرت ريم بعتاب وقهر 







************** 
نزلت تتمخطر في مشيتها عليها فستان كوتيل وشعرها مسيحته وحاطه 
مكياج حلو وطالعه تهبل 
ناظرت زياد الواقف عند أبوها بغنج ودلع ووقفت بإغراء..:يالله بابا أنا 
جاهزه 
أبو مرام:إيش هالحال والزين هذا كله 
إبتسمت وضمت ذراع أبوها متعمده علشان تكون قريبه من زياد الواقف 
جنب أبوها:طالعه ع أبوي حبيبي 
حوطها أبوها من خصرها وقال:عقبال ماأشوفك عروسه وأزفك لزوجك 
قال كلمته األخيره وهويناظر في زياد بعمد 
طار عقلها فرحه وشوي تبوس راس أبوها لماشافت نظراته المتعمده لزياد 
وناظرت زياد بدلع وتحدي.. 
دخل ريان:يالله ياخال 
ناظرفي مرام بإعجاب ووله ومايخفى وهي بادلت النظرات ورجعت 
تناظر زياد اللي مشمئز منها تلعب ع الحبلين ..و الخوف للحين يلعب فيه 
من حكي عمه ونظراته اللي وصلت له رساله صريحه.... 







طلعوا متجهين لقصر أبو رعد .. 
**************** 
دخلت لميس بزفه هاديه وسلمت وجلست في مكانها المخصص ..وعيون 
دالل تناظرها وشوي تموت الغيظ والقهر 
رهف تناظر رغد الجايه لهم:شخبار البيبي 
رغد جلست بصعوبه ألنها بشهورها األخيره:تمام بس متعب أمه شوي 
ساره:تصدقين أتوقع إنهم توأم 
رغد بخوف:ليه 
ساره:ألن بطنك ماشاءالله كبير وأتوقع إنهم توأم 
رغد:ال مابي 
رهف:ليه 
رغد:مادري هو حلو بس أخاف والدة التوأم متعبه مره 







رهف:ههههه التخافين بلعكس وناسه التوأم بينسونك تعبك إذا شفتيهم 
ساره:أجل الله يرزق بتوأم 
أمل:إال رغوده إذا صاروا توأم وش راح تسمينهم 
رغد تفكر:أممم إذا كانوا أوالد سعود ومشاري 
رهف:وإذا بنات 
ريم:ديم وديما 
أمل:ال أممم جولي وجوانا 
ساره:هههه أقول انقلع بس أفالم كرتون هم 
البنات ضحكوا 
رهف:اللحين قعدتوا تسمون واألبو صار ماله رأي 
رغد:ههههه صادقه 







ريم تقلد رغد لماتتكلم عن عمر:ال عموري حبوب ومايزعل بعد قلبي والله 
ضحكوا البنات ورغد تهاوشها:ال والله..والله لومالي كرش كان وريتك 
ريم:هههههه أشوى 
جلست لميس مع البنات يسولفوا 
أمل:لميس شرايك عجبتك باريس 
لميس:أيوه 
ريم:أكيد بتعجبهم دام معاها رعد 
لميس بتقهر دالل وقالت بدلع:أصال ماحلى باريس إال رعودي بعد قلبي 
ريم ضحكت لماشافت وجه دالل اللي تغير... 
************ 
رائد جالس جنب فيصل وجنب فيصل بسام 







ورائد يسوم مع بسام وفيصل طفش منه ألنه جالس بالنص بينهم:رائد ابعد 
شوي فقعت إذني 
رائد:وين أروح 
فيصل:روح أجلس جنب عبدالله شف ماجنبه أحد 
رائد:ال بحاكي بسام سد أذانك إنت 
أبو بسام:مبروك يارعد واعذرني ألني ماحضرت زواجك 
رحلت العمل طولت هالمره ومنعتني بس إن شاء الله نحضر زواج عيالك 
رعد:معذور وماتقصر 
أبوبسام:عقبال فيصل إن شاءالله 
أبو رعد:آمين 
فيصل ساح بكرسيه وبسام ضحك عليه:شفيك أهجد 
فيصل بين أسنانه:انطم عاجبك ها 
بسام:ههههههه 







