الفصل 69

الجده:والله لو أنا موب نايمتن 
هنا وإال تسان سحبتك من كشتك 
وأخذتك تقعد عندي... 
رائد بضحكه:أجل فكن الله... 
الجده:وشهو.. 
رائد:أقول الله يحييك يمه... 
البنات ماسكين ضحكتهم ع هباله....وسميه لكزت سديم 
بكتفها بهمس:هذي اللي مو هامها وإنتي شاقه هاإلبتسامه 
وعيونك مانزلت عنه... 
سديم:أصال مو لمه ...وش أبي 
فيه... 


سميه:والله مادري عنك 
وطبعا لماخلصت من رائد 
حولت ع عادل اللي واقف ومسوي نفسه برئ... 
طلعوا بعد ما أكلوا لهم كم تهزيئه من جدتهم... 
قامت دالل وإرتزت قدام رعد 
واإلبتسامه ع وجهها... 
إنقهرت منها لميس وقامت 
وجلست جنب رعد عناد فيها... 
وهي تبتسم للبنات اللي مبسوطين يشوفون الحرب اللي 
قدامهم... 
أم عبدالله بقوة عين:إال أقول 
لميس إنتي ماحملتي للحين... 
إنصعقت من سؤالها وسمعت 
رعد يقول:ال خالتي...إدعيلنا 
أم عبدالله بخباثه:أيوه بس الزم 









تسوون كشوفات يمكن ماتجيب 
عيال... 
لميس مومصدقه جرأتها والقدام الكل وقالت 
بقهر:تونا عرسان الحقين ع 
العيال 
أم عبدالله:أي عرسان اللي مثلكم عنده واحد وإال إثنين ...وإال إنتي شكلك 
موناويه تخلينه 
يشوف عياله... 
ماسكه أعصابها اللي بتنفلت 
والقهر يحرقها..هذي إيش دخلها 
فيهم.... 
حست بيد رعد ع خصرها وقربها منه وهو يقول:إن شاءالله بس مثل 
ماقالت لميس 
إحنا تونا ع العيال....ومتى ماأراد 
الله مو مستعجلين... 
إنقهرت من حركة رعد وقالت: 
بس ياوليدي العيال زينة الحياة 
والزم يصير عندك ولد يحمل 









إسمك وتفرح فيه أمك وأبوك... 
لميس خالص بتنفجر قالت باحتقار:هذا إنتي قلتي أمه وأبوه 
يعني إنتي إيش حارك ...وهذا 
شئ خاص فينا ماله داعي تدخلين نفسك فيه.... 
أم عبدالله إنصدمت ماتوقعت لميس ترد عليها.... 
حست إن رعد عصب من أسلوبها ..فكت يده وقامت ورمت 
ع أم عبدالله نظره وطلعت.. 
دخلت للمطبخ وهي تحترق من 
القهر...إيش دخلها فيهم يعني 
غصب ياخذ بنتها ..إيش هالبجاحه هذي...أخذت كاسه مويه وشربتها كلها 
دفعه وحده 
تبرد ع قلبها... 
دخلت ريم تضحك:عارفه عيب 
أضحك ع فشيلة خالتي...)وكملت بتريقه(وأم زوجي المستقبلي...بس 
تستاهل 
سكتت لميس لماحست بالمراره في صوتها...رحمتها مره الله يعينها إذا 
هذي أم زوجها... 