رائد بنذاله:يارب إن شاءالله أحضرعرسك قريب 
فيصل ناظره رافع حاجبه:ومن قال إني بعزمك 
رائد بتميلح:أدري أصال ماتقدر تستغني عني 
فيصل:أيوه ماقدر أخاف أنجلط ليلة عرسي...)دفه من كتفه(اسكت بس 
رد جوال رائد وقام وداس ع رجل فيصل بقوه بعمد.. 
حمر وجه فيصل من األلم وشكله مضحك ومايقدر يسوي 
شئ وماسك نفسه 
بسام:هههههه 
فيصل:آآخ والله ماأخليه هالدب 
طلع رائد يحاكي فرح وهو يضحك ع اللي سواه في فيصل 
بسام:أقول فيصل الرجال هذا من 







ناظر فيصل في زياد الجالس جنب أبومرام:هذا زياد ال...يصير سامي 
ال...خاله وهوماشاءالله دكتور جراحه 
بسام:ماشاءالله وهذا أخوه 
فيصل ناظر في ريان اللي يسولف مع عبدالله:أيوه هذا أخوه ريان 
بسام:ودكتور بعد 
فيصل:ال يشتغل في بنك ع ماأظن 
بسام:آها شكله صاحب عبدالله 
فيصل:أيوه 
***** 

ريم قامت للمطبخ تشييك ع شغل الخدم وتشوف القهوه خلصت وإال 
وقامت معاها أمل 
مسكت جوالها ودقت ع عادل 
علشان يجي ياخذ القهوه بس عادل ماعطاها وجه والرد ألنه 







يعرف إنهم يبغونه يجيب القهوه 
سكرت الجوال بعصبيه:عدول الزفت معطيني طاف 
أمل:أخوك شكله عجاز 
دقت ع فيصل:ألو 
جاها صوته مع صوت اإلزعاج اللي عنده:هال 
ريم:تعال خذ القهوه عند المطبخ 
فيصل:وعادل ليه مايروح 
ريم:عادل عجاز تعال بسرعه التبرد 
فيصل:طيب طيب 
قام ولف ع عادل:قم 
عادل:وشو 
فيصل:تعال جيب معي القهوه 







عادل:ماقدر رجلي نايمه وتنمل 
فيصل:أقول قم بال خراط 
عادل يتصنع األلم:قلت لك ماقدر تبغاني أطيح عند الرجال 
فيصل يتطنز:بسم الله عليك 
بسام كان مستمع ضحك ع لف عادل وقال:خالص أنا أشيلها معك 
فيصل ناظرعادل بحده:ماتستحي الضيف يشيلها وانت جالس 
بسام بزعل:شدعوه أنا موضيف 
فيصل:تسلم بسام 
لف ع عادل وقال:حسابك بعدين 
وطلع مع بسام للمطبخ 
في المطبخ 







ريم بنرفزه:وينه هذا 
أمل جالسه ع الكرسي وتشرب عصير:أصبري 
ريم:آلمتني يدي الصينيه ثقيله 
أمل:عطيها وحده من الخدامات تعطيه إياها 
ريم توسعت عيونها:مجنونه تبغينه يذبحني..مايواطن الخدامات يقربوا منه 
أو يحاكيهم 
وتبغيني أخليها تعطيه الصينيه والله إن يكسرها ع راسها وراسي معها 
أمل تفاجأت وإبتسمت داخلها..كبر بعينها مرره.. 
دق عليهادقه وأخذت القهوه وطلعت.. 
مدتها له:تفضل 
فيصل ناسي إن بسام جاي معاه ألنه منشغل يناظر رائد اللي يحكي في 
الجوال في الحديقه وحاقد عليه وده يرد له 
الحركه اللي سواها له... 
ريم انتبهت لبسام اللي واقف خلف فيصل ومعطيها ظهره.. 