دخلوا البنات وكل وحده مقهور 
من أم عبدالله ولقافتها... 
أخذت لميس عباتها ولبستها وراحت تسلم ع جدتها وخالتها 
وتطلع.... 
***** 
طلعوا كلهم إال أم رعد وبناتها 
.. 
كانوا جالسين في الصاله لما 
دخلت أمل مبوزه ومعاها 
صينية العشا وقالت:يمه ولدك موراضي يآكل.. 
أم خالد:ليه.. 
أمل:يقول مالي نفس... 
أم خالد التفت لرنا وقالت:يمكن 
إذا أخذتها له رنا تنفتح نفسه.. 
رنا إنصعقت لماقالت لها تاخذها 



له....وإنحرجت كثير ...بس أمها 
قالت لها تروح عادي زوجها... 
ريم وأمل بدت اإلبتسامات اللي 
قهرت رنا... 
أخذتها وقلبها تحسه بيطلع من 
مكانه...إيش هاإلحراااااج... 
راحت معاها أمل وأشرت لها 
ع غرفته:هذيك غرفته.. 
رنا :تكفين تعالي معي 
ضحكت أمل:ال حبيبتي روحي 
إنتي ...بس هااا التتهورو.. 
شهقت رنا وكان نفسها تضربها 
بالصينيه اللي معاه بس أمل قالت كلمتها وإنحاشت... 
قربت من الباب ووجهها يحترق 
إيش هاإلحراج رايحه غرفته.. 









حطت الصينيه ع الطاوله وناظرت المرايه وعدلت شكلها 
... 
دقت الباب وأخذت الصينيه وإيدها ترتجف..لماسمعت صوته المبحوح.... 
فتحت الباب بصعوبه وقلبها يضرب ...ودخلت.... 
****************** 
دخلت للبيت وراحت لغرفتها و 
هي تنزل عباتها ... 
وقف رعد قدامها وقال:ماخلصت كالمي.. 
قالت بقهر:ال أمك كملت إهاناتك 
وإهانات خالتك.. 
بعدت عنه ودخلت غرفتها.. 
رعد:لميس وبعدين معاك.. 
لفيت عليه وهي ترمي عباتها 
ع السرير بقوه:وبعدين معاك 
إنت...ليه تحملني غلط خالتك 









هي اللي غلطت علي....تبغاني 
أسمعها وأسكت..وهي كلما شافتني رمت علي كلمه كأني قاتله لها 
أحد...وإنت ماتصدق أحد يغلط تكمل عنه كفايه أمك 
ماخلت شئ ماقالته..وكفايه جروحك اللي للحين ماانبرت... 
غطت وجهها بإيديها وجلست ع 
السرير تبكي...تعبت من كل شئ 
ماحد خالها في حالها حتى خالته....ماصدقت رعد يتحسن 
معاها تجي خالته... 
حست فيه يجلس جنبها وإيده تحوط كتفها:خالص حبيبتي 
إهدي التبكين ... 
زاد بكاها لماسمعت كلمته.... 
تحبه وموقادره تنسى اللي سواه أصال أهله مومعطينها فرصه تنسى... 
ضمها وهي بعدت عنه ماتبغى 
تضعف قدامه... 
قامت ودخلت للحمام.... 
تنهد بضيق وطاحت نظراته ع صوره ع الكومدينه.. 









أخذها وطاحت نظراته ع رامي 
.. 
إبتسم بسخريه لما تذكر غباءه 
... 
************** 
نزلت تحت وشافت أبوها واقف 
عند الشباك المطل ع الحديقه 
ويفكر وإيده تتحرك بعصبيه... 
مرام:يبه... 
التفت لها:هالمرام... 
قربت منه وقالت:شفيك يبه شكلك متضايق... 
تنهد بقهر وقال:خبر إختك إنتشر 
في كل مكان وخايف يضر في 
مركزي ألن الحكي كثر.. 
ضمت ذراع أبوها وقالت بدلع:يبه التقول إختك هي مو إختي 









أنا بنتك الوحيده ودلوعتك.. 
مسح ع شعرها وإبتسم ورجع 
يفكر... 
قالت فجأه:زوجهـــــــا 
التفت لها بدهشه:أزوجهـــــــا.. 
مرام:أيوه زوجها أي أحد من الشارع وال تعرفنا وال نعرفها... 
أبومرام إبتسم:جبتيهـــــــا... 
مرام:شفت كيف سهله..التضايق 
نفسك علشان وحده تافهه 
حطت إيدها ع فمها تكتم شهقتها وركضت لغرفتها.... 
صعد أبوها غرفته ..وتنهدت مرام بفرحه أخيرا لقت حل يبعد 
تولين عن حياتها... 
 