شهقت وارتبكت وكانت بتطيح 
منها القهوه دفتها باتجاه فيصل وحطتها بإيديه وانحاشت بس 
لما انحاشت إيدها كانت ماسكه القهوه لماتركتها بسرعه وفيصل 
مامسكها زين طرت الدله وكانت 
بتطيح بس فيصل مسكها بس 
بعد ما مالت وإنكب قطرات منها 
ع جزمته.. 
بسام لماطلعت ريم لف بسرعه 
وعطاها ظهره وهوماسك 
ضحكته ألنها كانت معصبه وال 
انتبهت له..لماسمع صوت الباب وصوت فيصل عرف إنها انتبهت ودخلت 
لف:شفيك 
فيصل انتبه لوجود بسام من شهقت ريم وشافه معطيهم ظهر قال:كله منك 
بسام:وش سويت 
فيصل:مو لماشافت حضرتك 
انحاشت وكبت القهوه علي 







بسام ضحك:ههههههههههه 
عطاه القهوه:خذها خلني أشوف جزمتي 
أخذها بسام للمجلس وفيصل دق ع ريم.. 
ريم وعيونها ع الشاشه:ياويلي فيصل 
أمل:هههههههه جاك الموت ياتارك الصاله 
ريم:إيش أسوي 
أمل:إطلعي له 
عطتها الجوال وطلعت 
شافته واقف ويأشر ع جزمته:شوفي..عاجبك 
ريم مسكت ضحكتها:ماقصدت 
فيصل:بسرعه جيبي منظف الجزم والملمع 
دخلت للمطبخ وهي تضحك.. 







صعدت فوق وشافت دالل واقفه عند غرفة رعد تفاجأت:دالا ا ا ال 
خترعت ولفت وانهبلت لماشافت 
ريم.. 
قربت منها بعصبيه:إنتي إيش قاعده تسوي هنا ها 
دالل خافت:ماسويت شئ 
مشت بتهرب مسكتها ريم من 
ذراعها:إياني وإياك أشوفك صاعده أو مقربه من غرفة رعد 
أو غرفة من الغرف سامعه...وبعدين استحي ع وجهك قاعده 
تتجولي بكيفك كأنه بيتك..إفرضي واحد من إخواني صعد فوق وشافك 
بهالشكل..وإال 
صح هذا اللي تبغينه لكن هذا 
بعدك ...راعي حرمت البيت اللي إنت فيه سامعه.. 
دفتها للدرج وهي تفور داخلها 
ع حركاتها وتصرفاتها العميا و 
الطايشه ..وكانت خايفه ألنها 
خافت تكون مدبره شئ لرعد 
ولميس:إنقلعــــي تحــــت 







************* 
دخل فيصل المجلس وشاف 
رائد جالس راح بيجلس وتعمد 
يمر من عنده.. 
داس رجله بكل قوته وجلس.. 
رائد تألم من رجله كان ناسي 
اللي سواه وقعد يسولف مع ماجد وما أخذ حذره.. 
فيصل همس :كماتدين تدان 
غمز له بضحكه ورائدمقهور.. 
************** 
دالل ميــــت قهر وغيــــظ من 
ريــــم أوال ألنها خربت اللي 
كانت بتسويه وثانيا حكيها القوي 







وطردها لها بهالشكل المهين 
وتوعدتها داخلها.. 
واللي زايد قهرها وجود مرام 
جالسه معاهم تسولف بدلع و 
غرور مع رنا ..كان شكلها أحلى 
منها بكثير واللي زاد الطين بله 
العقد األلماس اللي ع رقبتها.. 
التفت للميس شافتها تسولف 
وتضحك مع البنات.. 
تأملت فستانها الفخم والعقد 
األلماس الثقيل المرصع باألحجار الكريمه اللي ع رقبتها 
إشتعل القهر والغيظ داخلها والغيره بتحرقها..... 
عند لميس والبنات.. 
سديم:بنات هذي مرام بنت سامي ال....صح 
ريم:أيوه هذي 







سميه:حلوه بس مغرووووره 
سديم:مره حلو فستانها 
داليا:مادري مارتحت لها أبدا 
ريم:وأنا بعد 
سولفوا البنات شوي وقاموا 
يرقصوا.. 
جلست أمل جنب داليا:أشوف بعض الناس ماشالوا عيونهم عنك أخاف فيه 
مشروع خطبه قريب 
داليا انقلب لونها أحمر ألنها عرفت من إنها تقصد أم ماجد 
ألنها من جت وهي تشوف نظراتها لها وإبتسامتها...معقووله يكون حكي 
أمل صحيح وانخطب له... 
أمل:شوفي بعد أم عبداإلله تناظرفيك وشوي تاكلك بعيونها 
بعد شكلها بتخطبك لولدها الدكتور 
خافت بقوه ورفعت عينها وشافتها تناظر فيها أبعدت عيونها 
عنها بخوف ..فكرة خطوبتها 







ألحد غير ماجد ترعبها..خصوصا 
لويخطبها عبداإلله أبوهابيوافق 
عليه بسرعه ألن دكتور وولد صاحبه.. 
أمل الحظت وجهها اللي تغير 
وقالت:التخافين إن شاء يخطبك مجود ونفرح بيكي يابت..مين أدك إتنين 
اللي عاوزينك 
داليا همست:إنتي علطول حطيتها خطبه وزواج 
ضحكت أمل:ههههه عاوزه أفرح بيكي يابت 
ضحكت داليا واألفكار توديها وتجيبها..... 
************* 
بعد ماطلعوا الناس ومابقى غير 
األهل دخل رعد يسلم ع عماته 
وخاالته.. 
ودالل تاكله بنظراتها وسامته..كشخته..هيبته ورزته ذوبتها...مقهوره 
بتموت من القهر 
ألنه ضاع من إيدها.. 







تشوف نظراته اللي يسرقها للميس وشوي تنفجر 
لما طلع بيروح للرجال لحقته دالل:رعــــد 
رعد ظن إنها وحده من خواته ولف:هال 
انصدم لماشافها قدامه.. 
دالل ابتسمت بحزن:الحمدلله على السالمه 
أبعد نظراته عنها:الله يسلمك 
دالل بحزن أكثر:كيفك 
رعد:دالل مايصير اللي تسوينه 
مايجوز أنا واحد متزوج مايصير 
تكشفين و....... 
دالل قاطعته بصوت فيه غصه:تحبهــــا..... 
رعد انصدم من سؤالها أول مره 
أحد يسأله هالسؤال.. 




ولما ماتكلم..تأكدت إنه مايحب 
لميس ولماجت بتتكلم... 
لف رعد وطلع وهويفكر بسؤال 
دالل... 
لميس كانت تناظر رعد وهو واقف بثقه وجرأه ويحاكي دالل 
وهي تحس بقهر داخلها لماشافت دالل جايه عندهم 
واإلبتسامه ع وجهها وشكلها فرحانه ...وش قال لها رعد علشان تفرح كذا 
وبعدين كيف يحاكيها وهو متزوج تذكرت إنه مايحبها واحتمال أكثر إنه 
يحب دالل... 
بعد الحفلــــه: 
لبست لميس عباتها وهي تفكر 
في رعد ودالل ..هي ماهمها رعد والراح يهمها..لكن مومعناته 
إنه يهين وجودها وكرامتها أكثر من كذا وقدام الناس وواقف معاه وهي 



إعدادات القراءة


لون الخلفية