شافته متمدد ع سريره عليه بيجامه سودا ومرجع راسه ع 
ورى وإيده ع جبينه ومغمض عيونه... 
تجمدت مكانها وتحس دقات قلبها وقفت لمافتح عيونه وبانت الصدمه ع 
وجهه لماشافها.... 
رنــــــــــــــــــــــــــــا.... 
شدت قبضتها ع الصينيه اللي حستها بتطيح من يدها...لماشافته قام وجا 
لها وهوللحين 
متفاجأ.... 
نزلت راسها وهي تحس الدم اللي في راسها يحترق...لماأخذ 
منها الصينيه وحطها ع الطاوله و 
هو يناظرفيها مومصدق... 
قالت بتبعد نظراته عنها والحروف يالله طلعت من فمها: 
آ..كيفك.. 
إبتسم وقال وهو يمسك يدها: 
أكيد بخير...والقمر قدامي... 
سحبت يدها وقالت:سالمات ما 









تشوف شر... 
خالد:الشر مايجيك ياقلبي.... 
تعلقت نظراتها ع عيونه لحظات وماتسمع غير نبضات قلبها...سكتت 
ماتدري إيش تقول ..ناظرت في صينية العشا وقالت: 
ليه مو راضي تاكل.... 
إبتسم وقال:راح آكل بس من يدك... 
إنهبلت وماعطاها فرصه ...سحبها وجلسها جنبه... 
إنحرجت مره وتحس الجو حار 
وإنعدم الهوا حولها.... 
خالها غصب تأكله وهي متضايقه من الوضع... 
مومصدقه إنها قاعده جنبه وبغرفته وتأكله من يدها بعد 
وهي اللي عمرها ماتنزلت وأكلت طفل تأكل خالد اللي سوت مناحه لما 
خطبها وإنغصبت عليه والبعد تكرهه.. 
تركت الشوكه وقامت..مسك يدها وقال: ع وين.. 









فلتت يدها من يده بقهر وقالت: 
بطلع .. 
مشت للباب بتطلع ومسكها من 
ذراعها:رنا شفيك.. 
فلتت ذراعها من يده وقالت:مافيني شئ..باي 
طلعت من غرفته ونزلت تحت 
بسرعه وصدمت في أمل اللي 
كانت بتطيح:بسم الله...شفيك 
رنا:ما..فيني شئ...أهلي طلعوا 
إبتسمت:توني بروح أناديك...ألنهم ينتظرونك برى....آ... 
قطعت حكيها لما مشت رنا بسرعه وهي تأشر بيدها:باي... 
إستغربت وضحكت لما جا في بالها إن أخوها أكيد سوى لها شئ أحرجها 
وخالها بهالشكل... 
************** 









صحت وتحس راسها مصدع 
من البكا أمس...قامت ورجعت 
جلست لماحست بدوار فظيع 
وإيدها ع جبينها .... 
لماحست فيه خف شوي قامت 
وبدلت بيجامتها ولبست بنطلون 
وبلوزه..لمت شعرها ذيل حصان..وطلعت من غرفتها.. 
شافت غرفة رعد مفتوحه ورعد 
موموجود أكيد راح للشركه... 
سوت لها كوب كوفي وجلست 
تشربه وهي تفكر... 
كان المفروض اليوم تروح لبيت 
عمها...بس شكلها ماراح تروح 
ماتبغى تتصادم مع أم رعد عقب اللي صار أمس... 
نفسها تحكي مع ريم...بس أكيد 
نايمه... 
أخذت جوالها وفتحته لقت فيه مسج من هند .. 









ضغطت إتصال وحاكتها... 
تفاجأت بريم داخله ووجهها متغير... 
سكرت من هند ووقفت:ريم.. 
جلست ريم:سوري جيت بدري 
كذا بس ماقدرت أصبر.. 
لميس:ال عادي أصال أنا كنت بدق عليك بس كنت أظنك نايمه 
ريم تنهدت:ال مانمت أمس أبدا 
لميس:ليه.سالمات فيك شئ.. 
ريم ودموعها غرقت عيونها:ملكتي األسبوع الجاي... 
لميس بدهشه:إيش..بس مو هي بعد ثالث أسابيع.. 
ريم بقهر ودموعهاتساقطت:خالتي قالت ألمي إنهم يبغونها 
األسبوع الجاي...آآهئ 









ضمتها لميس تهديها وقالت ريم 
ببكا.:ماحد حاس فيني..أمي راكبه راسها موراضيه تسمعني...ماحد 
راضي يسمعني ويحس فيني..فيصل 
حابس نفسه في غرفته أو بالشركه..ورنا من متى تسمع لي...حتى رعد 
اللي حاول يوقف 
معاي أمي هددته إنهاتتبرى منه 
إيش أسوي يالميس ... 
تنهدت لميس بضيق هي ماتقدر 
إال إنهاتسمعها غير كذا ماتقدر.. 
لو عالقتها بأم رعد كويسه كان 
تدخلت لكن الوضع غير... 
************** 
دخلت غرفة إختها وشافتها جالسه ترتب أغراضها في الشنط علشان تنقلها 
لبيتها... 
حست بضيق ألن زواج إختها بعد 
بكره..يعني بتجلس في البيت 
لوحدها... 
جلست قدامها ترتب معاها وتسولف معاها... 









تفاجأت لماسألتها ساره:شخبارك مع طالل... 
تذكرت إنها ماتدري عنه...حتى 
إنه ماحاكاها والمره... 
قالت:مادري.. 
ساره:كيف موعارفه ..إنتي ماتحاكينه.. 
أمل:ال...والهو حاكاني.. 
ساره بدهشه:والمره من بعد الملكه.. 
أمل:أيوه.. 
ساره إستغربت بس واضح ع 
إختها إنها ماهتمت... 
أمل بتغير الموضوع:متى راح تجيبي فستانك.. 
ساره:اليوم المغـــ... 
قطع حكيها صوت جوال أمل 









.. 
رفعت جوالها وتوسعت عيونها 
بصدمه لماشافت المتصل... 
أمل:ط..طالل 
إبتسم ساره:بسرعه قومي ردي 
عليه.. 
ترددت وقامت وهي ترد:آ..آلو 
جاها صوته الهادي :مساء الخير 
أمل بارتباك من صوته:مــ..مساءالنور.. 
طالل:كيفك أمل.. 
أمل وهي تجلس ع الكرسي وتحس بحرارة وجهها 
ترتفع:بخيرالحمدلله............ 
طالل:....وأنا بخير إذا تبغين تسألين 
سكتت وودها تكفخه علشان 









يعدل صوته... 
طالل:سوري أمل..كان المفروض أتصل األيام اللي 
فاتت لكن حصلت لي سفره مفاجئه وإنشغلت... 
أمل:ال عادي... 
شافت ساره تأشر لها إنها بتنزل 
تحت وراحت... 
نزلت تحت وشافت أمها جالسه 
مع رائد في الصاله... 
رائد:ياهال بالعروس 
إبتسمت بحرج وجلست جنب أمها... 
أم خالد:وين إختك... 
ساره:فوق اللحين جايه... 
رائد:إال خللود وينه... 









أم خالد:في المستشفى.. 
رائد:اليوم داوم وهو تعبان... 
أم خالد:ال اليوم أحسن شوي 
الحمدلله... 
ساره:طبعا أحسن...مو المدام 
كانت عنده أمس... 
رائد إبتسم بتحمس:العاد... 
ساره ضحكت :يوووه أنا إيش 
خالني أحكي عندك...اللحين إيش يفك خالد من لسانك... 
رائد:آها وأنا أقول أمس أبو الشباب ماجلس مع الشباب ..طلع متواعد مع 
المدام... 
ساره ضحكت:الله يعينك ياخالد 
:السالم.. 
رائد:هال بالعروس رقم 











والله ماشاءالله خواتي تزوجوا 
مره وحده .. 
أم خالد:الله يوفقهم يارب... 
رفع جواله اللي دق وكشر بضيق لما شاف المتصل فرح مايدري كيف 
جابت رقمه الجديد... 
حطه ع الصامت ودخله في جيب بنطلونه... 
ساره:رائد التنسى المغرب تاخذني للمشغل بجيب فستاني 
رائد:إنا لله ياكثر مشاويرك...ال 
بعد ماصدق أخلص منك إال 
تجي مشاوير إختك... 
ساره:أخو ببالش 
ضحكت أمل لماناظرها رائد باستنكار :نعم 
ساره بضحكه وهي تقوم:أمزح أمزح... 
مسكت يد أمل وأخذتها معاها.. 









************** 
:شرايك يمه.. 
قالت بابتسامه من تفكير بناتها:خالص بيكون لك بس إن شاءالله مايكون 
مثل أخوه.... 
إنبسطت مره وأخذت التلفون ودقت رقم بيت خالتها... 
أخذت أمها السماعه وحاكت 
إختها..سولفت معاها شوي وقالت:إال شخبار فيصل 
تنهدت بضيق:والله مادري إيش 
أقولك ياأم عبدالله....ماني عارفه كيف أتصرف معاه ...الولد بيذبح نفسه 
بالشغل وحبس نفسه بغرفته.... 
أم عبدالله بخبث:زوجيه... 
أم رعد:أزوجه... 
أم عبدالله:أيوه زوجيه ..وبينسى 
بنت عمه ... 









أم رعد بتفكير:والله مادري إذا 
بيوافق أو ال... 
أم عبدالله:هو أكيد ماراح يوافق 
بس عاد إنتي إقنعيه وإال إغصبيه...إذا تبغينه يتعدل ..ترى هذا هو الحل 
إذاتزوج بينساها 
خصوصا إن البنت خالص تزوجت وشافت حياتها...بيظل طول عمره 
جالس علشانها... 
أم رعد:والله ياختي شورك وهداية الله.... 
سكرت منها وإبتسمت لبنتها:إقتنعت... 
رشا بفرحه:واللـــــــه... 
دالل:بس أخاف ماتخطبك إنتي 
أم عبدالله:ال بتخطبها.... 
ألنها ماتبغى تزعلني منها مره 
ثانيه.... 
سكتت دالل لماعرفت قصد أمها 


إن خالتها بتعوض رفض رعد لها 
بزواج فيصل من رشا.... 
 

ناظرت في المرايا قبل تطلع 
فستانها الناري الناعم وشعرها 
الكيرلي المرفوع بشكل حلو 
ومكياجها السموكي ... 
أخذت شنطتها وعباتها وطلعت.. 
ماشافت رعد في الصاله... 
لبست عباتها وأخذت شنطتها و 
طلعت... 
شافته جالس في السياره ويحكي في الجوال... 
فتح لها السواق الباب وركبت جنبه... 
طول الطريق والجوال في إذنه 
ومافهمت شئ من اللي يقوله 


ألنه يحكي بلغة فرنسيه... 
وهي ماهتمت أبدا ...وصلوا 
للفندق ونزلت .. 
دخلت وشافت أمل قبالها.. 
سلمت عليها وباركت لها زواج ساره... 
شافت أمل شكلها متضايقه من 
شئ وسألتها... 



إعدادات القراءة


لون الخلفية